أبطال الثورة الكوبية يخشون تلاشي إرثهم السياسي

الأجيال الجديدة لا تحمل الارتباط نفسه بمبادئ الثورة وتفضل الانفتاح الثقافي والاقتصادي

هربيرتو أولوما لورا وهو يتحدّث عن الثورة الكوبية في بيته مدينة بسانتياغو دي كوبا («نيويورك تايمز»)
هربيرتو أولوما لورا وهو يتحدّث عن الثورة الكوبية في بيته مدينة بسانتياغو دي كوبا («نيويورك تايمز»)
TT

أبطال الثورة الكوبية يخشون تلاشي إرثهم السياسي

هربيرتو أولوما لورا وهو يتحدّث عن الثورة الكوبية في بيته مدينة بسانتياغو دي كوبا («نيويورك تايمز»)
هربيرتو أولوما لورا وهو يتحدّث عن الثورة الكوبية في بيته مدينة بسانتياغو دي كوبا («نيويورك تايمز»)

مرّ أكثر من 60 عاما على اندلاع الثورة التي غيرت معالم كوبا، وإلى حد ما، العالم بأسره، إلا أن هذه الثورة وأبطالها أخذوا في الذبول والاختفاء تدريجيا.
يقول هربرتو أولموا لورا، وهو أحد الرجال المحاربين الذين اختبأوا في جبال سيرا ماسترا بكوبا أثناء فترة ما قبل الثورة: «حفرنا قبورنا بأنفسنا في أحد الأيام»، وإن «ثلاثة من مجموعته ماتوا في ذلك اليوم».
اليوم، وبعد أن بلغ 79 عامًا من العمر، أصبح الوقت هو العدو الأول بالنسبة لأولمو، فهو يعيش حياة هادئة متواضعة في مجمع سكني في أطراف مدينة سانتياغو دي كوبا، التي تعتبر ثاني أكبر مدينة في الجزيرة. لم يبقِ على قيد الحياة سوى القليل من رفاقه، ربما عددهم خمسة أو ستة، فهم يختلفون عندما تسألهم عن العدد، غير أنهم يتقابلون مرة كل ثلاثة شهور، وليس من المستغرب أن يرحل أحدهم في الفترة التي تفصل تلك اللقاءات.
ويعتبر هؤلاء الرجال آخر حاملي لواء الثورة من منبعها الأول، من المدينة التي بدأ منها فيديل كاسترو ورفاقه النضال لإزاحة الديكتاتور فولشنسيوا باتيستا.
يمكنك أن تقرأ على لوحات الإعلانات المعلّقة على امتداد الطرق «سانتياغو هي سانتياغو»، وكأن ليس هناك شيء آخر يمكن أن يقال عن فضائل وشجاعة أهلها، غير أنك تلمس بعض اليأس في تلك اللافتات، إذ إن المعركة الآن أصبحت ضد ضمور الذاكرة. وفي حين لا تزال الثورة تحظى بالاحترام في البلاد، فإنه بالنسبة للكثير من الكوبيين، لم تعد الثورة عذرًا لتحمل شح الغذاء والإمدادات، ولا الرواتب الشهرية المتدنية، والبنية التحتية المتهالكة.
وقال ليساندرو بيريز، أستاذ الدراسات اللاتينية والأميركية بكلية جون جاي للعدالة الجنائية بنيويورك، إن «هناك من هم لا يزالون على إيمانهم بالثورة ولا يريدون التزحزح عنها، لكنني لا أرى جيلا آخر على استعداد لتقديم التضحيات نفسها في سبيل استكمال مشروع التقشف».
بألوانها الزاهية وبنيتها التي خلفها عهد الاستعمار وتلالها المموجة، حفرت مدينة سانتياغو دي كوبا مكانها في التاريخ قبل زمن بعيد من قيام الثورة. وعلى أطراف المدينة يقع أقدس مكان في البلاد، ضريح سيدة البر، أكثر الأيقونات الكاثوليكية تبجيلا، وهو عبارة عن تمثال خشبي صغير للسيدة العذراء ماري، حيث تجد الثوار القدامى يتساءلون عما إذا ستحافظ الأجيال الجديدة على الأفكار التي ناضلوا من أجلها أجدادهم، أم سوف تنثر في الهواء.
بكل تأكيد الثورة لم تجعل كوبا غنية ولم تجعل الكثير من الكوبيين أغنياء، وعلى الرغم من كل ما مرت به كوبا من صعوبات اقتصادية، لا يساور هؤلاء الكوبيين الكبار أدنى شك في أن ما قدموه لكوبا كان سببًا في تطورها للأفضل. يفيد إرنيستو ماتو رويز (75 عاما)، وهو محارب ثوري آخر من منطقة سانتياغو «لو أنه بإمكاني إرجاع الزمن إلى الوراء، فسوف أكرر ما فعلته كما فعلته مرة أخرى»، في إشارة إلى الثورة.
ويعتبر ماتو أحد المشاهير في المنطقة، خصوصا بين أقرانه من الجيل الأكبر سنًا، ويحظى بالكثير من الإعجاب لشجاعته التي أبداها خلال عمله تحت قيادة قائده الثوري ذائع الصيت فرانك بايس.
وبيد أن ماتو اعترف أن مستقبل كوبا لن يكون على قدر طموحاته أو طموحات أصدقائه، لكنه سيكون بمستوى جيل الكوبيين الصغار ممن تعتبر صلتهم بفترة النضال غير مباشرة. ويضيف: «نتحدث عن تغيير الأجيال، فذلك شيء واضح تماما وبديهي».
في المقابل، ينظر الكثير من الكوبيين الصغار للثورة كتحدٍّ لمستقبلهم، لا كأساس لبناء المستقبل، والدليل على ذلك جلي وواضح في شوارع سانتياغو، حيث ترى الشباب يتبع آخر صيحات الموضة الصادرة من البلد الذي طالما اعتبرته كوبا عدوًا، الولايات المتحدة». وتساءل سوريز (24 عامًا) بهذا الصدد: «ماذا أقول، فأنا لا أومن بالسياسية، والثورة ما هي إلا سياسية محضة»، مضيفا: «ينصبّ اهتمامي على عائلتي، وليس على السياسة والأحزاب».
ولا يتحلى الكثير من الكوبيين في مثل سن سويريز بالصبر عند الحديث عن الثورة، ولا يفضلون الحديث عن الضائقة الاقتصادية التي تعيشها البلاد، على الرغم من الانفراجة الدبلوماسية الحديثة مع واشنطن. في المقابل، يقوم الثوار، أمثال أولموا، بما بوسعهم للحفاظ على شعلة الثورة وتمريرها للشباب. وأوضح أولمو وهو جالس على مقعده الخشبي بالبيت الذي يعيش فيه مع ابنته وزوجها وأولادها: «بالنسبة لي، الثورة فتحت آفاقًا للمستقبل»، مضيفا: «صحيح أن الثورة ارتكبت أخطاء، لكن في جوهرها، كانت شيئا في غاية النقاء».
غير أن الأمل في بقاء الأهداف الاشتراكية يتلاشى يومًا بعد يوم، ويمكنك أن تلحظ هذا حتى على عتبات بيت أولمو نفسه، حيث تسللت أشعة الشمس بين أوراق شجرة السنط الضخمة في فناء البيت تحت شقته، بينما يلعب نحو عشرة أطفال الكرة بأقدامهم الحافية، وتتعالى صيحاتهم لتصل للنوافذ المفتوحة بالطابق الأعلى. عندما سألناهم عن أولمو وما يعرفون عن بطولته في الثورة، أجابوا بالاستفهام وقال أحدهم: «أعرف أنه صديق جدي فحسب».
* خدمة «نيويورك تايمز»



ما دلالة تصنيف باراغواي «الإخوان» تنظيماً «إرهابياً»؟

محاكمة عناصر من «الإخوان» في القاهرة يوليو 2018 (أ.ف.ب)
محاكمة عناصر من «الإخوان» في القاهرة يوليو 2018 (أ.ف.ب)
TT

ما دلالة تصنيف باراغواي «الإخوان» تنظيماً «إرهابياً»؟

محاكمة عناصر من «الإخوان» في القاهرة يوليو 2018 (أ.ف.ب)
محاكمة عناصر من «الإخوان» في القاهرة يوليو 2018 (أ.ف.ب)

دفع تصنيف باراغواي «الإخوان» تنظيماً «إرهابياً» إلى تساؤلات حول تأثير القرار على مستقبل التنظيم وعناصره. يأتي هذا في ظل تصاعد الصراع بين «قيادات (الإخوان) في الخارج» حول قيادة التنظيم. وقال باحثون في الحركات المتطرفة والإرهاب إن «قرار باراغواي أشار إلى ارتباط (الإخوان) بـ(تنظيمات الإرهاب)، وقد يدفع القرار دولاً أخرى إلى أن تتخذ قرارات مماثلة ضد التنظيم».
ووافقت اللجنة الدائمة بكونغرس باراغواي على «اعتبار (الإخوان) (تنظيماً إرهابياً) يهدد الأمن والاستقرار الدوليين، ويشكل انتهاكاً خطيراً لمقاصد ومبادئ الأمم المتحدة». جاء ذلك في مشروع قرار تقدمت به ليليان سامانيغو، رئيسة لجنة الشؤون الخارجية بالكونغرس المكوّن من 45 عضواً. وقال البرلمان في بيان نشره عبر موقعه الإلكتروني (مساء الخميس) إن «تنظيم (الإخوان) الذي تأسس في مصر عام 1928، يقدم المساعدة الآيديولوجية لمن يستخدم (العنف) ويهدد الاستقرار والأمن في كل من الشرق والغرب». وأضاف البيان أن «باراغواي ترفض رفضاً قاطعاً جميع الأعمال والأساليب والممارسات (الإرهابية)».
ووفق تقارير محلية في باراغواي، فإن باراغواي رأت في وقت سابق أن «(حزب الله)، و(القاعدة)، و(داعش) وغيرها، منظمات (إرهابية)، في إطار مشاركتها في الحرب على (الإرهاب)». وقالت التقارير إن «تصنيف (الإخوان) من شأنه أن يحدّ من قدرة هذه الجماعات على التخطيط لهجمات (إرهابية) وزعزعة استقرار الدول». كما تحدثت التقارير عن دول أخرى أقرت خطوات مماثلة ضد «الإخوان» من بينها، روسيا، والمملكة العربية السعودية، ومصر، والإمارات، والبحرين.
وتصنف دول عربية عدة «الإخوان» تنظيماً «إرهابياً». وعدّت هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية التنظيم «جماعة إرهابية منحرفة» لا تمثل منهج الإسلام. وذكرت الهيئة في بيان لها، نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2020، أن «(الإخوان) جماعة إرهابية لا تمثل منهج الإسلام وإنما تتبع أهدافها الحزبية المخالفة لهدي ديننا الحنيف، وتتستر بالدين وتمارس ما يخالفه من الفُرقة، وإثارة الفتنة، والعنف، والإرهاب». وحذّرت حينها من «الانتماء إلى (الإخوان) أو التعاطف مع التنظيم».
كذلك أكد مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي أن كل مجموعة أو تنظيم يسعى للفتنة أو يمارس العنف أو يحرّض عليه، هو تنظيم إرهابي مهما كان اسمه أو دعوته، معتبراً «(الإخوان) تنظيماً (إرهابياً)».
وتحظر الحكومة المصرية «الإخوان» منذ عام 2014، وقد عدّته «تنظيماً إرهابياً». ويخضع مئات من قادة وأنصار التنظيم حالياً، وعلى رأسهم المرشد العام محمد بديع، لمحاكمات في قضايا يتعلق معظمها بـ«التحريض على العنف»، صدرت في بعضها أحكام بالإعدام، والسجن «المشدد والمؤبد».
وحسب الباحث المصري المتخصص في شؤون الحركات المتطرفة والإرهاب الدولي، منير أديب، فإن «تصنيف باراغواي (الإخوان) يؤكد الاتهامات التي توجَّه إلى التنظيم، بأن تنظيمات العنف خرجت من رحم (الإخوان)، أو أنها نهلت من أفكار التنظيم»، لافتاً إلى أن «قرار باراغواي أشار إلى أن (الإخوان) وفّر الحماية لتنظيمات التطرف التي نشأت في الشرق والغرب». وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أن «قرار بعض الدول العربية في وقت سابق حظر (الإخوان) يعود إلى أمرين؛ الأول أن التنظيم مارس العنف، والآخر أن التنظيم وفّر الحماية لجماعات الإرهاب».
وفي وقت سابق أكدت وزارة الأوقاف المصرية «حُرمة الانضمام لـ(الإخوان)»، مشيرةً إلى أن التنظيم يمثل «الخطر الأكبر على الأمن القومي العربي». وفي فبراير (شباط) 2022 قالت دار الإفتاء المصرية إن «جميع الجماعات الإرهابية خرجت من عباءة (الإخوان)». وفي مايو (أيار) الماضي، قام مفتي مصر شوقي علام، بتوزيع تقرير «موثق» باللغة الإنجليزية على أعضاء البرلمان البريطاني يكشف منهج «الإخوان» منذ نشأة التنظيم وارتباطه بـ«التنظيمات الإرهابية». وقدم التقرير كثيراً من الأدلة على علاقة «الإخوان» بـ«داعش» و«القاعدة»، وانضمام عدد كبير من أعضاء «الإخوان» لصفوف «داعش» عقب عزل محمد مرسي عن السلطة في مصر عام 2013، كما لفت إلى أذرع «الإخوان» من الحركات المسلحة مثل «لواء الثورة» و«حسم».
وحول تأثير قرار تصنيف باراغواي «الإخوان» على «قيادات التنظيم في الخارج»، أكد الباحث المصري المتخصص في شؤون الحركات المتطرفة والإرهاب الدولي، أن «قرار باراغواي سوف يؤثر بالقطع على عناصر التنظيم في الخارج، لأن التنظيم يزعم أنه ينتشر في دول كثيرة حول العالم، ومثل هذا القرار يؤثر على عناصر (الإخوان) الموجودة في باراغواي وفي الدول المجاورة لها، كما أن القرار قد يدفع دولاً أخرى إلى اتخاذ قرار مماثل ضد (الإخوان)».
يأتي قرار باراغواي في وقت يتواصل الصراع بين «قيادات الإخوان في الخارج» حول منصب القائم بأعمال مرشد التنظيم. ويرى مراقبون أن «محاولات الصلح بين جبهتي (لندن) و(إسطنبول) لحسم الخلافات لم تنجح لعدم وجود توافق حول ملامح مستقبل التنظيم». والصراع بين جبهتي «لندن» و«إسطنبول» على منصب القائم بأعمال المرشد، سبقته خلافات كثيرة خلال الأشهر الماضية، عقب قيام إبراهيم منير، القائم بأعمال مرشد «الإخوان» السابق، بحلّ المكتب الإداري لشؤون التنظيم في تركيا، وقيامه بتشكيل «هيئة عليا» بديلة عن «مكتب إرشاد الإخوان». وتبع ذلك تشكيل «جبهة لندن»، «مجلس شورى» جديداً، وإعفاء أعضاء «مجلس شورى إسطنبول» الستة، ومحمود حسين (الذي يقود «جبهة إسطنبول»)، من مناصبهم.