طعن 4 أساتذة جامعيين أميركيين في الصين

بكين: اعتقال مشتبه به... والحادث كان «عابراً» ولن يؤثر على التعاملات بين البلدين

ضابط شرطة شبه عسكري صيني يسير في ميدان تيانانمن في بكين في 3 مارس 2024 قبل الاجتماعات التشريعية السنوية للبلاد المعروفة باسم «الدورتين» (أ.ف.ب)
ضابط شرطة شبه عسكري صيني يسير في ميدان تيانانمن في بكين في 3 مارس 2024 قبل الاجتماعات التشريعية السنوية للبلاد المعروفة باسم «الدورتين» (أ.ف.ب)
TT

طعن 4 أساتذة جامعيين أميركيين في الصين

ضابط شرطة شبه عسكري صيني يسير في ميدان تيانانمن في بكين في 3 مارس 2024 قبل الاجتماعات التشريعية السنوية للبلاد المعروفة باسم «الدورتين» (أ.ف.ب)
ضابط شرطة شبه عسكري صيني يسير في ميدان تيانانمن في بكين في 3 مارس 2024 قبل الاجتماعات التشريعية السنوية للبلاد المعروفة باسم «الدورتين» (أ.ف.ب)

أعلنت الشرطة الصينية أنها احتجزت مشتبهاً به في هجوم طعن لأربعة مدرسين بكورنيل كوليدج، في ولاية أيوا، كانوا يتولون التدريس بجامعة صينية، في مدينة جيلين شمال شرقي البلاد. وصرحت شرطة مدينة جيلين بأن رجلاً يبلغ 55 عاماً، ولقبه كوي، كان يسير في حديقة عامة عندما اصطدم بأجنبي. وبعد ذلك، انطلق في طعن الأجنبي وثلاثة أجانب آخرين كانوا معه، وآخر صينياً اقترب في محاولة للتدخل.

وقال مسؤولون حكوميون من الصين والولايات المتحدة إن أربعة أساتذة أميركيين أصيبوا في هجوم طعن في متنزه عام بإقليم جيلين شمال شرقي الصين الاثنين.

وقالت وزارة الخارجية الصينية الثلاثاء إن الحادث كان هجوماً عابراً «ولن يؤثر على التعاملات الطبيعية بين شعبي الولايات المتحدة والصين».

قال آدم زابنر وهو نائب عن ولاية أيوا لـ«رويترز» إن شقيقه بين الأربعة المصابين من أساتذة كلية كورنيل في أيوا (فيسبوك)

وقال آدم زابنر، وهو نائب عن ولاية أيوا، لـ(رويترز) إن شقيقه بين الأربعة المصابين من أساتذة كلية كورنيل في أيوا. وأوضح أن المجموعة كانت تزور معبداً في متنزه بيشان عندما هاجمهم رجل بسكين. ولم ترد تقارير عن الدافع.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان للصحافيين اليوم الثلاثاء «خلصت الشرطة مبدئياً إلى أن هذا كان حادثاً عابراً لكن التحقيق جار». وقالت وزارة الخارجية الصينية إنها ستواصل اتخاذ التدابير الفعالة لضمان سلامة الأنشطة في الأماكن المفتوحة.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، الثلاثاء، إنه جرى نقل المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج، ولم يكن أي منهم في حالة حرجة. وقال المتحدث باسم الوزارة لين جيان، في مؤتمر صحافي، إن الشرطة تعتقد أن الهجوم الذي وقع، الاثنين، في متنزه بيشان بمدينة جيلين كان حادثاً فردياً، بناءً على تقييم أولي، وإن التحقيق مستمر. وقال جوناثان براند، رئيس كورنيل كوليدج، في بيان، إن المدرسين تعرضوا للهجوم أثناء وجودهم في الحديقة مع أحد أعضاء هيئة التدريس من بيهوا، التي تقع في جزء نائي من مدينة جيلين الصناعية، على بعد نحو 1000 كيلومتر (600 ميل) شمال شرقي بكين. وكان الاثنين عطلة رسمية في الصين.

وجرى تداول مقطع فيديو يظهر أشخاصاً ممددين على الأرض التي غطتها الدماء في حديقة أمس الاثنين على منصة «إكس»، مع عدم وجود أي أثر للصور على مواقع التواصل الاجتماعي الصينية.

وتمكنت (رويترز) من تحديد موقع تصوير الفيديو بناء على الحروف الصينية المكتوبة على الجدران وعلامات أخرى، لكن دون التأكد من موعد تصوير الفيديو.

كاميرات المراقبة في الصين أصبحت موجودة في كل الشوارع ووسائل المواصلات (نيويورك تايمز)

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية في بيان عبر البريد الإلكتروني إن الوزارة على علم بتقارير عن «حادث طعن» في جيلين بالصين وتتابع الوضع. وأعلنت الخارجية الأميركية في بيان أنها على علم بتقارير عن حادث طعن، وتراقب الوضع.

ووقع الهجوم في وقت تسعى بكين وواشنطن إلى توسيع التبادلات الشعبية بينهما، للمساعدة في تعزيز العلاقات، في خضم التوترات بشأن التجارة وعدد من القضايا الدولية، مثل تايوان وبحر الصين الجنوبي والحرب في أوكرانيا. وكان الأساتذة من كلية كورنيل في مهمة ضمن برنامج لتبادل خبرات التدريس مع جامعة شريكة، وهي جامعة بيهوا في مدينة جيلين.

سياح يسيرون أمام بوابة تحمل اسم «بيشان» في حديقة بيشان في مقاطعة جيلين بشمال شرقي الصين وتعرض أربعة مدرسين من كلية كورنيل في أيوا يقومون بالتدريس في جامعة بيهوا في شمال شرقي الصين للهجوم في حديقة بيشان العامة حسبما ورد (أ.ب)

وتعهد الرئيس الصيني شي جينبينغ هذا العام بدعوة 50 ألف شاب أمريكي إلى الصين للمشاركة في برامج دراسية لتعزيز العلاقات بين الشعبين، لكن تحذيراً من وزارة الخارجية الأميركية بشأن السفر إلى الصين من المستوى الثالث، والذي يحذر من احتمال الاحتجاز التعسفي والمنع من الخروج، لا يزال قائماً.

ويوجد حالياً أقل من 900 طالب أميركي يدرسون في الصين وأكثر من 290 ألف طالب صيني في الولايات المتحدة في إطار برامج التبادل الدراسية، وفقاً للبيانات الأميركية.


مقالات ذات صلة

ويمبانياما ينضم إلى مبابي وتورام في مواجهة «المتطرفين»

رياضة عالمية نجم كرة السلة الفرنسي فيكتور ويمبانياما (أ.ف.ب)

ويمبانياما ينضم إلى مبابي وتورام في مواجهة «المتطرفين»

انضم نجم كرة السلة الفرنسي فيكتور ويمبانياما، مع سان أنتونيو سبيرز، إلى نجوم آخرين في عالم الرياضة في بلاده، بالدعوة إلى عدم انتخاب «المتطرفين».

«الشرق الأوسط»
الولايات المتحدة​ روز ماري ديكارلو وكيلة الأمين للأمم المتحدة للشؤون السياسية (الأمم المتحدة)

الأمم المتحدة: سنناقش حقوق المرأة الأفغانية في اجتماع يضم 25 دولة بحضور «طالبان»

قالت مسؤولة أممية رفيعة المستوى ستترأس أول اجتماع بين حكام «طالبان» في أفغانستان ومبعوثين من نحو 25 دولة، إن حقوق المرأة سيجري طرحها في كل جلسة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
آسيا عناصر من حركة طالبان الباكساتية (أرشيفية)

إسلام آباد تعتقل اثنين من كبار قادة حركة «طالبان باكستان»

قالت السلطات الباكستانية إن قوات الأمن ألقت القبض على اثنين من كبار قادة حركة «طالبان» الباكستانية جنوب غربي البلاد المضطرب.

«الشرق الأوسط» (كويتا)
سرية من القوات الخاصة المناهضة للمتشددين في منطقة تيلابيري (غرب النيجر) حيث مسرح عمليات مميتة ضد المتطرفين المشتبه بهم منذ بداية العام (أ.ف.ب)

مقتل عشرات الجنود في هجوم لمسلحين إسلامويين في النيجر

نفذ مسلحون إسلامويون في دولة النيجر الواقعة في غرب أفريقيا واحدة من أكثر الهجمات دموية على الجيش منذ سنوات.

«الشرق الأوسط» (نيامي )
شؤون إقليمية جندي تركي على الحدود مع سوريا (أرشيفية - وزارة الدفاع التركية)

تركيا تفرج عن ألماني بعد حبسه 6 سنوات بتهمة الإرهاب

أطلقت السلطات التركية سراح ألماني بعد 6 سنوات أمضاها بالسجن لاتهامه بالانضمام إلى منظمة إرهابية، وذلك بعد انتهاء مدة محكوميته، وتتخذ الإجراءات اللازمة لترحيله…

سعيد عبد الرازق (أنقرة)

تقرير: أميركا تُجري محادثات لإرسال أنظمة «باتريوت» من إسرائيل إلى أوكرانيا

بطاريات نظام الدفاع الصاروخي «باتريوت» (رويترز)
بطاريات نظام الدفاع الصاروخي «باتريوت» (رويترز)
TT

تقرير: أميركا تُجري محادثات لإرسال أنظمة «باتريوت» من إسرائيل إلى أوكرانيا

بطاريات نظام الدفاع الصاروخي «باتريوت» (رويترز)
بطاريات نظام الدفاع الصاروخي «باتريوت» (رويترز)

كشفت صحيفة «فاينانشال تايمز» الأميركية، الخميس، عن إجراء الولايات المتحدة وإسرائيل وأوكرانيا محادثات لتزويد كييف بثمانية أنظمة دفاع جوي من طراز «باتريوت»، مما يحسّن بشكل كبير قدرتها على مواجهة الضربات الجوية الروسية.

وأضافت الصحيفة أنه على الرغم من عدم الانتهاء من المحادثات، فمن المرجح أن تشمل إرسال أنظمة «باتريوت» من إسرائيل إلى الولايات المتحدة، قبل تسليمها إلى أوكرانيا.

ووفقاً لـ5 مصادر مطّلعة على المحادثات، جرت مناقشة الخطوط العريضة للصفقة، التي من شأنها أن تمثل تحولاً في علاقات إسرائيل مع موسكو، بين الوزراء وكبار المسؤولين في الدول الثلاث.

وقالت إسرائيل، في أبريل (نيسان) الماضي، إنها ستبدأ سحب بطاريات «باتريوت» الثماني، التي يعود تاريخها إلى أكثر من 30 عاماً، واستبدال أنظمة أكثر تقدماً بها، لكن البطاريات التي استُخدمت في حرب إسرائيل الحالية مع حركة «حماس»، لم يجرِ إيقافها بعدُ بسبب المخاوف من أن التوترات مع «حزب الله»، المدعوم من إيران، قد تتحول إلى حرب شاملة.

وإذا حدثت عملية النقل، فإنها ستمثل خطوة لتغيير القدرات الدفاعية لأوكرانيا التي تمتلك حالياً ما لا يقل عن أربعة أنظمة «باتريوت»، مقدمة من الولايات المتحدة وألمانيا.

وطلبت أوكرانيا مراراً من الحلفاء الغربيين تزويدها بأنظمة الدفاع الجوي، ولا سيما صواريخ «باتريوت» الأميركية الصنع.

والأسبوع الماضي، أعلنت الولايات المتحدة أنها أوقفت مؤقتاً تسليم صواريخ «باتريوت» إلى دول أخرى لإعطاء الأولوية لإمداد أوكرانيا.

وكانت إسرائيل حذِرة بشأن الانحياز إلى أحد الجانبين فيما يخص الغزو الروسي لأوكرانيا؛ نظراً للنفوذ الذي تتمتع به موسكو في سوريا، حيث تعمل القوات الجوية الإسرائيلية، في كثير من الأحيان، ضد وكلاء إيران، لكن المسؤولين الأميركيين سعوا إلى إقناع إسرائيل بأن علاقات روسيا الوثيقة بشكل متزايد مع إيران، وخصوصاً في مجال التعاون العسكري، تشكل مصدر قلق أكثر إلحاحاً.

وتمنح واشنطن إسرائيل نحو 3.8 مليار دولار سنوياً دعماً عسكرياً، وبحلول أبريل كانت قد أفرجت عن 14 مليار دولار إضافية من أموال الطوارئ لحليفتها منذ اندلاع الحرب مع «حماس».

وقال ثلاثة أشخاص مطّلعين على المحادثات إن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أجرى محادثات حول هذا الأمر مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، في الأسابيع الأخيرة. وتحدَّث مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان، مرتين على الأقل مع أندريه يرماك، مدير مكتب الرئيس الأوكراني.

وقال كوليبا، لصحيفة: «أوكرانيا تُواصل العمل مع دول مختلفة حول العالم للحصول على أنظمة باتريوت إضافية»، لكنه لم يؤكد المحادثات.

وأضاف: «نحث مرة أخرى جميع الدول التي لديها مثل هذه الأنظمة على توفيرها لأوكرانيا».

وبالإضافة إلى المحادثات بين الولايات المتحدة وأوكرانيا، قال شخص مطّلع إنه كانت هناك أيضاً محادثات مباشرة بين إسرائيل وكييف بشأن نقل صواريخ «باتريوت».