هل نجح «صيد العقارب» في تقديم معالجة جديدة لثيمة «الثأر» بمصر؟

مسلسل من بطولة غادة عبد الرازق

غادة عبد الرازق في لقطة من العمل (الشركة المنتجة)
غادة عبد الرازق في لقطة من العمل (الشركة المنتجة)
TT

هل نجح «صيد العقارب» في تقديم معالجة جديدة لثيمة «الثأر» بمصر؟

غادة عبد الرازق في لقطة من العمل (الشركة المنتجة)
غادة عبد الرازق في لقطة من العمل (الشركة المنتجة)

يتناول المسلسل المصري «صيد العقارب» الصراع بين عائلتين بينهما صلة نسب، ومن خلال هذا الصراع تتولد الرغبة في الانتقام والأخذ بالثأر، وهي عادة متوارثة في صعيد مصر منذ عصور عند حدوث حالة قتل، ولطالما تناولتها الدراما المصرية في أعمالها المختلفة، لكن هل استطاع المسلسل تناول هذه الثيمة عبر معالجة جديدة وغير نمطية من خلال شخصية «عايدة الضرغامي» التي تقوم بتجسيدها الفنانة غادة عبد الرازق؟

المسلسل يشارك في بطولته رياض الخولي، ومحمد علاء، وسيمون وأحمد ماهر، صفاء جلال، إخراج أحمد حسن، وتأليف باهر دويدار.

محمد علاء في لقطة من العمل (الشركة المنتجة)

وتدور الأحداث حول الصراع بين عائلتي «ضرغام» و«الغول» اللتين تتميزان منذ سنوات طويلة بالصداقة والقرب، لكن يتم قتل أحد أفراد العائلة الأولى على يد أحد أبناء العائلة الثانية، وينجح كبير العائلة التي قتلت في إفلات ابنه من العقاب، عن طريق تزوير شهادة أحد الشهود، فتنقلب أحوال العائلتين رأساً على عقب ويحدث الطلاق بين الأبناء، إذ يولد بينهما صراع وانتقام تقوده «عايدة ضرغام».

وعدّ باهر دويدار مؤلف العمل أن «المسلسل يعد عودة إلى الأعمال الدرامية ذات البعد الاجتماعي العميق»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «العمل يناقش قصة متشابكة الخطوط الدرامية، لكنها في النهاية تصب في مفهوم العائلة وعلاقات النسب والصداقة وكيف يمكن أن تتبدل أحوالها في يوم وليلة؛ وهي لذلك دراما يمكنها أن تدخل كل البيوت المصرية وتجذب الأسر إلى أحداثها المشوقة».

غادة عبد الرازق تتصدر بطولة «صيد العقارب» (الشركة المنتجة)

ونفى دويدار أن تكون ثيمة المسلسل مكررة لتطرقها إلى الثأر والانتقام، موضحاً: «معالجة العمل الجديد مختلفة كثيراً عن أي أعمال سابقة؛ فهي قائمة على التفكير والذكاء والقدرة على (صيد العقارب)، كما أن القضية التي يتناولها المسلسل لا تقف عند حد الثأر للقتيل، إنما هي تغوص في دواخل البشر، وتتنقل ما بين دوافعهم وردود أفعالهم وأولوياتهم؛ لذا أرى أنه عمل درامي إنساني، يدخل في أماكن خطرة داخل النفس بحذر ووعي».

وبينما يرى متابعون أن العمل لم يخرج من دائرة «دراما الثأر» التي يعدها نقاد «مضمونة النجاح»، فإن الناقد الفني محمود مطر يرى أن «المسلسل يتميز ببناء درامي جيد وتسلسل للأحداث يحترم عقلية المتلقي».

ويضيف مطر لـ«الشرق الأوسط» قائلاً: «تم توظيف بعض المشاهد لتقودنا إلى القضية التي يتناولها، ومن ذلك المشهد الذي عكس تمسك كل من غادة عبد الرازق وزوجها محمد علاء بالآخر، وأكد سعادتهما واستقرار حياتهما الزوجية برغم المعاناة من مشكلة عدم القدرة على الإنجاب».

رياض الخولي أحد أبطال المسلسل (الشركة المنتجة)

ويشير مطر إلى أن «هذا المشهد المشار إليه يبرز مفهوم (تغير الأحوال من النقيض إلى النقيض)، حين تصر عايدة على الطلاق تمهيداً للانتقام، وهو ما يحرك مشاعر المشاهد ويجعله يفكر في مدى سلامة موقفها، ورغبتها في الانتقام والتضحية بالحب المتبادل مع الزوج».

مؤكداً أن «هذا التسلسل جعل المتلقي يقتنع بمنطقية موقفها؛ حيث أسهم في تحقيق بناء درامي سليم، ومشاهد غير مفتعلة بصرف النظر عن كون موقفها هذا صحيحاً أم غير صحيح».

لكن ربما لا يوجد مبرر درامي حتى الآن لجعل عايدة عالمة حشرات تصطاد العقارب، وقد أدى ذلك إلى نوع من تشتت بعض المشاهدين الذين تصوروا في الحلقتين الأولى والثانية أنهم بصدد مسلسل سيتناول عالم جديد وغريب من الصيد والبيزنس الضخم المرتبط به، ليجدوا أنفسهم أمام عنوان ومقدمة لهما دلالة رمزية وإسقاط، فتنتقل بهم من صيد العقارب الخطرة إلى صيد البشر - من الأعداء -.


مقالات ذات صلة

«رقم سري» يناقش «الوجه المخيف» للتكنولوجيا

يوميات الشرق لقطة من مسلسل «رقم سري» (الشركة المنتجة)

«رقم سري» يناقش «الوجه المخيف» للتكنولوجيا

حظي مسلسل «رقم سري» الذي ينتمي إلى نوعية دراما الغموض والتشويق بتفاعل لافت عبر منصات التواصل الاجتماعي.

رشا أحمد (القاهرة )
يوميات الشرق زكي من أبرز نجوم السينما المصرية (أرشيفية)

مصر: تجدد الجدل بشأن مقتنيات أحمد زكي

تجدد الجدل بشأن مقتنيات الفنان المصري الراحل أحمد زكي، بعد تصريحات منسوبة لمنى عطية الأخت غير الشقيقة لـ«النمر الأسود».

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق تجسّد شخصية «دونا» في «العميل» (دانا الحلبي)

دانا الحلبي لـ«الشرق الأوسط»: لو طلب مني مشهد واحد مع أيمن زيدان لوافقت

تُعدّ تعاونها إلى جانب أيمن زيدان إضافة كبيرة إلى مشوارها الفني، وتقول إنه قامة فنية كبيرة، استفدت كثيراً من خبراته. هو شخص متعاون مع زملائه يدعم من يقف أمامه.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق آسر ياسين وركين سعد في لقطة من المسلسل (الشركة المنتجة)

«نتفليكس» تطلق مسلسل «موعد مع الماضي» في «القاهرة السينمائي»

رحلة غوص يقوم بها بعض أبطال المسلسل المصري «موعد مع الماضي» تتعرض فيها «نادية» التي تقوم بدورها هدى المفتي للغرق، بشكل غامض.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق مسلسل «6 شهور»   (حساب Watch IT على «فيسبوك»)

«6 شهور»... دراما تعكس معاناة حديثي التخرّج في مصر

يعكس المسلسل المصري «6 شهور» معاناة الشباب حديثي التخرج في مصر عبر دراما اجتماعية تعتمد على الوجوه الشابة، وتحاول أن ترسم الطريق إلى تحقيق الأحلام.

نادية عبد الحليم (القاهرة )

آل الشيخ يتوج بجائزة «الشخصية الأكثر تأثيراً»

تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية (الشرق الأوسط)
تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية (الشرق الأوسط)
TT

آل الشيخ يتوج بجائزة «الشخصية الأكثر تأثيراً»

تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية (الشرق الأوسط)
تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية (الشرق الأوسط)

ملصق يحمل صورة تركي آل الشيخ بمناسبة فوزه

تُوّجَ تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية، بجائزة «الشخصية الأكثر تأثيراً في العقد الأخير» خلالَ حفل جوائز «MENA Effie Awards»، ضمن فعاليات «موسم الرياض»، تقديراً لإسهاماته البارزة في دعم وتطوير قطاع الترفيه في المملكة.

وتعدُّ الجائزةُ من أبرز الجوائز في مجال تقييم التأثير والإنجازات الإبداعية على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ تسلط الضوء على الشخصيات التي قدمت مساهمات استثنائية وذات تأثير عميق خلال العقد الأخير. ويُعد فوز آل الشيخ بالجائزة تأكيداً لمكانته بوصفه من أبرز القيادات المؤثرة عالمياً في قطاع الترفيه.