البرتغال تجنح إلى اليمين

«الاشتراكي» يصمد رغم خسارته مع اقتراب اليوبيل الذهبي لـ«ثورة القرنفل»

أنصار التحالف الديمقراطي يتابعون إعلان النتائج في لشبونة الأحد (أ.ف.ب)
أنصار التحالف الديمقراطي يتابعون إعلان النتائج في لشبونة الأحد (أ.ف.ب)
TT

البرتغال تجنح إلى اليمين

أنصار التحالف الديمقراطي يتابعون إعلان النتائج في لشبونة الأحد (أ.ف.ب)
أنصار التحالف الديمقراطي يتابعون إعلان النتائج في لشبونة الأحد (أ.ف.ب)

على مسافة 3 أشهر من الانتخابات الأوروبية التي يخشى أن ترسّخ نتائجها صعود اليمين المتطرف، ها هي البرتغال تجنح أيضاً إلى اليمين في الانتخابات الاشتراعية المسبقة، التي أجريت الأحد، حيث فاز الائتلاف المحافظ «التحالف الديمقراطي» بالمرتبة الأولى، متقدماً بفارق بسيط على الحزب الاشتراكي (79 مقعداً مقابل 77 في البرلمان)، بانتظار معرفة نتائج 4 مقاعد للمهاجرين لن تظهر قبل نهاية هذا الشهر.

ولن تغيّر هذه النتيجة من تشرذم المشهد البرلماني البرتغالي، الذي سيبقى موزعاً على 8 أحزاب (3 يمينية و5 يسارية)، مع ترجيح واضح لكفة القوى اليمينية بعد عامين من نيل الحزب الاشتراكي الأغلبية المطلقة، ثم استقالة زعيمه رئيس الوزراء السابق أنطونيو كوستا في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي. وقد حطّمت نسبة المشاركة كل الأرقام القياسية المسجلة في الانتخابات الخمس السابقة، إذ بلغت 66.2 بالمائة.

لويس مونتينيغرو زعيم التحالف الديمقراطي المحافظ يلقي كلمة وسط أنصاره بلشبونة الأحد (رويترز)

وكانت المفاجأة الأولى في هذه الانتخابات هي صمود الحزب الاشتراكي، الذي كان يخشى تراجعاً أكبر لشعبيته بعد فضيحة الفساد التي طالت بعض وزرائه، ودفعت برئيس الحكومة إلى الاستقالة رغم أنه كان يحظى بتأييد واسع في البرلمان.

واعترف الزعيم الاشتراكي الجديد بيدرو نونو سانتوس بالهزيمة، مؤكداً أن حزبه سينتقل إلى المعارضة جاهداً إلى استعادة شعبيته بين المواطنين الذين تخلوا عنه هذه المرة لاستيائهم من إدارته السابقة. وأكد نونو سانتوس أنه لن يقف عائقاً أمام تشكيل الحكومة الجديدة، لكنه لن يكون داعماً لها.

لكن المفاجأة الكبرى كانت صعود الحزب اليميني المتطرف «تشيغا» الذي لن يتمكن «التحالف الديمقراطي» من الحصول على الأغلبية اللازمة في البرلمان من دون دعمه. وتمكّن «تشيغا» من تجاوز المليون صوت، بحيث ارتفع عدد مقاعده في مجلس النواب من 12 إلى 48، وأصبح ممثلاً في جميع المحافظات باستثناء واحدة في الشمال، فيما حلّ أولاً في مقاطعة «الغربي» التي تعدّ أحد المعاقل التاريخية لليسار البرتغالي.

الزعيم الاشتراكي الجديد بيدرو نونو سانتوس يلقي كلمة بعد ظهور النتائج بلشبونة الأحد (أ.ف.ب)

وفي أول تصريح له بعد معرفة النتائج، قال أندريه فنتورا زعيم حزب «تشيغا»، إن هذه الانتخابات كرّست نهاية ثنائية الأحزاب في البرتغال، وإن المواطنين يريدون تشكيل حكومة ائتلافية بين حزبه والتحالف الديمقراطي.

ورأى فنتورا أن هذه النتائج ليست سوى «تصفية حسابات ضد اليسار الذي اختطف المؤسسات»، وتعهّد العمل فوراً على «تحرير البلاد من اليسار المتطرف ومن آيديولوجيا المساواة بين الأجناس».

ولم يتأخر لويس مونتينيغرو، زعيم التحالف الديمقراطي المحافظ، في الرد على تصريحات نونو سانتوس، موضحاً أنه لن يفتح الباب أمام دخول اليمين المتطرف إلى الحكومة، قائلاً: «سأكون وفيّاً للوعود التي قطعتها أمام نفسي، وحزبي والديمقراطية»، وأعرب عن أمله في ألا يشكّل اليسار واليمين المتطرف ما سمّاه «تحالفاً سلبياً» ضد الحكومة في البرلمان.

أندريه فنتورا زعيم حزب «تشيغا» اليميني المتطرف يحتفل مع أنصاره بعد ظهور النتائج الاثنين (أ.ب)

وقال مونتينيغرو إنه لا يريد من الحزب الاشتراكي أن يؤيد برنامج الحكومة، لكن يجب أن يحترم قرار الناخبين وخياراتهم، مشيراً إلى أن تشكيل الحكومة الجديدة سيكون تحدياً كبيراً يقتضي منه قدرة على التفاوض.

وكان مونتينيغرو قرر استعادة التحالف التاريخي لخوض هذه الانتخابات، وهو التحالف الذي أعطى حزبه الفوز للمرة الأولى بعد نهاية الحكم الديكتاتوري، إلى جانب الحزب الاجتماعي الديمقراطي، والوسط الديمقراطي، والحزب الشعبي والحزب الملكي.

وبينما كان المراقبون يتوقفون عند الصعود السريع لحزب «تشيغا» اليميني المتطرف، الذي شهد النور منذ أقل من 5 سنوات، كان الاشتراكيون يعربون عن خيبتهم لكون هذا الصعود يتزامن مع اقتراب موعد الاحتفالات باليوبيل الذهبي لثورة القرنفل التي أطاحت النظام الديكتاتوري في عام 1974.

ودعا رئيس الوزراء السابق، أنطونيو كوستا، إلى مضاعفة الجهود لمنع سقوط الديمقراطية بيد اليمين المتطرف، وقال إنه لا بد من تحديد دقيق للأسباب التي أدّت إلى هذه النتائج التي اعترف بأنه لم يكن يتوقعها.


مقالات ذات صلة

منظمات تونسية ودولية تطالب باحترام «التعددية» في الانتخابات الرئاسية

شمال افريقيا فاروق بوعسكر يترأس اجتماعاً لهيئة الانتخابات التونسية (الهيئة)

منظمات تونسية ودولية تطالب باحترام «التعددية» في الانتخابات الرئاسية

طالبت 26 منظمة تونسية ودولية، وحوالي مائتي شخصية، في بيان مشترك، باحترام «التعددية» خلال الانتخابات الرئاسية وتطبيق القرارات الإدارية لإعادة قبول المرشحين.

«الشرق الأوسط» (تونس)
أميركا اللاتينية إدموندو غونزاليس مع زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو (أ.ف.ب)

كاراكاس تنتقل من الدفاع عن «فوز» مادورو إلى شن هجوم واسع على قادة المعارضة

بعد مضي شهر على الانتخابات الرئاسية الفنزويلية التي ما زالت نتائجها موضع خلاف عميق، وقد تسببت في أزمة تهدد بانفجار اجتماعي جديد.

شوقي الريّس (مدريد)
الولايات المتحدة​ الأميركية كريستال غرير تلتقط صورة شخصية في تعاونية كينكت بعد فعالية فحص صحة الناخبين في 17 أغسطس 2024 في أتلانتا - جورجيا بالولايات المتحدة (أ.ف.ب)

السود في ولاية جورجيا مفتاح فوز انتخابي إذا أقبلوا على الاقتراع

تحتاج الديمقراطية كامالا هاريس إلى استقطاب الناخبين الشباب السود مثل جوليان روبرتس، إذا أرادت تحقيق الفوز في جورجيا بالانتخابات الرئاسية.

أوروبا رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر (رويترز)

ستارمر: هاريس غيّرت حملة الانتخابات الرئاسية «بشكل عميق»

اعتبر رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر أن حلول كامالا هاريس مكان جو بايدن مرشحة عن الحزب الديمقراطي قد «غيّر بشكل عميق» حملة انتخابات الرئاسة الأميركية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أميركا اللاتينية المعارض الفنزويلي إدموندو غونزاليس أوروتيا في كاراكاس فنزويلا - 23 مايو 2024 (أ.ف.ب)

مرشح المعارضة الفنزويلية لانتخابات الرئاسة مهدد بالسجن

بات مرشح المعارضة الفنزويلية إدموندو غونزاليس أوروتيا الذي يدعي الفوز على نيكولاس مادورو في الانتخابات الرئاسية مهدداً بالاعتقال إذا لم يمثل أمام القضاء.

«الشرق الأوسط» (كاراكاس)

موسكو تعلن إحباط هجوم «ضخم» بمسيّرات في غرب روسيا

صورة نشرها حساب حاكم منطقة ساراتوف لمبنى تضرر إثر هجوم بمسيرات أوكرانية الاثنين الماضي (إ.ب.أ)
صورة نشرها حساب حاكم منطقة ساراتوف لمبنى تضرر إثر هجوم بمسيرات أوكرانية الاثنين الماضي (إ.ب.أ)
TT

موسكو تعلن إحباط هجوم «ضخم» بمسيّرات في غرب روسيا

صورة نشرها حساب حاكم منطقة ساراتوف لمبنى تضرر إثر هجوم بمسيرات أوكرانية الاثنين الماضي (إ.ب.أ)
صورة نشرها حساب حاكم منطقة ساراتوف لمبنى تضرر إثر هجوم بمسيرات أوكرانية الاثنين الماضي (إ.ب.أ)

أعلنت روسيا، صباح اليوم (الأحد)، أنها أحبطت هجمات ليلية جديدة بطائرات من دون طيار، بينها هجوم «ضخم» في منطقة بريانسك المتاخمة للحدود مع أوكرانيا، وآخَر استهدف العاصمة الروسية، من دون أن تبلغ عن وقوع إصابات.

وقال الحاكم المحلي ألكسندر بوغوماز، إن «دفاعاتنا أحبطت محاولة هجوم ضخم بطائرات من دون طيار فوق أراضي منطقة بريانسك». وأشار عبر «تلغرام» إلى أن الجيش الروسي رصد ما لا يقل عن 26 مسيّرة و«دمرها»، دون أن يتسبب ذلك في إصابات أو أضرار.

وكان بوغوماز ذكر الأسبوع الماضي أن الجيش أحبط في هذه المنطقة محاولة توغل لمجموعة «مخربين» أوكرانيين، في حين تشهد منطقة كورسك المجاورة هجوما تشنه قوات كييف منذ السادس من أغسطس (آب).

صورة نشرها حاكم منطقة بيلغورود يوم أمس السبت لمنزل تعرض لهجوم بمسيرة أوكرانية (رويترز)

وخلال ليل السبت الأحد، أعلنت روسيا أيضاً تدمير خمس طائرات مسيّرة أطلقت باتجاه العاصمة، حسبما قال رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين. وجاء ذلك بعد أكثر من أسبوع على ما وصفه سوبيانين بأنه «واحد من أكبر الهجمات بطائرات من دون طيار على الإطلاق» ضد موسكو، إذ قالت السلطات وقتذاك إن 11 طائرة دمِّرت.

كما أسقطت القوات الروسية طائرات بلا طيار ليل السبت الأحد فوق منطقتي بيلغورود وفورونيج الحدوديتين، وكذلك في منطقتي ليبيتسك وريازان، دون أن يقدم المسؤولون المحليون تفاصيل حول أعدادها.

وقال حاكم بيلغورود فياتشيسلاف غلادكوف: «تضرر زجاج ثلاثة مبانٍ سكنية في بيلغورود».

وفي منطقة أوريول، تم تحييد طائرة بلا طيار خلال الليل، وفقا للحاكم أندريه كليتشكوف.