ميهامبو: ترشيحي لرفع العلم في الأولمبياد لا يكفي لمواجهة العنصرية

ماليكا ميهامبو بطلة الوثب العالي (د.ب.أ)
ماليكا ميهامبو بطلة الوثب العالي (د.ب.أ)
TT

ميهامبو: ترشيحي لرفع العلم في الأولمبياد لا يكفي لمواجهة العنصرية

ماليكا ميهامبو بطلة الوثب العالي (د.ب.أ)
ماليكا ميهامبو بطلة الوثب العالي (د.ب.أ)

أكدت ماليكا ميهامبو البطلة الأولمبية في منافسات الوثب العالي أن ترشيحها رفقة دينيس شرودر الفائز بلقب كأس العالم لكرة السلة، لرفع العلم الألماني في حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024، بمثابة رمز ضد العنصرية، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الجهود.

ووفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية»، قالت ميهامبو لصحيفة «فرنكفورتر ألغماين تسايتونغ»، السبت: «يتعلق الأمر بالرمزية. الرمزية جميلة، لكنها ليست كافية».

وأضافت: «لا أعتقد أن الرمزية ستعالج الأخطاء التي تقع في الوقت الحالي».

وأكدت ميهامبو «أنها سعيدة بنزول الشعب الألماني إلى الشوارع هذه الأيام للدفاع عن قيم الديمقراطية؛ لأن الأغلبية الصامتة تقف وتظهر أن هذه هي حدودنا».

يشار إلى أن ميهامبو فازت بالميدالية الذهبية لمنافسات الوثب العالي في بطولة العالم لألعاب القوى في 2019 و2022 والميدالية الذهبية في أولمبياد طوكيو 2020.

وتعد ميهامبو وشرودر الفائز بلقب بطولة العالم لكرة السلة 2023، مرشحين بقوة لحمل العلم الألماني في حفل افتتاح الأولمبياد في 26 تموز (يوليو) المقبل.

ومن جانبه، أكد شرودر مرات عدة «أنه يود أن يحمل علم بلاده في حفل افتتاح الأولمبياد»، لكن القرار لن يجري اتخاذه إلا قبل الأولمبياد مباشرة من خلال تصويت الجماهير وأعضاء الفريق الأولمبي.

الجدير ذكره، تعرضت ميهامبو وشرودر لإساءات عنصرية وخطابات الكراهية خلال مسيرتهما.


مقالات ذات صلة

مدرب تركيا: غولر جاهز لمواجهة التشيك

رياضة عالمية مونتيلا مدرب تركيا واللاعب غولر خلال مواجهة جيورجيا (أ.ب)

مدرب تركيا: غولر جاهز لمواجهة التشيك

يستعد فينشنزو مونتيلا مدرب منتخب تركيا للمباراة الحاسمة أمام التشيك الأربعاء في المجموعة السادسة لبطولة أمم أوروبا وسط ضجة مثارة حول جاهزية اللاعب أردا غولر.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية بارناباس فارغا مهاجم المنتخب المجري في المستشفى عقب العملية التي أجراها بعد إصابته أمام أسكوتلندا (الشرق الأوسط)

مدرب المجر وبوتكا يزوران فارغا في المستشفى

استقبل المهاجم المجري بارناباس فارغا في المستشفى كلاً من مدربه وأحد زملائه في الفريق، أثناء تعافيه من إصابة تعرض لها خلال مباراة أسكوتلندا يوم الأحد الماضي.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية كفاراتسخيليا نجم جورجيا (أ.ب)

كفاراتسخيليا: أتمنى الحصول على قميص رونالدو

يأمل خفيتشا كفاراتسخيليا، نجم جورجيا، في الحصول على قميص كريستيانو رونالدو بعد المباراة مع المنتخب البرتغالي غدا الأربعاء، لكنه يتطلع أولاً لتحقيق مفاجأة الفوز.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية الدون رونالدو في مواجهة بيبي خلال التدريبات الجماعية لمنتخب البرتغال الأخيرة (إ.ب.أ)

«مدرب البرتغال»: رونالدو أساسياً أمام جورجيا... إنه القائد

قرّر روبرتو مارتينيز، المدير الفني لمنتخب البرتغال، عدم إجراء تعديلات جذرية بصفوف فريقه خلال مواجهة جورجيا الأربعاء، في ختام دور المجموعات لكأس أمم أوروبا 2024.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية ياكين مدرب سويسرا يوجّه لاعبيه خلال التدريبات (أ.ف.ب)

مدرب سويسرا: الدقة والفاعلية سبيلنا للوصول إلى شباك دوناروما

أكد مورات ياكين، المدير الفني لمنتخب سويسرا، أن فريقه عليه أن يلعب بدقة وفاعلية من أجل الوصول لشباك الحارس جيانلويجي دوناروما في المواجهة أمام إيطاليا.

«الشرق الأوسط» (برلين)

سكالوني: الأرجنتين أظهرت غريزتها القاتلة أمام تشيلي

سكالوني غاضب عقب خطأ خلال المباراة (إ.ب.أ)
سكالوني غاضب عقب خطأ خلال المباراة (إ.ب.أ)
TT

سكالوني: الأرجنتين أظهرت غريزتها القاتلة أمام تشيلي

سكالوني غاضب عقب خطأ خلال المباراة (إ.ب.أ)
سكالوني غاضب عقب خطأ خلال المباراة (إ.ب.أ)

قال مدرب الأرجنتين ليونيل سكالوني إن منتخب بلاده، بطل العالم، أظهر غريزته الفولاذية والقاتلة بفوزه على تشيلي 1 - 0، الثلاثاء، في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى لمسابقة كوبا أميركا في كرة القدم، وحجز مكانه في ربع النهائي.

وانتظرت حاملة اللقب القاري حتى الدقيقة 88 لترجمة تفوقها اللافت على تشيلي إلى هدف الفوز عن طريق البديل مُهاجم إنتر ميلان الإيطالي، لاوتارو مارتينيز، أمام 82 ألف متفرج، غالبيتهم من مناصري الأرجنتين على ملعب ميتلايف، في إيست راذرفورد في نيوجيرزي.

وعززت الأرجنتين صدارتها للمجموعة برصيد ست نقاط، في حين تجمّد رصيد تشيلي، بطلة 2015 و2016، عند نقطة واحدة في المركز الثالث مشارَكةً مع البيرو، وباتت بحاجة إلى الفوز على كندا الثانية (3 نقاط)، السبت، لمواصلة مشوارها في البطولة.

وتسعى الأرجنتين إلى حصد لقبها الكبير الثالث على التوالي، بعد فوزها بـ«كوبا أميركا» عام 2021، و«كأس العالم» في العام التالي.

ووقفت تشيلي نداً قوياً وبشجاعة أمام الأرجنتين التي لم تفقد ثقتها قط، حيث قدمت عرضاً آخر مليئاً بالعزيمة، متناغماً مع الذوق والخيال الذي أسعد جماهيرها.

وقال سكالوني: «لقد كان فوزاً مستحقاً».

وأضاف: «الحقيقة هي أن المباراة لم تكن سهلة، وقد فزنا في أقل لحظة متوقعة»، موضحاً «لكن كما هي الحال دائماً، استمر المنتخب في الإيمان، واستمر في الهجوم، على الرغم من أنه بدأ التراخي أكثر قليلاً في آخِر 10 أو 12 دقيقة».

وأشاد سكالوني بعمل مُواطنه ريكاردو غاريكا، الذي تولى تدريب تشيلي في يناير (كانون الثاني) الماضي، ووصفه بأنه «منافس صعب جداً».

وكان لخطّ وسط الأرجنتين، بقيادة إنسو فرنانديس، وأليكسيس ماك أليستر، والجناحين رودريغو دي بول، ونيكولاس غونزاليس، اليد العليا في أغلب فترات المباراة.

قال لاعب وسط ليفربول الإنجليزي، ماك أليستر، إنه كان يتعين عليهم ترجمة هذه الهيمنة: «كان الأمر صعباً جداً، كنا نعلم أن الأمر سيكون على هذا النحو. بشكل عام، هذه المباريات تشبه الحرب، هناك مثل القتال بين المنتخبين. لقد كان عرضاً جميلاً، قدّمنا جميعاً 100 في المائة، وفي النهاية قدمنا أداء جيداً».

وأضاف: «انتهى الأمر بالفوز».

من جهته، قال غاريكا إنه واثق من أن فريقه سيحقق النتيجة التي يحتاج إليها في الجولة الأخيرة.

وأضاف: «أعتقد أن لدينا فرصة، ففرصنا لا تزال قائمة في المباراة الأخيرة، وسنبذل كل ما في وسعنا للحصول على فرصة للتأهل».

وتابع المدرب، البالغ من العمر 66 عاماً: «كانت مباراة صعبة ومعقدة، كما كنتم تتوقعون. أعتقد أن اللاعبين لعبوا مباراة رائعة، أكثر من أي شيء آخر؛ في محاولة السيطرة على الأرجنتين».

وأردف قائلاً: «في الشوط الثاني أصبحنا أكثر مرونة. والهدف... كان شيئاً له علاقة بالحظ؛ لأنه، كما ترون، انحرفت الكرة عن ظهر لاعب أرجنتيني».

وختم: «عموماً، حظيت الأرجنتين بفرص أكثر منا في النهاية».