«صافولا» السعودية: 4 عناصر متكاملة خلف توصية توزيع حصة في «المراعي»

بعد الإرباك الذي سببّته عقب إعلان قرارها التخارج من أحد أكبر استثماراتها

تُواجه «صافولا» تكلفة ديون مرتفعة بفعل ارتفاع أسعار الفائدة (الموقع الرسمي للمجموعة)
تُواجه «صافولا» تكلفة ديون مرتفعة بفعل ارتفاع أسعار الفائدة (الموقع الرسمي للمجموعة)
TT

«صافولا» السعودية: 4 عناصر متكاملة خلف توصية توزيع حصة في «المراعي»

تُواجه «صافولا» تكلفة ديون مرتفعة بفعل ارتفاع أسعار الفائدة (الموقع الرسمي للمجموعة)
تُواجه «صافولا» تكلفة ديون مرتفعة بفعل ارتفاع أسعار الفائدة (الموقع الرسمي للمجموعة)

قالت مجموعة «صافولا» السعودية، الرائدة في قطاعي الأغذية والتجزئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن توصية مجلس الإدارة بزيادة رأس المال عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية بقيمة 6 مليارات ريال، وتوزيع كامل حصتها البالغة 34.52 في المائة من أسهم شركة «المراعي» لمساهمي «صافولا» المستحقّين، تمثل هيكلاً مترابطاً يشتمل على 4 عناصر رئيسية متكاملة.

وكان إعلان «صافولا» عزمها توزيع حصتها التي تمتلكها في أسهم شركة «المراعي»، قد قُوبل بإرباك بعد الإعلان منذ أيام بسبب عدم وضوحه فيما يخص مقدار علاوة الإصدار التي سيتضمنها طرح حقوق الأولوية.

وتُعدّ شركة «المراعي» أحد أكبر استثمارات «صافولا»، وتبلغ قيمتها السوقية 64.20 مليار ريال (نحو 17 مليار دولار) في سوق الأسهم السعودية، وصنّفتها «براند فايننس»، العالمية المتخصصة في تقييم العلامات التجارية، في المرتبة الرابعة بين شركات الألبان الأكثر قيمة عالمياً خلال عام 2023، وذلك بعد ارتفاع قيمة العلامة التجارية لـ«المراعي» 24 في المائة على أساس سنوي لتصل إلى 3.4 مليار دولار وفقاً لتقرير «براند فايننس» السنوي عن العلامات التجارية في العالم لعام 2023.

وأصدرت «صافولا» إعلاناً إلحاقياً نُشر على موقع السوق المالية السعودية، شرحت فيه أن العناصر الأربعة للهيكلة المترابطة التي أشارت إليها، هي: زيادة رأس المال من خلال إصدار حقوق الأولوية، وسداد الديون، وخفض رأس المال، وتوزيع كامل حصة «صافولا» في «المراعي» لمساهمي «صافولا» المستحقّين.

وتُواجه «صافولا» تكلفة ديون مرتفعة بفعل ارتفاع أسعار الفائدة.

وأوضحت أن الهدف من الإفصاح للمساهمين جاء لتزويد المساهمين بالصورة الشاملة للعلاقة المترابطة بين هذه العناصر الأربعة للعملية مجتمعة.

وأشارت إلى أن هذه العملية ستخضع لموافقة الجهات النظامية والجمعية العامة للمساهمين.

وقالت «صافولا» إنه لا يمكن تحديد الأثر المالي في الوقت الراهن، وسيجري تحديد الأثر المالي لكل جزء من هذه العملية، والإعلان عنه مع الإعلانات عن التطورات الجوهرية لهذه الصفقة في حينه؛ بما فيها الموافقات اللازمة من الجهات النظامية، والجمعية العامة للمساهمين.

وكانت «صافولا» قد أعلنت توصية مجلس إدارتها بزيادة رأسمالها بقيمة 6 مليارات ريال، عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية، مما يمكّنها من تعزيز مركزها المالي، ودعم محفظتها الاستثمارية المستقبلية، مع سداد ديونها.

وقالت، في إفصاح، منذ أيام، إلى «تداول»، إنها تعتزم توزيع كامل حصتها البالغة 34.52 في المائة من أسهمها في شركة «المراعي»، على مساهمي «صافولا»؛ بهدف تعظيم القيمة الاستثمارية لهم، وذلك بعد إتمام عملية طرح حقوق الأولوية.

وأوضحت المجموعة أن عملية إصدار حقوق الأولوية ستمكِّن «صافولا» من تعزيز مركزها المالي، ودعم محفظتها الاستثمارية المستقبلية، مع سداد ديونها، وتمكينها من توزيع أسهمها في شركة «المراعي» على مساهمي «صافولا».


مقالات ذات صلة

قطاع التعدين السعودي يوفر فرصاً استثمارية للشركات البرازيلية

الاقتصاد وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف خلال لقائه الرئيس التنفيذي لشركة «فالي» التعدينية إدواردو بارتولوميو في البرازيل (واس)

قطاع التعدين السعودي يوفر فرصاً استثمارية للشركات البرازيلية

بحث وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف مع الرئيس التنفيذي لشركة «فالي» الفرص الاستثمارية في قطاع التعدين بالمملكة.

«الشرق الأوسط» (برازيليا )
الاقتصاد مقر الاحتياطي الفيدرالي (الموقع الرسمي للمصرف)

اجتماع حاسم لـ«الفيدرالي» تظلله تعقيدات الاقتراب من الانتخابات الرئاسية

يتوقع على نطاق واسع أن يبقي المسؤولون في الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة الرئيسية ثابتة عندما يجتمعون يوم الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد محمد السوداني يترأس اجتماعاً لمتابعة مشروع «مترو بغداد» (المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء)

العراق يختار شركات فرنسية وإسبانية وتركية و«دويتشه بنك» لتنفيذ مشروع مترو بغداد

اختار العراق «سيسترا» و«إس إن سي في» الفرنسيتين، و«ألستوم» و«تالغو» و«سينر» الإسبانية، و«دويتشه بنك» الألماني لمشروع تصميم وتنفيذ وتشغيل مشروع «مترو بغداد».

«الشرق الأوسط» (بغداد)
الاقتصاد موظف في شركة «باوستيل» يقف بالقرب من شعار الشركة في شنغهاي الصين (رويترز)

«باوستيل» الصينية تضاعف استثمارها في السعودية إلى مليار دولار

أعلنت شركة «بوشان آيرون أند ستيل»، أكبر منتج للحديد والصلب في الصين، أنها ضاعفت استثماراتها في مشروع مشترك مع «أرامكو السعودية» و«صندوق الاستثمارات العامة».

«الشرق الأوسط» (شنغهاي)
الاقتصاد تلفزيون في بورصة نيويورك يُظهر نائبة الرئيس الأميركي تتحدث بينما متداول يراقب تطور الأسهم (أ.ب)

المستثمرون العالميون يعززون محافظهم لتفادي تقلبات الانتخابات الأميركية

سارع المستثمرون إلى تعزيز محافظهم العالمية، في مواجهة التقلبات الشديدة في السوق، قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في الخامس من نوفمبر.

«الشرق الأوسط» (لندن)

الصين تدافع عن «الإفراط في التصنيع»

سيارات معدة للتصدير في ميناء يانتاي بمقاطعة شاندونغ الصينية (رويترز)
سيارات معدة للتصدير في ميناء يانتاي بمقاطعة شاندونغ الصينية (رويترز)
TT

الصين تدافع عن «الإفراط في التصنيع»

سيارات معدة للتصدير في ميناء يانتاي بمقاطعة شاندونغ الصينية (رويترز)
سيارات معدة للتصدير في ميناء يانتاي بمقاطعة شاندونغ الصينية (رويترز)

قال لياو مين، نائب وزير مالية الصين، إن القدرات الصناعية لبلاده تساعد العالم في مكافحة التغير المناخي وفي جهود احتواء التضخم، في رد على انتقاد وزيرة الخزانة الأميركية للطاقة التصنيعية المفرطة للصين.

ونقلت وكالة «بلومبرغ» عن لياو، قوله فى مقابلة حصرية معها في مدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل، نشرتها السبت: «على مدار عقود كانت الصين قوة لخفض معدلات التضخم في العالم عبر توفير المنتجات الصناعية بجودة عالية وأسعار ملائمة».

وكان لياو يشارك في اجتماعات وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية بالدول الأعضاء في مجموعة العشرين بالبرازيل. وأضاف: «وهي توفر الآن البضائع الخضراء للعالم، فيما تسعى الدول إلى تحقيق أهداف خفض الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2030».

وأوضح لياو، أن الطلب العالمي على السيارات الكهربائية سوف يتراوح بين 45 مليوناً و75 مليون سيارة، بحلول ذلك الحين، وهو ما يتجاوز بكثير الطاقة الإنتاجية للعالم، بحسب تقديرات وكالة الطاقة الدولية.

وجاءت تصريحات المسؤول الصيني، بعد يوم من تعهد يلين «بمواصلة الضغط على الصين للنظر في نموذج الاقتصاد الكلي الخاص بها».

وتواجه الصين حواجز تجارية متنامية من الاقتصادات المتقدمة مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وسط انتقاد للإفراط في الإنتاج الصناعي الصيني، وتداعيات ذلك على القطاعات الصناعية والشركات.

ويمضي الاتحاد الأوروبي قدماً صوب فرض رسوم جمركية على السيارات الكهربائية القادمة من الصين، في حين هدد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة، بفرض رسوم بقيمة 50 في المائة، أو أكثر، على واردات السوق الأميركية من البضائع الصينية حال فوزه بالانتخابات المقررة في نوفمبر(تشرين الثاني) 2024.

كانت بعض الدول النامية، مثل تركيا والبرازيل فرضت رسوماً جمركية على وارداتها من المنتجات الصينية، بما يشمل الصلب والسيارات، رغم أن هذه الدول لم تنتقد السياسة الصناعية للصين بالقدر نفسه.

وأوضح نائب وزير المالية الصيني أنه في الوقت الذي تهتم فيه بكين بمخاوف الشركات الرئيسية بشأن فائض التصنيع، فإنها معنية بالتهديدات التجارية مثل الرسوم.

وأوضح لياو، الذي كان عضواً ضمن فريق التفاوض الصيني بشأن الحرب التجارية، مع أميركا خلال رئاسة ترمب السابقة: «يجب علينا التواصل على نحو صريح فيما يتعلق بقواعد اقتصاد السوق والوقائع الحقيقية».

وزار لياو الولايات المتحدة من قبل، حيث التقى ترمب في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض. كما استقبل يلين عندما زارت الصين خلال شهر أبريل (نيسان) الماضي

وانتقدت وزارة الخزانة الأميركية الاستراتيجية الاقتصادية للصين، واصفة إياها بأنها تشكل «تهديداً لاستمرار الشركات والعمال في أنحاء العالم».