معرض البحرين السنوي... نصف قرن من الفنون

المُشرفة عليه لـ«الشرق الأوسط»: مِن الأقدم خليجياً ونسخة هذا العام استثنائية

يعكس المعرض الوجه الحقيقي لواقع الفن البحريني المعاصر (الشرق الأوسط)⁩
يعكس المعرض الوجه الحقيقي لواقع الفن البحريني المعاصر (الشرق الأوسط)⁩
TT

معرض البحرين السنوي... نصف قرن من الفنون

يعكس المعرض الوجه الحقيقي لواقع الفن البحريني المعاصر (الشرق الأوسط)⁩
يعكس المعرض الوجه الحقيقي لواقع الفن البحريني المعاصر (الشرق الأوسط)⁩

منذ تأسيسه قبل نصف قرن، يؤرّخ معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية لذاكرة التعبير الإبداعي لدى الفنان البحريني، بصفته الحدث الفني الأبرز في بلاده. أحد أقدم وأعرق المعارض في الخليج، يحتفل هذا العام بيوبيله الذهبي في نسخة استثنائية، من خلال تقديم إبداعات 59 فناناً يعرضون أعمالاً متنوّعة، من اللوحات إلى التراكيب الفنية، ومن المنحوتات إلى الصور الفوتوغرافية.

تجوّلت «الشرق الأوسط» في المعرض المُقام حالياً بنسخته الخمسين، في متحف البحرين الوطني. أعماله تطرح مواضيعَ مهمّة، مثل الهوية، والثقافة، ورؤى مختلفة من حول العالم، إضافة إلى ما تُظهره من أحلام وأفكار وقضايا تُراود الفنان البحريني، ما بين الجيل الشاب وجيل الروّاد، فتجتمع شتّى المدارس والاتجاهات الفنية تحت سقف واحد.

يُظهر المعرض تنوّع الأساليب الفنية للفنان البحريني (الشرق الأوسط)

رؤى فنية متباينة

توضح مُشرفة المعرض، هيا الدوسري، أنّ أهميّته تكمن في احتفائه بتجارب الفنانين البحرينيين، ومَنْحهم الدعم والفرصة ليكونوا جزءاً فاعلاً في الحركة الفنية البحرينية. وتتابع: «عدد كبير من الفنانين الجدد يشاركون هذا العام، ونسعى إلى مَنْحهم الثقة والفرصة لعرض أعمالهم، فكل فنان مُشارِك لديه اتجاه مختلف وأسلوبه الخاص».

بسؤالها عمّا يُظهره المعرض من تنوّع لافت بجانب غزارة التجارب، تجيب: «نجمع كل هذه الرؤى الفنية المختلفة ونضعها في مكان واحد، ليتشاركها فنانون من أجيال مختلفة. كذلك نحاول دمج الفنانين الجدد مع الروّاد، ليشعروا بأهميتهم، ويستلهموا من بعضهم بعضاً».

الانطلاقة عام 1972

وإذ تؤكد مُشرفة المعرض أنه مِن الأقدم والأعرق في المنطقة، حيث أُقيمت دورته الأولى عام 1972 ولا يزال مستمراً إلى اليوم؛ تضيف: «نحتفل هذا العام ببلوغه نصف قرن، فجعلنا الاحتفالية الفنية أكبر من المعتاد، كما أننا فخورون جداً لمواصلة الاستمرار كل هذه المدة».

مرآة الحراك الفني

مَن يبحث عن الوجه الحقيقي للحركة الفنية المعاصرة في البحرين، يجد ضالته في المعرض الذي يفتح أبوابه إلى 30 أبريل (نيسان) المقبل. فهو أشبه بمرآة لعطاءات الفنان البحريني. وبسؤالها عن واقع الحركة الفنية في البلاد، تردّ الدوسري: «عاماً تلو آخر، ومع كل جيل، نلحظ تطوّر الحراك الفني البحريني. لدينا كثير من المعارض والفعاليات والتجمعات الفنية، كما تحظى الفنون باهتمام حكومي ومجتمعي. ما يميّز الفنان البحريني استلهامه دائماً من ثقافته وموروثه».

أعمال في معرض البحرين السنوي للفنون (الشرق الأوسط)

مجموعة فنية نادرة

على مقربة من مدخل المعرض السنوي المُقام كل عام، نُظّمت هذه النسخة الاستثنائية في قاعة تحمل اسم «نصف قرن من الفنون»، للاحتفاء بـ5 عقود من الإبداع في البحرين. يضيء معرض مصغّر يكرِّم مجموعة من الفنانين والأعمال التي أدّت دوراً بارزاً في تشكيل المشهد الثقافي البحريني، على إنجازات وجوائز عدّة أثرت مسيرة الفنّ المحلية.

تعود هذه المجموعة الفنية لمتحف البحرين الوطني إلى ما قبل افتتاحه الرسمي عام 1988، حيث بدأت جهود الحفاظ على الأعمال الفنية البحرينية في أوائل السبعينات. خلال تلك الفترة، اهتم المسؤولون في القطاع الثقافي البحريني بجمع أعمال عدد من الفنانين البحرينيين وحفظها، تكريماً للحركة الفنية التشكيلية المحلية. ومع الوقت، توسّعت هذه المجموعة لتشمل أكثر من 5000 قطعة فنية، من اللوحات والمنحوتات، إلى الأعمال التركيبية والوسائط المتعدّدة.

يحتفل المعرض باليوبيل الذهبي في دورته الحالية (الشرق الأوسط)

تكبُر هذه المجموعة الغنيّة سنوياً بفضل جهود الانتقاء الحديثة، والتكليفات الفنية، والتبرّعات السخية. ويأتي معرض البحرين للفنون التشكيلية هذا العام ليحتفي بـ5 عقود من تطوّر الفن في البلاد، مقدِّماً مجموعة مختارة من أبرز الأعمال التي تُميّز المجموعة الدائمة للمتحف.

سفراء الفنّ البحريني

بمحاذاة هذا القسم، قسم آخر بعنوان «نصف قرن من الفنانين»، يحتفي بمجموعة من المؤثّرين في البحرين، تركت مساهماتهم بصمة دائمة في المشهد التشكيلي. هؤلاء الفنانون لم يقدّموا أعمالاً مبدعة فحسب، بل كانوا أيضاً معلّمين ومرشدين لأجيال من الفنانين الصاعدين من خلال تقديمهم ورش عمل ومحاضرات، إضافة إلى دورهم المستمر لعقود سفراء للفنّ البحريني حول العالم.


مقالات ذات صلة

100 لوحة لرائد التصوير محمود سعيد وأصدقائه في معرض بانورامي

يوميات الشرق إحدى لوحات محمود سعيد (الشرق الأوسط)

100 لوحة لرائد التصوير محمود سعيد وأصدقائه في معرض بانورامي

يقدّم المعرض وكتابه التعريفي السيرة الذاتية للفنان وكيف بدأ حياته محباً للرسم، واضطراره للعمل في القضاء تماشياً مع رغبة أسرته التي كانت من النخبة الحاكمة لمصر.

نادية عبد الحليم (القاهرة)
يوميات الشرق يستطيع الفنّ أن يُنقذ (إكس)

معرض هولندي زوّاره مُصابون بالخرف

لم تكن جولةً عاديةً في المعرض، بل مثَّلت جهداً متفانياً للترحيب بالزوّار المصابين بالخرف ومقدِّمي الرعاية لهم.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق فستان بطراز فيكتوري في معرض «تايلور سويفت... كتاب الأغاني» في متحف فيكتوريا آند ألبرت (أ.ب)

تايلور سويفت تغزو قاعات متحف «فيكتوريا آند ألبرت» بكتاب الأغاني

تهيمن تايلور سويفت على قاعات متحف عريق مثل «فيكتوريا آند ألبرت» الشهير في لندن الذي يطلق بدءاً من السبت 27 يوليو الحالي عرضاً مخصصاً لرحلتها الغنائية.

عبير مشخص (لندن)
يوميات الشرق تعرض روميرو فنها الفريد القائم على النباتات (روميرو)

فنانة إسبانية تطبع الصور على النباتات الحية

تعرض روميرو فنها الفريد القائم على النباتات والذي يدفع الجمهور إلى التساؤل حول استهلاكه المفرط للنباتات، كما يُظهر أنه من الممكن إنتاج الفن بطريقة صديقة للبيئة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق المربعات الرملية كانت ساحة لألعاب كثيرة حاضرة في المعرض (غاليري صفير- زملر)

«أحلام إيكاروس» عندما تحترق الأجنحة

المعرض وإن كان موضوع ألعاب الأطفال محوره، فهو أشبه بفخّ لذيذ، نستسلم له بداية، لنكتشف أننا كلّما غصنا في معروضاته، وجدنا أنفسنا نسافر بالذاكرة في اتجاهات مختلفة

سوسن الأبطح (بيروت)

تحدث لـ«الشرق الأوسط» عن عمله مع عبد الوهاب

تحدث لـ«الشرق الأوسط» عن عمله مع عبد الوهاب
TT

تحدث لـ«الشرق الأوسط» عن عمله مع عبد الوهاب

تحدث لـ«الشرق الأوسط» عن عمله مع عبد الوهاب

جمعت «ليلة الأحلام» في جدة بين الموسيقار المصري عمر خيرت وابنة بلاده الفنانة آمال ماهر، حيث قدَّما عرضاً استثنائياً ضمن فعاليات «موسم جدة 2024».

وخلال الحفل، سلَّمه رئيس «الهيئة العامة للترفيه»، المستشار تركي آل الشيخ، دعوة لتكريمه ضمن حفل ضخم يقيمه في «موسم الرياض 2024».

وقال خيرت لـ«الشرق الأوسط» إن دعوة الاحتفاء به أعادت ذكريات عزيزة عليه، منها عمله مع الموسيقار محمد عبد الوهاب، وإعادة توزيع عدد من أغنياته في ألبوم «وهابيات».

وعدّ خيرت الموسيقى جزءاً من «شفرته الجينية»، وأنه يراها «إرثاً عائلياً (...) فقد كان جدّي عاشقاً لها، وكان لأبي الفضل في استغراقي مبكراً في عالمها».