«حملة إحسان السعودية»... تكاتف اجتماعي يصل إلى الملايين

عطاء مستمر يتوج النسخة الرابعة من تمكين الأعمال الخيرية والتنموية

دُشنت النسخة الرابعة بتبرعين سخيين من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان (واس)
دُشنت النسخة الرابعة بتبرعين سخيين من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان (واس)
TT

«حملة إحسان السعودية»... تكاتف اجتماعي يصل إلى الملايين

دُشنت النسخة الرابعة بتبرعين سخيين من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان (واس)
دُشنت النسخة الرابعة بتبرعين سخيين من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان (واس)

مع حلول شهر رمضان، ترقّ القلوب وتنشط النفوس لفعل الخير ومضاعفة العطاء، لإعانة المحتاجين، وسد حاجات المعوزين، وتمثّل الحملة السعودية للعمل الخيري في نسختها الرابعة صورة جلية لهذا التنافس في العطاء والمسابقة إلى الجود في وجوه البذل، التي يتسابق إليها أفراد، ومؤسسات سعودية، تواظب للعام الرابع على التوالي على التبرع عن طريق المنصة. وتستمر الحملة طوال أيام شهر رمضان، وتشهد خلالها صوراً ملهمة من العطاء؛ إذ تتقاطر التبرعات من الأفراد والأسر والشركات، للمساهمة في دعم وتمويل العديد من وجوه العطاء، وسد احتياجات الكثير من الأسر المعوزة وإسعاد المحتاجين والتخفيف من معاناة المساجين وذوي الظروف الصعبة.‏

ودُشنت النسخة الرابعة من الحملة، بتبرعين سخيين من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان؛ إذ مثّل التبرعان دفعة وانطلاقة للحملة الوطنية، عبر ⁧‫منصة «إحسان‬⁩» لدعم العمل الخيري وتعزيز قيم البذل والعطاء في المملكة.‏ وفي الساعات الأولى من انطلاقها يوم (الجمعة) الماضية، تجاوز مجموع تبرعات المحسنين مليار ريال، في حين تستمر المنصة في استقبال بذل المتبرعين حتى نهاية الشهر الفضيل، في صورة من التعاضد والتكاتف والإحسان الذي لا ينقطع عبر المنصة.

وجوه العطاء في «إحسان»

وتتيح منصة «إحسان» فرصاً متنوعة للتبرع في مختلف المجالات الخيرية والتنموية، وتسد حاجات متنوعة، بين أسرة فقدت عائلها، ومريض يكابد الفقر والمرض معاً، وأبناء يحنون لرؤية والدهم الذي أرهقه الدين والسجن، وعائلة حاصرها العوز وهدد استقرارها، وغيرها من الحاجات التي تبحث عن فرص لسدها ومحسن يتكفل بها. ويتيح التبرع من خلال «إحسان»، دعم المشاريع المستدامة، وصناعة أثر لا ينقطع وتحقيق أثر اجتماعي طويل الأجل، كما يتيح إعانة وتفريج كرب المعسرين والمستحقين عبر توجيه التبرعات إلى خدمة «تيسرت» بمساريها لمن صدرت بحقهم أحكام تنفيذ قضائي، أو التيسير في سداد فواتير الكهرباء للمحتاجين.

ومن فرص التبرع التي تتيحها «إحسان»، منصة «فرجت» لإعانة من صدر بحقهم أمر قضائي بسبب الحقوق المالية عليهم، والتبرع لقضاء الكفارات لمستحقيها في جميع مدن المملكة، بالإضافة إلى الفرص الإغاثية التي تمنح للحالات الطارئة والمشاريع الإغاثية والإنسانية في شتى دول العالم وفي مختلف المجالات، ويتم ذلك بالتعاون مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

في مقر منصة «إحسان» بمدينة الرياض يعمل الفريق كنقطة اتصال حيوية وتفاعلية لا تهدأ طوال أيام الحملة (واس)

مقر «إحسان»... عطاء وأثر

وفي مقر منصة «إحسان» بمدينة الرياض، يعمل الفريق كنقطة اتصال حيوية وتفاعلية لا تهدأ طوال أيام الحملة، وتعكف فرق المنصة على أعمالها كخلية نحل لمتابعة ورصد كل التفاصيل المتعلقة بوصول التبرعات وتنظيمها، وتشجيع المحسنين على المسابقة إلى وجوه الخير. وعبر الحسابات الخاصة بالمنصة على مواقع التواصل، تظهر قصص من الإحسان والعطاء؛ إذ تحول حساب منصة «إحسان» على موقع التواصل الاجتماعي «x» إلى جدارية تشع بقصص من العطاء الذي يبادر إليه الأفراد والمؤسسات على حد سواء، وهم يجودون بالأموال ويتفاعلون باستمرار ويتشاركون الخير في دعم الأعمال الخيرية والتنموية وتعظيم أثرها والمساهمة في وجوه الحملة الوطنية للعمل الخيري‬. وفي المعرض المصاحب للحملة الوطنية للعمل الخيري بنسختها الرابعة التي انطلقت الجمعة الماضية، يجد الزائر فرصة للتعرف على آثار الحملة ونتائجها من خلال مجموعة من المشاريع المعروضة في طريق الاكتمال والانطلاق.

في ساعاتها الأولى من انطلاقها (الجمعة) الماضية تجاوز إجمالي تبرعات المحسنين مليار ريال (واس)

ويُبرز المعرض اكتمال أكثر من 95 في المائة من مشروع مستشفى «سلام» الوقفي بالمدينة المنورة الذي يعد أول مستشفى وقفي من نوعه بالمملكة، ويقع المشروع في الساحة الغربية للمسجد النبوي على امتداد طريق السلام بمساحة تقدر بنحو 750 متراً مربعاً، ويحتوي على 14 طابقاً يشمل قسم الطوارئ الذي يتسع لأكثر من 4000 حالة أسبوعياً، والعناية المركزة التي تستوعب أكثر من 300 حالة أسبوعياً، وغسل الكلى لخدمة أكثر من 400 مريض أسبوعياً.

ويضم المعرض عدداً من الأركان التي تستعرض أثر الإحسان في صور متعددة تنقلها للزوار شاشات تفاعلية تُجسّد أثر عطاءات المحسنين في مختلف المجالات الخيرية والتنموية، وأثر الإحسان في أنحاء المملكة عبر خريطة تفاعلية تجسد السخاء الذي غطى جميع مناطق المملكة في مختلف المجالات التي أعانت المستفيدين من خدمات منصة «إحسان». واشتمل المعرض على ركن مخصّص لصندوق «إحسان» الوقفي الذي تم إطلاقه خلال حفل تكريم المحسنين الثالث في شهر يناير (كانون الثاني) الماضي، وجاء من أجل تحقيق الاستدامة المالية للفرص الخيرية، وتمكين القطاع الخيري في المملكة عبر توفير فرص الوقف المستدام للمحسنين من الأفراد والجهات لاستثمار مبالغ التبرع للوقف وصرف العائد منها على أوجه البر المتنوعة بالتعاون مع أكثر من 1700 جمعية أهلية داخل المملكة.

مع حلول شهر رمضان ترقّ النفوس وتنشط القلوب لفعل الخير ومضاعفة العطاء لإعانة المحتاجين وسد حاجات المعوزين (تصوير: بشير صالح)

6 مليارات ومائتا مليون ريال

ونجحت المنصة في وصول نفعها خلال الحملات الثلاث السابقة إلى أكثر من 4.8 مليون شخص عادت بالأثر الإيجابي على حياتهم، وذلك وفق حوكمة منصة «إحسان»، التي تستهدف دعم وتمويل مجموعة من المجالات الخيرية والتنموية، منها التعليمي، والاجتماعي، والصحي، والإغاثي، والبيئي، والاقتصادي، والتقني، وغيرها. ‏وتواصل الحملة عبر منصة «إحسان» استقبال التبرعات على مدار الساعة خلال أيام شهر رمضان، في حين وصل الحجم الإجمالي للتبرعات في المنصة حتى الآن إلى أكثر من 6 مليارات ومائتي مليون ريال. وتهدف منصة «إحسان» إلى تعزيز ثقافة التبرع والتكاتف المجتمعي بما يتواكب مع مستهدفات «رؤية السعودية 2030» ودعم المشاريع المجتمعية والحالات الإنسانية، وتمكين المجتمع من التبرع من خلال قنوات رسمية آمنة.


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

كيف سيبدو العالم إذا انقرض البشر؟

أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
TT

كيف سيبدو العالم إذا انقرض البشر؟

أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)

يُعدّ اختفاء البشر فكرة شائعة في الأفلام والبرامج التلفزيونية والكتب، إلا أن نهاية البشرية لا تزال أمراً غريباً يجب التفكير فيه.

موقع «كونفرزيشن» طرح سيناريو تخيلياً لمصير كوكب الأرض إذا انقرض البشر لأي سبب، وقال: «إن اختفاء البشر فجأةً من العالم من شأنه أن يكشف شيئاً عن الطريقة التي نتعامل بها مع الأرض، وسيظهر لنا أيضاً أن العالم الذي نعيشه اليوم لا يمكنه البقاء على قيد الحياة من دوننا، وأننا لا نستطيع البقاء على قيد الحياة إذا لم نهتم به، وأن الحضارة مثل أي شيء آخر تحتاج لإصلاح مستمر».

ووفقاً للسيناريو الذي طرحه الموقع: «إذا اختفى البشر، وتمكّنتَ من العودة إلى الأرض لترى ما حدث بعد عام واحد، فإن أول شيء ستلاحظه لن يكون بعينيك، بل بأذنيك؛ إذ سيكون العالم هادئاً. وستدرك مدى الضجيج الذي يُصدره الناس، أما عن الطقس فستصبح السماء أكثر زُرقةً، والهواء أكثر صفاءً، وسوف تقوم الرياح والأمطار بتنظيف سطح الأرض، وسيختفي كل الضباب الدخاني والغبار الذي يصنعه البشر».

«وفي تلك السنة الأولى، عندما يكون منزلك خالياً من أي إزعاج من قِبل أي شخص، ستذهب إلى منزلك، وآمُل ألّا تشعر بالعطش؛ لأنه لن يكون هناك ماء في الصنبور؛ حيث تتطلّب أنظمة المياه ضخّاً مستمراً. إذا لم يكن هناك أحد في مصدر المياه العام لإدارة الآلات التي تضخ المياه، فلن تكون هناك مياه، لكن الماء الذي كان في الأنابيب عندما اختفى الجميع كان سيظل موجوداً عندما جاء فصل الشتاء الأول؛ لذلك في أول موجة برد، كان الهواء البارد سيُجمّد الماء في الأنابيب ويفجّرها».

«ولن تكون هناك كهرباء. ستتوقف محطات توليد الطاقة عن العمل؛ لأنه لن يقوم أحد بمراقبتها، والحفاظ على إمدادات الوقود، لذلك سيكون منزلك مظلماً، من دون أضواء أو تلفزيون أو هواتف أو أجهزة كمبيوتر».

محطة قطارات خالية من روادها في لندن ضمن التدابير الهادفة للسيطرة على تفشي فيروس «كورونا» (د.ب.أ)

«وسيكون منزلك مترباً، ففي الواقع، يوجد غبار في الهواء طوال الوقت، لكننا لا نلاحظه لأن أنظمة تكييف الهواء والسخانات لدينا تنفخ الهواء حولنا.

وفي أثناء تنقلك بين غرف منزلك، فإنك تحافظ على الغبار في حالة تحرك أيضاً. ولكن بمجرد أن يتوقف كل ذلك، سيظل الهواء داخل منزلك ساكناً ويستقر الغبار في كل مكان».

«وسوف ينمو العشب الموجود في حديقتك حتى يصبح طويلاً ويتوقف عن النمو، وسوف تظهر أعشاب ضارة جديدة، وستكون في كل مكان، والكثير من النباتات التي لم ترها من قبل سوف تنمو في حديقتك. وفي كل مرة تُسقط فيها شجرة بذرة، قد تنمو شتلة صغيرة، ولن يكون هناك أحد ليخرجها أو يقطعها». وفقاً للموقع.

«وفي الشوارع، سوف تتآكل الطرق والسدود والجسور التي بناها الناس على الأنهار والجداول في العالم، وسوف تعود المزارع إلى الطبيعة، وستبدأ النباتات التي نأكلها بالاختفاء؛ لأنه لم يَعُد هناك الكثير من الذرة أو البطاطس أو الطماطم بعد الآن.

وستكون الحيوانات الأليفة فريسة سهلة للدببة والذئاب والفهود، وبمرور الوقت ستصبح القطط مثلاً وحشية على الرغم من أن الكثير منها سوف يتم افتراسه من قبل حيوانات أكبر».

وذكر الموقع أن هذا السيناريو قد يتحقق عن طريق اصطدام كويكب بالأرض أو توهج شمسي يتسبب في اختفاء البشرية.