علاج للسمنة يُخفِّض ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (شاترستوك)
ارتفاع ضغط الدم يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (شاترستوك)
TT

علاج للسمنة يُخفِّض ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (شاترستوك)
ارتفاع ضغط الدم يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (شاترستوك)

أظهرت دراسة أميركية أن دواء «تيرزيباتيد» المُعتمد لإنقاص الوزن، أدى لخفض ضغط الدم الانقباضي بشكل ملحوظ لدى ما يقرب من 500 بالغ يعانون من السمنة.

وذكرت الدراسة التي نشرت نتائجها، الاثنين، بدورية «هايبرتنشن» أن ضغط الدم الانقباضي (الرقم العلوي في قراءة ضغط الدم) يعد مؤشراً قوياً للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنة بضغط الدم الانبساطي (الرقم السفلي).

وفي عام 2022، اعتمدت هيئة الغذاء والدواء الأميركية، دواء تيرزيباتيد (Tirzepatide) لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، وفي أواخر 2023، وافقت الهيئة على استخدام هذا الدواء لعلاج السمنة أو الوزن الزائد.

ووفق إحصائيات صدرت عام 2024 عن جمعية القلب الأميركية، فإن أكثر من 122 مليون بالغ في الولايات المتحدة، أو 47 في المائة من البالغين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وما يقرب من 42 في المائة من البالغين يعانون من السمنة.

وحسب الدراسة، يعمل «تيرزيباتيد» عن طريق محاكاة هرمونات محفزة لإفراز الإنسولين بعد تناول الشخص للطعام، كما تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، وإبطاء عملية الهضم، وتقليل الشهية، مما يجعل الإنسان يتناول كميات أقل من الطعام ويشعر بالشبع، ويؤدي ذلك إلى فقدان الوزن.

وأجريت الدراسة في الفترة من ديسمبر (كانون الأول) 2019 إلى أبريل (نيسان) 2022، وشملت أكثر من 600 مشارك يعانون من السمنة وارتفاع ضغط الدم، وكان متوسط أعمارهم 45.5 عام.

وأشارت النتائج إلى أنه بعد 36 أسبوعاً من العلاج بحقن «تيرزيباتيد» مرة واحدة أسبوعياً بمقدار 5 ملّيغرامات أو 10 ملّيغرامات أو 15 مليغراماً، انخفض متوسط ضغط الدم الانقباضي بمقدار يتراوح بين 7.4 و10.6 ملّيمتر زئبقي، مقارنة بالعلاج الوهمي (الخالي من المادة الفعالة)، كما أدى العلاج أيضاً لانخفاض متوسط الوزن بنسبة تراوحت بين 15 و20.9 في المائة، خلال تلك الفترة، مقارنة بالعلاج الوهمي.

من جانبه، قال الباحث الرئيسي للدراسة، بالمركز الطبي بجامعة ميسيسيبي الأميركية، الدكتور جيمس دي ليموس: «تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن علاج السمنة بدواء (تيرزيباتيد) قد يكون استراتيجية فعالة لعلاج ارتفاع ضغط الدم المرتفع».

وأضاف عبر موقع الجماعة: «بشكل عام، تشجع هذه البيانات على اعتبار أن هذا الدواء قد يكون فعالاً أيضاً في تحسين كثير من مضاعفات السمنة، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني، وهي مضاعفات تعمل بشكل تآزري لزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية»؛ مشيراً إلى «ضرورة إجراء دراسات إضافية لتحديد التأثير طويل المدى لهذا الدواء، على خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية وفشل القلب».


مقالات ذات صلة

يلوم منصبه على سمنته... سكان ينضمون لعمدة بلدة إيطالية في «نزهات لإنقاص الوزن»

يوميات الشرق لوتشيانو فريغونيزي يظهر خلال نزهة أسبوعية حيث يتحدث إلى السكان المحليين (فيسبوك - الغارديان)

يلوم منصبه على سمنته... سكان ينضمون لعمدة بلدة إيطالية في «نزهات لإنقاص الوزن»

كشف عمدة مدينة إيطالية عن أن السنوات التي قضاها في الوظيفة جعلته يعاني من زيادة الوزن، ويقوم بجولات مشي سريعة أسبوعياً مع سكان البلدة.

«الشرق الأوسط» (روما)
صحتك صندوق من حقنة «أوزمبيك» في بريطانيا (رويترز)

جديد «أوزمبيك» وأخواته... تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

أظهرت دراسة حديثة أن فئة من أدوية مرض السكري، والتي تشمل عقار أوزمبيك الأكثر مبيعاً، ترتبط بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان المرتبطة بالسمنة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك شخص يعاني السمنة يمارس رياضة الجري (جامعة غرناطة)

نظام جديد لتشخيص السمنة وعلاجها

أطلقت «الرابطة الأوروبية لدراسة السمنة» إطار عمل جديداً، يتضمّن مجموعة من التوصيات لتشخيص المرض وعلاجه لدى البالغين.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
علوم الإجراء يهدف لمنع الأم من نقل الجينات المعيبة في الميتوكوندريا لطفلها (رويترز)

دراسة وراثية تشير إلى الأوكسيتوسين بوصفه علاجاً محتملاً للسمنة واكتئاب ما بعد الولادة

حددت دراسة حديثة جيناً معيناً بعدّه عاملاً حاسماً في تطور السمنة والمشكلات السلوكية واكتئاب ما بعد الولادة لدى الأمهات. 

د. وفا جاسم الرجب (لندن)
صحتك النظام الغذائي للآباء قبل الإنجاب قد يكون له دور في حالة أبنائهم الصحية (رويترز)

النظام الغذائي للأب قبل الإنجاب يؤثر على صحة طفله

وجدت دراسة جديدة أن النظام الغذائي الذي كان يتبعه والدك قبل ولادتك قد يكون له دور في حالتك الصحية.

«الشرق الأوسط» (لندن)

مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
TT

مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)

استعاد مهرجان جرش روح درويش في أمسية فنية تألق بها الموسيقار اللبناني مارسيل خليفة، وسط حضور جماهيريّ كبير، ليكون حفلاً لكل محب للفن الأصيل بصوت خليفة، وللشعر الجميل بقصائد الشاعر الفلسطيني محمود درويش.

وفي ثالث ليالي مهرجان جرش في نسخته الـ38، عاش الجمهور على خشبة مسرح الساحة الرئيسية ليلةً مع الفن الملتزم والكلمة المعبِّرة، التي قدمها الموسيقار مارسيل خليفة واسترجع بها ذكرياته مع كلمات الشاعر محمود درويش والشاعر سميح القاسم والشاعر علي فودة، وغيرهم من شعراء المقاومة والشعراء الذين كتبوا للوطن.

حضرت الحفل رئيسة اللجنة العليا لمهرجان جرش وزيرة الثقافة هيفاء النجار، والمدير التنفيذي لمهرجان جرش أيمن سماوي والشاعر اللبناني زاهي وهبي.

ووسط تفاعل كبير قدَّم خليفة نخبة من أجمل ما غنى، منها: «أيها المارون» وردَّد الأبيات الأولى من القصيدة قبل أن ينشدها بصوته العذب، و«منتصب القامة أمشي» للشاعر الفلسطيني سميح القاسم التي تعالت معها أصوات الجمهور ليشاركه الغناء.

واستكمل خليفة أمسيته الفنية بغناء «إني اخترتك يا وطني» للشاعر الفلسطيني علي فودة، و«تانغو لعيون حبيبتي»، وختم أمسيته الفنية بتوجيه رسالة صمود لشعب غزة بأغنية «شدو الهمة الهمة قوية».