عشاق تايلور سويفت يطالبونها بالتضامن العلني مع غزة
جدارية للمطربة الأميركية تايلور سويفت 30 مايو 2024 (رويترز)
تزداد، عبر شبكات التواصل الاجتماعي، الدعوات لحظر حسابات مشاهير ومؤثرين؛ احتجاجاً على التزامهم الصمت بشأن الحرب على غزة، وتزامناً مع جولة حفلات النجمة الأميركية تايلور سويفت، وبعد انتشار حركة «احظروهم 2024.#BLOCKOUT2024»، التي أطلقها رواد التواصل الاجتماعي بهدف مقاطعة وحظر حسابات المشاهير، باتت منصة النجمة العالمية تايلور سويفت مكاناً يدعو فيه المعجبون النجمة سويفت للتضامن مع غزة، وخصوصاً بعد أحداث رفح.
«#SwiftiesForPalestine»
واكتسب هاشتاغ «سويفت من أجل فلسطين» زخماً على مواقع التواصل الاجتماعي، وناشد، من خلاله الرواد على نطاق واسع، نجمتهم سويفت استخدام حساباتها للحديث عن انتهاكات حقوق الإنسان في قطاع غزة.
المطالب تأتي عقب خروج عدد من الفنانين العالميين ومشاهير الشبكة العنكبوتية عن صمتهم علناً، على غرار جيجي حديد، وأريانا غراندي، ودواليبا، بشأن الوضع الراهن في غزة، في حين يواجه كثيرون انتقادات لاذعة كبيونسي، ونيكي ميناج، وكايلي جينر، ودريك، وجاستن بيبر، ودواين جونسون. وفي غياب تعليق رسمي من الفنانة الأميركية، استخدم بعض من عشاق نجمة البوب منصة «إيراس» الخاصة بالمطربة، التي وصلت إلى أوروبا ضمن جولة ستحيى، من خلالها، حفلات في عدد من المدن، بوصفها منصة لنشر الوعي حول الحرب في غزة، وتبادل وارتداء أساور الصداقة التي تحمل رسائل لدعم سكان غزة وفلسطين.
صورة لمعجب بالمطربة الأميركية تايلور سويفت بملعب سانتياغو برنابيو مدريد 29 مايو 2024 (إ.ب.أ)
ويطالب المعجبون نجمتهم سويفت برسم بطيخة، بعدما باتت هذه الفاكهة رمزاً واسع الانتشار للتضامن مع غزة، على يدها، كما تفعل عادةً مع الرقم 13 وهو تاريخ ميلادها.
ووفقاً لتقارير موقع «سوشل بلايد» المتخصص (Social Blade)، فقدت سويفت أكثر من 200 ألف متابع على مختلف حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي، خلال هذا الانتقاد.
مسرحية «جبل الأمل» تحية لأطفال جنوب لبنانhttps://aawsat.com/%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82/5044325-%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%D8%AC%D8%A8%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%84-%D8%AA%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84-%D8%AC%D9%86%D9%88%D8%A8-%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86
18 طفلاً من جنوب لبنان اختارتهم «سيناريو» للتعليم التشاركي والفني لتقديم مسرحية بعنوان «جبل الأمل». الهدف من هذه المبادرة هو دعم هؤلاء الأطفال وتزويدهم بفسحة أمل. فما يعانونه من الحرب الدائرة في بلداتهم وقراهم دفعهم إلى النزوح وترك بيوتهم.
تأتي هذه المسرحية من ضمن برنامج «شو بيلد» (إظهار البناء) الذي بدأته «سيناريو» في 22 يوليو (تموز) الجاري في بلدة الزرارية الجنوبية. فأقيمت التمارين للمسرحية التي ستعرض في 29 الجاري، وتستضيفها مؤسسة سعيد وسعدى فخري الاجتماعية في البلدة المذكورة.
«جبل الأمل» تحية لأطفال الجنوب (سيناريو)
غالبية الأطفال يقيمون في البلدة وبعضهم الآخر يأتيها من بلدتي أرزاي والخرايب على الشريط الحدودي. وتشير مخرجة المسرحية ومدرّبتهم زينة إبراهيم، إلى أن فكرة العمل وضعها الأطفال بأنفسهم. وتتابع لـ«الشرق الأوسط»: «لقد زودناهم بكلمات محددة كي يستلهموا منها أفكارهم. وتتألف هذه الكلمات من حب وسفر وأمل ورحلة ومغامرة واكتشاف... وغيرها. وعلى أساسها كتبوا قصة المسرحية بعنوان (جبل الأمل). وكما تلاحظون ابتعدنا عن استخدام كلمة حرب ضمن المفردات التي عرضناها عليهم».
يتراوح أعمار الأولاد المشاركين ما بين 10 و17 عاماً. خضعوا في برنامج «شو بيلد» إلى 7 جلسات شائقة تركز على اللعب والتمثيل والأداء المسرحي. وتستغرق كل جلسة نحو ساعتين، وذلك على مدى أسبوعين. وتأتي هذه المسرحية لتختتم البرنامج الفني لـ«سيناريو». وتضيف إبراهيم: «هذا البرنامج يوفّر للأولاد متنفساً للتعبير والإبداع، لا سيما خلال هذه الأوقات الصعبة التي يعيشونها في منطقة الجنوب».
تصف زينة إبراهيم هذه التجربة باللبنانية بامتياز. فقد سبق أن قامت ببرامج تعليمية سابقة شملت أولاداً لبنانيين وغيرهم من فلسطينيين وسوريين. وتقول إننا نرى قلقاً كبيراً في عيون أطفال الجنوب. وتتابع: «أكثر ما يخافونه هو أصوات الانفجارات. فهي تشكّل مفتاح الرعب عندهم، ويحاولون قدر الإمكان تجاوزها بابتسامة. وبينهم من كان يطمئنني ويقول لي (لا تخافي إنه ببساطة خرق لجدار الصوت). لا أعرف ما إذا كان تجاوزهم لهذه الأصوات صار بمثابة عادة يألفونها. وقد يكون أسلوباً للهروب من واقع يعيشونه».
تتناول قصة المسرحية رحلة تخييم إلى جبل يصادف فيه الأولاد مجموعة مساجين. وعندما يهمّون بالتواصل معهم يكتشفون أنهم يتحدثون لغة لا يفهمونها. ولكنهم ينجحون في التعبير عن أفكارهم المشتركة. ويقررون أن يمكثوا على هذا الجبل حيث يشعرون بالأمان.
وتعلق المخرجة إبراهيم: «اسم المسرحية استوحيته من عبارة قالتها لي فتاة في العاشرة من عمرها. فبرأيها أن الأمل هو نتيجة الأمان. وأنها ستحارب للوصول إلى غايتها هذه. أما فكرة اللغة غير المفهومة فنشير فيها إلى ضرورة التواصل مع الآخر مهما اختلف عنا».
تروي إبراهيم عن تجربتها هذه أنها أسهمت في تقريب الأولاد بعضهم من بعض: «لقد بدوا في الجلسة الأولى من برنامج (شو بيلد) وكأنهم غرباء. حتى في الحلقات الدائرية التي كانوا يرسمونها بأجسادهم الصغيرة كانوا يحافظون على هذا البعد. أما اليوم فتحولوا إلى أصدقاء يتحدثون في مواضيع كثيرة. كما يتشاركون الاقتراحات حول أفكار جديدة للمسرحية».
أثناء التدريبات على مسرحية «جبل الأمل» (سيناريو)
إضافة إلى التمثيل ستتلون مشاهد المسرحية بلوحات راقصة وأخرى غنائية. وتوضح إبراهيم: «حتى الأغنية كتبوها بأنفسهم ورغبوا في أن يقدموا الدبكة اللبنانية كتحية للبنان».
إحدى الفتيات المشاركات في العمل، وتدعى غزل وعمرها 14 عاماً، تشير في حديثها لـ«الشرق الأوسط» إلى أن هذه المسرحية تعني لها الكثير. وتتابع: «لقد نقلتني من مكان إلى آخر وزادتني فرحاً وسعادة. وكان حماسي كبيراً للمشاركة في هذه المسرحية التي نسينا معها أننا نعيش حالة حرب».
بدورها، تقول رهف ابنة الـ10 سنوات: «كل شيء جميل في هذا المكان، ويشعرني بالسعادة. أنا واحدة من أبطال المسرحية، وهي جميلة جداً وأدعوكم لمشاهدتها».