في «زقاق الخراطين» وسط مدينة جدة، يقوم شاب شغوف بإحياء مهارة خراطة الأخشاب التقليدية. واشتهر الشاب حسن محمد بتشكيل الأخشاب، وإنتاج قطع فنية عصرية وعناصر ديكور فريدة من نوعها، تعكس جمالية الأخشاب وتعبيرها الفني.
بدأت رحلة حسن في عالم الخراطة منذ أكثر من 7 سنوات، عندما كان يريد تصنيع قطع لعبة الشطرنج من الخشب، وبعد رحلة بحث طويلة في عالم الإنترنت حول كيفية تصنيعها، تعلم بالتجربة أساسيات الحرفة، واكتسب المهارات اللازمة للتعامل مع الأخشاب ببراعة ودقة عالية. ومن خلال التدريب المستمر والتجارب المختلفة، نما حبه لهذه المهنة.
تبلورت فكرة المشروع في ذهن حسن، وعزم على تحويلها من هواية وشغف إلى مصدر أساسي للدخل، وقرّر إعادة إحياء خراطة الأخشاب في المنطقة التاريخية بجدة. حيث كانت هذه المنطقة معروفة في الماضي بمهارات الحرفيين والحرف التقليدية المميزة. وأقام ورشة خراطة خاصة به، تتخصص في تصميم وإنتاج القطع الخشبية التي تعكس التراث الفني للمنطقة.
لاقى مشروع حسن استحساناً كبيراً في المنطقة التاريخية، وبفضل جودة منتجاته وروحه الريادية، بدأت أعماله تنمو بسرعة. وتلقى طلبات من داخل المدينة وخارجها، وبدأ الزوار والسياح يتدفقون إلى ورشته للاستمتاع برؤية الحرفي الشاب ومشاهدة عمله الدقيق والمتقن.
وجالت قطع حسن الفنية المحفور عليها تاريخ الصنع، أكثر من 45 دولة حول العالم، ولتأصيل العمل والمكان الذي سترحل إليه، يقوم حسن بتصوير القطعة مع مشتريها وتوثيق هذه الصورة عبر حسابه في الإنستغرام، تحت عنوان «إلى كل العالم».
دأب حسن على الاحتفاظ بالنسخ الأولى من القطع التي يصنعها، مخصصاً لها رفاً خاصاً للعرض في ورشته، فهذه القطع تعني له الكثير، وتحمل معها ذكريات يحتاج للعودة إليها كل فترة، ليستعيد معها رحلة تصنيعها ومواضع النجاح والإخفاق والمحاولة للوصول للشكل المطلوب في كل جزء منها، وسمّى حسن هذه الحالة بـ«التعلق» التي تطغى على أغلب الفنانين، وتمنعهم من بيع قطعهم الأولى التي تعني لهم الكثير.
تختلف النجارة عن الخراطة. وبحسب حسن، فإن النجارة لا يمكنها أن تتعامل مع كل أنواع الخشب، عكس الخراط الذي يتعامل مع المعيوب منها، لينتج قطعاً جمالية فريدة. من تحديات المهنة التي واجهت حسن، التعامل مع روائح الأخشاب المتنوعة، إضافة إلى تحدي رطوبتها، وهو ما يتطلب طريقة معينة لتنشيف الأخشاب والمحافظة عليها من التشقق، مبيناً أن كل هذه التحديات لا يواجهها إلا خراط الخشب. أما النجار فهو يتعامل مع قطع جاهزة من الخشب.
وتعدّ النشارة التحدي الآخر الذي وجد له حسن أكثر من حلّ، فالخراطة معروف عنها أنها تنتج كثيراً جداً من نشارة الخشب، لكنّ حسن استطاع أن يتعاون مع مزارعي «الفطر» الذين يعتمدون في زراعته على نشارة الخشب، وكذلك مرابط الخيل ومزارع الدواجن والطيور.
ويوجه حسن رسالته للراغبين في دخول مجال المهن اليدوية، ومجال الخراطة تحديداً، والمتخوفين من إنتاج المصانع، قائلاً: «اعمل بشغف، ولا تقارن نفسك بالمصانع، فأنت تهتم بالتفاصيل وتضع في القطعة من روحك وخبرتك، ما تعجز عن تقديمه المصانع، واعلم أن ما صنع باليد لا يمكن أن يقارن بما صنع بآلة، فسيارة (رولز رويس) يدوية الصنع لا يمكن أن تقارن بغيرها».
يتطلع أحمد في المستقبل إلى توسيع مشروعه، وتنظيم ورش عمل، ودورات تدريبية، لتعليم الشباب المهارات التقليدية لخراطة الأخشاب.