تمارا رالف لـ«الشرق الأوسط»: أنظر إلى كأسي في هذه الفترة فأراها تنضح بالحب والحظ

في تشكيلتها الراقية للموسمين المقبلين تحتفل المصممة بالأنوثة وباستقلاليتها

عارضة أزياء من تمارا روسو وساعة يد من أويمار بيغيه التي ساهمت في وضع لمساتها عليها (أوديمار بيغيه)
عارضة أزياء من تمارا روسو وساعة يد من أويمار بيغيه التي ساهمت في وضع لمساتها عليها (أوديمار بيغيه)
TT

تمارا رالف لـ«الشرق الأوسط»: أنظر إلى كأسي في هذه الفترة فأراها تنضح بالحب والحظ

عارضة أزياء من تمارا روسو وساعة يد من أويمار بيغيه التي ساهمت في وضع لمساتها عليها (أوديمار بيغيه)
عارضة أزياء من تمارا روسو وساعة يد من أويمار بيغيه التي ساهمت في وضع لمساتها عليها (أوديمار بيغيه)

المصممة تامارا رالف تغلبها روح الأمومة هذه الأيام، وتريد أن تحتضن المرأة في كل مكان وزمان وتُحفزها على أن تثق بنفسها وقدراتها «لأن أي واحدة منا تستطيع خوض تحديات الحياة... وحدها»، وفق قولها لـ«الشرق الأوسط»، مستشهدة بتجربتها الشخصية.

تجربة تحاكي قصة طائر الفينيق الذي يخرج من رماد الحريق أقوى وأصلب. عندما أطلقت علامة «رالف أند روسو» مع شريكها آنذاك مايكل روسو، في عام 2010، كانت حديث أوساط الموضة. حصدت النجاحات تلو الأخرى، وأقبلت عليها النجمات كما وقع اختيار ميغان ماركل، دوقة ساسيكس، على فستان من تصميمها ظهرت به في صور خطبتها الرسمية على الأمير هاري. سُمعة «رالف أند روسو» وصلت سريعاً إلى باريس، معقل الـ«هوت كوتور». اتصلت بها منظمة «لاشومبر سانديكال الفرنسية» الجهة المسؤولة عن هذا الخط، ورحبت بضمها إلى برنامجها الرسمي في عام 2014، لتصبح «رالف أند روسو» أول علامة بريطانية تدخله رسمياً منذ نحو قرن.

المصممة تامارا رالف في مشغلها (أوديمار بيغيه)

في شهر مارس (آذار) من عام 2021 انتهى الحُلم. السبب الذي تداولته الصحف والإشاعات كانت حول سوء إدارة واختلاف وجهات النظر بين تمارا وشريكها مايكل روسو، الذي كان المسؤول عن الجوانب الإدارية والتسويقية وباقي اللوجيستيات.

اعتقد البعض أن المصممة ستتوارى عن ساحة الموضة إلى الأبد. لكن الشقراء الأسترالية الأصل لملمت شتات نفسها وأقنعتها بأن «النجاح قد يأتي بعد أن نتجرع مرارة الفشل». المهم أن ننهض ونستفيد من التجربة.

كان واضحاً في اللقاء الذي أجرته معها «الشرق الأوسط» خلال أسبوع الـ«هوت كوتور» الأخير لربيع وصيف 2024، أنها استعادت توازنها. قدمت في أول يوم منه ثاني تشكيلة تحمل اسمها «تامارا رالف» تحمل كل بصماتها الرومانسية والمتحدية في الوقت ذاته. تقول: «أنا سعيدة وفي منتهى الرضا. أنظر إلى كأسي فأراها ممتلئة بالحظ والحب... أشعر فعلاً أنها ساعتي». ركزت على كلمة «ساعتي» وكأنها تضع سطراً عريضاً تحتها، في إشارة إلى تعاونها الأخير مع شركة الساعات السويسرية «أوديمار بيغيه»، لإصدار عدد محدود من ساعة «رويال أوك كونسِبت فلاينغ توربيون – Royal Oak Concept Flying Tourbillon» تحمل بصماتها الراقية.

ساعة «رويال أوك كونسِبت فلاينغ توربيون – Royal Oak Concept Flying Tourbillon» التي تم ابتكارها بالتعاون مع المصممة تمارا رالف (الصور من أوديمار بيغيه)

تتابع: «بالفعل أشعر كما لو أنني أكتب فصلاً ثانياً من قصتي، أكثر إثارة. أنظر إليه فراه ينضح بالسعادة على المستويين الشخصي والمهني». تضيف بابتسامة واسعة وعينين تلمعان: «على المستوى الشخصي أنا أنتظر مولودتي الثانية، وعلى المستوى المهني، لا شيء اعترض انطلاقتي الثانية، وكمية الدعم الذي تلقيته من زبوناتي المخلصات تكفيني العمر كله». لم تنس أن تؤكد أن عاملاً مهماً في هذه السعادة يعود إلى تحررها من تبعات الماضي «إنه عرضي الـ16 في باريس، والثاني تحت اسمي وإدارتي. أن أبدأ من جديد، بشروطي ونظرتي وإرادتي المستقلة، إحساس لا يوصف، يمنحني الأمل أن الآتي أجمل».

2023 كان عام الرجوع بالنسبة لها. كان الحظ حليفها لأن اسمها احتفظ ببريقه في أوساط عاشقات الـ«هوت كوتور». لم تجد، باعترافها، صعوبة كبيرة في جذبهن إليها من جديد «كان بالفعل من أكثر الأعوام حظاً بالنسبة لي رغم أنه كان حافلاً بالعمل والمشاعر المتضاربة».

عرضها الأخير كان ترسيخاً لأسلوب هو مزيج من الأنوثة والجرأة (تمارا رالف)

2024 لن تختلف عن سابقتها حظاً وعطاء. فالتشكيلة التي قدمتها في أول يوم من انطلاق أسبوع الأزياء الراقية بباريس لربيع وصيف 2024، ستكون وفق رأيها استمراراً لما بدأته، أو بالأحرى ترسيخاً لأسلوب هو مزيج من الأنوثة والجرأة «يمكنك القول إنه احتفال بالأنوثة».

لا تخفي تمارا أن فترة الغياب لم تكن سهلة. أكبر تحد واجهته كان حسب قولها «كيف أبدأ وحدي وأدير كل الجوانب بنفسي عوض أن يقتصر دوري على التصميم فحسب، وهو الدور الذي اكتفيت به لسنوات. لكن الموضة تجري في دمي، وأنا لا أعرف أن أقوم بأي عمل آخر، لهذا كنت دائما أشعر بأنه عليّ أن أقوم من التجربة الأولى أقوى... المهم أن أعود بشروطي». في هذه الفترة أنجبت طفلتها الأولى «هاليا». كانت بارقة أمل عززت إحساسها بأن دورة الحياة لا تتوقف على أحد. «إنجاب طفلتي هاليا منحني قوة لم أكن أعرف أني أمتلكها؛ حيث تملّكتني رغبة مُلحة في أن تراني قوية وناجحة عندما تكبر حتى أكون قدوة لها».

تميزت كثير من الإطلالات بجرأتها باللعب على الإثارة من خلال فتحات عالية أو صدر مكشوف (تمارا رالف)

هذه الرسالة كانت قوية في تشكيلة تمارا لموسمي الربيع والصيف المقبلين، التي قدمتها ضمن أسبوع باريس للأزياء الراقية (الهوت كوتور). أكدت فيها أنها تفهم بنات جنسها وأنها استفادت من دروس الماضي. فهي تعرف كيف تدغدغ مشاعر الناظر أو المتلقي بتصاميم تلعب على الإثارة حيناً، والدراما حيناً آخر. يمكن القول إنها أصبحت مصممة تحلم وأقدامها راسخة في الأرض. هدفها ينصب على زبوناتها. تُوقظ بداخلهن الرغبة في تصاميمها بأن تجعلهن يحلمن بها. هي هنا الماسكة بكل خيوط اللعبة. فهي المصممة وكاتبة السيناريو والمخرجة والمنتجة. أطلقت على التشكيلة: «إنها مسألة وقت». عنوان فضفاض له تأويلات شتى. فقد يكون إشارة إلى تعاونها مع شركة أوديمار بيغيه للساعات الفاخرة، كما قد يكون تلميحاً إلى قطع أزياء لا يؤثر عليها الزمن، أو الاكتفاء بشرحها الخاص أنه أغلى شيء يمتلكه الإنسان «الوقت عامل استثنائي. إنه أكثر ما يراوغنا في الحياة ويسرقها منا، نريد دائماً أن يتوفر لنا المزيد منه ولا نكتفي منه أبداً».

كثير من التصاميم جاء يحاكي الساعة الرملية بخصرها النحيل (تمارا رالف)

أسألها عن تأثير الزمن على أسلوبها. فهو يُغير الثقافات والأذواق، بدليل أن جيل "زي" الذي ربما لا تكون له إمكانات أمهاته وجداته لشراء قطع من خط الـ«هوت كوتور» نظراً لأسعارها التي تقدر بمئات الآلاف من الدولارات، أصبح له صوت ورأي ويطالب بأساليب أكثر ابتكاراً، فتجيبني بأنه رغم أهمية مواكبة تغيرات الأسواق وقراءة سلوكيات التسوق والاستهلاك «على المصمم أن يبقى مخلصاً لأسلوبه ونظرته الفنية». تتابع: «نعم أدرك مدى التغييرات التي شهدتها صناعة الموضة، لكنني أعتقد أن زبوناتي يلجأن لي بحثاً عن أسلوبي الخاص. فالمرأة تبحث دائماً عن التفرد والتميز بغض النظر عن العمر والثقافة. وفي هذا الخط تحديداً تطالب بالحرفية العالية والتصاميم الراقية، لأنها تحرص أن تورِث هذه القطع الاستثنائية لأجيال قادمة تُقدِر بدورها هذه العناصر التي عندما تتوفر في القطعة، لا يبقى لاختلاف الذوق بين الأجيال محل».

هدف المصممة أن تجعل الناظر والمتلقي يحلمان ويرغبان في هذه التصاميم (تمارا رالف)

من هذا المنظور، فإن الاستثنائي بالنسبة لها يجب أن يتجسد في أزياء لا تعترف بزمن. أمر ليس بجديد على تمارا. فمنذ انطلاقتها في عام 2010 وهي تحرص على هذه النقطة وتُركِز عليها في كل تشكيلاتها. مكمن قوتها كان دائماً التقاط نبض السوق، واتجاهات الموضة الرائجة. تُغربلها وتأخذ منها عناصر معينة، تضُخها بالمزيد من الحرفية أو الزخرفات التي تميز أسلوبها. في هذه التشكيلة تمازج الحالم بالواقعي. فهذه وصفتها التي تعتمد فيها على ركيزتين: الأولى تقديم الفني الذي يمكن استعماله في المناسبات المهمة والخاصة ولا يطمح إلى دخول المتاحف. والثانية هي الأنوثة في أرقى إثارتها. كل هذا ظهر في تصاميم على شكل منحوتات، أو بطيات مستوحاة من فن الأوريغامي، أو أشكال تحاكي الساعة الرملية بخصرها النحيل وتنوراتها المنسابة والمنسدلة بفتحات عالية. منطقة الصدر هي الأخرى تعرّضت لإجراءات جريئة كشفت الكثير، لكن نجحت إكسسوارات صاغتها على شكل مجوهرات أن تكون غطاء لها.

في بعض الإطلالات كانت الإكسسوارات المبتكرة غطاء لتصاميم جريئة (تمارا رالف)

لا أقاوم سؤالها عما إذا كانت نادمة على تجربة الماضي؟ ترد بحكمة: «أعدها رحلة... كان لا بد أن أعيشها بمرها وحلاوتها. رغم قسوتها، هي التي أوصلتني إلى النقطة الحالية، لأنها علمتني دروساً قيمة، أهمها أن أعتمد على نفسي وأثق فيها وأيضاً أن أنصت لذلك الصوت الداخلي الذي يسميه البعض حدساً». وأنا أودعها، همست لي «لا تنسي أبداً أن تحيطي نفسك بأشخاص إيجابيين يؤمنون بك وبإمكاناتك».


مقالات ذات صلة

بالصور: «ديور» تكشف عن منتخبها

لمسات الموضة روسيلا فيامينغو بطلة المبارزة بالسيف (ماريلي أندريه)

بالصور: «ديور» تكشف عن منتخبها

مع اقتراب موعد دورة الأولمبياد في الشهر المقبل والألعاب البارالمبية بعدها، استبقت دار «ديور» الأمور، وبدأت في نسج قصص بطولية ومثيرة بطلاتها مجموعة من الرياضيات من ذوات الهمم من المشاركات في هذا الحدث التاريخي بالنسبة لباريس.

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة سافرت أنجلينا إلى اليابان للقاء النساء اللواتي وقع عليهن الاختيار للاستفادة من البرنامج (تصوير: إيان غافان)

رحلة أنجلينا جولي مع «نساء من أجل النحل» تصل إلى اليابان

لا تزال جهود أنجلينا جولي لتمكين المرأة مستمرة. فهي لا تبخل بوقتها وتبذل كل ما في وسعها من طاقة عندما تؤمن بقضية ما. المواقف أكدت أن تمكين المرأة كان دائماً…

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة أزياء طاقم طيران الرياض سيكون أول ما سيراه المسافرون لهذا كان مهماً أن تُسند هذه المهمة لمصمم من وزن وثقافة محمد آشي (آشي)

محمد آشي... مصمم طاقم «طيران الرياض» الجديد

استعداداً لإطلاق أولى رحلاته التجارية رسمياً في عام 2025، كشفت شركة «طيران الرياض»، الناقل الجوي الوطني الجديد، عن اختياره مصمم الأزياء محمد آشي لتصميم أزياء…

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة استلهم غاليانو في تشكيلته لربيع وصيف 2024 من الروايات المتناقلة وصيحات الموضة الرائجة خلال فترة زمنية ماضية (ميزون مارتن مارجيلا)

أحداث غزة تؤخر عودة جون غاليانو إلى ساحة الموضة

مؤشرات كثيرة تقول إن عملية تقبله واستقباله بدأت منذ فترة وإن الحملة الشرسة لإلغائه خفّت حدتها لولا أحداث غزة لكان تيمة حفل الميتروبوليتان لعام 2024

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة تم الكشف عن هذه المجموعة بمناسبة افتتاح الدار لأول محل مجوهرات وساعات مستقل بنيويورك (شانيل)

عطر «شانيل نمبر 5» يصل إلى عالم المجوهرات الرفيعة

عطر عمره أكثر من قرن. تتوارثه الحفيدات عن الأمهات والجدات، وفي كل مرة ينجح في دغدغة الحواس بإحيائه ذكريات لأشخاص مروا بحياتنا أو أثروها.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«ديور» تكشف عن منتخبها للألعاب الأولمبية والبارالمبية

روسيلا فيامينغو بطلة المبارزة بالسيف (ماريلي أندريه)
روسيلا فيامينغو بطلة المبارزة بالسيف (ماريلي أندريه)
TT

«ديور» تكشف عن منتخبها للألعاب الأولمبية والبارالمبية

روسيلا فيامينغو بطلة المبارزة بالسيف (ماريلي أندريه)
روسيلا فيامينغو بطلة المبارزة بالسيف (ماريلي أندريه)

مع اقتراب موعد دورة الأولمبياد في الشهر المقبل والألعاب البارالمبية بعدها، استبقت دار «ديور» الأمور، وبدأت في نسج قصص بطولية ومثيرة بطلاتها مجموعة من الرياضيات من ذوات الهمم من المشاركات في هذا الحدث التاريخي بالنسبة لباريس. كل واحدة منهن تتمتع بالشجاعة والرغبة في التفوق على أي شيء، بما في ذلك ذاتها وإعاقتها.

أعلنت الدار عن أسمائهن ونشرت صورهن على شكل حملة مصورة مفعمة بالتنوع والتحدي، وأيضاً الأناقة الراقية وكأنهن يُذكرننا بأنهن من الجنس الناعم أولاً وأخيراً. تظهر كل واحدة منهن في الحملة بأزياء وإكسسوارات بتوقيع «ديور». لا تحتاج لمعرفة الرياضة التي يُمارسنها، فهي واضحة إما في الخلفية مثل حلبة ملاكمة أو ميدالية أو سيف مبارزة أو كرة قدم أو دراجة هوائية وغيرها.

ماري باتويلي بطلة سباق الدراجات (ماريلي أندريه)

من بين البطلات نذكر ثماني مبارزات بالسيوف هن سارة بالزر، ميساكي إيمورا، أريانا إيريغو، روسيلا فيامينغو، أندريا موغو، لوريدانا تريجيليا، بياتريس فيو غرانديس، أليس فولبي، إضافة إلى لاعبة الجودو كلاريس أجبيجنينو، والسباحة إيما ماكيون، وراكبة الأمواج كاريسا مور، ولاعبة كرة القدم أليكس مورغان، والملاكمة إستيل موسلي، والمتزلجة لويز آينا تابوليت والعداءة إيلين طومسون. تستشف من نظراتهن وحركاتهن أمام الكاميرا مدى صلابتهن وقوة عزيمتهن وفي الوقت نعومتهن.

إيستيل موسيلي بطلة الملاكمة (ماريلي أندريه)

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة «إل في إم إتش» المالكة لعدة شركات وبيوت أزياء، يبلغ عددها نحو 75 شركة منها «ديور»، تعهَدت برعاية هذا الحدث الرياضي الذي لم تشهد له فرنسا مثيلاً منذ وقت طويل. في مؤتمر صحافي أقامه مالكها برنار أرنو في شهر يوليو (تموز) الماضي، أعلن مشاركة بيوت كل من «ديور» و«بيرلوتي» و«لوي فويتون» و«شوميه» في هذا الحدث بشكل مباشر، إما بتصميم وتوفير أزياء وإكسسوارات للرياضيين أو بتصميم الميداليات.

سارة بالزر بطلة المبارزة بالسيف (ماريلي أندريه)

من المقرر أن تستضيف باريس أولمبياد 2024 في الفترة من 26 يوليو إلى 11 أغسطس (آب)، على أن تتبعها الألعاب البارالمبية في الفترة من 28 أغسطس إلى 8 سبتمبر (أيلول). وتعد هذه أول مرة بعد 100 عام من آخر مرّة استضافت فيها العاصمة الفرنسية دورة الألعاب الأولمبية الصيفية.

أندريه موغوس بطلة المبارزة بالسيف (ماريلي أندريه)