عضو بـ«المركزي الأوروبي»: لا خوف من تداعيات زيادة الأجور على التضخم

لافتة تظهر خارج مبنى المصرف المركزي الأوروبي في فرنكفورت بألمانيا (رويترز)
لافتة تظهر خارج مبنى المصرف المركزي الأوروبي في فرنكفورت بألمانيا (رويترز)
TT

عضو بـ«المركزي الأوروبي»: لا خوف من تداعيات زيادة الأجور على التضخم

لافتة تظهر خارج مبنى المصرف المركزي الأوروبي في فرنكفورت بألمانيا (رويترز)
لافتة تظهر خارج مبنى المصرف المركزي الأوروبي في فرنكفورت بألمانيا (رويترز)

أعرب عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي ماريو سينتينو، عن وجهة نظره أن زيادة أجور الموظفين في منطقة اليورو، أوائل العام، ليست مدعاة للقلق بشأن التضخم.

وقال سينتينو، وهو أيضاً محافظ البنك المركزي البرتغالي، إن من المتوقع خلال السنوات المقبلة أن يحدث انقلاب في تراجع الأجور الحقيقية نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، وهو ما كان قد أدى إلى ارتفاع أسعار المستهلك.

وأوضح سينتينو لوكالة «بلومبرغ» للأنباء على هامش مؤتمر في ريكيافيك، عاصمة آيسلندا: «لست بحاجة للتفكير كثيراً في 0.2 نقطة زيادة عما نتوقعه. هذا التعافي القائم على الأجور الحقيقية يتوافق مع اقتراب التضخم من معدل 2 في المائة».

وعن قرب تخفيض أسعار الفائدة، كان قد حذَّر عضو مجلس إدارة المصرف المركزي الأوروبي، مارتين كازاكس، من تخفيضات سريعة في أسعار الفائدة بعد يونيو (حزيران).

ووفقاً لكازاكس، فإن وتيرة خفض أسعار الفائدة في «المركزي الأوروبي» يجب أن تتناسب مع التباطؤ التدريجي للتضخم في منطقة اليورو.

وأخبر المسؤول اللاتفي «بلومبرغ أدريا» في مقابلة أن شهر يونيو يبدو الوقت المناسب لبدء خفض تكاليف الاقتراض، ولكن من الأفضل تحديد قرارات أي خطوات لاحقة بناءً على البيانات الواردة.

وقال كازاكس: «يشير السيناريو الأساسي إلى أننا نقترب تدريجياً من هدفنا البالغ 2 في المائة؛ ما يعني بالطبع أنه يمكننا أيضاً البدء في خفض الأسعار تدريجياً. يجب أن تكون هذه العملية حذرة وتدريجية، ويجب ألا نتسرع».

ولم يترك صانعو السياسة في جميع أنحاء المنطقة مجالاً للشك في أن يونيو سيكون الأول في سلسلة من تخفيضات أسعار الفائدة التي تهدف إلى إزالة بعض القيود اللازمة لإعادة التضخم إلى أقل من 10 في المائة. لقد قدموا القليل من الأدلة حول استراتيجيتهم بعد ذلك، وكانت عضوة المجلس التنفيذي، إيزابيل شنابل، الصوت الوحيد الذي دعا إلى التوقف في يوليو (تموز).

وقال كازاكس إن نهج «المركزي الأوروبي» المتمثل في النظر إلى الأرقام، ثم اتخاذ قرارات على أساس كل اجتماع كان «نهجاً مناسباً حتى الآن». وتابع: «في ضوء استمرار حالة عدم اليقين العالية، فإن التوجيه المستقبلي الواضح جداً ليس حلاً جيداً للسياسة في الوقت الحالي».


مقالات ذات صلة

بيانات التضخم تحدد مصير الذهب في الأيام المقبلة

الاقتصاد سبائك ذهبية في قبو أحد المصارف بزيوريخ (رويترز)

بيانات التضخم تحدد مصير الذهب في الأيام المقبلة

تراجعت أسعار الذهب يوم الأربعاء مع انتظار المستثمرين قراءة رئيسية للتضخم في الولايات المتحدة هذا الأسبوع.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد مبنى «الاحتياطي الفيدرالي» في واشنطن (رويترز)

عضوة «الفيدرالي»: إبقاء الفائدة ثابتة «لفترة من الوقت» لكبح التضخم

جددت عضوة مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي ميشيل بومان الثلاثاء موقفها بأن إبقاء سعر الفائدة ثابتاً «لفترة من الوقت» سيكون كافياً للسيطرة على التضخم.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد أشخاص يسيرون أمام مبنى مقر المصرف المركزي في برازيليا (رويترز)

«المركزي» البرازيلي يرفع سعر الفائدة المحايد

رفع المصرف المركزي البرازيلي، الثلاثاء، سعر الفائدة المحايد للبلاد، وأشار إلى أنه لم يعد يرى فجوة في الاقتصاد، مشدداً على توقعات أكثر صعوبة للتضخم في المستقبل.

«الشرق الأوسط» (برازيليا )
الاقتصاد بائعة تقف مع مجوهرات ذهبية في متجر «تشاو تاي فوك» للمجوهرات بالتجزئة في شنغهاي (رويترز)

الذهب يتراجع مع ترقب بيانات التضخم الأميركية

انخفضت أسعار الذهب يوم الثلاثاء، بينما يتطلع المستثمرون إلى بيانات التضخم الأميركية الرئيسية المقرر صدورها في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد الجزء الخارجي من مبنى «الاحتياطي الفيدرالي» في واشنطن (رويترز)

رئيس «فيدرالي» شيكاغو يتحفظ على خفض الفائدة بانتظار تأكيد تراجع التضخم

لا يزال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو، أوستن غولسبي، يترقب بيانات تؤكد انخفاضاً أكبر للتضخم كجزء من العملية التي ستفتح الباب أمام خفض أسعار الفائدة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك )

بيانات التضخم تحدد مصير الذهب في الأيام المقبلة

سبائك ذهبية في قبو أحد المصارف بزيوريخ (رويترز)
سبائك ذهبية في قبو أحد المصارف بزيوريخ (رويترز)
TT

بيانات التضخم تحدد مصير الذهب في الأيام المقبلة

سبائك ذهبية في قبو أحد المصارف بزيوريخ (رويترز)
سبائك ذهبية في قبو أحد المصارف بزيوريخ (رويترز)

تراجعت أسعار الذهب، يوم الأربعاء، مع انتظار المستثمرين قراءة رئيسية للتضخم في الولايات المتحدة، هذا الأسبوع، وهو ما قد يوفر مزيداً من الوضوح بشأن توقيت أول خفض لأسعار الفائدة من جانب مجلس «الاحتياطي الفيدرالي»، هذا العام.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.3 في المائة إلى 2312.90 دولار للأوقية، بحلول الساعة 07:20 (بتوقيت غرينتش). وانخفض الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.3 في المائة إلى 2324.80 دولار، وفق «رويترز».

وارتفع الدولار 0.2 في المائة مقابل منافسيه، مما يزيد تكلفة الذهب على حائزي العملات الأخرى، في حين ارتفعت أيضاً العائدات القياسية لأجل عشر سنوات.

وقال محلل إستراتيجي السوق في «آي جي»، ياب جون رونغ، إن ارتفاع عوائد سندات الخزانة، وارتفاع الدولار الأميركي، خلال الليل، على خلفية تعليقات «الاحتياطي الفيدرالي» المتشددة، أديا إلى بعض الضعف في أسعار الذهب، هذا الصباح، حيث فشلت الدعوة إلى تخفيف السياسة بشكل أسرع في العثور على كثير من المصادقة من صناع السياسات.

وكررت عضو مجلس «الاحتياطي الفيدرالي»، ميشيل بومان، يوم الثلاثاء، وجهة نظرها بأن إبقاء سعر الفائدة ثابتاً «لبعض الوقت» سيكون، على الأرجح، كافياً للسيطرة على التضخم، لكنها كررت أيضاً استعدادها لرفع تكاليف الاقتراض، إذا لزم الأمر.

وفي الوقت نفسه، قالت عضو «الاحتياطي الفيدرالي»، ليزا كوك: «في مرحلة ما» سيكون الوقت قد حان لخفض أسعار الفائدة.

ومن المقرر صدور تقديرات الناتج المحلي الإجمالي، للربع الأول، في الولايات المتحدة يوم الخميس، وتقرير مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي «بي سي آي»، يوم الجمعة.

وأضاف رونغ: «تأتي المخاطر مع أي مفاجأة صعودية في التضخم، مما قد يؤدي إلى مزيد من عدم اليقين بشأن سياسات بنك الاحتياطي الفيدرالي، وقد يشهد مزيداً من التفكيك في المعدن الأصفر».

من جانبه، قال كبير محللي السوق بشركة «كيه سي إم تريد»، تيم ووترر، في مذكرة: «لا تزال الانخفاضات في سعر الذهب ضحلة نسبياً، بفضل المشترين الذين يتدخلون من الخطوط الجانبية بسبب تراجعات الأسعار».

وقال ووترر إنه يجب اختراق مستوى 2368 دولاراً حتى يتجاوز الذهب أعلى مستوياته التي سجلها الأسبوع الماضي.

ولم تتغير الفضة في المعاملات الفورية عند 28.90 دولار، وصعد البلاتين 1.2 في المائة إلى 993.10 دولار، بينما خسر البلاديوم 0.4 في المائة إلى 944 دولاراً.