سباق «ترتيب المراكز» يشعل الدوري السعودي للسيدات

عدد الفرق المشاركة في النسخة القادمة من الدوري الممتاز للسيدات سيرتفع (نادي القادسية)
عدد الفرق المشاركة في النسخة القادمة من الدوري الممتاز للسيدات سيرتفع (نادي القادسية)
TT

سباق «ترتيب المراكز» يشعل الدوري السعودي للسيدات

عدد الفرق المشاركة في النسخة القادمة من الدوري الممتاز للسيدات سيرتفع (نادي القادسية)
عدد الفرق المشاركة في النسخة القادمة من الدوري الممتاز للسيدات سيرتفع (نادي القادسية)

اقترب العد التنازلي لختام النسخة الثانية من الدوري الممتاز للسيدات، بعد مضي 12 جولة مع تبقي جولتين تفصلانا عن نهاية النسخة الجارية بمشاركة 8 فرق، 7 منها تنافس على البقاء، وفريق سيهبط إلى الدرجة الأولى.

حسم فريق النصر لقب الدوري للعام الثاني على التوالي في الجولة الـ11 والتي كانت أمام نظيره الهلال وانتهت بنتيجة (2 - 4) في ملعب الأول.

وتفوّق فريق النصر في هذه النسخة بمشوار 12 مباراة فاز بـ10 وتعادل وخسر مرة واحدة حاملاً برصيده 31 نقطة.

ومن جهة أخرى، صراع ثنائي بين الأهلي والشباب لخطف الوصافة برصيد 21 نقطة لكليهما وبمعدل لعب 12 مباراة فاز بـ6 مواجهات وخسر وتعادل بثلاث أخريات لكلا الفريقين.

ويطمح فريق الاتحاد في التواجد بين المراكز الثلاثة الأولى؛ لتحسين مركزه عن النسخة السابقة بعد أن حلّ في الترتيب الخامس، ويمتلك الاتحاد 20 نقطة في رصيده، وفوز 6 مواجهات وتعادل بـ2 وخساره بـ4.

وفي ظهوره الأول يسعى فريق القادسية المنافسة للبقاء ضمن المراكز الخمسة الأولى بعد تألقه في الجولات السابقة بفوز خمس مواجهات وتعادل بمثلها وخسارتين فقط برصيد 20 نقطة.

ويقاتل فريقا شعلة الشرقية والرياض للبقاء في النسخة الحالية لوقوعهما في المركزين السابع والثامن بفارق ثلاث نقاط لصالح الأول.

وسيرتفع عدد الفرق المشاركة في النسخة القادمة من الدوري الممتاز للسيدات بعد صعود كلٍ من: العُلا، الترجي، والأمل.


مقالات ذات صلة

كأس أمير الكويت: القادسية يهزم السالمية ويحرز اللقب

رياضة عربية أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد خلال رعايته النهائي وتتويج القادسية بكأسه الذهبية (الاتحاد الكويتي)

كأس أمير الكويت: القادسية يهزم السالمية ويحرز اللقب

توج أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح نادي القادسية بكأس أمير الكويت في كرة القدم للمرة الـ 17 إثر فوزه على السالمية.

«الشرق الأوسط» (الكويت)
رياضة سعودية جانب من منافسات الألعاب الإلكترونية (الشرق الأوسط)

السعودية تتأهب لاحتضان كأس العالم للرياضات الإلكترونية الأولى

بعد نحو شهر من الآن، تحتضن مدينة الرياض في الفترة من 4 يوليو (تموز) حتى 25 أغسطس (آب) المقبلين كأس العالم للرياضات الإلكترونية في نسختها الأولى.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية خيسوس كاساس (إكس)

تشكيلة العراق: استبعاد 4 لاعبين لأسباب فنية وإدارية

أعلن المدرب الإسباني للمنتخب العراقي لكرة القدم، خيسوس كاساس (الثلاثاء)، قائمة ضمت 26 لاعباً استعداداً لمواجهتي إندونيسيا وفيتنام ضمن الجولتين الخامسة والسادسة.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
رياضة عالمية الظروف المناخية دفعت المتسابقين إلى التصويت على تجنب المنافسة (أ.ب)

«سباق إيطاليا للدراجات»: ثلوج تؤجل انطلاق المرحلة

تأخر انطلاق المرحلة 16 من سباق إيطاليا للدراجات بسبب الظروف الجوية القاسية اليوم الثلاثاء حيث تسببت الأمطار المتجمدة والثلوج في حدوث فوضى قبل البداية المتوقعة.

«الشرق الأوسط» (ليفينيو)
رياضة سعودية أليكسا فيب (الشرق الأوسط)

السباحة السعودية: فراشات الهدى يتوجن بالذهب

حقّق سباحات فريق الهدى، في ظهور النادي الثالث منذ تأسيسه، 20 ميدالية متنوعة عبر مشاركاته في منافسات اتحاد اللعبة.

بشاير الخالدي (الدمام)

الرئيسة التنفيذية لـ«المسار الرياضي»: سنخفض مدة الرحلات بين الأحياء بنسبة 60 %

جين ماكجيفرن الرئيس التنفيذي لمؤسسة المسار الرياضي (المسار الرياضي)
جين ماكجيفرن الرئيس التنفيذي لمؤسسة المسار الرياضي (المسار الرياضي)
TT

الرئيسة التنفيذية لـ«المسار الرياضي»: سنخفض مدة الرحلات بين الأحياء بنسبة 60 %

جين ماكجيفرن الرئيس التنفيذي لمؤسسة المسار الرياضي (المسار الرياضي)
جين ماكجيفرن الرئيس التنفيذي لمؤسسة المسار الرياضي (المسار الرياضي)

قالت جين ماكجيفرن، الرئيسة التنفيذية لـ«مؤسسة «المسار الرياضي»»، إن طموحات «الرؤية السعودية 2030» تذهب إلى الارتقاء بمكانة مدينة الرياض بوصفها إحدى أفضل 10 مدن عالمية، مشددة على أن المسؤولين في ««المسار الرياضي»» فخورون بمساهمتهم في تحقيق ذلك.

وأشارت إلى أن مشروع «المسار الرياضي» سيُحدث تحولاً كلياً لمدينة الرياض، «حيث سيجمع بين أسلوب الحياة الصحي المدعوم بالخيارات والفرص الرياضية، وجودة الحياة، من خلال البنية التحتية المتكاملة والمرافق الحديثة، مما سينعكس إيجابياً على حياة سكان وزوار المدينة، إضافة إلى ذلك، سيعمل المشروع على المساهمة في رفع تصنيف (مؤشر قابلية العيش في مدينة الرياض)، وخفض مدة الرحلات بين الأحياء بنسبة تتجاوز 60 في المائة، وزيادة حصة الفرد من المساحات الخضراء بنسبة تتجاوز 62 في المائة».

وعدّت ماكجيفرن مشروع «المسار الرياضي» أحد المشاريع الرائدة التي «تهدف إلى تحسين جودة حياة سكان مدينة الرياض وزوارها» وتحقيق «مجتمع حيوي»، حيث سيصبح المشروع «أكبر متنزَّه طولي في العالم» بمسافة تتجاوز 135 كيلومتراً وأحد أكبر مشاريع التجديد الحضري في مدينة الرياض. ويربط المشروع غرب مدينة الرياض بشرقها وذلك عبر مسارات للمشاة والدراجات الهوائية.

جانب من الأعمال الإنشائية للمسار الرياضي (المسار الرياضي)

وتابعت: «سيحتوي وجهات مميزة ذات تجارب فريدة، وأكثر من 50 موقعاً للرياضات المتنوعة، وأكثر من 4.4 مليون متر مربع من المساحات الخضراء المفتوحة، وأكثر من 3 ملايين متر مربع من المناطق الاستثمارية المميزة».

وأردفت: «تتمحور رؤية المشروع حول إنشاء نهضة حضرية مبتكرة ومستدامة لتمكين السكان من ممارسة مختلف الرياضات وتحسين جودة الحياة بما يتماشى مع أهداف (رؤية السعودية 2030)، كما سيوفر مرافق نوعية تساهم في تأسيس مفهوم الرياضة والرفاهية في مدينة الرياض، ويقدم بنية تحتية تغير مدينة الرياض تغييراً جذرياً لتكون مدينة عالمية مستقبلية، بالإضافة إلى توليد فرص اقتصادية مبتكرة تساعد على تعزيز الرخاء للجميع».

وعن آخر التطورات التي حققها المشروع في عام 2023، شددت الرئيسة التنفيذية على أن مشروع «المسار الرياضي» حقق تقدماً ملحوظاً في مختلف مراحل المشروع، حيث «حظي عام 2023 بكثير من الإنجازات المبهرة من خلال اكتمال المرحلة الأولى من مسار الدراجات الداخلي في جامعة الأميرة نورة، وإحراز تقدم كبير في تطوير الأعمال الإنشائية لـ(نفق طريق الأمير تركي الأول)، والمرحلة الأولى لـ(متنزه الرمال الرياضي) والذي يتميز بتصميمه الفريد؛ حيث ترتسم به الوردة النجدية ممثلةً أصالة التراث النجدي وحداثة الحاضر، ويحتوي مساراتٍ عدة لممارسة مختلف الرياضات، بالإضافة إلى تقدم سير الأعمال الإنشائية بشكل كبير في جسر الدراجات، موفراً مسارات مخصصة لركوب الدراجات الهوائية والمشي، كما يجري العمل على الانتهاء من أولى مراحل المشروع بنهاية عام 2024».

وأضافت: «وتعزيزاً لتقدم العاصمة الرياض في مجال التطوير الحضري، وانعكاس التزامنا في مشروع (المسار الرياضي) بتحقيق رؤيتنا في تحسين جودة الحياة، أعلنا خلال 2023 عن توقيع اتفاقية لتأسيس صندوق استثمار عقاري خاص بقيمة مليار ريال، بهدف إقامة مشروع متعدد الاستخدامات لتطوير منطقة الفنون في مشروع (المسار الرياضي) مع كلٍ من شركة (أجدان للتطوير العقاري)، وشركة (البلاد) المالية».

خريطة توضيحية للأعمال الإنشائية لنفق طريق الملك عبد العزيز (المسار الرياضي)

وقالت: «من خلال تأسيس صندوق استثمار عقاري نعمل بالتعاون مع الشركاء على بناء مجموعة متنوعة من المنشآت السكنية والمكتبية والتجارية والترفيهية التي سيتم تنفيذها وفقاً للكود العمراني لـ«المسار الرياضي» المستمد من مبادئ «العمارة السلمانية»، وسيمتد على مساحة 20 ألف متر مربع ضمن مشروع «المسار الرياضي» الواقع على طريق الأمير محمد بن سلمان، وسيتضمن مسطحات بناء تبلغ نحو 120 ألف متر مربع بإجمالي مساحات تأجيريه تتجاوز 60 ألف متر مربع، مما يوفر تجربة حيوية للسكان والزوار على حد سواء.

وعن أهمية الكود العمراني للمشروع والتطور الحضري لمدينة الرياض، قالت: «استمراراً لجهودنا في تحقيق بيئة حضرية مُستدامة تُعزّز من جودة الحياة في مدينة الرياض، فإننا نعمل بشكل مكثف مع المطورين العقاريين على التأكد من تطبيق الكود العمراني على أعمال الإنشاء والترميم للعقارات الواقعة على طريق الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، والذي تم اعتماده في عام 2022، كلائحة تنظيمية عصرية، حيث نهدف من خلال الكود العمراني إلى تحقيق التكامل في الطراز المعماري المحيط بالمشروع، وتحسين جودة الحياة لجميع أفراد المجتمع. وندعو جميع المهتمين من الأفراد والمطورين العقاريين إلى الاطلاع على الموقع الإلكتروني لـ«المسار الرياضي» والاطلاع على اللائحة التنظيمية والتي توفر معايير جيدة للتصميم الهندسي ودليلاً مرجعياً معمارياً للحاضر والمستقبل.

ويسهم تطبيق الكود العمراني لـ«المسار الرياضي» في توفير أنماط تطوير متنوعة تعزز فرص الاستثمار، فقد تمت في عام 2023 مراجعة أكثر من 155 تصميماً هندسياً للتأكد من استيفائها اشتراطات ومتطلبات الكود العمراني.


مورينيو... عين في «إثراء» وعين على الدوري السعودي

مورينيو وصل الخبر السعودية فجر أمس (الشرق الأوسط)
مورينيو وصل الخبر السعودية فجر أمس (الشرق الأوسط)
TT

مورينيو... عين في «إثراء» وعين على الدوري السعودي

مورينيو وصل الخبر السعودية فجر أمس (الشرق الأوسط)
مورينيو وصل الخبر السعودية فجر أمس (الشرق الأوسط)

يشارك المدرب البرتغالي الشهير خوسيه مورينيو في مبادرة «أرامكو» الثقافية «إثراء»، التي من المقرر انطلاقها اليوم الأربعاء بالدمام، بعد وصوله إلى المنطقة الشرقية فجر أمس.

وسيكون مورينيو متحدثاً رئيسياً في الفعاليات التي ستقام يومي الأربعاء والخميس، حيث سيشارك بخبراته وتجربته الثرية في عالم كرة القدم.

ولم يحسم الأسطورة التدريبية مستقبله التدريبي بعد في ظل ازدياد أنباء التدريب في الدوري السعودي، لا سيما فريق القادسية الذي ارتبط به كثيراً في الفترة الأخيرة، دون أي تأكيدات من إدارة النادي أو المدرب.

ويطلق مركز «إثراء» النسخة الثالثة من أكبر مبادرة للمحتوى العربي، وذلك ضمن جهود دعم وتنمية المحتوى العربي.

وتعدّ مبادرة «إثراء» من أبرز المبادرات الثقافية والتعليمية التي أطلقتها شركة «أرامكو السعودية»، وتهدف إلى تعزيز المعرفة والإبداع من خلال استضافة مجموعة متنوعة من الفعاليات والبرامج التي تجمع بين الفن، والعلم، والثقافة، والرياضة.

وتستهدف المبادرة تطوير المشهد الثقافي في المملكة العربية السعودية؛ للحصول على قطاع ثقافي واسع ومتنوع وحيوي من خلال المساهمة في تعزيز نمو المنشآت ذات العلاقة وإنشاء شركات جديدة في القطاع، بالإضافة إلى المساهمة في تمكين المواهب بمختلف مستوياتها ما بين ناشئة ومحترفة في مجال صناعة المحتوى العربي.

كما تسعى المبادرة إلى إنتاج وتقديم محتوى عربي مشابه لتفاصيل المجتمع المحلي، وتهيئة المحتوى ليكون أداة فاعلة تستخدم لنقد المشهد الثقافي وإثارة الحوار حول مختلف المواضيع الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة.

وتضم المبادرة في نسختها الثالثة 6 مسارات؛ هي: المحتوى المرئي، والنشر، والترجمة، وألعاب الفيديو، والموسيقى، والتدوين الصوتي.

يأتي حضور مورينيو، الذي يُعد من أعظم المدربين في تاريخ كرة القدم، ضمن جهود مبادرة «إثراء» لتعزيز التبادل الثقافي والمعرفي بين مختلف الشخصيات الرائدة في مجالاتها.

ومن المتوقع أن يتناول مورينيو في حديثه تجاربه التدريبية المتنوعة مع الأندية الكبرى مثل بورتو، وتشيلسي، وإنتر ميلان، وريال مدريد، ومانشستر يونايتد، بالإضافة إلى رؤيته حول تطوير كرة القدم العالمية.

ويترقب عشاق الرياضة والجماهير في المملكة بفارغ الصبر هذه الفعاليات، حيث ستكون فرصة فريدة للاستماع إلى أحد أعظم العقول في مجال التدريب الرياضي والاستفادة من خبراته الواسعة.

ويعد مورينيو أحد أبرز المدربين في تاريخ كرة القدم الحديثة، حيث اشتهر بشخصيته الكاريزمية وأسلوبه التدريبي الفريد؛ إذ حقق نجاحات كبيرة مع كثير من الأندية الأوروبية، مما جعله أحد أكثر المدربين تتويجاً بالألقاب.

وبدأ مورينيو مسيرته في عالم التدريب مترجماً للمدرب الإنجليزي بوبي روبسون في نادي سبورتينغ لشبونة، ثم تبعه إلى بورتو وبرشلونة، وخلال مدة عمله في برشلونة، اكتسب مورينيو خبرة واسعة من العمل مع لاعبين ومدربين على أعلى مستوى، مما أسهم في تطوير فكره التكتيكي وأساليبه التدريبية.

مركز إثراء التابع لشركة أرامكو السعودية (الشرق الأوسط)

وكانت أولى محطاته الكبيرة مع نادي بورتو البرتغالي، حيث حقق نجاحاً هائلاً، وقاد الفريق للفوز بالدوري البرتغالي وكأس البرتغال والدوري الأوروبي وحقق إنجازاً تاريخياً بالفوز بدوري أبطال أوروبا موسم 2004.

هذا النجاح الباهر لفت الأنظار إليه على المستوى العالمي، مما أدى إلى انتقاله إلى تشيلسي الإنجليزي، ومع البلوز صنع مورينيو تاريخاً جديداً للنادي اللندني، حيث قاده للفوز بالدوري الإنجليزي الممتاز في موسمين متتاليين (2004 - 2005 و2005 - 2006)، بالإضافة إلى كأس الاتحاد الإنجليزي، وكأس رابطة الأندية الإنجليزية، وبفضل أسلوبه الدفاعي المحكم وقدرته على تحفيز اللاعبين أصبح من أكثر المدربين تأثيراً في الدوري الإنجليزي.

وانتقل مورينيو إلى إنتر ميلان الإيطالي في 2008، وحقق نجاحاً استثنائياً، ففي موسم 2009 - 2010، قاد الفريق لتحقيق ثلاثية تاريخية بالفوز بالدوري الإيطالي، وكأس إيطاليا، ودوري أبطال أوروبا، وكانت هذه المرحلة من أروع محطات مورينيو، حيث عزز سمعته بصفته أحد أعظم المدربين في تاريخ اللعبة.

وتولى مورينيو تدريب ريال مدريد في 2010، وواجه تحديات كبيرة في الدوري الإسباني مع برشلونة بقيادة جوسيب غوارديولا، ومع ذلك، تمكن من كسر هيمنة برشلونة بتحقيق الدوري الإسباني في موسم 2011 - 2012، مسجلاً أرقاماً قياسية في عدد النقاط والأهداف.

وعاد مورينيو بعدها إلى تشيلسي في 2013، وقاد الفريق للفوز بالدوري الإنجليزي الممتاز مرة أخرى في موسم 2014 - 2015. ثم تولى تدريب مانشستر يونايتد وحقق معهم الدوري الأوروبي وكأس الرابطة الإنجليزية، قبل أن ينتقل لاحقاً إلى توتنهام هوتسبير.

وكانت روما محطته التدريبية الأخيرة؛ حيث قاد الفريق إلى التتويج بدوري المؤتمر الأوروبي في 2022، وهو اللقب الأوروبي الأول في تاريخ ذئاب العاصمة الإيطالية، قبل أن يخسر نهائي الدوري الأوروبي في الموسم التالي أمام إشبيلية في مباراة شهدت جدلاً تحكيمياً كبيراً.


«دوري الأولى السعودي»: صعود تاريخي للخلود و العروبة إلى «روشن»

فرحة كبرى لنادي الخلود بصعوده التاريخي لدوري المحترفين السعودي (دوري يلو)
فرحة كبرى لنادي الخلود بصعوده التاريخي لدوري المحترفين السعودي (دوري يلو)
TT

«دوري الأولى السعودي»: صعود تاريخي للخلود و العروبة إلى «روشن»

فرحة كبرى لنادي الخلود بصعوده التاريخي لدوري المحترفين السعودي (دوري يلو)
فرحة كبرى لنادي الخلود بصعوده التاريخي لدوري المحترفين السعودي (دوري يلو)

صعد ناديا الخلود من الرس و العروبة من الجوف رسمياً إلى الدوري السعودي الممتاز للمحترفين لكرة القدم للموسم المقبل وذلك بعد تغلب الآول على مستضيفه نادي الصفا بخمسة أهداف مقابل هدف ، فيما كسب العروبة ضيفه نادي الجبلين من حائل بهدف دون مقابل في المباراتين التي أقيمتا اليوم على ملعب نادي الصفا بصفوى بالمنطقة الشرقية و ملعب العروبة بمدينة سكاكا ضمن منافسات الجولة 32 من دوري الدرجة الأولى.

وأحرز أهداف الخلود رياض البراهيم «هدفين» و روربيرتو دياز ومحمد صوعان وآرثر ريزيندي فيما سجل هدف التأهل للعروبة اللاعب نكولولو في الدقيقة 55 من الشوط الثاني لتنتهي المباراة بهذه النتيجة ويحسم العروبة التأهل كثالث الصاعدين إلى دوري روشن.

ونجح الخلود في الفوز بالمركز الثاني برصيد 61 نقطة وهو ذات الرصيد للعروبة الذي حل ثالثاً لينضما بجانب القادسية المتصدر لدوري الدرجة الأولى.


«ملعب الشباب» يحتضن مواجهة الهلال والطائي

ملعب نادي الشباب سيحظى بتتويج الهلال بلقب الدوري السعودي (نادي الشباب)
ملعب نادي الشباب سيحظى بتتويج الهلال بلقب الدوري السعودي (نادي الشباب)
TT

«ملعب الشباب» يحتضن مواجهة الهلال والطائي

ملعب نادي الشباب سيحظى بتتويج الهلال بلقب الدوري السعودي (نادي الشباب)
ملعب نادي الشباب سيحظى بتتويج الهلال بلقب الدوري السعودي (نادي الشباب)

أعلنت إدارة المسابقات التابعة لرابطة دوري المحترفين السعودي لكرة القدم نقل مباراة الهلال والطائي، المقررة مساء يوم الخميس ضمن منافسات الجولة الثالثة والثلاثين من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب.

وجاء هذا القرار استجابةً لعدم اكتمال جاهزية ملعب المملكة أرينا، الذي ما زال يخضع لأعمال صيانة مكثفة. وتأتي هذه المباراة في ظل التحضيرات لتتويج الهلال بلقب دوري المحترفين السعودي، مما يزيد من أهمية وحساسية الموقف.

وقد يشهد الملعب احتفالا بفريق الهلال بمناسبة فوزه بلقب الدوري للمرة الـ19 في تاريخه علماً أن رصيده 90 نقطة جمعها من 32 مباراة فيما تبدو المواجهة هامة الطائي كونها قد تتسبب بهبوطه في حال خسارته مع فوز أبها والأخدود الحاضرين في مؤخرة الدوري.

ويملك الطائي 31 نقطة محتلاً المركز 14 فيما يملك الرياض صاحب المركز الـ15 ذات الرصيد ويبلغ رصيد الأخدود وأبها 29 نقطة ويحتلان المركزين 16 و 17 على التوالي.

وسيستضيف أبها نظيره الخليج بينما يستقبل الأخدود ضيفه الوحده وفوزهما يضع الطائي في مأزق حال خسارته.

بقيت الإشارة إلى أن ملعب المملكة أرينا فجر الأحد شهد نزال القرن الـ21 بين الملاكمين الأوكراني الكسندر أوسيك والبريطاني تايسون فيوري وانتهت بفوز الآول في مباراة مثيرة وهو ما أدى لنقل مباراة الهلال والطائي حيث يبدو الملعب غير جاهز لاستضافة المواجهة.


تكريم رومارينهو وغروهي قبيل انطلاق مواجهة الاتحاد وضمك

غروهي (يمين) ورومارينيو (يسار) في لقطة سابقة قبل خوض إحدى المباريات بالدوري السعودي للمحترفين (الشرق الأوسط)
غروهي (يمين) ورومارينيو (يسار) في لقطة سابقة قبل خوض إحدى المباريات بالدوري السعودي للمحترفين (الشرق الأوسط)
TT

تكريم رومارينهو وغروهي قبيل انطلاق مواجهة الاتحاد وضمك

غروهي (يمين) ورومارينيو (يسار) في لقطة سابقة قبل خوض إحدى المباريات بالدوري السعودي للمحترفين (الشرق الأوسط)
غروهي (يمين) ورومارينيو (يسار) في لقطة سابقة قبل خوض إحدى المباريات بالدوري السعودي للمحترفين (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر مطلعة لـ « الشرق الأوسط » أن نادي الاتحاد سيقيم تكريما خاصا للثنائي البرازيلي مارسيلو غروهي و رومارينهو قُبيل مواجهة الاتحاد وضمك الخميس في آخر مواجهات الاتحاد على ملعبه بجدة وبين مشجعيه، حيث يستهدف القائمون على التكريم، تكريم اللاعبين بعد أداء عمليات الإحماء وقبيل انطلاق المواجهة.

وأعلن نادي الاتحاد عند طرح تذاكر المواجهة بأنها ستكون ليلة الوداع للثنائي البرازيلي بعد نهاية عقودهم بنهاية الموسم الحالي، ويعد الثنائي غروهي ورومارينهو من الأسماء اللامعة في تاريخ فريق الاتحاد حيث ارتبطت مسيرتهم مع النادي بالالتزام التام في علاقة بدأت 2018 وتنتهي بنهاية موسم 2024 حققا خلالها بطولتي الدوري السعودي للمحترفين وكأس السوبر في الموسم الماضي.

حيث سيكون من ضمن لحظات التكريم عرض فيديو مبسط في شاشة الملعب على أبرز اللحظات التي مر بها اللاعبين خلال مسيرتهم مع النادي، بالإضافة إلى رفع اللافتات الجماهيرية الداعمة للفريق واللاعبين على وجه التحديد.

في ذات السياق، نفدت كافة التذاكر للمواجهة من الموقع الرسمي ومن المتوقع مشاهدة 27 ألف مشجع في الليلة الأخير لفريق الاتحاد هذا الموسم، الذي يعد من المواسم الغير جيدة للفريق حيث يحتل المركز الخامس وفقد فرصة اللعب في بطولة النخبة الآسيوية في الموسم القادم، وتبقى له أمل ضئيل في المشاركة ببطولة دوري أبطال آسيا في حال انتصاره في المواجهتين القادمتين أمام ضمك والنصر وتعثر المنافس المباشر على المقعد التعاون في مواجهتيه أمام الفيحاء والاتفاق.

يشار إلى أن التعاون يملك في رصيده 55 نقطة، فيما يملك الاتحاد 51 نقطة.


الزغيبي: طائرة السعودية الشاطئية للسيدات تألقت آسيوياً

لاعبات منتخب السعودية للكرة الشاطئية (الاتحاد السعودي لكرة الطائرة)
لاعبات منتخب السعودية للكرة الشاطئية (الاتحاد السعودي لكرة الطائرة)
TT

الزغيبي: طائرة السعودية الشاطئية للسيدات تألقت آسيوياً

لاعبات منتخب السعودية للكرة الشاطئية (الاتحاد السعودي لكرة الطائرة)
لاعبات منتخب السعودية للكرة الشاطئية (الاتحاد السعودي لكرة الطائرة)

عبر الدكتور خالد الزغيبي رئيس مجلس الإدارة بالاتحاد السعودي للكرة الطائرة، عن رضاه بشأن المشاركة النسائية السعودية الأولى في بطولة غرب آسيا الشاطئية الثانية لمنتخبات الرجال والسيدات والتي تقام في العاصمة الأردنية عَمان وتستمر حتى 24 من مايو الجاري.

وقال الدكتور خالد الزغيبي لـ " الشرق الأوسط" : لدينا في الاتحاد فريق نسائي للصالات وللشاطئية، وتعد هذه المشاركة الرسمية الأولى للشاطئية، أما الصالات فلدينا مشاركات عديدة، وما قدم من قِبل اللاعبات في هذه البطولة يُعد إنجاز حيث تألقن في المنافسات.

ونجح ثنائي السيدات التأهل إلى الدور الربع النهائي في البطولة بعد الفوز على قطر والبحرين بشوطين مقابل شوط.

من جهتها٫ابدت لاعبة المنتخب السعودي دانة أبو العينين سعادتها بالفوز المستحق والتأهل لدور الثمانية بعد مواجهات قوية وصعبة أما فرق متمرسة، ولكن الرغبة والإصرار لتحقيق نتائج إيجابية ساهمت في رفع المعنويات، متمنية استمرار التفوق لتحقيق مركز أفضل.


خيسوس: نيمار لن يكون جاهزاً لتحضيرات الموسم المقبل

خيسوس وإلى جانبه النجم البرازيلي نيمار خلال التدريبات التأهيلية للاعب (الشرق الأوسط)
خيسوس وإلى جانبه النجم البرازيلي نيمار خلال التدريبات التأهيلية للاعب (الشرق الأوسط)
TT

خيسوس: نيمار لن يكون جاهزاً لتحضيرات الموسم المقبل

خيسوس وإلى جانبه النجم البرازيلي نيمار خلال التدريبات التأهيلية للاعب (الشرق الأوسط)
خيسوس وإلى جانبه النجم البرازيلي نيمار خلال التدريبات التأهيلية للاعب (الشرق الأوسط)

لن يكون المهاجم البرازيلي نيمار نجم الهلال السعودي جاهزاً للمشاركة في مرحلة الاستعداد للموسم المقبل؛ لأنه لن يتمكن من التعافي من إصابته واللعب تنافسياً قبل شهر سبتمبر (أيلول) المقبل على الأقل، على ما أفاد مدربه البرتغالي خورخي خيسوس.

وانضم نيمار (32 عاماً) إلى الهلال في أغسطس (آب) بصفقة ضخمة، لكنّه أصيب في الرباط الصليبي والغضروف المفصلي لركبته اليسرى في 17 أكتوبر (تشرين الأول) خلال مباراة دولية لمنتخب بلاده، ما حرمه من المشاركة أغلب الموسم مع الهلال الذي بصم على موسم قوي شهد سلسلة تاريخية للانتصارات المتتالية بلغت 34 مباراة.

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، أكّد خيسوس للصحافيين قبل حصة تدريبية للنادي المتوّج بالدوري المحلي للموسم الجاري، أنّ «نيمار لن يكون جاهزاً لمرحلة الاستعدادات للموسم المقبل».

وقال عبر مترجم: «كل ما أعرفه الآن أنّ الوقت الذي أعطي لتعافي نيمار، وفي إصابات شبيهة، تقريباً من 10 إلى 11 شهراً»، وتابع: «إذا حسبناها حسابياً فهو لن يكون جاهزاً في بداية مرحلة الإعداد».

وأضاف: «يمكن حتى شهر سبتمبر أو أكتوبر حتى يكون جاهزاً تنافسياً، للمشاركة في المباريات بعد الإصابة التي تعتبر الأخطر بالنسبة للاعبي كرة القدم»؛ إذ أصيب نيمار في الرباط الصليبي والغضروف المفصلي لركبته اليسرى قبل نهاية الشوط الأول من المباراة التي خسرها منتخب بلاده أمام الأوروغواي 0-2 في مونتيفيديو في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026.

وسقط بعد التحام مع لاعب الوسط الأوروغوياني نيكولاس دي لا كروز، فخرج على نقالة وهو يبكي.

كما يغيب قائد السيليساو عن قائمة بلاده للنسخة الثامنة والثلاثين من «كوبا أميركا» لمنتخبات أميركا الجنوبية في كرة القدم، المقررة بين 20 يونيو (حزيران) و14 يوليو (تموز) المقبلين في الولايات المتحدة.

وواصل نيمار الثلاثاء أداء تدريباته التأهيلية في صالة الألعاب في مركز تدريبات ناديه في الرياض، مكتفياً بمشاهدة زملائه وهم يؤدون تدريبات الكرة، على ما شاهد صحافي في «فرنس برس».

وأقر خيسوس بأنّ غياب نجم برشلونة الإسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي السابق شكّل مشكلة لفريقه في بداية الموسم. لكنّه قال إنّ «الحل كان مالكوم»، في إشارة للجناح البرازيلي المتألق الذي سجل 22 هدفاً في 46 مباراة في كافة البطولات.

وفاز الهلال الملقب محلياً بـ«الزعيم» بكأس السوبر السعودي، والدوري؛ إذ لم يخسر أي مباراة حتى الآن في سلسلة من 32 مباراة، حيث انتصر في 29 منها (بينها 24 فوزاً متتالياً) وتعادل في ثلاث، وتتبقى له مباراتان لتحقيق اللقب دون خسارة.

كما أصبح أوّل فريق يسجل 96 هدفاً خلال موسم واحد، ولم يستقبل سوى 21 هدفاً كأقوى دفاع في الدوري.

وهو يُمنّي النفس بلقب محلي ثالث حين يلتقي غريمه الأزلي النصر في نهائي كأس الملك في 31 مايو (أيار).

وتبخرت أحلام الهلال في المنافسة على لقب رابع هذا الموسم بعد خروجه من المسابقة القارية على يد العين الإماراتي في نصف النهائي.

وقال خيسوس: «مررنا بموسم استثنائي فاق حتى توقعاتي»، وأرجع الأمر إلى «جودة اللاعبين ووحدتهم داخل وخارج الملعب».


السعودية تتأهب لاحتضان كأس العالم للرياضات الإلكترونية الأولى

جانب من منافسات الألعاب الإلكترونية (الشرق الأوسط)
جانب من منافسات الألعاب الإلكترونية (الشرق الأوسط)
TT

السعودية تتأهب لاحتضان كأس العالم للرياضات الإلكترونية الأولى

جانب من منافسات الألعاب الإلكترونية (الشرق الأوسط)
جانب من منافسات الألعاب الإلكترونية (الشرق الأوسط)

بعد نحو شهر من الآن، تحتضن مدينة الرياض في الفترة من 4 يوليو (تموز) حتى 25 أغسطس (آب) المقبلين، كأس العالم للرياضات الإلكترونية في نسختها الأولى، التي ستُقام منافساتها في «بوليفارد رياض سيتي» بمشاركة أكثر من 2500 لاعب ولاعبة، يمثلون نخبة الفرق والأندية الدولية، وبجوائز مالية هي الأغلى في تاريخ قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية، بإجمالي يتجاوز 60 مليون دولار.

وتمثّل الكأس ومجموع جوائزها الاستثنائية خطوة مهمة في سعي «مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية» الجهة المنظمة للحدث، لتطوير وتنمية القطاع، في ظل تقديم خيارات مستدامة للمسارات العملية للاعبين والأندية متعددة الفرق.

بالإضافة إلى دعم المؤسسة في كونها منصة جاذبة لهم، وللاحتفاء بالتميز في الرياضات الإلكترونية وبجماهيرية المجال.

ويجمع كأس العالم للرياضات الإلكترونية مجتمع الألعاب الإلكترونية العالمي من اللاعبين والمشجعين ومنتجي وناشري الألعاب تحت مظلة أكبر حدث في تاريخ الرياضات الإلكترونية، كما يوفّر فرصة نادرة لتوحيد جهود وطموحات الشركاء ومنتجي وناشري الألعاب، ضمن احتفال عالمي للرياضات الإلكترونية، يضم مختلف الألعاب، ويعزز من تواصلهم مع قاعدة جماهيرية عالمية ومتنوعة.

كما يهدف الحدث إلى تعزيز جهود مختلف الجهات في المملكة والعالم للارتقاء بواقع الرياضات الإلكترونية وتأثيرها الإيجابي على المجتمعات ونمط الحياة ودورها في تعزيز التواصل الثقافي وتشجيع العلامات التجارية والشركات على تبنّي الرياضات الإلكترونية كمجال أساسي للاستثمار.

رالف رايكرت الرئيس التنفيذي لمؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية (الشرق الأوسط)

من جانبه، قال رالف رايكرت، الرئيس التنفيذي لمؤسسة «كأس العالم للرياضات الإلكترونية»: «تتمثل رؤيتنا لكأس العالم للرياضات الإلكترونية في تسريع نمو هذا المجال، والتقدم به وإنشاء منصة تجمع بين أفضل الألعاب واللاعبين والأندية في العالم... وتحفيز المشجعين ليحلموا بمستقبل أفضل للرياضات الإلكترونية. وسيكون تتويج أول بطل للأندية على مستوى العالم باستخدام نظام غير مسبوق لحظة خاصة، ستدفع مزيداً من اللاعبين والمنظمات للتنافس والارتقاء إلى أعلى المراحل. ونحن سعداء جداً بإقامة البطولة في السعودية، ونتطلع لتقديم تجربة مميزة للجميع تليق بحجم الحدث وأهميته».

في حين قال فيصل بن حمران، المدير التنفيذي في مؤسسة «كأس العالم للرياضات الإلكترونية»: «تُثبت المملكة أنها في صدارة المشهد العالمي للرياضات والألعاب الإلكترونية من خلال استضافة النسخة الأولى للحدث الأكبر في تاريخ القطاع. وتجمع كأس العالم للرياضات الإلكترونية أبرز الأسماء على صعيد اللاعبين والفرق والمنظمات من مختلف أنحاء العالم، وهو ما يعد بمنافسات قوية ولحظات غير مسبوقة في مجتمع القطاع. والتحضيرات والاستعدادات مستمرة، ونسير في الطريق الصحيحة لاستكمالها حتى يظهر الحدث بصورة مثالية، تعزز من مكانة الوطن كمركز للعبة».

فيصل بن حمران المدير التنفيذي في مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية (الشرق الأوسط)

وأضاف بن حمران: «تساهم كأس العالم للرياضات الإلكترونية في تعزيز الابتكار في القطاع عالمياً عبر إطلاق برامج ومبادرات متميزة، مثل برنامج دعم الأندية، الذي يقدم جوائز ومكافآت سنوية للأندية المنضمة إليه، إلى جانب بناء القدرات التنافسية لهذه الأندية، ما يساهم بشكل كبير في دعم النمو والاستدامة المالية لقطاع الرياضات الإلكترونية بالكامل».

ومن خلال نظام تنافسي مبتكر، ستقدم «بطولة الأندية» 20 مليون دولار لأفضل 16 نادياً بناءً على أدائهم الإجمالي.

وسيتم تقسيم مجموع الجوائز المتبقية إلى 3 فئات إضافية، هي «الحدث الرئيسي، مكافآت اللاعبين، التصفيات التأهيلية».

وستكون لكل بطولة من بطولات الأحداث الرئيسية، البالغ عددها «20 منافسة»، جوائزها الخاصة بإجمالي يتجاوز 33 مليون دولار.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم منح مكافأة لأفضل لاعب في كل منافسة بقيمة 50000 دولار.

وقبل انطلاق الأحداث الرئيسية، سيتم تقديم أكثر من 7 ملايين دولار، تتنافس عليها الفرق لحجز مقعدها عبر بطولات التصفيات المؤهلة، التي يديرها الناشرون الشركاء.

وكانت مؤسسة «كأس العالم للرياضات الإلكترونية» قد أعلنت مؤخراً عن الجدول الرسمي للبطولة، الذي يضم 20 منافسة في مجموعة متنوعة من أشهر الألعاب على مستوى العالم. هي: «أبيكس ليغندز»، «كاونتر سترايك 2»، «دوتا 2»، «إي رياضات إف سي 24»، «فورتنايت»، «فري فاير»، «أونر أوف كينغز»، «ليغ أوف ليغندز»، «موبايل ليغندز بانغ بانغ»، «أوفر واتش 2»، «ببجي باتل غراوند»، «بجي موبايل»، «توم كلانسي رينبو 6 سيغ»، «رينسبورت»، «روكيت ليغ»، «ستار كرافت 2»، «ستريت فايتر 6»، «تيم فايت تاكتيكس»، «تيكن 8».


السباحة السعودية: فراشات الهدى يتوجن بالذهب

أليكسا فيب (الشرق الأوسط)
أليكسا فيب (الشرق الأوسط)
TT

السباحة السعودية: فراشات الهدى يتوجن بالذهب

أليكسا فيب (الشرق الأوسط)
أليكسا فيب (الشرق الأوسط)

حقّق سباحات فريق الهدى، في ظهور النادي الثالث منذ تأسيسه، 20 ميدالية متنوعة عبر مشاركاته في منافسات اتحاد اللعبة. وفي خلال 5 أشهر، شارك الفريق في بطولة السباحة السعودية التي احتضنتها صالة وزارة الرياضة بالدمام.

ورفع الهدى رصيد ميدالياته خلال مشاركته الأخيرة، التي أقيمت على صالة وزارة الرياضة بالدمام يومي الجمعة والسبت، وجاءت ميداليات الفريق عبر أليكسا فيب ذهبية «200» متر صدر، وفضية «100» متر صدر، وفضية «50» متر صدر.

زينب باه (الشرق الأوسط)

وحققت زينب باه برونزية منافسات «200» متر متنوع، وتوّجت مايا عبد المجيد بذهبيتي منافسات «50» متر صدر، «50» متر فراشة.

وقال ممدوح الرامس، مشرف اللعبة في النادي، لـ«الشرق الأوسط»: «تطور الألعاب النسائية وشدة المنافسات، بالإضافة إلى الإقبال الكبير، تتطلب منا الاهتمام بصورة أكبر لتحقيق الميداليات المتنوعة، بالرغم من الصعوبات التي قد تواجه بعض الأندية كالمسابح والأوقات الملائمة».

وتوّج النادي في أولى بطولات موسمه بكأس المركز الأول للفئة العمرية من 7 - 8 أعوام عقب نجاح السباحة مايا عبد المجيد في إحراز 4 ذهبيات عبر سباقات «50» متر ظهر، و«50» متر صدر، و«50» متر فراشة، و«50» متر حرة.

مايا عبد المجيد (الشرق الأوسط)

وحقّقت فيب، خلال منافسات الفئة العمرية من 17 - 18 عاماً، ذهبيتي «50» متر صدر، و«100» متر صدر، بجانب فضية «200» متر صدر، وبرونزية «100» متر ظهر.

وفي ذات الفئة، حقّقت السباحة باه فضية «100» متر صدر، وبرونزية «50» متر صدر.

أما في الفئة العمرية من 11 - 12 فحققت السباحة جوري عبد المجيد فضية سباقي «100» متر صدر، و«200» متر صدر، وبرونزية «50» متر صدر.

يذكر أن الفريق حقّق أول ميدالية نسائية عن طريق السباحة زينب باه، وهي برونزية منافسات «100» متر صدر في بطولة السعودية للعام الماضي.


الأربعاء... انطلاق البطولة السعودية لجمال الخيل العربية

البطولة ستشهد منافسات جمال الخيل العربية والمصرية والخيل سعودية الأصل والمنشأة (مركز الملك عبد العزيز للخيل)
البطولة ستشهد منافسات جمال الخيل العربية والمصرية والخيل سعودية الأصل والمنشأة (مركز الملك عبد العزيز للخيل)
TT

الأربعاء... انطلاق البطولة السعودية لجمال الخيل العربية

البطولة ستشهد منافسات جمال الخيل العربية والمصرية والخيل سعودية الأصل والمنشأة (مركز الملك عبد العزيز للخيل)
البطولة ستشهد منافسات جمال الخيل العربية والمصرية والخيل سعودية الأصل والمنشأة (مركز الملك عبد العزيز للخيل)

تنطلق غداً (الأربعاء) بطولة السعودية الدولية لجمال الخيل العربية الأصيلة «منيفة» في الرياض، وتتضمن بطولة جمال الخيل العربية الأصيلة، وبطولة الخيل المصرية، وبطولة الخيل سعودية الأصل والمنشأ، في قاعة «أرينا للمعارض والمؤتمرات»، وتستمر حتى الأحد المقبل.

وتُعد البطولة فرصة لاستعراض مواهب وقدرات أفضل الخيول العربية الأصيلة في المملكة والمنطقة، حيث يتنافس أكثر من 100 مالك خيل و250 من الخيل، على ألقاب البطولات المرموقة في مختلف فئات البطولة، وتقام البطولة تحت إشراف «مركز الملك عبد العزيز للخيل العربية الأصيلة»، وتتميز بإقامتها داخل قاعة مغلقة تضفي جمالية خاصة على الفعالية؛ مما يوفر سبل الراحة والحماية كافة للخيول ومُلاكها.

ويشارك في لجنة التحكيم، ماجد المحياوي، وسامي سعد، وإلياس فرج، وخليل مختار، ونغم الدبوس، وناصر البلوشي، وسيف الهاجري، وعلي المزروعي، وسلطان المنصوري. ومن لجنة الرقابة والانضباط باسم بدر، وعبادة زبادي، وسعد القاسم، ونوره البقمي، وسيد مرزوق.

يعكس هذا الالتزام الشديد رفع مستوى جودة البطولة وتقديم أفضل الظروف للمشاركين والمشاهدين على حد سواء. وإلى جانب ذلك ستتضمن البطولة مجموعة من الفعاليات المميزة التي ستثري تجربة الحضور، وستشمل مزاد الخيول الذي يوفر فرصة لاقتناء الخيول ذات الجودة العالية، وهو فرصة للتواصل والتفاعل بين عشاق الخيل، ولتبادل الخبرات والمعرفة في مجال تربية وتدريب الخيول العربية الأصيلة مما يجعلها فرصة لا تُفوّت لجميع محبي هذا الموروث الفريد.