اتهام إيراني بتوظيف قتلة كنديين لقتل معارضين لطهران

تصاعد القلق من ارتفاع وتيرة الاغتيالات واختطاف المعارضين

الشرطة التركية تعتقل تاجر المخدرات الإيراني ناجي شريفي زندشتي في أبريل  2018 (أرشيفية)
الشرطة التركية تعتقل تاجر المخدرات الإيراني ناجي شريفي زندشتي في أبريل 2018 (أرشيفية)
TT

اتهام إيراني بتوظيف قتلة كنديين لقتل معارضين لطهران

الشرطة التركية تعتقل تاجر المخدرات الإيراني ناجي شريفي زندشتي في أبريل  2018 (أرشيفية)
الشرطة التركية تعتقل تاجر المخدرات الإيراني ناجي شريفي زندشتي في أبريل 2018 (أرشيفية)

اتهمت وزارة العدل الأميركية أحد الإيرانيين ومواطنين كنديين بالتورط في مؤامرة مزعومة لقتل اثنين من سكان ولاية ماريلاند مقابل أجر، وفقاً لوثائق قضائية تم الكشف عنها حديثاً.

وقال مسؤولون اتحاديون إن مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) أحبط مخططاً عام 2021 لمتآمرين، من بينهم «مهرب مخدرات مقيم في إيران» وكنديان، أحدهما كان عضواً في مجموعة لراكبي الدراجات النارية تدعى «هيلز إينجلز».

وذكرت وزارة العدل أن رجلاً وامرأة، اللذين كانا من المفترض أن يكونا ضحيتي المؤامرة، ولم يكشف عن هويتهما، كانا يقيمان في ولاية ماريلاند بعد انشقاق أحدهما عن إيران.

وأفاد ممثلو الادعاء أن العقل المدبر للمؤامرة هو ناجي شريفي زندشتي (49 عاماً)، المقيم في إيران، واتهموه بتجنيد فريق من المسلحين من خلال خدمة رسائل مشفرة للسفر إلى ماريلاند لاغتيالهما، حسبما أوردت صحيفة «واشنطن بوست».

ووفقاً لوثائق المحكمة، أمضى زندشتي أشهراً في إعداد المؤامرة بمساعدة المواطنين الكنديين، داميون باتريك جون رايان (43 عاماً)، وآدم ريتشارد بيرسون (29 عاماً)، اللذين تمت تسميتهما متهمين مشاركين، حيث تقوم السلطات الكندية بالتجاوب مع السلطات الأميركية بشأنهما، وهما مسجونان حالياً هناك بتهم غير ذات صلة.

وزارة الاستخبارات مسؤولة

ارتفعت وتيرة الاغتيالات ومؤامرات الاختطاف، التي تتهم بتدبيرها أجهزة الأمن الإيرانية. الأمر الذي ضاعف من قلق المسؤولين الغربيين والأميركيين، في الآونة الأخيرة. واتُّهمت الحكومة الإيرانية في السنوات الأخيرة بتنسيق سلسلة من المؤامرات الجريئة لاغتيال واختطاف الإيرانيين المغتربين الذين ينتقدونها.

وفي اليوم نفسه الذي تم فيه الكشف عن لائحة الاتهام، أعلن مسؤولو وزارة الخزانة الأميركية عن سلسلة من العقوبات ضد زندشتي، الذي اتهموه باستهداف المنشقين الإيرانيين، بناء على طلب وزارة الاستخبارات والأمن في إيران.

ووفقاً لوزارة العدل، فإن العقوبة القصوى للمدانين بارتكاب جرائم «القتل مقابل أجر» هي السجن 10 سنوات وغرامة، مع تمديد هذه العقوبة إلى 20 عاماً عندما تؤدي إلى إصابة، والسجن مدى الحياة أو الإعدام إذا أدت المؤامرة إلى الموت.

شبكة زندشتي عابرة للحدود

قالت وزارة الخزانة: «نفذت شبكة زندشتي كثيراً من أعمال القمع العابرة للحدود الوطنية، بما في ذلك الاغتيالات والاختطاف عبر ولايات قضائية متعددة، في محاولة لإسكات منتقدي النظام الإيراني». وأضافت أن إيران «تعتمد بشكل متزايد على الجماعات الإجرامية المنظمة... لإخفاء الروابط مع الحكومة الإيرانية والحفاظ على إمكانية الإنكار المعقول».

واتهم المسؤولون شركاء زندشتي بالتورط في اختطاف حبيب كعب، وهو معارض من الأحواز، تم استدراجه إلى إسطنبول في عام 2020، وتم تخديره وتهريبه إلى إيران. وأُعدم كعب، وهو يحمل الجنسيتين الإيرانية والسويدية، بتهم ضد الأمن القومي الإيراني.

وزعمت وزارة الخزانة أن الحكومة الإيرانية أيضاً «استخدمت زندشتي ورجاله» لتنفيذ اغتيال مسعود وردنجاني، الناقد الحكومي ومسؤول الأمن السيبراني الإيراني السابق، في إسطنبول عام 2019. وتقول تركيا إن المخابرات الإيرانية كانت وراء مؤامرة معقدة لاختطاف معارض في إسطنبول.

وكان زندشتي أيضاً وراء مقتل رجلين، أحدهما كان منشقاً إيرانياً يحمل الجنسية البريطانية في عام 2017. وفي عام 2019، تم استدراج الصحافي المنشق روح الله زم من منزله في فرنسا إلى العراق، وتم نقله إلى إيران وشنقه في العام التالي.

وفي حالة منفصلة، ​​تم اختطاف جمشيد شارمهد، وهو مواطن ألماني - إيراني مزدوج الجنسية، مقيم في كاليفورنيا، أثناء توقفه في دبي، ونقله إلى إيران. وقد اتُّهم بقيادة جماعة «إرهابية» وحُكم عليه بالإعدام في محاكمة، وصفتها وزارة الخزانة الأميركية بـ«محاكمة صورية» في أبريل (شباط) 2023.

وعلى الأراضي الأميركية، اتُّهمت الحكومة الإيرانية بمؤامرة لاختطاف مسيح علي نجاد، الصحافية المنفية والمنتقدة الصريحة للحكومة الإيرانية، حيث تعيش في نيويورك.


مقالات ذات صلة

جمهوريون يتساءلون عمّا إذا كان اختيار ترمب لفانس ملائماً

الولايات المتحدة​ جيمس دي فانس نائب المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترمب في تجمع انتخابي بجامعة رادفورد في فرجينيا (أرشيفية - أ.ف.ب)

جمهوريون يتساءلون عمّا إذا كان اختيار ترمب لفانس ملائماً

لم تمض سوى أيام على اختيار جيمس دي فانس، نائباً للمرشح الجمهوري، الرئيس السابق دونالد ترمب، حتى بدأت الاعتراضات تتصاعد عن احتمال أن يكون هذا الاختيار خاطئاً.

إيلي يوسف (واشنطن)
الولايات المتحدة​ نائبة الرئيس الأميركي جو بايدن كامالا هاريس تتحدث للصحافة بعد اجتماعها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (أ.ف.ب)

3 طرق أمام ترمب لإنهاء «شهر عسل» هاريس

تعيش كامالا هاريس «شهر عسل» بشكل ملحوظ، وقد لا يدوم طويلاً، فماذا سيفعل ترمب وحملته؟

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
المشرق العربي الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة (وكالة الأنباء الفلسطينية- وفا)

الرئاسة الفلسطينية: الإدارة الأميركية تتحمل مسؤولية المجازر اليومية بحق شعبنا

أعلن الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن «الضوء الأخضر الذي حصل عليه بنيامين نتنياهو من الإدارة الأميركية جعله يستمر في عدوانه».

«الشرق الأوسط» (الضفة الغربية)
العالم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى جانب لنظيره الصيني وانغ يي في لاوس (أ.ب)

إشادة أميركية بمحادثات «صريحة وبناءة» مع الصين

أشادت الولايات المتحدة بالمحادثات «الصريحة والمثمرة» بين وزير خارجيتها أنتوني بلينكن ونظيره الصيني وانغ يي في لاوس اليوم (السبت).

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ رجل في وسط حرائق الغابات في ولاية كاليفورنيا الأميركية (أ.ف.ب)

حريق غابات ضخم يضرب كاليفورنيا (صور)

اضطر نحو 4 آلاف شخص إلى مغادرة منازلهم في كاليفورنيا بسبب حريق ضخم وعنيف.

«الشرق الأوسط» (كاليفورنيا)

خامنئي يصادق غداً على رئاسة بزشكيان

صورة نشرها مكتب خامنئي خلال مقابلة صحافية مع بزشكيان (موقع المرشد)
صورة نشرها مكتب خامنئي خلال مقابلة صحافية مع بزشكيان (موقع المرشد)
TT

خامنئي يصادق غداً على رئاسة بزشكيان

صورة نشرها مكتب خامنئي خلال مقابلة صحافية مع بزشكيان (موقع المرشد)
صورة نشرها مكتب خامنئي خلال مقابلة صحافية مع بزشكيان (موقع المرشد)

تبدأ، الأحد، مهمة الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، حين تُقام مراسم المصادقة عليه، برعاية المرشد علي خامنئي، بينما تفيد تقارير بأنه بات قريباً من إعلان وزرائه الجدد.

وقالت وكالة «مهر» الحكومية، السبت، إن مراسم المصادقة ستقام الأحد في العاشرة صباحاً، برعاية خامنئي، بحضور مسؤولين وعسكريين ورؤساء وأساتذة، وممثّلي مختلف النقابات في طهران بحسينية الخميني، التابعة لمكتب خامنئي.

وأوضحت الوكالة الإيرانية أن «خامنئي سيصادق علی قرار تنصیب مسعود بزشكيان رئیساً لإيران».

بزشكيان يحمل صورة تجمعه مع خامنئي حين كان وزيراً للصحة (موقع المرشد)

وسيقدّم وزير الداخلية في المراسم «تقريراً عن عملية إجراء الجولتين الأولى والثانية من الانتخابات الرئاسية الـ14، وبعد تنفیذ قرار التنصیب سیُلقي کل من خامنئي وبزشكیان کلمة في هذه المراسم، وفقاً لـ«مهر».

ونشرت مواقع إيرانية صورة من تجهيز مرسوم رئاسة بزشكيان، الذي حالما ينتهي سيتوجه إلى البرلمان لأداء اليمين الدستورية.

ووفقاً للدستور الإيراني، فإن بزشكيان عليه أن يتلو كلمات خلال القسم، منها: «بصفتي رئيساً للجمهوریة، أقسم أمام القرآن الکریم وشعب إيران، بأنني سوف أحرس الدين الرسمي والنظام ودستور البلاد، وأستثمر كل ما لديّ من قدرات وإمكانات بالمسؤوليات المُلقاة علی عاتقي، وأَنذر نفسي لخدمة الشعب وازدهار البلاد، ونشر الدين والأخلاق، وأدعم الحق والعدالة».

وبعد مراسم التنصيب يكون أمام الرئيس الجديد أسبوعان لتقديم برنامجه، والوزراء المقترَحين إلى البرلمان الإيراني.

وكان بزشكيان شدّد على «اتّباع النهج العام» لخامنئي. وقال خلال مقابلة صحافية نشرها، الجمعة، موقع المرشد، إنه «قام بمراجعة التشكيلة النهائية للحكومة بمساعدة مستشاريه، ومن ثم سيتوجه في المرحلة الأخيرة إلى خامنئي، وبالتنسيق والتشاور معه سيصل إلى خلاصة نهائية بشأن تشكيلة الحكومة».

الرئيس المنتخب مسعود بزشكيان يُلقي خطاباً أمام البرلمان الأحد (ميزان)

«وفاق وطني»

وزعم بزشكيان أنه يسعى إلى تشكيل حكومة «وفاق وطني»، مُبدِياً تمسّكه بشعار «عدم إدارة البلاد من قِبل مجموعة أو فصيل واحد».

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن بزشكيان قوله، لمجموعة من مسؤولي حملته الانتخابية في أنحاء البلاد، إن المسؤولين والشخصيات السياسية جميعهم يحاولون عقد اجتماعات معه، في حين يعمل على اختيار تشكيلته الوزارية.

وفاز بزشكيان في جولة الإعادة التي جرت في 5 يوليو (تموز) الحالي، وبلغت نسبة المشاركة فيها 50 في المائة، وفق الأرقام الرسمية، وذلك بعدما تقدّم بنحو 42 في المائة خلال الجولة الأولى، التي بلغت نسبة المشاركة فيها 39.9 في المائة، وهي أدنى مشاركة في الاستحقاقات الانتخابية الإيرانية.

وكانت وكالة «رويترز» قد نقلت، الأسبوع الماضي، عن 5 مسؤولين إيرانيين، بينهم اثنان من المقرّبين من الدائرة الداخلية لخامنئي، أن الأخير مهّد الطريق أمام معتدِل مغمور لكن موثوق به، وهو مسعود بزشكيان، للصعود إلى الرئاسة، في سباق هيمن عليه المحافظون المتشدّدون، وذلك بعدما اطّلع على تقرير استخباراتي توقّع مشاركة 13 في المائة من الإيرانيين في الانتخابات.

وقالت المصادر إن السجل المعتدل لبزشكيان من شأنه إرضاء الإيرانيين الساخطين، وضمان الاستقرار الداخلي، وسط تصاعُد الضغوط الخارجية، كما يوفر لخامنئي حليفاً موثوقاً به في اختيار خليفة له في نهاية المطاف.