مزارع الورد الطائفي... حكاية عطر عابق في قلب الجبال السعودية

تذوق وجبة الإفطار بين أحضان الطبيعة وتعرف على المنتجات المستخرجة منها

يستخدم الورد الطائفي في تصنيع مستحضرات التجميل (شاترستوك)
يستخدم الورد الطائفي في تصنيع مستحضرات التجميل (شاترستوك)
TT

مزارع الورد الطائفي... حكاية عطر عابق في قلب الجبال السعودية

يستخدم الورد الطائفي في تصنيع مستحضرات التجميل (شاترستوك)
يستخدم الورد الطائفي في تصنيع مستحضرات التجميل (شاترستوك)

​في قلب السعودية، بين جبال السروات الخضراء، تتربع محافظة الطائف المعروفة بجمالها الساحر وطبيعتها النادرة، وتعد واحدة من أهم ما تشتهر به هذه المحافظة، هي زراعة الورود الفريدة من نوعها.

وفي منطقتي الهدا والشفا وما جاورهما، توجد مزارع «الورد الطائفي» التي تفتح أبوابها للزوار من داخل وخارج المملكة، لقضاء وقت مثالي بين أحضان الطبيعة هرباً من صخب المدينة، والاسترخاء في واحة من الألوان المبهجة والروائح العطرة الطبيعية.

يستخدم الورد الطائفي في تصنيع مستحضرات التجميل (شاترستوك)

عندما تصل إلى مزرعة ورد بين مرتفعات جبال الهدا والشفا، ستكون على استقبال حار وودود من فريق عمل المزرعة، لضمان تجربة ممتعة ومريحة، فيوفر أفراد هذا الفريق لك فرصة الاستمتاع بجولة في المزرعة لاستكشاف مساحاتها الشاسعة المليئة بالورود المتنوعة بألوانها الزاهية والمتعددة.

بعد جولتك في المزرعة، يُمكنك الاسترخاء في المقهى الذي يقدم مجموعة متنوعة من المشروبات اللذيذة والمنعشة في الهواء الطلق، للاستمتاع بالمناظر الخلابة ورائحة الورود المحيطة بك، التي ستشعرك بالهدوء والاسترخاء بينما تستمتع بفنجان من القهوة الطازجة أو الشاي العطري.

الطائف وجهة السياح ومحبي الورود (شاترستوك)

وبالطبع، لا يمكن أن تكتمل تجربة زيارتك لمزرعة ورد بالطائف دون تذوق وجبة الإفطار الشهية بين أحضان الورود. حيث يُقدم لك فريق المزرعة وجبة طعام لذيذة ومغذية تتكون من مجموعة متنوعة من الأطباق الشهية المحضرة من المنتجات العضوية المحلية؛ كون هذه المنطقة تشتهر ببساتين الفاكهة المتنوعة.

وبالتوازي مع المزارع، تنتشر في مدينة الطائف معامل متطورة لتصنيع منتجات ورد الطائف. فهذه المصانع تعتمد على أحدث التقنيات في تجهيز الورود، وتصنيع مستحضرات التجميل والزيوت العطرية والمستحضرات الصحية والدوائية المستخلصة من هذه الزهور الأصيلة. وتحظى منتجات ورد الطائف بشهرة عالمية بفضل جودتها العالية والتنوع الواسع في استخداماتها.

كشف برنامج "ريف السعودية"عن زيادة إنتاج الورد العام الماضي بنسبة 34 بالمائة (شاترستوك)

وبعد الاستمتاع بوجبة الإفطار، أو المشروب المفضل لديك، يأخذك فريق المزرعة في جولة تعريفية حول كيفية زراعة الورد وطريقة الاهتمام به وتقليمه وحصاده، وأوقات التقليم وسقاية الماء والحصاد، إلى جانب كيفية المحافظة على جودة الإنتاج، وطريقة المحافظة على هذه الوردة، وكيفية وزن الورد، ومعرفة المحصول اليومي للمزرعة، وكذلك طريقة طبخ الورد الطائفي بالتدريج والتدريب والترتيب، وصولاً إلى كيفية استخراج دهن الورد الطائفي وطريقة إضافته على الصناعات الأخرى، ووضعه للمستهلك بجودة عالية مثالية.

وبحسب مالك مزرعة ومعمل سالم بن مشيهيب، فإن من أهم المميزات التي تجعل ورود الطائف فريدة من نوعها مقارنة بأنواع الورد الأخرى في السعودية أو في العالم، أن لها تربة مكتملة العناصر، وتنبت في أجواء معتدلة ومائلة للبرودة في وقت الحصاد، كما أن كثرة مياه الأمطار التي تشتهر بها منطقة الطائف، واهتمام المزارعين بهذه الشجرة الحبيبة، يجعلان منها وردة متميزة.

الورد الطائفي الاشهر (شاترستوك)

وأوضح بن مشيهيب أن منطقة الهدا والشفا وما جوارهما على سلسلة جبال الحجاز من أبرز المناطق المشهورة بزراعة شجر الورد في الطائف، وعن زراعة وحصاد ورد الطائف يقول: «هذه الشجرة تقص أعوادها وفروعها في بداية كل عام زراعي في الأرض، وتُسقى بطريقة منظمة مرتبة وتسمى هذه الطريقة بالعُقل، ثم تصبح شجرة، ثم شجرة مثمرة، وبعد سنة من تكوّن هذه الشجرة تنتج الورد الطائفي، ويتم حصاده في شهر مارس (آذار) من كل سنة ميلادية».

ويعد دهن الملوك من أبرز المنتجات المصنعة من ورد الطائف، وهو دهن الورد الطائفي الشهير بهذا الاسم، وماء الورد الطائفي بأنواعه، كذلك يتم استخدام الورد في تصنيع مستحضرات التجميل؛ كالكريم المرطب ومعطر الجسم والشعر والصابون ومنظفات الملابس والمنازل ومعطرات المنازل والسيارات وغيرها.

ووصف بن مشيهيب، المشرف على مزرعته منذ أكثر من 35 سنة، ورد الطائف بـ«ثروة وطنية، وتراث للمنطقة، وحاضر للمستقبل»، وذلك بسبب قلته، وقوة جودته التي فاقت جودة ورود جميع دول العالم، أما الخطط المستقبلية فهناك بعض المهرجانات التي تقام على مستوى الطائف، وتكون من تنظيم وزارة البيئة والمياه والزراعة، كان آخرها مهرجان مزارعي الورد الطائفي الذي أقيم 8 أبريل (نيسان)، واستمر لمدة خمسة أيام.

وكشف برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة «ريف السعودية»، عن زيادة إنتاج الورد العام الماضي بنسبة 34 في المائة، حيث ارتفع من 500 مليون وردة في عام 2020، إلى 960 مليون وردة، حيث يستهدف القطاع الوصول إلى إنتاج ملياري وردة بحلول عام 2026.

واستفاد من البرنامج 433 من المهتمين بقطاع الورد والنباتات العطرية بمنطقة جازان، وتم بناء مصنع استخلاص للورود والنباتات في أبو عريش، وتوريد 4 عيادات متنقلة لتشخيص أمراض وآفات الورد والنباتات الطبية والعطرية، إلى جانب تقديم الدعم الاستشاري لتنفيذ المدارس الحقلية بتطبيق الذكاء الاصطناعي، وتوريد بيوت محمية وعمل مظلات زراعية وشبكات ري لمدن الورد والنباتات العطرية، وإنشاء وتجهيز معمل لزراعة الأنسجة لإنتاج ورد عالي الجودة الرياض.

يُذكر أن برنامج «ريف السعودية»، يسعى من خلال دعمه لقطاع الورد، وغيره من القطاعات؛ إلى تطويرها، من خلال المشاريع والمبادرات الاستراتيجية، لتحسين نمط الحياة، والأمن الغذائي، إلى جانب تحقيق جدوى اقتصادية لتلك القطاعات.


مقالات ذات صلة

توقعات بنمو إنفاق السياحة عالمياً إلى 900 مليار دولار في 2030

الاقتصاد أحد منتجعات وجهة «مشروع البحر الأحمر» (موقع الشركة)

توقعات بنمو إنفاق السياحة عالمياً إلى 900 مليار دولار في 2030

من المتوقع أن تنمو إنفاقات السياحة الساحلية في السعودية إلى 900 مليار دولار بحلول 2030، مع معدل نمو سنوي مركب يتجاوز 5 في المائة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد جانب من تسليم أول رخصة وكيل ملاحي سياحي لسفن الرحلات السياحية التابعة للكروز (الشرق الأوسط)

«البحر الأحمر» تسلم أول رخصة لـ«الكروز السعودية»

أصدرت الهيئة السعودية للبحر الأحمر، الثلاثاء، أول رخصة وكيل ملاحي سياحي لسفن الرحلات السياحية (الكروز) لشركة «كروز السعودية» المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد حشود كبيرة من الزوار في أحد مواقع فعاليات الهيئة العامة للترفيه (الشرق الأوسط)

«الترفيه» السعودية تواصل حربها على السوق السوداء

منذ إنشاء الهيئة العامة للترفيه في السعودية عام 2016، وهي تخوض حرباً من أجل القضاء على السوق السوداء التي تستغل رفع أسعار تذاكر الفعاليات.

بندر مسلم (الرياض)
هدف الشراكة تزويد أصحاب الفنادق السعوديين بالمهارات اللازمة للتميز في قطاع الضيافة (الشرق الأوسط)

«أمسا» للضيافة توقع شراكة لتأسيس أكاديمية للتدريب في المملكة

أعلنت مجموعة «أمسا» للضيافة ومدرسة Luxury Hotelschool Paris عن توقيع شراكة استراتيجية لتنفيذ عمليات مشتركة في المملكة العربية السعودية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد وزير السياحة خلال كلمته في مؤتمر مستقبل الطيران بالرياض (الشرق الأوسط)

الخطيب: السعودية ستكون مركزاً عالمياً للطيران

قال وزير السياحة أحمد الخطيب إن السعودية ستكون مركزاً عالمياً للطيران وإن قطاعَي السياحة والطيران في البلاد أصبحا في الوقت الحالي أكثر قوة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

وادي تيميكولا في كاليفورنيا.. وجهة صيفية مثالية

المزارع الخضراء الزاهية على تلال وادي تيميكولا (الشرق الأوسط)
المزارع الخضراء الزاهية على تلال وادي تيميكولا (الشرق الأوسط)
TT

وادي تيميكولا في كاليفورنيا.. وجهة صيفية مثالية

المزارع الخضراء الزاهية على تلال وادي تيميكولا (الشرق الأوسط)
المزارع الخضراء الزاهية على تلال وادي تيميكولا (الشرق الأوسط)

تقع تيميكولا في جنوب كاليفورنيا بين الكروم والتلال الخضراء المُورقة، وهي ترحب على عادتها بالزوار من الشرق الأوسط القادمين للتنعم بطبيعتها الساحرة وكل ما تقدمه لهم من تجارب حصرية. تقع هذه الوجهة المتفردة في قلب منطقة إينلاند إمباير، والتي يشار إليها أيضاً باسم وادي الـ10 بحيرات.

المزارع الخضراء الزاهية على تلال وادي تيميكولا (الشرق الأوسط)

أما أولئك الذين يتوقون إلى أخذ استراحة من وتيرة الحياة اليومية داخل المدن، فتوفر لهم تيميكولا ملاذاً مخفياً، بعددٍ لا يُحصى من التجارب الحصرية في قلب الطبيعة، إلى جانب الزيارات المميزة للمعالم السياحية والمشاركة في رحلات المسارات البرية التي تنتظر الاستكشاف.

تقع هذه المنطقة على بُعد نحو ساعة من سان دييغو، و90 دقيقة من لوس أنجليس، مما يجعل منها مكاناً مثالياً في قلب الطبيعة، على بُعد مسافة قصيرة من مدينتين نابضتين.

ركوب منطاد الهواء الساخن فوق مزارع تيميكولا (الشرق الأوسط)

كثيرون من الزوار، بمن فيهم القادمون من الشرق الأوسط، يقصدون هذه الوجهة للانغماس في تجربة حصرية لتناول المأكولات المحلية المحضَّرة من المحاصيل والمنتجات الطازجة من مزارع كاليفورنيا. يأتي الزوار كذلك للمشي والتنزه لمسافات طويلة في طرقات تيميكولا، وتجربة ركوب المنطاد ولتجديد الرومانسية.

من أهم الأشياء الجاذبة للزوار أيضاً المناخ الرائع؛ حيث تتراوح درجات الحرارة بين 27 و37 درجة مئوية في الصيف، ومن 15 درجة مئوية إلى 25 درجة مئوية في الشتاء. ويأتي الزوار من جميع أصقاع العالم للاستمتاع بما يقرب من 50 مزرعة خضراء تسرُّ الناظرين في وادي تيميكولا، بمحاصيلها الطازجة والمتنوعة.

مدخل إلى قلب مدينة تيميكولا (الشرق الأوسط)

تنبت المحاصيل الأميركية والإيطالية والإسبانية والفرنسية من تربة المنطقة، وتنضج في هذا الجو الفريد، فتنتج للسكان والزوار أجود أنواع المحاصيل والمنتجات الطبيعية ليتذوقوها على موائدهم بأشكال مختلفة.

هناك عدد من المزارع البارزة كبيلتزر، ودانزا ديل سول، وألتيسيما، وأكاش، وغيرها الكثير. وفي القرية الأوروبية في تيميكولا، يمكن للزوار الاستمتاع بنكهات أجود المنتجات المجنية من تلك المحاصيل الموسمية، والانغماس بنعيم أجواء القرى الريفية الساحرة.

تفتخر تيميكولا بوفرة المنتجات المحلية، وتقدم لزوارها مجموعة متنوعة من المأكولات الشهية والمشروبات اللذيذة. ويعد استكشاف قلب المدينة متعة لا مثيل لها، خصوصاً داخل حدود المدينة القديمة الساحرة ووسط المباني التاريخية التي تعود بالزوار إلى أيام تيميكولا في القرن التاسع عشر، حيث يتسنى لهم استكشاف المأكولات الأساسية من المطبخ الحديث والمميز في كاليفورنيا، بالإضافة إلى المنتجات المحلية الفريدة، التي يجري تحضيرها في مطاعم المنطقة، والتي تشتهر باسم مطاعم «من المزرعة إلى المائدة».

في القسم القديم من مدينة تيميكولا، تستحضر الممرات الخشبية وواجهات المتاجر الجذابة أجواء الغرب القديم، حيث يقدم فندق تيميكولا الشهير، والذي يعود إلى أواخر القرن التاسع عشر، لمحة أصيلة عن الماضي للتعمق أكثر في تاريخ المدينة الغني، في حين يختار عدد من الزوار القيام بجولة ذاتية سيراً على الأقدام، حيث تُعدّ نزهة استثنائية لمرورها عبر المعالم التاريخية والمتنزهات والمتاحف، وغيرها من النقاط ذات الأهمية التاريخية.

توفر تيميكولا عدداً كبيراً من أماكن الإقامة التي تناسب جميع الأذواق، سواء سافرتم مع مجموعات كبيرة أم أفراد، يمكن للزوار اختيار الإقامة في سلسلة فنادق بالقرب من المدينة القديمة، أو الاستمتاع بالرفاهية في فندق تيميكولا «Creek Inn»؛ حيث تطل الغرف على مناظر خلّابة تأسر الحواس.

غروب الشمس في تيميكولا (الشرق الأوسط)

يمكن للزوار أيضاً استكشاف أسواق المزارعين الصاخبة أو التخطيط لأنشطة عائلية، حيث لكل فرد في الأسرة نشاطه الخاص الممتع والملائم له. أياً كان ما ترغبون به، فإن السفر إلى هذه الجوهرة المخبأة في كاليفورنيا سيكون رحلة مميزة لن تخيب فيها آمالكم، على الإطلاق.