الدراما الشعبية تُسيطر على موسم رمضان في مصر

«حق عرب» و«المعلم» و«العتاولة» من بينها

 الفنان مصطفى شعبان في لقطة من «المعلم» (الشركة المنتجة للمسلسل)
الفنان مصطفى شعبان في لقطة من «المعلم» (الشركة المنتجة للمسلسل)
TT

الدراما الشعبية تُسيطر على موسم رمضان في مصر

 الفنان مصطفى شعبان في لقطة من «المعلم» (الشركة المنتجة للمسلسل)
الفنان مصطفى شعبان في لقطة من «المعلم» (الشركة المنتجة للمسلسل)

يشهد موسم دراما رمضان المقبل في مصر منافسة نحو 10 مسلسلات تدور أحداثها في إطار شعبي، وتغلب عليها بطولة الرجال من بينها مسلسل «محارب» بطولة حسن الرداد، و«العتاولة» بطولة أحمد السقا.

وفي حين يرى نقاد تركيز صناع الدراما على هذه الثيمة خلال السنوات الأخيرة «خللاً في العملية الفنية»؛ يرى آخرون أنها «ثيمة مضمونة النجاح» وتحظى بمتابعات كبيرة من جمهور الطبقة المتوسطة الذي يلتف حول الشاشات الصغيرة خلال الشهر الكريم.

الفنان أمير كرارة في لقطة من «بيت الرفاعي» (الشركة المنتجة للمسلسل)

وفي موسم رمضان المقبل، تعود ياسمين صبري للمنافسة الدرامية بعد غياب دام 4 سنوات من خلال مسلسل «رحيل»، بدور شعبي، كما يقدم أمير كرارة اللون الشعبي مجدداً بمسلسل «بيت الرفاعي»، كما ينافس مصطفى شعبان في الإطار ذاته بـ«المعلم»، ويشهد مسلسل «بـ100 راجل»، عودة سمية الخشاب للدراما مجدداً، وذلك منذ مشاركتها في مسلسل «موسى» 2021، بينما يتصدر أحمد العوضي بطولة مسلسل «حق عرب».

وفيما تقدم روجينا مسلسل «سر إلهي»، فإن ريهام حجاج تقدم بطولة مسلسل «صدفة»، في إطار شعبي أيضاً، وينافس محمد إمام عبر مسلسل «كوبرا»، الذي يشهد عودته للدراما التلفزيونية منذ تقديمه مسلسل «النمر» 2021.

البوستر الدعائي لـ«العتاولة» (الشركة المنتجة للمسلسل)

ويرى نقاد، من بينهم الناقدة الفنية المصرية مها متبولي، انتشار المسلسلات الشعبية هذا العام «مجازفة كبيرة»، وتتوقع متبولي «تفاوت نجاحها». مشددة على أهمية «تنوع مائدة الدراما الرمضانية وتقديم أنماط مختلفة من الدراما الاجتماعية والشعبية والكوميدية والتاريخية والدينية».

وعدّت متبولي «إغفال لون معين ومنح آخر مساحة أكبر خللاً في المنظومة الفنية»، وتضيف لـ«الشرق الأوسط»: «صناع الأعمال الشعبية يعتقدون أنهم يلعبون في منطقة آمنة، وأن الثيمة الشعبية مضمونة النجاح، لكنه اعتقاد خاطئ»، لافتة إلى أن «أحداث الحارة الشعبية متنوعة، لكن البعض يسير مع التيار لضمان النجاح، بعيداً عن تناول محاسن ومساوئ الحارة الشعبية وتفاصيلها الاجتماعية والثقافية».

البوستر الدعائي لمسلسل «كوبرا» (الشركة المنتجة للمسلسل)

ويقول الكاتب والفنان المصري محمود حمدان، مؤلف مسلسلي «حق عرب»، و«بـ100 راجل»، إن عرض العملين في رمضان صدفة غير مرتب لها، خصوصاً أن مسلسل «بـ100 راجل» تمت كتابته منذ فترة طويلة، ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «عرضت العمل على الفنانة سمية الخشاب وتحمست لتقديمه، خصوصاً أنها كانت تبحث عن سيناريو ينتمي لهذا اللون».

ويعد حمدان زيادة عدد الأعمال الشعبية أمراً إيجابياً من ناحية المنافسة، لأنها تتيح الفرصة للجميع لعرض أعمالهم أمام الناس لاختيار ما يروق لهم. ويرى حمدان أن سر الإقبال على تقديم اللون الشعبي هو رواجه الدائم بين الفئات والطبقات المختلفة التي تمثل شريحة كبيرة من المجتمع.

ونوّه حمدان إلى أن «لديه استعدادات وتحضيرات مختلفة عند كتابة اللون الشعبي، من بينها متابعة كُتّاب هذا اللون بهدف التطرق لموضوعات ومناطق لم يتم عرضها من قبل».

حسن الرداد وناهد السباعي من كواليس «محارب» (الشركة المنتجة للمسلسل)

ويرى الناقد الفني محمد عبد الخالق أن الدراما الشعبية وريثة للدراما الصعيدية التي كانت تحتل رقم واحد في المشاهدة خلال شهر رمضان، والتي ضعف مستواها وعددها خلال السنوات الأخيرة. وكشف عبد الخالق لـ«الشرق الأوسط» أن «الدراما الشعبية لم تبتعد عن الصعيدية كثيراً، وهذا ما نلاحظه عندما نجد بطل العمل الشعبي غالباً ما تكون له أصول صعيدية وجاء للعمل بالقاهرة أو مقيم بها منذ سنوات».

ويؤكد عبد الخالق أن «هذا النوع من الدراما يتميز بالقرب من قضايا الشارع والطبقات المتوسطة، عكس ما يعرف بمسلسلات (الكومباوند)، هذا بالإضافة أيضاً إلى ضعف ما يقدم من أعمال (صعيدية) راهناً، مقارنة بمسلسلات تسعينات القرن الماضي التي نجحت في جذب المشاهدين؛ لما حملته من قصص مختلفة وأداء متميز فشلت المسلسلات الحديثة في تقديمه».


مقالات ذات صلة

«القدر»... مسلسل جديد يقتحم عالم الأمهات البديلة

يوميات الشرق قصي خولي وديمة قندلفت في مسلسل «القدر» (إنستغرام)

«القدر»... مسلسل جديد يقتحم عالم الأمهات البديلة

جذب المسلسل العربي «القدر» الاهتمام عبر منصات التواصل الاجتماعي، بعد أن استطاع أن يقتحم عالم الأمهات البديلة، ويظهر حجم المشكلات والأزمات التي يتسبب فيها.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق الفنان محمد هنيدي (حسابه بفيسبوك)

دراما رمضانية تراهن على فناني الكوميديا و«المهرجانات»

يراهن عدد من الأعمال الدرامية المقرر عرضها في الموسم الرمضاني المقبل خلال عام 2025 على عدد من فناني الكوميديا و«المهرجانات».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق هنا الزاهد بطلة المسلسل (الشركة المنتجة)

«إقامة جبرية» يراهن على جاذبية «دراما الجريمة»

يراهن صناع مسلسل «إقامة جبرية» على جاذبية دراما الجريمة والغموض لتحقيق مشاهدات مرتفعة.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق خالد النبوي ويسرا اللوزي مع المخرج أحمد خالد خلال التصوير (الشركة المنتجة)

خالد النبوي يعوّل على غموض أحداث «سراب»

يؤدي خالد النبوي في مسلسل «سراب» شخصية «طارق حسيب» الذي يتمتّع بحاسّة تجعله يتوقع الأحداث قبل تحققها.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق أحمد زكي مجسداً شخصية عبد الحليم حافظ (يوتيوب)

دراما السيرة الذاتية للمشاهير حق عام أم خاص؟

تصبح المهمة أسهل حين تكتب شخصية مشهورة مذكراتها قبل وفاتها، وهذا ما حدث في فيلم «أيام السادات» الذي كتب السيناريو له من واقع مذكراته الكاتب الراحل أحمد بهجت.

هشام المياني (القاهرة)

السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
TT

السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

يحتفل الأمازيغ حول العالم وخاصة في المغرب العربي بعيد رأس السنة الأمازيغية في 12 أو 13 من يناير (كانون الثاني)، التي توافق عام 2975 بالتقويم الأمازيغي. ويطلق على العيد اسم «يناير»، وتحمل الاحتفالات به معاني متوارثة للتأكيد على التمسك بالأرض والاعتزاز بخيراتها.

وتتميز الاحتفالات بطقوس وتقاليد متنوعة توارثها شعب الأمازيغ لأجيال عديدة، في أجواء عائلية ومليئة بالفعاليات الثقافية والفنية.

وينتشر الاحتفال ﺑ«يناير» بشكل خاص في دول المغرب والجزائر وتونس وليبيا والنيجر ومالي وسيوة بمصر.

أمازيغ يحتفلون بالعام الجديد من التقويم الأمازيغي في الرباط بالمغرب 13 يناير 2023 (رويترز)

جذور الاحتفال

يعود تاريخ الاحتفال برأس السنة الأمازيغية إلى العصور القديمة، وهو متجذر في الحكايات الشعبية والأساطير في شمال أفريقيا، ويمثل الرابطة بين الأمازيغ والأرض التي يعيشون عليها، فضلاً عن ثروة الأرض وكرمها. ومن ثمّ فإن يناير هو احتفال بالطبيعة والحياة الزراعية والبعث والوفرة.

ويرتبط الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة بأصل تقويمي نشأ قبل التاريخ، يعكس تنظيم الحياة وفق دورات الفصول.

وفي الآونة الأخيرة، اكتسب الاحتفال برأس السنة الأمازيغية أهمية إضافية كوسيلة للحفاظ على الهوية الثقافية الأمازيغية حية.

ومصطلح «يناير» هو أيضاً الاسم الذي يُطلق على الشهر الأول من التقويم الأمازيغي.

خلال احتفال لأمازيغ جزائريين برأس السنة الأمازيغية الجديدة «يناير» في ولاية تيزي وزو شرق العاصمة الجزائر (رويترز)

متى رأس السنة الأمازيغية؟

إن المساء الذي يسبق يناير (رأس السنة الأمازيغية) هو مناسبة تعرف باسم «باب السَنَة» عند القبائل في الجزائر أو «عيد سوغاس» عند الجماعات الأمازيغية في المغرب. ويصادف هذا الحدث يوم 12 يناير ويمثل بداية الاحتفالات في الجزائر، كما تبدأ جماعات أمازيغية في المغرب وأماكن أخرى احتفالاتها في 13 يناير.

يبدأ التقويم الزراعي للأمازيغ في 13 يناير وهو مستوحى من التقويم اليولياني الذي كان مهيمناً في شمال أفريقيا خلال أيام الحكم الروماني.

يمثل يناير أيضاً بداية فترة مدتها 20 يوماً تُعرف باسم «الليالي السود»، التي تمثل واحدة من أبرد أوقات السنة.

أمازيغ جزائريون يحتفلون بعيد رأس السنة الأمازيغية 2975 في قرية الساحل جنوب تيزي وزو شرقي العاصمة الجزائر 12 يناير 2025 (إ.ب.أ)

ما التقويم الأمازيغي؟

بدأ التقويم الأمازيغي في اتخاذ شكل رسمي في الستينات عندما قررت الأكاديمية البربرية، وهي جمعية ثقافية أمازيغية مقرها باريس، البدء في حساب السنوات الأمازيغية من عام 950 قبل الميلاد. تم اختيار التاريخ ليتوافق مع صعود الفرعون شيشنق الأول إلى عرش مصر.

وشيشنق كان أمازيغياً، وهو أحد أبرز الشخصيات الأمازيغية في تاريخ شمال أفريقيا القديم. بالنسبة للأمازيغ، يرمز هذا التاريخ إلى القوة والسلطة.

رجال أمازيغ يرتدون ملابس تقليدية يقدمون الطعام خلال احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

كيف تستعد لرأس السنة الأمازيغية؟

تتركز احتفالات يناير على التجمعات العائلية والاستمتاع بالموسيقى المبهجة. تستعد معظم العائلات لهذا اليوم من خلال إعداد وليمة من الأطعمة التقليدية مع قيام الأمهات بتحضير الترتيبات الخاصة بالوجبة.

كما أصبح من المعتاد ارتداء الملابس التقليدية الأمازيغية والمجوهرات خصيصاً لهذه المناسبة.

وتماشياً مع معاني العيد المرتبطة بالتجديد والثروة والحياة، أصبح يناير مناسبة لأحداث مهمة لدى السكان مثل حفلات الزفاف والختان وقص شعر الطفل لأول مرة.

يحتفل الأمازيغ في جميع أنحاء منطقة المغرب العربي وكذلك أجزاء من مصر بعيد «يناير» أو رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

ما الذي ترمز إليه الاحتفالات؟

يتعلق الاحتفال بيوم يناير بالعيش في وئام مع الطبيعة على الرغم من قدرتها على خلق ظروف تهدد الحياة، مثل الأمطار الغزيرة والبرد والتهديد الدائم بالمجاعة. وفي مواجهة هذه المصاعب، كان الأمازيغ القدماء يقدسون الطبيعة.

تغيرت المعتقدات الدينية مع وصول اليهودية والمسيحية والإسلام لاحقاً إلى شمال أفريقيا، لكن الاحتفال ظل قائماً.

تقول الأسطورة إن من يحتفل بيوم يناير سيقضي بقية العام دون أن يقلق بشأن المجاعة أو الفقر.

نساء يحضّرن طعاماً تقليدياً لعيد رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

يتم التعبير عن وفرة الثروة من خلال طهي الكسكس مع سبعة خضراوات وسبعة توابل مختلفة.

في الماضي، كان على كل فرد من أفراد الأسرة أن يأكل دجاجة بمفرده للتأكد من شبعه في يوم يناير. وترمز البطن الممتلئة في يناير إلى الامتلاء والرخاء لمدة عام كامل.

ومن التقاليد أيضاً أن تأخذ النساء بعض الفتات وتتركه بالخارج للحشرات والطيور، وهي لفتة رمزية للتأكد من عدم جوع أي كائن حي في العيد.