«إلغاء المتابعة»... سلاح جمهور «السوشيال ميديا» للتعبير عن دعم غزة

تامر حسني فقَدَ مليون متابع على «فيسبوك» خلال ساعات بسبب إعلان

تامر حسني يقدم إعلاناً لإحدى الشركات العالمية (حسابه على فيسبوك)
تامر حسني يقدم إعلاناً لإحدى الشركات العالمية (حسابه على فيسبوك)
TT

«إلغاء المتابعة»... سلاح جمهور «السوشيال ميديا» للتعبير عن دعم غزة

تامر حسني يقدم إعلاناً لإحدى الشركات العالمية (حسابه على فيسبوك)
تامر حسني يقدم إعلاناً لإحدى الشركات العالمية (حسابه على فيسبوك)

استحدث جمهور «السوشيال ميديا» سلاحاً مختلفاً في الآونة الأخيرة للتعبير عن غضبهم من النجوم والمشاهير بسبب القضايا الراهنة، ومن أهمها «حرب غزة».

وخسر حساب الفنان المصري تامر حسني على «فيسبوك» نحو مليون متابع خلال الـ24 ساعة الماضية، عقب غنائه في إعلان ترويجي بعنوان «افرح يا نايم» لصالح إحدى الشركات التي تشملها حملات المقاطعة في مصر، التي تعلن مقاطعتها الشركات العالمية الداعمة لإسرائيل.

وقابل متابعو الفنان الإعلان الذي شارك فيه بعبارات الغضب واللوم والعتاب، وسط مطالبات من بعضهم لإلغاء متابعته، ليتقلّص عدد المتابعين من 25 إلى 24 مليوناً.

وانتقد حساب باسم «أحمد إبراهيم» على موقع «إكس» ظهور تامر حسني في إعلان لمنتج ضمن قوائم المقاطعة، في حين ظهر من قبل مع حملات الهلال الأحمر المصري لدعم أهالي غزة.

في حين طالب حساب باسم «ماجدة محفوظ» على «إكس» بمقاطعة تامر حسني.

وأطلق مصريون حملات لمقاطعة منتجات غربية داعمة لإسرائيل، عقب اندلاع الحرب على قطاع غزة، ونشرت صفحات عربية عدّة على السوشيال ميديا بدائل للمنتجات المحلية التي يمكن استبدالها بالأجنبية.

وتعرض محمد صلاح، لاعب المنتخب المصري وفريق ليفربول الإنجليزي لحملة مماثلة قبل شهور، عندما فقدت حساباته أكثر من مليون متابع، بسبب «تأخره في دعم غزة»، وفق متابعين.

وترى أستاذة علم الاجتماع الدكتورة سامية قدري أن «المصريين باتوا يتعاملون مع السوشيال ميديا بوصفها وسيلة لإعلان الرفض والاعتراض، وإصدار الأحكام»، وتقول لـ«الشرق الأوسط»: إن «طبيعة المجتمع المصري، وطريقة تفاعله مع الأحداث، تغيّرتا بعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعي».

وتعرّض فنانون ومشاهير عالميون لهجوم كبير من حسابات المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب مواقفهم الداعمة لإسرائيل، منهم المصارع والممثل الأميركي الشهير دوين جونسون، الذي يحظى بشعبية كبيرة في مصر والعالم العربي، وكذلك كورتوا حارس مرمى فريق ريال مدريد الإسباني.

«الأمر لا يقتصر على تامر حسني أو محمد صلاح بوصفهما أبناءً للمجتمع المصري فقط، بقدر ما يتعلق بالرغبة في التعبير عن الاعتراض، وهي رغبة مجتمعية متزايدة في مصر خلال السنوات الأخيرة»، حسب أستاذة علم الاجتماع، التي عدّت الهجوم على مشاهير عالميين بسبب مواقفهم من غزة «يؤكد أن المجتمع أصبح أكثر رغبة في التعبير عن انحيازاته».

تامر حسني فقد مليون متابع خلال ساعات (حسابه على فيسبوك)

ويصف خبير «السوشيال ميديا»، المصري راجي عامر، وسائل التواصل الاجتماعي بأنها أصبحت تمثل «أدوات تمكين» للمواطنين، وقال لـ«الشرق الأوسط» إنها «تتيح لهم فرصة للتعبير عن آرائهم بالتأييد أو الرفض لإحدى القضايا، بجانب تقديم الدعم أو إطلاق حملات المقاطعة سواء لأحد المشاهير أو الشركات».

ورأى عامر أن «إلغاء المتابعة أحد أشكال التعبير السلمي عن الرأي»، مشيراً إلى أن «العقل الجمعي لمستخدمي السوشيال ميديا يظهر بوضوح من خلال (الهاشتاغات) أو (التريندات) التي يمكن من خلالها التعرف على توجهات وآراء جمهور هذه المواقع تجاه قضية معينة».

لكنه في الوقت نفسه يحذر من أن «إجماع أو اتفاق قطاع كبير من مستخدمي السوشيال ميديا على رأي محدد لا يعني بالضرورة صحة هذا الرأي أو استناده إلى المنطق أو ارتكازه على معلومات صحيحة، إذ يقع البعض في مغالطة منطقية، فالرأي الشائع ليس دائماً هو الصائب».

وعن مدى تأثير هذه الحملات على القيمة التسويقية للفنان وإقبال المنتجين عليه، أكد عامر أن «تأثيرات حملات المقاطعة عبر السوشيال ميديا لا تقتصر فقط على الواقع الافتراضي، وإنما تنعكس في حجم مبيعات الشركات، بجانب ما تؤدي إليه من خسائر أدبية ومعنوية يتعرض لها بعض المشاهير، وتنعكس بالضرورة في صورة خسائر مادية لهم تتمثل في عزوف المعلنين والمنتجين عن الاستعانة بهم لاحقاً خوفاً من تعرضهم للهجوم».

وقدم تامر العام الماضي إعلاناً بعنوان «عديها بالفرحة» للشركة الأجنبية نفسها، التي تشملها حملة المقاطعة، لكن حينذاك لم تحدث انتقادات، كما شارك عام 2022 في إعلان لشركة جوال.



مهرجان للفيلم الأوروبي في العاصمة طرابلس لكسر حاجز الانقسام

بوستر فيلم «عاصفة» الفرنسي المشارك في مهرجان الفيلم الأوروبي بطرابلس (السفارة الفرنسية)
بوستر فيلم «عاصفة» الفرنسي المشارك في مهرجان الفيلم الأوروبي بطرابلس (السفارة الفرنسية)
TT

مهرجان للفيلم الأوروبي في العاصمة طرابلس لكسر حاجز الانقسام

بوستر فيلم «عاصفة» الفرنسي المشارك في مهرجان الفيلم الأوروبي بطرابلس (السفارة الفرنسية)
بوستر فيلم «عاصفة» الفرنسي المشارك في مهرجان الفيلم الأوروبي بطرابلس (السفارة الفرنسية)

بعيداً عن التكلس السياسي الذي تعانيه ليبيا، انطلق في العاصمة طرابلس مهرجان للفيلم الأوروبي تحت إشراف بعثة الاتحاد الأوروبي إلى البلاد، بالتعاون مع الهيئة العامة للسينما والمسرح والفنون، في خطوة تستهدف توسيع الشراكة الثقافية وكسر حاجز الانقسام، من خلال تجميع الليبيين بالثقافة والفن.

وتشارك في النسخة الأولى من المهرجان، التي انطلق الأحد، 5 سفارات أوروبية عاملة في ليبيا، بأعمال يتم عرضها للجمهور مجاناً لمدة 5 أيام، تنتهي الخميس المقبل. وعبّر سفير بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، نيكولا أورلاندو، عن سعادته لافتتاح أول مهرجان سينمائي ليبي - أوروبي في طرابلس، إلى جانب الهيئة العامة للسينما والمسرح والفنون، وسفارات فرنسا وألمانيا وإيطاليا ومالطا وإسبانيا. وعدّ هذا الحدث «علامة فارقة في الشراكة الثقافية بين ليبيا والاتحاد».

ويعرض مساء اليوم (الاثنين) فيلم «راعي البقر من الحجر الجيري» المقدم من سفارة مالطا، بقاعة الهيئة العامة للسينما والمسرح في شارع الزاوية بطرابلس، التي دعت الجمهور للاستمتاع بمشاهدته.

البوستر الترويجي لفيلم «فتاة عادت» الإيطالي (إدارة المرجان)

وبجانب الفيلم المالطي، فإن العروض المفتوحة للجمهور تتضمن، وفق ما أعلنت إدارة المهرجان، ورئيس بعثة الاتحاد، «طفلة عادت» من إيطاليا، و«قصر الحمراء على المحك»، إسباني، ويعرض الثلاثاء، ثم «كليو» (ألمانيا) الذي يعرض للجمهور الأربعاء، على أن يختتم المهرجان بفيلم «عاصفة» الفرنسي.

ولوحظ أن الدول المشاركة في المهرجان حرصت على تروّج الأعمال المشاركة، من هذا المنطلق دعا المركز الثقافي الفرنسي والسفارة الفرنسية في ليبيا الجمهور الليبي لحضور الفيلم الفرنسي الذي أخرجه كريستيان دوغواي، وقالا في رسالة للجمهور الليبي: «نحن في انتظاركم لتشاركونا هذه اللحظة السينمائية الاستثنائية».

جانب من افتتاح مهرجان الفيلم الأوروبي في طرابلس (البعثة الأوروبية إلى ليبيا)

وكان رئيس هيئة السينما والمسرح والفنون، عبد الباسط بوقندة، عدّ مبادرة الاتحاد لإقامة المهرجان «خطوة إيجابية في مسار الشراكة بين ليبيا، متمثلة في هيئة السينما والمسرح والفنون، والاتحاد الأوروبي والدول الخمس المشاركة».

وأضاف بوقندة، في كلمة الافتتاح، الذي بدأ الأحد بعرض الأفلام، أن المناسبة «تفتح آفاقاً واسعة في مجالات السينما كواحدة من أهم أنواع التواصل بين الشعوب ومرآة عاكسة لكثير من القضايا الاجتماعية والإنسانية والثقافية التي تسهم بفاعلية في توعية الناس، وتدفع بهم تجاه الارتقاء والإحساس بالمسؤولية».

بوستر فيلم «عاصفة» الفرنسي (السفارة الفرنسية لدى ليبيا)

وخلال مراسم الافتتاح، عُرض فيلم «شظية» الليبي الذي أنتج في الثمانينات، من تأليف الأديب الليبي المعروف إبراهيم الكوني، ويحكي قصة معاناة الليبيين مع الألغام التي زرعت في صحراء ليبيا خلال الحرب العالمية الثانية، وراح ضحيتها كثير من المواطنين في مدن ومناطق مختلفة من البلاد.

وبجانب العروض السينمائية في ليبيا، تُجمّع الفنون في ليبيا عادةً من فرقت بينهم السياسة، ويحشد المسرح على خشبته ممثلين من أنحاء البلاد، كانت قد باعدت بينهم الآيديولوجيات في زمن ما، يحكون جميعاً أوجاعهم عبر نصوص ولوحات إبداعية، ويفتحون نوافذ جديدة للتلاقي والحوار بعيداً عن النزاع والانقسام السياسي.

وسبق أن تعطلت الحركة الفنية المسرحية في ليبيا، مُتأثرة بالفوضى الأمنية التي شهدتها ليبيا عقب اندلاع ثورة «17 فبراير» التي أسقطت نظام الرئيس الراحل معمر القذافي عام 2011. لكن مع الاستقرار النسبي الذي تشهده ليبيا يظل الرهان على الفن في اختبار الانقسام السياسي، الذي ضرب البلاد، لتوحيد الليبيين.