نشوى مصطفى: استعدت لياقتي الفنية في «إمبراطورية ميم»

قالت لـ«الشرق الأوسط» إن جمهور خالد النبوي يتمتع بخصوصية شديدة

نشوى مصطفى في لقطة من العمل (الشركة المنتجة)
نشوى مصطفى في لقطة من العمل (الشركة المنتجة)
TT

نشوى مصطفى: استعدت لياقتي الفنية في «إمبراطورية ميم»

نشوى مصطفى في لقطة من العمل (الشركة المنتجة)
نشوى مصطفى في لقطة من العمل (الشركة المنتجة)

قالت الفنانة نشوى مصطفى إن ردود الفعل بشأن ظهورها في مسلسل «إمبراطورية ميم» فاقت توقعاتها، مؤكدةً أنها محظوظة بالمشاركة في هذا العمل، وأنها استعادت لياقتها الفنية، بعد تغيبها عشر سنوات عن الساحة الدرامية.

وتشارك نشوى مصطفى في العمل مع خالد النبوي، وحلا شيحة، من سيناريو وحوار محمد سليمان عبد المالك، عن رواية الأديب الراحل إحسان عبد القدوس، وإخراج محمد سلامة.

نشوى على بوستر مسلسل «إمبراطورية ميم»

وقالت نشوى في حديثها لـ«الشرق الأوسط» إن «المخرج محمد سلامة، هو السبب الأساسي لقبولها دور أخت خالد النبوي في المسلسل»، موضحةً أنه «على الرغم من قلة الأعمال التي أخرجها، لكنه متميز في توجيه الفنانين، ويستطيع طوال الوقت أن يكون سبباً في تفوق الممثل في الدور الذي يؤديه، ولذلك طلبت منه توجيهي باستمرار لنصل إلى أفضل نتائج ممكنة».

وأشارت نشوى إلى أن وجود خالد النبوي بطلاً للعمل من أهم وأقوى أسباب موافقتها على المشاركة، مشيرةً إلى أنها شاركت معه في عدة أعمال سابقة، وتربطها به علاقة صداقة، معتبرة أن «جمهور خالد النبوي يتمتع بخصوصية شديدة، ويضمن النجاح لأي عمل»، وفق تعبيرها.

نشوى ومحمود حافظ في مشهد مشترك من المسلسل (الشركة المنتجة)

وذكرت نشوى أنها «تلقت الكثير من الرسائل التي تشيد بدورها في العمل»، لافتةً إلى أنها تعيش حالة من السعادة بشأن الاستقبال الجماهيري لدورها، خصوصاً أن «عدداً كبيراً من المتابعين أرسلوا إليها يؤكدون أنهم يرونها على الشاشة أختاً لهم وليس لـ(مختار)، وهي الشخصية التي يؤديها خالد النبوي في المسلسل».

وعن غيابها لنحو عشر سنوات عن الدراما منذ آخر ظهور لها في مسلسل «أنا وبابا وماما» عام 2014، تقول نشوى إنها «قدمت الكثير من البرامج خلال تلك الفترة، وبالتالي لم تكن غائبة تماماً عن المشهد، لكنها لم تجد في الأدوار التي كانت تُعرض عليها ما يلائمها».

وأوضحت نشوى أن «عملها في تقديم البرامج طوال السنوات العشر الأخيرة منحها الفرصة لترفض أدواراً لا تناسبها، ولا تتنازل عن رغبتها في تقديم محتوى جيد».

وأشارت إلى أنها «تعتز بهذه التجربة التي سمحت لها بالتعرف على عوالم جديدة عليها واكتساب خبرات كبيرة».

نشوى أكدت أنها تلقت العديد من الرسائل التي تشيد بدورها في المسلسل (حسابها على «فيسبوك»)

وعن أكثر ما أرهقها خلال تصوير المسلسل، قالت نشوى إن «محاولتها استعادة لياقتها الفنية بعد عشر سنوات من الغياب تطلّبت منها الكثير من الجهد والتركيز، بخلاف جداول التصوير والانتظار لساعات طويلة للانتهاء من مشهد، وهو الأمر الذي لم تكن معتادة عليه منذ سنوات».

بينما تؤكد أنه «على الرغم من أن الأمر قد يبدو مرهقاً فإنها تنتظر أوقات التصوير، لتقابل زملاءها الذين باتوا جزءاً من أسرتها بالفعل، حيث يتميز العمل بجو أسريّ وصداقات حميمة وهو ما يظهر على الشاشة ويشعر به المشاهد الذي لا يمكن خداعه».

وعن استثمار مشاركتها بالمسلسل في أعمال مقبلة، أكدت الفنانة المصرية أن «ردود الفعل التي تلقتها جعلتها تتمسك أكثر بعدم قبول أي أدوار من أجل الوجود فقط، وإنما يجب أن يحمل الدور قيمة تضاف إليها، ويمنحها مساحة تستطيع من خلالها تقديم الجديد للعمل ولنفسها»، موضحةً أنها «لم تحسم بعدُ مشاركتها في مشاريع فنية خلال الفترة المقبلة».


مقالات ذات صلة

انفصال نيللي كريم وهشام عاشور بعد عامين ونصف من الزواج

يوميات الشرق نيللي كريم وهشام عاشور خلال الزفاف (صفحتها على «إنستغرام»)

انفصال نيللي كريم وهشام عاشور بعد عامين ونصف من الزواج

تصدر خبر انفصال الفنانة المصرية نيللي كريم والفنان ولاعب الاسكواش المصري الأسبق هشام عاشور، أكثر الموضوعات رواجاً خلال الساعات الماضية عبر منصة «إكس».

محمود الرفاعي (القاهرة )
الوتر السادس أبدت مي حماسها لتكرار التعاون مع الفنانة نسرين طافش في أعمال أخرى (حسابها على «فيسبوك»)

مي سليم: شائعات زواجي وخلافاتي مع الفنانين تؤرقني

عبّرت الفنانة مي سليم عن سعادتها بردود فعل الجمهور على دور «ملك» الذي قدمته في فيلم «بنقدّر ظروفك» الذي استقبلته دور العرض أخيراً

أحمد عدلي (القاهرة)
الوتر السادس مع الفنان أمير عيد في لقطة من مسلسل «دواعي السفر» (الشركة المنتجة)

كامل الباشا: «دواعي السفر» تحدٍّ جديد في مشواري

قال الفنان الفلسطيني كامل الباشا إن المسلسل المصري «دواعي السفر» أدخله في تحدٍّ جديد وهو «تحدي البساطة» من خلال شخصية «القبطان إبراهيم»

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق من كواليس تصوير مسلسل «جريمة منتصف الليل» (الشرق الأوسط)

علي السبع: إتقان اللهجة المصرية فتح لي أبواباً فنية جديدة

بدأ الفنان السعودي علي السبع مشواره في التمثيل منذ نحو نصف قرن وقدم عدداً لافتاً من الأدوار في المسرح والتلفزيون والسينما.

رشا أحمد (القاهرة )
يوميات الشرق «الكابتن» فؤاد شرف الدين «تستحق أجمل نهاية وتصفيقاً كبيراً»... (إكس)

«الكابتن» فؤاد شرف الدين يطوي حقبة من تاريخ الفنّ اللبناني

وصفته نقابة الممثلين بأنه «النجم الذي عشق لبنان حتى الرمق الأخير». حيَّد هذا الحبّ عن الواقع المُبكي؛ فنهبت المصارف أمواله، وظلَّ يكنُّه.

فاطمة عبد الله (بيروت)

«شو يا قشطة» مسرحية في بيروت لدسّ الملح في الجرح

الممثلات في أقفاصهنّ قبل الخروج لإعلان الرفض (الشرق الأوسط)
الممثلات في أقفاصهنّ قبل الخروج لإعلان الرفض (الشرق الأوسط)
TT

«شو يا قشطة» مسرحية في بيروت لدسّ الملح في الجرح

الممثلات في أقفاصهنّ قبل الخروج لإعلان الرفض (الشرق الأوسط)
الممثلات في أقفاصهنّ قبل الخروج لإعلان الرفض (الشرق الأوسط)

تحوّلت مُجسّمات تُشبه الصندوق، محاطةً بأضواء يمكن التحكّم بها، لتطويعها بين النور والعتمة، إلى ما يشبه الأقفاص. فيها تؤدّي ممثلات مسرحية «شو يا قشطة» أدوارهنّ المؤثّرة. يظلّ الصندوق رفيق نصّ مُحاك بالإبرة والخيط (كتابة وفاء حلاوي ورياض شيرازي)؛ يمرّ على الإشكالية بجرأة ومسؤولية. نصٌّ بصوتٍ عالٍ ولغة متمكّنة، يوقظ الصوت الآخر المُختنِق، أو المُصادَر، أو المُجبَر على السكوت لجهوزية التصنيف الاجتماعي، وانقضاضه فوراً على المرأة، لتحميلها الذنب والتهمة ولاعدالة العقاب.

ممثلات مسرحية «شو يا قشطة» يؤدّين أدوارهنّ المؤثّرة (الجهة المنظّمة)

في بيروت، لا يزال ثمة مسرح يُمرّر الوعي برتبة فنّية. مسرح يَقِظ، مثقّف، مهموم بقضايا الإنسان. يتجاوز الهمس إلى الصرخة، والتحايُل إلى تصويب الإصبع مباشرة على الجرح. هكذا هو «مسرح مونو»، مقدّماً عرضاً بطلاته 4 نساء، ونصّ، وإخراج (رياض شيرازي)، وواقع حمَّال أوجه، رخو حين يتعلّق بإنصاف المرأة.

مقاربة إشكالية التحرُّش تتّخذ هنا قالبها، وتُحدِث التماهي، والأهم، تُحذِّر، وتستبق الأحداث، وتمنح متلقّيها قوّة الردع. تتعامل مع الوعي بالدرجة الأولى، فحين تُحفّزه، وتُنهضه من سباته، وتُلحِقه بالواقع، تقطع نصف الطريق حيال التمادي المعزَّز بمرارة الإفلات من العقاب وهزلية القانون.

الممثلات الأربع اختزالات لقصص حدثت وآلام معاشة: سنتيا كرم، سلمى شلبي، وفاء حلاوي، وكايتي يونس؛ أداء ماهر وتلبُّس مقنع للأدوار ومؤثّر للحالة. تملك المسرحية (إنتاج ميشيل فينيانوس ووفاء حلاوي) ما يكفي من الملح لرشّه على الجرح رفضاً لتسكينه واللفّ حوله على طريقة الترقيع والطبطبة. مسائل منها العلاقة الزوجية حين تُحوّل المرأة إلى «شيء» (Object)، والخيبة، والتحطيم... تُقاربها سلمى شلبي بوجع الداخل المُهشَّم والكيل الطافح. أمام سنتيا كرم بدور المُعالِجة، تَحدُث اعترافات، فيُقال ما لا يجرؤ كثيرون على قوله خوفاً من الضريبة. لكلّ ممثلة قصة، والقصص مرايا. لا مفرّ من أن يلمح المرء نفسه، وإنْ تراءى الشكلُ ظلاً أو طيفاً أو خيالات مارَّة. لا التواء ولا مواربة، بل الأشياء بأسمائها، والإشارة إلى الفعل لا ترضى بأقل من حجمه الطبيعي: «التحرّش جريمة، وهو ليس ما يقتصر على اللمس، بل اللفظ والنظرة والغمزة، وكل ما لا تريده المرأة ويحصل رغماً عنها».

في بيروت لا يزال ثمة مسرح يُمرّر الوعي برتبة فنّية (الجهة المنظّمة)

تُعرّي كايتي يونس، بتميُّز أدائي، القانون اللبناني الفضفاض حيال لجم المتحرّش وعقابه. يبدو المشهد كاريكاتورياً، وهو يُبيّن ثقوبه ويفكك بؤسه. بحضور رئيسة «الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية» كلودين عون، التي شدّدت ميشيل فينيانوس على دورها في مَنْح النصّ «شرعية قانونية»، بعدما سجَّلت «عدم استجابة من جمعيات نسائية جرى التواصل معها من دون تلقّي ردّ»؛ مُلمِحةً، عبر مشهد في المسرحية، إلى «فشل» الثورة حين تهبُّ الحماسات في البداية، ثم تخفت، ولا تبقى في الساحة قبضةٌ مرفوعة.

ميشيل فينيانوس وجهدُ الإضاءة على الوجع (الجهة المنظّمة)

تُطرح علاقة المرأة بجسدها بجانبها التثقيفيّ، فلا يغدو هذا الجسد حبساً، ولا عقاباً، ولا حِملاً يُثقله القهر الاجتماعي، بل يَحدُث التصالح والتقبُّل واللملمة، بعد التشظّي، والدهس، والاستباحة. تتحقّق مواجهة المُغتصِب بجريمته، من دون أن يظهر رجلٌ بدورٍ مكتوبٍ على الخشبة. الرجل حاضر بكثافة، وإن لم يتجلَّ بجسد. يُواجَه، يوضع أمام الفعل - الجريمة، ويُنزَع عنه الستر، ليقف بفجاجة أمام الخراب الذي أحدث، والعطب التي ارتكب، حين اغتصب طفلة -وهو خالُها- وسلبها الأحلام والثقة بالذات والآخر، وإمكان أن تحبّ وتتقبّل الحبّ.

يتساقط المطر وتُفتح الشماسي لتردع شيئاً من وَقْعه البارد وهبوطه المثير للشوق. يستيقظ وحشٌ في داخل النساء، يرفض أن يُقتَل ليحلّ مكانه نموذج الوداعة والطاعة والرضوخ. تتراءى سلسلة شديدة الاتصال، تبدأ بالتربية الأولى حين يُدرَّب الطفل على تقبيل الآخرين من باب اللطافة، وتستمرّ بالنشأة حين يبني الأهل جدراناً تهدُم المصارحة لينمو الخوف. وتتواصل بالزواج المُحطِّم ومحو المرأة، إلى ما لا نهاية حلقاته المتعلّقة بالشارع والأمان المقتول، وبسيارات الأجرة، والأماكن المجهولة والمواعيد المشبوهة، وبيئة العمل واشتراط التنازُل، ونيل الفرص بحجم الاستعداد لدفع الثمن.

رياض شيرازي شارك في الكتابة وأخرج عملاً قيّماً (الجهة المنظّمة)

الممثلات في أقفاصهنّ - أقدارهنّ المكتوبة، يخرجن في اللحظة الأخيرة لإعلان الرفض. السكوت مرفوض، والتواطؤ، والتستُّر، وتحويل اللاعادي إلى عادي. ولا تمرير اللكمات بذريعة «المزاح»، والتنمُّر المبطَّن، والسخرية من أجساد النساء بعد الإنجاب، ونبذها، وزجِّها في إطار. ولا الذنب وقسوة معاقبة الذات لأنّ الآخرين أخطأوا وصوَّبوا الخطأ في الاتجاه المعاكس. النهاية إدانة لكل ما يُحدِث إهماله ضرراً هائلاً وخسائر لا تعوَّض. والمسرحية عزاء للناجيات وتحية لشجاعة المُجاهَرة بالمحظور.