محمد المنصور: فريد شوقي تمنى تقديم دوري في فيلم «القادسية»

الفنان الكويتي تحدث لـ«الشرق الأوسط» عن أسباب قلة الإنتاج السينمائي ببلاده

المنصور في لقطة من مسلسل «محمد علي رود» (الشركة المنتجة)
المنصور في لقطة من مسلسل «محمد علي رود» (الشركة المنتجة)
TT

محمد المنصور: فريد شوقي تمنى تقديم دوري في فيلم «القادسية»

المنصور في لقطة من مسلسل «محمد علي رود» (الشركة المنتجة)
المنصور في لقطة من مسلسل «محمد علي رود» (الشركة المنتجة)

قال الفنان الكويتي محمد المنصور إن انعقاد مهرجان «بغداد السينمائي» يعد برهاناً على عودة الحياة الثقافية والفنية إلى العراق مجدداً لتبقى دوماً منارة للفن والإبداع، وكشف المنصور في حوار مع «الشرق الأوسط» أن الفنان المصري الكبير الراحل فريد شوقي تمنى تقديم دوره في فيلم «القادسية».

وأوضح أنه عمل بنصيحة الفنان الكبير زكي طليمات، وواصل الدراسة حتى حصل على درجة الماجستير، مشيراً إلى أنه سيشارك في مسلسل غنائي استعراضي، كما يستعد لتقديم برنامجين بكل من قناتيَ «إم بي سي» و«تليفزيون دبي».

ويعد المنصور رائداً من رواد الفن بالكويت، فقد لعب بطولة أول فيلم روائي كويتي طويل «بس يا بحر» 1972 للمخرج خالد الصديق، كما شارك في بطولة الفيلم الروائي السعودي «ظلال الصمت» 2006 مع المخرج عبد الله المحيسن، وشارك في بطولة فيلم «القادسية» 1981 وهو إنتاج عراقي وإخراج المصري صلاح أبو سيف1981، وفي مسيرة الفنان الكويتي أعمال درامية كثيرة، من بينها «بوهباش»، و«أسد الجزيرة»، و«الصفقة»، كما قدم عشرات الأعمال المسرحية، من بينها «حفلة على الخازوق»، و«على جناح التبريزي وتابعه قفة»، إلى جانب تميزه في تقديم البرامج، ومن بينها «تو الليل».

وشارك الفنان الكويتي عضو لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في الدورة الأولى لمهرجان بغداد السينمائي، وكشف أن الأفلام المشاركة شهدت منافسة كبيرة لتميز مستواها، وهو ما حققته السينما العربية في السنوات الأخيرة، وأشاد المنصور بما تقوم به وزارة الثقافة ودائرة السينما والمسرح ونقابة الفنانين العراقيين، مؤكداً أنه إنجاز يستحق التقدير بعدما نجحت في إحداث حراك فني وثقافي لافت.

الفنان الكويتي محمد المنصور (الشرق الأوسط)

ويعد فيلم «القادسية» أحد الأعمال المهمة في مسيرته الفنية وإحدى أيقونات السينما العربية، وحول كيفية مشاركته به، قال إن صديقه المؤلف محفوظ عبد الرحمن هو من رشحه للمخرج صلاح أبو سيف الذي اختاره لأداء شخصية «القائد»، ورغم أن العمل بالفيلم كان فرصة مهمة جداً لكنه تردد أمام هذا الدور قائلاً: «كان عليّ أن أقوم بضرب سعاد حسني ضمن مشاهد الفيلم، وقد كانت صديقتي وهي رقيقة وجميلة ومحبوبة من الجمهور العربي، وخشيت أن يكرهني الجمهور لذلك».

ويضيف أن «مصادفة مثيرة أنقذته من مخاوفه بعدما شاهده المخرج صلاح أبوسيف أثناء مشاركته بمسرحية «عريس لبنت السلطان» أثناء عرضها ضمن الأسبوع الثقافي الكويتي في بغداد، وفوجئ به يسند له شخصية (أبو محجن الثقفي) وكان فارساً وشاعراً، وهذا الدور غبطني عليه ممثلون كبار كانوا يتطلعون لكي يسنده أبو سيف لهم، وأذكر أن الفنان فريد شوقي قال لي بمحبة، أنت أخذت الدور الذي كنت أحلم به، ثم احتضنني مهنئاً وضحكنا كثيراً، وقد كان هذا العمل فرصة كبيرة لي في فيلم شارك به ممثلون عرب، ونال تقديراً واهتماماً»، ووصف سعاد حسني بأنها «فنانة لا تتكرر».

المنصور في لقطة من مسلسل «محمد علي رود» (الشركة المنتجة)

ورغم تقديمه أعمالاً مسرحية ودرامية كثيرة، فإنه قدم أعمالاً سينمائية أقل، لكن المنصور يؤكد: «لا يقاس الأمر بالكم، وفي رصيدي الفني كثير من الأفلام التي أعتز بها، ومنها «بس يا بحر» 1972 لصديقي المخرج خالد الصديق، وهو أول فيلم كويتي طويل، وقد تناول حياة صيادي اللؤلؤ في الكويت، وكان أول فيلم كويتي يرشح للأوسكار ضمن دورته الـ45».

كما يتوقف عند فيلم «ظلال الصمت» للمخرج عبد الله المحيسن، ويقول «هو فيلم سعودي طويل شاركت به ضمن نخبة من الممثلين العرب، من بينهم، الفنان السعودي عبد المحسن النمر، ومن سوريا غسان مسعود ومنى واصف، ومن لبنان إحسان صادق».

وحول قلة الإنتاج السينمائي بالكويت يقول محمد المنصور: «رجال الأعمال الذين كان بإمكانهم الدفع بالإنتاج السينمائي اتجهوا إلى (مجال البزنس)، وبالتالي تأثر الإنتاج السينمائي في الكويت عموماً».

وعن مدى تأثر الإنتاج السينمائي العربي المشترك بالمواقف السياسية بين البلدان العربية يقول: «بالطبع تأثر كثيراً، ولم يعد هناك تجارب مماثلة على غرار (القادسية) و(ظلال الصمت) اللذين جمعا فنانين من مختلف الدول العربية».

المنصور (يمين الصورة) في لقطة من الفيلم الكويتي «بس يا بحر» (حساب المنصور على فيسبوك)

وحصل الفنان الكبير على دبلوم الموسيقى وبكالوريوس الفنون المسرحية، كما حصل على درجة الماجستير من أكاديمية الفنون بالقاهرة، ويؤكد أن سبب حرصه على الدراسة يرجع للفنان المصري زكي طليمات مثلما يقول: «لقد عملت بنصيحته، فقد أكد لي على أهمية الدراسة الأكاديمية وأن الموهبة وحدها لا تكفي، وتصقلها الدراسة والقراءة، وكان على حق».

وكشف المنصور عن استعداده لبدء تصوير مسلسل غنائي استعراضي كتبه مؤلف مصري وأعجبه كثيراً لكنه أبدى تحفظاً في الكشف عن تفاصيله.

وجمع الفنان الكويتي بين التمثيل وتقديم البرامج التي برع فيها ويجد فيها متعة أخرى حسبما يقول: «لديَ برنامجان جديدان سأقدم أحدهما بقناة (إم بي سي)، والآخر بتلفزيون دبي عقب شهر رمضان».


مقالات ذات صلة

«هوليوود» تقتل نجومها بمسلسلات ورسوم

سينما بطولة جماعية وهجوم مشترك: «ذَ أڤنجرز» (مارڤل ستوديوز)

«هوليوود» تقتل نجومها بمسلسلات ورسوم

أطلقت «هوليوود» منذ مطلع القرن الحالي مئات الأفلام بأجزاء متسلسلة فأصبح اهتمامُ الجمهور بالفيلم وليس بالممثل

محمد رُضا‬ (بالم سبرينغز (كاليفورنيا))
يوميات الشرق لقطة تجمع بين طاقم الفيلم وبعض ضيوف العرض   (الشركة المنتجة)

«آخر الخط» نهاية «ميلودرامية» لأبطال «الخطايا السبع»

داخل حافلة تقل سبعة أشخاص تقطع طريقاً وسط ظلام الليل الذي تهطل فيه الأمطار بغزارة، تدور أحداث فيلم «آخر الخط».

انتصار دردير (القاهرة )
سينما «العواصف» (فيستيڤال سكوب)

«العواصف» و«احتفال»

الفيلم الثاني الذي يتعاطى حكاية موتى- أحياء، في فيلم تدور أحداثه في بلدٍ عربي من بعد «أغورا» للتونسي علاء الدين سليم («شاشة الناقد» في 23-8-2024).

محمد رُضا
يوميات الشرق هيو غرانت (رويترز)

نوبات الهلع تطارد هيو غرانت خلال تصوير الأفلام

كشف الممثل البريطاني الشهير، هيو غرانت، عن أنه مرَّ كثيراً بنوبات هلع خلال تصوير الأفلام.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق إنجي الجمال في مشهد داخل القرية (الشركة المنتجة)

«عبده وسنية» يراهن على نوستالجيا «الأبيض والأسود» والسينما الصامتة

يترقّب المخرج المصري الأميركي عمر بكري عرض فيلمه الأول «عبده وسنية»، متمنياً أن يحوز إعجاب الجمهور في العرض العام.

انتصار دردير (القاهرة )

قصص ملهمة وعروض متنوعة تتوج الدورة الثانية لمهرجان الرياض للمسرح

المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي (تصوير: تركي العقيلي)
المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي (تصوير: تركي العقيلي)
TT

قصص ملهمة وعروض متنوعة تتوج الدورة الثانية لمهرجان الرياض للمسرح

المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي (تصوير: تركي العقيلي)
المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي (تصوير: تركي العقيلي)

اختتم «مهرجان الرياض للمسرح»، الخميس، دورته الثانية التي شهدت على مدى اثني عشر يوماً، مجموعة من العروض المسرحية المتنوعة، ومنصة محورية لدعم المسرحيين السعوديين، واكتشاف وتطوير المواهب الناشئة، والاحتفاء بالأعمال المميزة.

وقال سلطان البازعي الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية، إن المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي، ويعكس أهمية استدامة الجهود لتطوير المشهد المسرحي السعودي، وتعزيز التفاعل مع التجارب المسرحية العالمية.

شارك في نسخة هذا العام 20 عرضاً سعودياً (تصوير: تركي العقيلي)

من جهته، أكد مدير المهرجان الدكتور راشد الشمراني، أن المهرجان شكَّل منصة استثنائية للإبداع المسرحي، حيث نجح في جمع نخبة من المبدعين والمواهب الواعدة على خشبة واحدة، في حدث يُبرز مدى تطور قطاع المسرح في المملكة.

وأشار إلى أن المهرجان أكد التزام المملكة بتعزيز دور المسرح لكونه من الركائز الثقافية المهمة، ويُمثل بداية لحقبة جديدة من الوعي الفني والإبداعي، تُساهم في اكتشاف المواهب وبناء جيل جديد من الفنانين المسرحيين القادرين على مواكبة التطورات العالمية.

المهرجان شكَّل منصة استثنائية للإبداع المسرحي السعودي (تصوير: تركي العقيلي)

وخلال الحفل، أعلنت الأعمال الفائزة وتكريم الفائزين بجوائز الدورة الثانية للمهرجان، وقدمها على خشبة المسرح، رئيس لجنة التحكيم المخرج السعودي عامر الحمود.

ونالت ‏«مسرحية غيمة» جائزة أفضل مكياج مسرحي، و ‏«مسرحية سليق وباقيت» جائزة أفضل أزياء مسرحية، و «مسرحية رشيد واللي سواه في بلاد الواه واه» جائزة أفضل موسيقى مسرحية، و‏«مسرحية كونتينر» جائزة أفضل إضاءة مسرحية، ‏و«مسرحية طوق» جائزة أفضل ديكور مسرحي.

شهد الحفل إعلان الأعمال الفائزة وتكريم الفائزين بجوائز الدورة الثانية للمهرجان (تصوير: تركي العقيلي)

وجائزة أفضل نص مسرحي، نالتها ‏«مسرحية قمم: الكاتب عبد العزيز اليوسف»، وجائزة أفضل إخراج مسرحي لـ«مسرحية كونتينر: المخرج عقيل عبد المنعم الخميس».

‏وعلى صعيد الجوائز الفردية، نالت ‏«آمال الرمضان» جائزة أفضل ممثلة دور ثانٍ، وذهبت جائزة أفضل ممثل دور ثانٍ لـ«سعيد محمد عبد الله الشمراني»، وجائزة أفضل ممثلة دور أول لـ«فاطمة علي الجشي»، وجائزة أفضل ممثل دور أول، لـ«حسين يوسف».

يعكس المهرجان أهمية استدامة الجهود لتطوير المشهد المسرحي السعودي (تصوير: تركي العقيلي)

واختتمت سلسلة الجوائز، بتتويج «مسرحية طوق» بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل (المسار المعاصر)، و ‏«مسرحية حارسة المسرح» بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل (المسار الاجتماعي).

وتمثل الدورة الثانية للمهرجان امتداداً للنجاح الذي حققته الدورة الأولى، مع تطلعات طموحة لتقديم مزيد من الإبداع والتميز في السنوات المقبلة.

نجح المهرجان في جمع نخبة من المبدعين والمواهب الواعدة على خشبة واحدة (تصوير: تركي العقيلي)

وشارك في نسخة هذا العام، 20 عرضاً سعودياً مع برنامج شمل 3 ندوات، و6 ورشات عمل، و20 قراءة نقدية، وتوزعت العروض المشارِكة على مسارين؛ أحدهما للمسرح المعاصر وضم 11 عرضاً، والآخر للمسرح الاجتماعي وضم 9 عروض.

وشهدت الدورة الثانية من المهرجان، تكريم رائد المسرح السعودي، أحمد السباعي، الذي ساهم في إدخال المسرح إلى المملكة، وتطوير الفنون المسرحية، وأُقيم معرض فني يستعرض مسيرته الرائدة تضمّن عرضاً لمؤلفاته المسرحية والأدبية ومقتنياته الشخصية، إلى جانب الجوائز والشهادات التكريمية التي حصل عليها خلال مسيرته، وفيلماً وثائقياً يُبرز أبرز محطاته وإنجازاته الأدبية منذ الخمسينات، وصولاً إلى تأسيسه أول مسرح سعودي عام 1961م تحت اسم «دار قريش للتمثيل القصصي».