هل سيلقى حفل كاني ويست بمصر مصير «ترافيس سكوت» نفسه؟

دعوى قضائية طالبت بإلغائه

كاني ويست (أ.ف.ب)
كاني ويست (أ.ف.ب)
TT

هل سيلقى حفل كاني ويست بمصر مصير «ترافيس سكوت» نفسه؟

كاني ويست (أ.ف.ب)
كاني ويست (أ.ف.ب)

جدد الإعلان عن حفل مطرب الراب الأميركي كاني ويست بمنطقة هرم سقارة بالجيزة (جنوب غربي القاهرة)، الجدل بشأن حفلات «الرابر» العالميين بالقاهرة.

وشهد العام الماضي جدلاً واسعاً حول حفل الأميركي ترافيس سكوت الذي ألغي العام الماضي، بعد أن رفضت الجهات الأمنية المصرية، ونقابة المهن الموسيقية إقامته تحت سفح الأهرام، لدرء «الشكوك حول إمكانية قيامه بممارسة طقوس غير لائقة».

حفل كاني ويست من المقرر أن يقام في العشرين من شهر أبريل (نيسان) المقبل، في منطقة هرم سقارة بالجيزة، هو الأول له في مصر، وسيشهد مشاركة 5 فنانين آخرين لم يكشف عن هويتهم.

ونظراً لتشابه «أفكار كاني ويست وترافيس سكوت» تقدم المحامي المصري عمرو عبد السلام بإنذار للفنان مصطفى كامل نقيب المهن الموسيقية يطالبه فيه بعدم الموافقة على إقامة حفل كاني ويست بسبب طقوسه وأفعاله التي يقدمها على المسرح.

أوضح عبد السلام تفاصيل شكواه لـ«الشرق الأوسط» قائلاً: «مصر متدينة بطبعها، ولا تسمح بالخروج عن النص، لذلك يجب التصدي لكل عوامل الخروج عن الآداب العامة».

وأضاف: «كنت أول من طلب منع حفل ترافيس سكوت، ووقف خلفي الملايين من المصريين، ومستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في العالم بسبب ما يفعله من طقوس في حفلاته، ما يتسبب أحياناً في سقوط ضحايا وقتلى».

وحذر من أن «المغني الأميركي كاني ويست لا يختلف كثيراً عن ترافيس سكوت، ولذلك قدمت إنذاراً للنقيب مصطفى كامل أطالبه بمنع إقامة الحفل، وتقدمت ببلاغ للنائب العام لتوضيح مخاطر إقامة الحفل على أرض مصرية».

وأوضح: «أعلن ويست أنه قادم ومعه 5 مطربين آخرين دون الكشف عن هويتهم للغناء تحت سفح هرم سقارة، ورفض الكشف عن تفاصيلهم أو جنسياتهم، أو ما الذي سيفعلونه أثناء الحفل، كما أن كاتي نفسه يقدم طقوساً غريبة وأفعاله لا تليق، وحفلاته مصورة ومنشورة عبر موقع يوتيوب، ومواقع التواصل الاجتماعي».

ورداً على بيان وإنذار عمرو عبد السلام، قال منصور هندي عضو مجلس إدارة نقابة المهن الموسيقية المصرية، ورئيس لجنة العمل: «نحن كنقابة نتعامل بالأوراق والتصاريح، الجهة المنظمة للحفل (فينشير لايف استايل) قامت باستخراج التصاريح، ودفعت الرسوم الخاصة بالحفل، وكل أوراقها سليمة، ومعها تصاريح الجهات الأمنية التي ستؤمن موقع الحفل».مضيفاً لـ«الشرق الأوسط»: «بناء على ذلك، وافقنا على إقامة الحفل، وسيقام في موعده المحدد 20 أبريل في منطقة هرم سقارة بالجيزة».

ورفض هندي المقارنة بين حفل كاني ويست وحفل ترافيس سكوت الملغى معتبراً: «الجهات الأمنية هي صاحبة الكلمة الأخيرة في إقامة مثل هذه الحفلات من عدمها».

يذكر أن شهر يوليو (تموز) الماضي كان قد شهد أزمة بين مغني الراب الأميركي ترافيس سكوت ونقابة المهن الموسيقية، بعد أن تقدم محامون من بينهم عمرو عبد السلام بطلب لمنع إقامة حفل له خوفاً من ممارسته طقوساً غير لائقة، وانتشرت وسوم عبر منصة «إكس» بعنوان «امنعوا حفل ترافيس سكوت»، و«مطرب الشياطين في مصر».

وعلى إثر ذلك، نفى مطرب الراب الأميركي هذه الأقاويل، على صفحاته بالسوشيال ميديا، وأكد احترامه لمصر، وللدين الإسلامي، وأشار إلى أنه من عائلة متدينة تواظب على حضور الصلوات في كنائس ولاية هيوستن.

كاني ويست هو مطرب راب و«هيب هوب» أميركي شهير، ويعد من أهم وأفضل مطربي العالم، حيث تم تصنيفه من قبل موقع Rolling Stone ضمن أفضل 500 من كتاب الأغاني في التاريخ، وجاء في المركز رقم 84، وحاز على جائزة «غرامي» عام 2021 (أهم جائزة تمنح للموسيقيين).

واشتهر ويست في الأوساط الفنية بزواجه من نجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان لمدة 8 سنوات أثمرت عن إنجاب أربعة أطفال.


مقالات ذات صلة

رحلة أم كلثوم في باريس تثير «إعجاباً وشجناً»

يوميات الشرق أم كلثوم (أرشيفية)

رحلة أم كلثوم في باريس تثير «إعجاباً وشجناً»

تأرجحت مشاعر رواد «السوشيال ميديا» العربية، بعد إذاعة حلقة «أم كلثوم في باريس»، التي قدمها «اليوتيوبر» المصري أحمد الغندور، في برنامجه «الدحيح».

محمد عجم (القاهرة)
يوميات الشرق فريق «كولدبلاي» البريطاني في جولته الموسيقية الأخيرة (إنستغرام)

ألبوم مصنوع من النفايات... «كولدبلاي» يطلق إصداره الجديد

يصدر غداً الألبوم العاشر في مسيرة «كولدبلاي»، الفريق الموسيقي الأكثر جماهيريةً حول العالم. أما ما يميّز الألبوم فإنه مصنوع من نفايات جمعت من أنهار جنوب أميركا.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق النجمة الأميركية سيلينا غوميز (أ.ب)

بعد دخولها نادي المليارديرات... كيف علّقت سيلينا غوميز؟

بعد دخولها نادي المليارديرات... كيف علّقت سيلينا غوميز؟

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق الأوركسترا الملكي البريطاني (هيئة الموسيقى) play-circle 01:33

حفل الأوركسترا السعودي في لندن... احتفاء بالوطن وأرجائه

سرت الأنغام السعودية الآتية من قلب الجزيرة العربية في أرجاء إحدى أعرق قاعات لندن؛ وهي «سنترال ويستمنستر هول» لتطوف بالحاضرين، حاملةً معها روائح الوطن.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ النجمة تايلور سويفت والرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (أ.ف.ب)

بين تايلور سويفت وترمب... من يتمتع بشعبية أكثر؟

أظهر استطلاع رأي أن عدد الأميركيين الذين ينظرون إلى نجمة البوب تايلور سويفت بشكل إيجابي أقل من أولئك الذي ينظرون بطريقة إيجابية للمرشح الجمهوري دونالد ترمب.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

سائح بريطاني يحاول دفن رفات والدته بمعبد أبو سمبل

معبد رمسيس الثاني بأبو سمبل (تصوير: عبد الفتاح فرج)
معبد رمسيس الثاني بأبو سمبل (تصوير: عبد الفتاح فرج)
TT

سائح بريطاني يحاول دفن رفات والدته بمعبد أبو سمبل

معبد رمسيس الثاني بأبو سمبل (تصوير: عبد الفتاح فرج)
معبد رمسيس الثاني بأبو سمبل (تصوير: عبد الفتاح فرج)

أحبطت السلطات المصرية، الأحد، محاولة سائح بريطاني الجنسية دفن رفات والدته في معبد أبو سمبل الأثري بأسوان (جنوب مصر).

وقال رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار في مصر، الدكتور أيمن عشماوي، لـ«الشرق الأوسط»، إن «أفراد الأمن بمعبد أبو سمبل تمكنوا من ضبط سائح بريطاني حاول دخول المعبد ومعه صندوق صغير، اشتبهوا في محتواه»، مشيراً إلى أنه «بعد تفتيش السائح تبين أن الصندوق يحتوي على رفات آدمية».

وأضاف عشماوي أن «السائح كان معه مرشد سياحي، أوضح عند سؤاله أن الرفات لوالدة السائح التي توفيت وأوصت بدفنها في مصر»، مشيراً إلى أن «السائح البريطاني جاء إلى مصر تنفيذا لوصية والدته». وفق تعبيره.

ووقّع السائح البريطاني على تعهد أكد فيه أنه «لن يحاول مجدداً دفن رفات والدته في أي مكان بمصر». بحسب عشماوي الذي أشار إلى أنه «تم السماح للسائح باستكمال زيارته للمعبد بعد منعه من دفن الرفات به».

معبد رمسيس الثاني بأبو سمبل من الداخل (تصوير: عبد الفتاح فرج)

ويقع معبد أبو سمبل في النوبة بالقرب من الحدود الجنوبية لمصر. وقد بناه الملك رمسيس الثاني من الأسرة التاسعة عشرة، في الجبل، نحو عام 1264 قبل الميلاد. ويشتهر المعبد بـ4 تماثيل ضخمة جالسة تزين واجهته، انهار أحدها بسبب زلزال قديم، ولا تزال بقاياه على الأرض، وفق موقع وزارة السياحة والآثار المصرية.

وتقف تماثيل الملك الضخمة على جانبي الصالة الرئيسية المؤدية إلى قدس الأقداس، حيث تجلس 4 معبودات من مصر القديمة؛ هي آمون رع، رع حورآختي، بتاح، رمسيس الثاني. ويشهد المعبد ظاهرة تتكرر مرتين في العام، حيث تتعامد الشمس على واجهته في 22 فبراير (شباط) و22 أكتوبر (تشرين الأول).

والحضارة المصرية محاطة بكثير من الغموض، ما يدفع لانتشار خرافات بشأن «لعنة الفراعنة» أو «الزئبق الأحمر»، مثيرة حالة من الهوس العالمي بشأن «أسرار الدفن في مصر القديمة».