«مسار بدر» رحلة بين التاريخ والثقافة على خطى النبي‏

استغرقت أولى رحلات مسار بدر قرابة 4 أيام سيرا على الأقدام وباستخدام الجِمال ومشاركة أكثر من 25 رحالاً (روح المدينة)
استغرقت أولى رحلات مسار بدر قرابة 4 أيام سيرا على الأقدام وباستخدام الجِمال ومشاركة أكثر من 25 رحالاً (روح المدينة)
TT

«مسار بدر» رحلة بين التاريخ والثقافة على خطى النبي‏

استغرقت أولى رحلات مسار بدر قرابة 4 أيام سيرا على الأقدام وباستخدام الجِمال ومشاركة أكثر من 25 رحالاً (روح المدينة)
استغرقت أولى رحلات مسار بدر قرابة 4 أيام سيرا على الأقدام وباستخدام الجِمال ومشاركة أكثر من 25 رحالاً (روح المدينة)

مسار تاريخي يقتفي أثر النبي في واحدة من رحلاته داخل المدينة المنورة، أضحى الآن مزاراً متاحاً ونافذة تطلّ عبرها على تاريخ بواكير الإسلام حيث بدأت الحكاية، وبنيت هذه القصة لبنة تلو أخرى على ثرى مدينة الرسول الكريم –صلى الله عليه وسلم- في مسار مليء بالآثار الثمينة، وجولة تاريخية رصينة.

وفي رمضان من هذا العام، أطلق الأمير سلمان بن سلطان أمير منطقة المدينة المنورة أولى رحلات المسار بمشاركة ضيوف من مختلف دول العالم، اقتفوا أثر الرسول، وتحروا رؤية وتتبع وتأمل التفاصيل الجغرافية للمكان، وكابدوا مشاق الطريق، ومعاناة العبور إلى مرافئ السكينة النفسية وطمأنينة الإيمان، في تجربة فريدة تعيد إحياء المسار العريق بين المدينة المنورة وبدر، واستكشاف جمال المسارات التي سار عليها النبي الكريم، تجمع بين الإرث الديني والثقافي، وصممت لهواة المغامرات ومتتبعي التراث الغنيّ.

في رمضان من هذا العام أطلق الأمير سلمان بن سلطان أمير منطقة المدينة المنورة أولى رحلات المسار بمشاركة دولية (إمارة المدينة)

وتنطلق الجولة التاريخية الثرية من ميدان الملك عبد العزيز في المدينة المنورة إلى منطقة بدر التاريخية، عبر مسار يتضمن 40 موقعاً ومعلماً تاريخياً مرتبطة كلها بقصة بدر والأميال الحجرية الموجودة، بالإضافة إلى أكثر من 25 قرية وتجمعاً سكنياً على امتداد 175 كيلومتراً، يكتشف المشارك فيها عمق التاريخ، وأطلال المكان الذي ذرعه الرسول في رحلته، ومكان مباته، ومشارف وصوله حيث موقع الغزوة التي انطبع أثرها في تاريخ المسلمين، وبقيت تفاصيلها شاهدة على صدق الإيمان، والتوكل، والصبر لنيل المراد.

المسار يسلط الضوء على جمال المسارات التي سار عليها النبي الكريم وتجمع بين الإرث الديني والثقافي وصممت لهواة المغامرات ومتتبعي التراث (روح المدينة)

مسار زاخر بالملاحم والقصص

تبدأ الرحلة من ميدان الملك عبد العزيز في المدينة المنورة الشاهد على سلسلة زيارات الملك المؤسس وهو يرعى شؤون المواطنين وضيوف الرحمن، ويتتبع أحوالهم، قبل أن تتجه إلى أولى المحطات بين سفوح وادي ملل، وهو أحد أودية المدينة المنورة، والمكان الذي استراح فيه النبي وهو متجه في طريقه إلى المعركة، واكتسب ملل اسمه من طبيعته، حيث تقلّ فيه الرمال، ويكثر الحصى والصخور، ولهذا كانت الإبل تجلس في الوادي وتتململ أي تميل‏ في وضعية جلوسها من جهة إلى أخرى.‏ ثم تواصل الرحلة في مسار بدر، ليكتشف المشاركون عمق التاريخ عند شرف روحاء، وفيها صلّى النبي -عليه الصلاة والسلام- وبات ليلته أثناء رحلته إلى بدر، وقد ارتبطت تاريخياً بكثير من الأحداث، وكانت محطة تاريخية للقوافل في عهد النبوة، وبها بئر مشهورة باسمها.‏

يتضمن المسار 40 موقعا ومعلما تاريخيا يرتبط بقصة بدر وأكثر من 25 قرية وتجمعا سكنيا على امتداد 175 كيلومترا (روح المدينة)

و‏يواصل المسار طريقه إلى خيف الحزامي، وهي قرية في وادي الصفراء شهدت أطلالها مرور النبي -عليه الصلاة والسلام- وهو في طريقه إلى بدر، وهي مجموعة من المزارع وأحواض النخيل تمر عبرها قنوات العيون وسواقيها التي تنعم بمياهها العذبة الوفيرة. وتمتد المسيرة إلى وادي ذفران حيث بات فيه النبي -عليه الصلاة والسلام- قبل آخر ليلة من وصوله إلى موقع الغزوة، وفيه حفرت بئر في موضع صلاة النبي -عليه الصلاة والسلام- أثناء ذهابه إلى المعركة، حيث تنتهي الرحلة عند موقع غزوة بدر التي شهدت أرضها أولى معارك المسلمين في السنة الثانية للهجرة، ويستحضر الزائر على ثراها المشاعر التي ملأت أجواء المعركة حتى لحظة انتصار جيش النبي محمد -عليه الصلاة والسلام. وتضم مدينة بدر مواقع إسلامية مهمة ارتبطت بالغزوة، من بينها العدوة الدنيا، وهي جبل رملي نزل به الرسول -عليه الصلاة والسلام- في بداية الأمر، ويبعد كيلومترا واحدا شمال غربي بدر، والعدوة القصوى تبعد نحو 3 كيلومترات عن بدر، وتشير إلى الجبل الذي اتخذه الأعداء منزلًا لهم، ومسجد العريش، الذي منح اسمه من استعمال المسلمين لعريش النخل، ليستظلوا به من حرارة الشمس، كما أنه مكان صلى فيه الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ومقبرة لشهداء المعركة.

يُعنى المسار بتوثيق معالم السيرة النبوية ويعكس الأهمية التاريخية التي تتمتع بها منطقة المدينة المنورة (روح المدينة)

يكتشف المشارك عمق التاريخ وأطلال المكان الذي ذرعه الرسول في رحلته ومكان مباته ومشارف وصوله إلى بدر (روح المدينة)

أولى رحلات المسار بمشاركة دولية

واختتمت في رمضان من هذا العام أولى رحلات «مسار بدر» التي استغرقت نحو 4 أيام سيراً على الأقدام، وباستخدام الجِمال، ومشاركة أكثر من 25 رحالاً من السعودية، وأميركا، وبريطانيا، وكندا، وألمانيا، وماليزيا، وإندونيسيا، وعدد من الدول العربية، حيث توقفت الرحلة في أول أيامها بوادي ملل، في حين كان المبيت ثاني أيام الرحلة عند بئر الروحاء، وفي اليوم الثالث وقفت الرحلة في خيف الحزامي من وادي الصفراء، وفي اليوم الرابع توقفت الرحلة في وادي ذفران، ووصلت مع ختام اليوم إلى منطقة بدر التاريخية. ويُعنى مسار بدر من خلال الرحلات التي بدأ إطلاقها بتوثيق معالم السيرة النبوية، ويعكس الأهمية التاريخية التي تتمتع بها منطقة المدينة المنورة، ويسهم في تحقيق الأثر الاقتصادي والتنموي المستدام، في حين تعتزم الهيئة طرح فرصة المشاركة في رحلات «مسار بدر» خلال الفترة المقبلة عبر منصة «روح المدينة» بالشراكة مع القطاعين الخاص وغير الربحي، وذلك ضمن مشاريع تأهيل وتفعيل مواقع التاريخ الإسلامي والوجهات الإثرائية التي تسهم في إثراء التجربة الدينية والثقافية لزوار المدينة المنورة وقاصدي المدينتين المقدستين.


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

كيف سيبدو العالم إذا انقرض البشر؟

أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
TT

كيف سيبدو العالم إذا انقرض البشر؟

أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)

يُعدّ اختفاء البشر فكرة شائعة في الأفلام والبرامج التلفزيونية والكتب، إلا أن نهاية البشرية لا تزال أمراً غريباً يجب التفكير فيه.

موقع «كونفرزيشن» طرح سيناريو تخيلياً لمصير كوكب الأرض إذا انقرض البشر لأي سبب، وقال: «إن اختفاء البشر فجأةً من العالم من شأنه أن يكشف شيئاً عن الطريقة التي نتعامل بها مع الأرض، وسيظهر لنا أيضاً أن العالم الذي نعيشه اليوم لا يمكنه البقاء على قيد الحياة من دوننا، وأننا لا نستطيع البقاء على قيد الحياة إذا لم نهتم به، وأن الحضارة مثل أي شيء آخر تحتاج لإصلاح مستمر».

ووفقاً للسيناريو الذي طرحه الموقع: «إذا اختفى البشر، وتمكّنتَ من العودة إلى الأرض لترى ما حدث بعد عام واحد، فإن أول شيء ستلاحظه لن يكون بعينيك، بل بأذنيك؛ إذ سيكون العالم هادئاً. وستدرك مدى الضجيج الذي يُصدره الناس، أما عن الطقس فستصبح السماء أكثر زُرقةً، والهواء أكثر صفاءً، وسوف تقوم الرياح والأمطار بتنظيف سطح الأرض، وسيختفي كل الضباب الدخاني والغبار الذي يصنعه البشر».

«وفي تلك السنة الأولى، عندما يكون منزلك خالياً من أي إزعاج من قِبل أي شخص، ستذهب إلى منزلك، وآمُل ألّا تشعر بالعطش؛ لأنه لن يكون هناك ماء في الصنبور؛ حيث تتطلّب أنظمة المياه ضخّاً مستمراً. إذا لم يكن هناك أحد في مصدر المياه العام لإدارة الآلات التي تضخ المياه، فلن تكون هناك مياه، لكن الماء الذي كان في الأنابيب عندما اختفى الجميع كان سيظل موجوداً عندما جاء فصل الشتاء الأول؛ لذلك في أول موجة برد، كان الهواء البارد سيُجمّد الماء في الأنابيب ويفجّرها».

«ولن تكون هناك كهرباء. ستتوقف محطات توليد الطاقة عن العمل؛ لأنه لن يقوم أحد بمراقبتها، والحفاظ على إمدادات الوقود، لذلك سيكون منزلك مظلماً، من دون أضواء أو تلفزيون أو هواتف أو أجهزة كمبيوتر».

محطة قطارات خالية من روادها في لندن ضمن التدابير الهادفة للسيطرة على تفشي فيروس «كورونا» (د.ب.أ)

«وسيكون منزلك مترباً، ففي الواقع، يوجد غبار في الهواء طوال الوقت، لكننا لا نلاحظه لأن أنظمة تكييف الهواء والسخانات لدينا تنفخ الهواء حولنا.

وفي أثناء تنقلك بين غرف منزلك، فإنك تحافظ على الغبار في حالة تحرك أيضاً. ولكن بمجرد أن يتوقف كل ذلك، سيظل الهواء داخل منزلك ساكناً ويستقر الغبار في كل مكان».

«وسوف ينمو العشب الموجود في حديقتك حتى يصبح طويلاً ويتوقف عن النمو، وسوف تظهر أعشاب ضارة جديدة، وستكون في كل مكان، والكثير من النباتات التي لم ترها من قبل سوف تنمو في حديقتك. وفي كل مرة تُسقط فيها شجرة بذرة، قد تنمو شتلة صغيرة، ولن يكون هناك أحد ليخرجها أو يقطعها». وفقاً للموقع.

«وفي الشوارع، سوف تتآكل الطرق والسدود والجسور التي بناها الناس على الأنهار والجداول في العالم، وسوف تعود المزارع إلى الطبيعة، وستبدأ النباتات التي نأكلها بالاختفاء؛ لأنه لم يَعُد هناك الكثير من الذرة أو البطاطس أو الطماطم بعد الآن.

وستكون الحيوانات الأليفة فريسة سهلة للدببة والذئاب والفهود، وبمرور الوقت ستصبح القطط مثلاً وحشية على الرغم من أن الكثير منها سوف يتم افتراسه من قبل حيوانات أكبر».

وذكر الموقع أن هذا السيناريو قد يتحقق عن طريق اصطدام كويكب بالأرض أو توهج شمسي يتسبب في اختفاء البشرية.