«ماراثون القراءة» يجذب الشباب في السعودية ومصر والمغرب

يسعى لإلهام مليون مواطن عربي

بدء فعاليات ماراثون «أقرأ» بمكتبة الإسكندرية (مكتبة الإسكندرية)
بدء فعاليات ماراثون «أقرأ» بمكتبة الإسكندرية (مكتبة الإسكندرية)
TT

«ماراثون القراءة» يجذب الشباب في السعودية ومصر والمغرب

بدء فعاليات ماراثون «أقرأ» بمكتبة الإسكندرية (مكتبة الإسكندرية)
بدء فعاليات ماراثون «أقرأ» بمكتبة الإسكندرية (مكتبة الإسكندرية)

يسعى «ماراثون أقرأ»، الذي أطلقه مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي «إثراء» في ثلاث مدن عربية هي: الظهران في المملكة العربية السعودية، والإسكندرية بمصر، والرباط في المغرب، الخميس، إلى توسيع دائرة القراءة لتكون مصدراً للإلهام لدى الشباب العربي.

ويُعد الماراثون فريداً من نوعه؛ كونه يستهدف الفئات العمرية المختلفة من مراحل التعليم الأساسي (الابتدائي)، إلى الشباب في التعليم الجامعي، وتقوم فكرته على زراعة شجرة، مقابل قراءة 100 صفحة، ويستهدف، في دورته الثالثة، العام الحالي، قراءة 500 ألف صفحة، وزراعة 5 آلاف شجرة.

وذكر طارق خواجي، الاستشاري الثقافي لبرامج «إثراء»، أن الماراثون يسهم في مبادرة السعودية الخضراء، موضحاً أن «المركز ساهم، العام الماضي، في زراعة أكثر من 4 آلاف شجرة».

إحدى المشاركات في ماراثون «أقرأ» بمكتبة الإسكندرية (مكتبة الإسكندرية)

كانت الدورة الأولى للماراثون قد أُقيمت في مركز «إثراء» أيضاً، وشهدت قراءة 162 ألف صفحة، وزُرع أكثر من 1500 شجرة، بالتعاون مع «المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التّصحر»، وزُرعت 5 آلاف شتلة في مدينة الإحساء السعودية لمجموع القراءة في الدورتين الأولى والثانية، بمشاركة من المتسابقين.

وأشار خواجي، في فيديو نشره المركز على صفحته بموقع «إكس»، إلى «توسيع نطاق الماراثون عربياً ليضمّ قراء مكتبة الإسكندرية في مصر، والمكتبة الوطنية في المغرب»، موجهاً الدّعوة للجميع للانضمام للماراثون؛ «ليكونوا سبباً في ازدهار الأرض العربية وإثراء العقول».

مكتبة الإسكندرية تشارك في الماراثون بكل اللغات (مكتبة الإسكندرية)

ويسعى الماراثون إلى جذب الشباب والقرّاء من كل الفئات والأعمار، حتى 2 مارس (آذار) من العام الحالي، كما يسعى إلى أن يكون مصدراً لإلهام مليون مواطن عربي، بحلول عام 2030، وفق بيان حول الفعالية.

وعدّت دينا يوسف، رئيسة قطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية، هذا الحدث «تظاهرة ثقافية مهمّة تُعيد تنشيط فكرة ارتياد المكتبات، وتؤكد أهمية القراءة، وفي الوقت نفسه تزيد الوعي البيئي».

وقالت دينا يوسف، لـ«الشرق الأوسط»: «إن «الماراثون شهِد إقبالاً كبيراً من كل الفئات العمرية، خصوصاً الأطفال والشباب، وهناك أُسرٌ بكاملها حضرت إلى المكتبة، في اليوم الأول، برفقة أبنائهم؛ لتشجيعهم على القراءة».

مشاركان في ماراثون «أقرأ» بمكتبة الإسكندرية (مكتبة الإسكندرية)

وأشارت إلى أن «مكتبة الإسكندرية ساهمت في هذا الماراثون بكل مكتباتها النوعية، سواء المكتبة العامة أم مكتبة الطفل، ومكتبة النشء، ومكتبة طه حسين للمكفوفين وضِعاف البصر، ومكتبات ذوي الاحتياجات الخاصة، وكل من يشاركون يشعرون بسعادة بالغة».

وتضمّ مكتبة الإسكندرية، التي افتُتحت عام 2002 أكثر من مليونيْ كتاب بمختلف اللغات، وتضمّ عدداً من المكتبات النوعية، على غرار المكتبة الفرنكوفونية.

وتنقسم جوائز الماراثون إلى 4 فئات: ميدالية نحاسية لقراءة 100 صفحة، وميدالية برونزية لقراءة 200 صفحة، وميدالية فضية لقراءة 500 صفحة، وميدالية ذهبية لقراءة ألف صفحة.

ويسعى مركز «إثراء» إلى دعم اقتصاد المعرفة والإسهام في تطوير جميع الأصعدة الثقافية والمعرفية، من خلال الانفتاح على ثقافات العالم. ويقع المركز في مدينة الظهران على مساحة 80 ألف متر مربع، ويضمّ مكتبة ومختبراً للأفكار ومتحفين، ومعرضاً للطاقة وقاعات للعرض المسرحي والسينمائي.

في حين تُعدّ المكتبة الوطنية بالمملكة المغربية من الصروح الثقافية العتيقة، فيعود إنشاؤها إلى عام 1920، تحت اسم الخزانة العامة للكتب، وصولاً إلى عام 2003 حين حصلت على اسمها الحالي.


مقالات ذات صلة

غازي القصيبي... صيغة مركبة

ثقافة وفنون غازي القصيبي

غازي القصيبي... صيغة مركبة

مبادرة غازي القصيبي امتازت بما أسميه «الإبداع المركب»، فهل بسبب كونه شاعراً، اصطبغت محاضراته في التدريس الجامعي أستاذاً في العلاقات الدولية والعلوم السياسية.

محمد رضا نصر الله
ثقافة وفنون خلال افتتاح «المهرجان اللبناني للكتاب» سنة 2020 بحضور وزير التربية اللبناني آنذاك طارق مجذوب (في الوسط إلى اليمين)... في بلدة أنطلياس بلبنان (الحركة الثقافية - أنطلياس)

«المهرجان اللبناني للكتاب» ينطلق الخميس متحدياً الأزمة المالية ومخاطر تمدّد الحرب

ينطلق «المهرجان اللبناني للكتاب»، في دورته اﻟ41، الخميس المقبل، 29 فبراير (شباط) 2024، في بلدة أنطلياس اللبنانية، متحدياً الأزمة المالية ومخاطر تمدّد الحرب.

شادي عبد الساتر (بيروت)
ثقافة وفنون جانب من أعمال المنتدى العالمي الثالث لثقافة السلام العادل الذي اختتم أعماله مساء اليوم الخميس في القاهرة (الشرق الأوسط)

المنتدى العالمي لثقافة السلام يؤكد دور الثقافة والتعليم والتنمية في تحقيق الاستقرار

أكد المنتدى العالمي الثالث لثقافة السلام العادل الذي اختتم أعماله (الخميس) بالقاهرة، على الدور المحوري للثقافة في ظلّ الصراعات العالمية وتضليل الرأي العام.

ميرزا الخويلدي (القاهرة)
ثقافة وفنون جامعة الملك سعود في الرياض (واس)

جامعة الملك سعود تنظم المؤتمر الدولي «عام الشعر العربي... أصالة الإرث وعالمية الأثر»

افتُتح في جامعة الملك سعود بالرياض ‏المؤتمر الدولي الرابع «عام الشعر 2023... أصالة الإرث وعالمية الأثر».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق حوارات ثرية ومثيرة حول الماضي وتأثيره على الحاضر (واس)

اكتشِف عراقة وثقافة السعودية والجزيرة العربية عبر بودكاست «جلسة تاريخية»

أعلنت دارة الملك عبد العزيز عن إطلاق بودكاست جديد بعنوان «جلسة تاريخية» لتعزيز التواصل مع الجمهور، ونشر المعرفة حول تاريخ وثقافة وتراث المملكة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
TT

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)

مع انتشار اختبار «اللهجة الفلاحي» عبر مواقع التواصل في مصر بشكل لافت خلال الساعات الماضية، وتندُّر كثيرين على مفردات الاختبار التي عدَّها البعض «غير مألوفة» وتحمل معاني متعدّدة؛ تطوّر هذا الاختبار إلى «وصم اجتماعي» بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، وعدّوا أنفسهم من أبناء «الطبقة الراقية».

وكتبت صاحبة حساب باسم بسمة هاني بعد نشر نتيجة اختبارها «اللهجة الفلاحي»، 5/ 20، عبر «فيسبوك»: «يعني أنا طلعت من EGYPT»، مع تعبير «زغرودة» للدلالة إلى الفرح.

ونشر حساب باسم المهندس رامي صورة لرجل يركب حماراً ويجري بسرعة وفرح، معلّقاً أنه هكذا يرى مَن نجحوا في اختبار «اللهجة الفلاحي».

وكتب حساب باسم سعيد عوض البرقوقي عبر «فيسبوك»: «هذا اختبار اللهجة الفلاحي... هيا لنرى الفلاحين الموجودين هنا وأقصد فلاحي المكان وليس الفكر».

ورداً على موجة السخرية والتندُّر من هذا الاختبار، كتب صاحب حساب باسم محمد في «إكس»: «هناك فلاحون يرتدون جلباباً ثمنه ألف جنيه (الدولار يساوي 48.62 جنيه مصري) ويمتلك بيتاً من هذا الطراز – نشر صورة لبيت بتصميم فاخر – ويعرف الصح من الخطأ، ويعلم بالأصول وهو أهل للكرم، تحية لأهالينا في الأرياف».

وأمام التحذير من تعرّض المتفاعلين مع الاختبار إلى حملات اختراق، كتب الإعلامي الدكتور محمد ثروت على صفحته في «فيسبوك»: «اختبار اللهجة الفلاحي مجرّد (ترند) كوميدي وليس هاكرز، ويعبّر عن جهل شديد في أصولنا وعاداتنا المصرية القديمة». فيما كتب حساب باسم إبراهيم عبر «إكس»: «أخاف المشاركة في الاختبار والحصول على 10/ 20. أهلي في البلد سيغضبون مني».

وتضمّ مصر عدداً من اللهجات المحلّية، وهو ما يردُّه بعض الباحثين إلى اللغة المصرية القديمة التي تفاعلت مع اللغة العربية؛ منها اللهجة القاهرية، واللهجة الصعيدية (جنوب مصر)، واللهجة الفلاحي (دلتا مصر)، واللهجة الإسكندراني (شمال مصر)، واللهجة الساحلية واللهجة البدوية. ولمعظم هذه اللهجات اختبارات أيضاً عبر «فيسبوك».

اختبار «اللهجة الفلاحي» يغزو وسائل التواصل (فيسبوك)

في هذا السياق، يرى أستاذ الأدب والتراث الشعبي في جامعة القاهرة الدكتور خالد أبو الليل أنّ «هذا (الترند) دليل أصالة وليس وصمة اجتماعية»، ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «إقبال البعض في وسائل التواصل على هذا الاختبار محاولة للعودة إلى الجذور».

ويُضيف: «صوَّر بعض الأعمال الدرامية أو السينمائية الفلاح في صورة متدنّية، فترسَّخت اجتماعياً بشكل مغاير للحقيقة، حتى إنّ أي شخص يمتهن سلوكاً غير مناسب في المدينة، يجد، حتى اليوم، مَن يقول له (أنت فلاح) بوصفها وصمة تحمل معاني سلبية، على عكس طبيعة الفلاح التي تعني الأصالة والعمل والفَلاح. محاولة تحميل الكلمة معاني سلبية لعلَّها رغبةُ البعض في التقليل من قيمة المجتمعات الزراعية لأغراض طبقية».

ويتابع: «مَن يخوض الاختبار يشاء استعادة المعاني التي تعبّر عن أصالته وجذوره، أما من يتندّرون ويسخرون من الفلاحين فهُم قاصرو التفكير. ومن يخسرون ويرون أنّ خسارتهم تضعهم في مرتبة اجتماعية أعلى، فهذا تبرير للفشل».

ويشير أبو الليل إلى دور إيجابي تؤدّيه أحياناً وسائل التواصل رغم الانتقادات الموجَّهة إليها، موضحاً: «أرى ذلك في هذا الاختبار الذي لا يخلو من طرافة، لكنه يحمل دلالة عميقة تردُّ الحسبان للفلاح رمزاً للأصالة والانتماء».

لقطة من فيلم «المواطن مصري» الذي تدور أحداثه في الريف (يوتيوب)

ويعيش في الريف نحو 57.8 في المائة من سكان مصر بعدد 45 مليوناً و558 ألف نسمة، وفق آخر إحصائية نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2022، بينما يبلغ سكان المدن نحو 40 مليوناً و240 ألف نسمة.

من جهتها، ترى أستاذة علم الاجتماع في جامعة بنها، الدكتورة هالة منصور، أنّ «الثقافة الشعبية المصرية لا تعدُّ وصف (الفلاح) أمراً سلبياً، بل تشير إليه على أنه (ابن أصول) وجذوره راسخة»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «يُسأل الوافدون إلى القاهرة أو المدن الكبرى عن أصولهم، فمَن لا ينتمي إلى قرية يُعدُّ غير أصيل».

وتُرجِع الوصم الاجتماعي الخاص بالفلاحين إلى «الهجرة الريفية الحضرية التي اتّسع نطاقها بدرجة كبيرة نظراً إلى ثورة الإعلام ومواقع التواصل التي رسَّخت سلوكيات كانت بعيدة عن أهل الريف».

وتشير إلى أنّ «السينما والدراما والأغنيات ترسّخ لهذا المنظور»، لافتة إلى أنه «من سلبيات ثورة 1952 التقليل من قيمة المهن الزراعية، والاعتماد على الصناعة بوصفها قاطرة الاقتصاد. وقد أصبحت تلك المهن في مرتبة متدنّية ليُشاع أنَّ مَن يعمل في الزراعة هو الفاشل في التعليم، وهذا لغط يتطلّب درجة من الوعي والانتباه لتصحيحه، فتعود القرية إلى دورها المركزي في الإنتاج، ومكانها الطبيعي في قمة الهرم الاجتماعي».

وعمَّن فشلوا في اختبار «اللهجة الفلاحي» وتفاخرهم بذلك بوصفهم ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية، تختم أستاذة علم الاجتماع: «هذه وصمة عار عليهم، وليست وسيلة للتباهي».