مثل التدخين وشرب الكحوليات... كيف يؤدي عدم الذهاب للمدرسة لتقصير أعمارنا؟

طلاب يسجلون الملاحظات خلال صف مدرسي (أ.ف.ب)
طلاب يسجلون الملاحظات خلال صف مدرسي (أ.ف.ب)
TT

مثل التدخين وشرب الكحوليات... كيف يؤدي عدم الذهاب للمدرسة لتقصير أعمارنا؟

طلاب يسجلون الملاحظات خلال صف مدرسي (أ.ف.ب)
طلاب يسجلون الملاحظات خلال صف مدرسي (أ.ف.ب)

كشفت دراسة جديدة عن أن كل عام تقضيه في المدرسة أو الجامعة يحسّن متوسط العمر المتوقع، في حين أن عدم الالتحاق بالمدرسة يكون مميتاً مثل التدخين أو الإفراط في شرب الكحول، وفقاً لأول بحث منهجي يربط بشكل مباشر التعليم بطول العمر.

وباستخدام أدلة من الدول الاصطناعية مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكذلك الدول النامية مثل الصين والبرازيل، وجدت المراجعة أن خطر وفاة البالغين انخفض بنسبة 2 في المائة لكل عام في التعليم بدوام كامل، وفقاً لصحيفة «الغارديان».

وإكمال التعليم الابتدائي والثانوي والعالي يعادل تناول نظام غذائي صحي مدى الحياة، مما يقلل من خطر الوفاة بنسبة 34 في المائة مقارنةً بأولئك الذين لم يحصلوا على تعليم منظَّم، وفقاً لتحليل في مجلة «لانسيت» للصحة العامة.

على النقيض من ذلك، كان عدم الذهاب إلى المدرسة في أي وقت سيئاً لصحة البالغين مثل تناول خمسة مشروبات كحولية أو أكثر يومياً، أو تدخين 10 سجائر يومياً لمدة عقد من الزمن.

وتضيف الدراسة زخماً للجهود المبذولة في إنجلترا لضمان بقاء الأطفال في المدرسة، إذ يقول الخبراء إن النتائج تؤكد الروابط بين الالتحاق بالمدارس والصحة.

كما أن البحث يعني ضِمناً أن الزيادات في سنوات الدراسة، وارتفاع أعداد الشباب الذين يبقون في التعليم الإضافي والعالي، تعد عوامل تضيف سنوات إلى مستويات العمر المتوقع في المستقبل.

وفي حين أن فوائد التعليم على متوسط العمر المتوقع جرى الاعتراف بها منذ فترة طويلة، فإن المراجعة التي أجراها الأكاديميون في الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا (NTNU) وجامعة واشنطن في سياتل هي الأولى التي تحسب عدد سنوات التعليم وارتباطاته بالعمر المتوقع، وبتقليل معدل الوفيات.

ووصف نيل ديفيز، أستاذ الإحصاء الطبي في جامعة كوليدج لندن والخبير في الروابط بين التعليم والصحة، البحث بأنه «عمل مثير للإعجاب».

وأشار ديفيز إلى أن ارتفاع معدلات الغياب عن المدرسة يمكن أن يؤدي أيضاً إلى فقدان الأطفال الفوائد الصحية المستقبلية، قائلاً: «من الجدير بالذكر أن زيادة معدلات الغياب عن المدرسة لها عواقب وخيمة تتجاوز تأثيرها في الصحة. لقد جرت دراسة العلاقة بين الوقت الذي نقضيه في التعليم والأرباح بشكل جيد للغاية، وهي قوية جداً. ومن المرجح أيضاً أن يكون الأمر أسوأ بالنسبة للطلاب الأكثر حرماناً».

طلاب يرتدون زيهم المدرسي الجديد في سان بينوا بجزيرة لا ريونيون الفرنسية (أ.ف.ب)

وقال الباحثون إن التحليل التَّلَوي، المدعوم من صندوق الأبحاث التابع للحكومة النرويجية ومؤسسة بيل وميليندا غيتس، كان «دليلاً دامغاً» يدعم زيادة الاستثمار في التعليم بوصفه وسيلة للحد من عدم المساواة في معدلات الوفيات العالمية.

وأوضح الدكتور تيري أندرياس إيكيمو، من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا، المؤلف المشارك للدراسة: «التعليم مهم في حد ذاته، ليس فقط لفوائده على الصحة... والقدرة على تحديد حجم هذه الفائدة يعد تطوراً كبيراً».

كما وجد التحليل أن التحسينات في طول العمر متشابهة في البلدان الغنية والفقيرة، وبغضّ النظر عن الجنس والطبقة الاجتماعية والديموغرافيا.​


مقالات ذات صلة

ركوب الدراجات يخفف آلام الركبة

صحتك يشجع أطباء الروماتيزم على ممارسة النشاط البدني المنتظم (جامعة كولومبيا البريطانية)

ركوب الدراجات يخفف آلام الركبة

كشفت دراسة جديدة، أجراها باحثون من كلية بايلور الأميركية للطب، أن الأشخاص الذين قاموا بركوب الدراجات بانتظام طوال حياتهم كان لديهم معدل انتشار أقل لآلام الركبة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك باحثون وصفوا التوقيت الصيفي بأنه مثير للقلق (الشرق الأوسط)

التوقيت الصيفي يزيد من السلوكيات الضارة

أظهرت نتائج دراسة جديدة أن التوقيت الصيفي الذي تعتمده كثير من الدول يرتبط بزيادة استهلاك الأطعمة الخفيفة المصنعة وقلة الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق النوم ليس هانئاً طوال الوقت (شاترستوك)

ماذا نعرف عن الكلام خلال النوم؟

تقول «الأكاديمية الأميركية لطبّ النوم» إنّ نحو 65 في المائة من الأميركيين يتكلّمون خلال النوم في مرحلة ما من حياتهم.

«الشرق الأوسط» (سان فرانسيسكو)
يوميات الشرق تمارين «اليوغا» تركز على التنفس والتأمل والاسترخاء (رويترز)

«اليوغا» علاج تكميلي لمرضى قصور القلب

أفادت دراسة هندية بأن «اليوغا» التي تركز على التنفس والتأمل والاسترخاء مرتبطة بتحسن الأعراض لدى المرضى الذين يعانون من قصور القلب.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك العينات جُمعت باستخدام محلول خاص تم وضعه داخل الفم لمدة زمنية محددة قبل أن يُبصق (جامعة ولاية أوهايو الأميركية)

فحص فموي بسيط للكشف عن سرطان المعدة

أفادت دراسة أميركية بأن عينة بسيطة من الفم يمكن أن توفر فحصاً مبكراً لاكتشاف سرطان المعدة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

مصير مهرجانات لبنان الصيفية على المحك... «بيت الدين» تعلق أنشطتها و«بيبلوس» و«بعلبك» تتريثان

صورة من مهرجانات بعلبك (وزارة الثقافة)
صورة من مهرجانات بعلبك (وزارة الثقافة)
TT

مصير مهرجانات لبنان الصيفية على المحك... «بيت الدين» تعلق أنشطتها و«بيبلوس» و«بعلبك» تتريثان

صورة من مهرجانات بعلبك (وزارة الثقافة)
صورة من مهرجانات بعلبك (وزارة الثقافة)

بات مصير مهرجانات الصيف الفنية في لبنان على المحك مع اقتراب الموعد المعتاد للإعلان عن برامجها في ظل استمرار حرب غزة والمواجهات في جنوب لبنان، إذ أعلنت مهرجانات «بيت الدين» الدولية الأربعاء تعليق دورتها هذه السنة، في حين تريثت نظيرتها في «بعلبك» في حسم قرارها، وأكّد منظّمو مهرجانات «بيبلوس» المضي في نشاطهم ما لم «تطرأ ظروف» مانعة.

وقالت رئيسة لجنة مهرجانات «بيت الدين» نورا جنبلاط في بيان: «في وقت يمرّ جنوب لبنان وأهله بأوقاتٍ عصيبة وقاسية، وتعيش فلسطين حالة إبادة جماعية متواصلة على مرأى العالم وصمته، فإنّ مهرجانات بيت الدين تعلن عن تعليق أنشطتها التي كانت مقررة لهذا العام».

ومنذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس» في قطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، يتبادل «حزب الله» وإسرائيل القصف عبر الحدود بشكل شبه يومي.

ودفع التصعيد عشرات آلاف السكان على جانبي الحدود إلى النزوح.

وأشارت جنبلاط إلى أن النشاطات ستقتصر على معارض للفنون تقام خلال فصل الصيف في باحات قصر بيت الدين الأثري في منطقة الشوف بمرتفعات جبل لبنان.

وأملت في أن «يستعيد الجنوب اللبناني الهدوء والاستقرار، وأن تتوقف الحرب في غزة وتعود فلسطين (...) وتتحسن الظروف العامة لمواصلة الدور الفني والثقافي الذي لعبته المهرجانات بشكل متواصل منذ عام 1984 إيماناً منها بدور لبنان ورسالته».

ودرجت خشبة مسرح بيت الدين منذ انطلاق المهرجانات على استضافة كبار فناني العالم، على غرار مغنّي الأوبرا الشهيرين الإسباني بلاسيدو دومينغو، والروسية النمسوية آنّا نتريبكو، والأميركية الراحلة جيسي نورمان، إضافة إلى النجم البريطاني إلتون جون، والمغني الفرنسي الراحل شارل أزنافور، والفنان العراقي كاظم الساهر وغيرهم.

وأقيمت المهرجانات العام المنصرم وسط الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي يشهدها لبنان، لكن إدارتها قلّصت عدد الحفلات ونقلتها من الميدان الذي يستوعب خمسة آلاف شخص، حيث كانت تُجرى عادة في الهواء الطلق، إلى باحة داخلية تتسع لـ1200 شخص، توخياً لحصر النفقات اللوجيستية والتقنية.

بعلبك وبيبلوس

أما رئيسة مهرجانات بعلبك الدولية نايلة دو فريج فقالت لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «نحن ننتظر تطور الوضع الأمني في المنطقة قبل أن نتخذ قرارنا».

وأضافت: «أعددنا مهرجاناً مصغراً ورمزياً، وأردنا أن نقدم صيغة رمزية تتناسب مع ما يحصل من أحداث. لكنّ لا قرار نهائياً بعد».

وأوضحت أن اللجنة المنظمة تنتظر لتعرف «ما إذا كان سيحصل وقف لإطلاق النار، إذ لا يمكن في الوقت الراهن تنظيم نشاط في منطقة البقاع» (شرق لبنان) التي تتعرض بين الحين والآخر لضربات جوية إسرائيلية.

في المقابل، أكّد رئيس اللجنة المنظمة لمهرجانات بيبلوس الدولية رافاييل صفير لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» أن الاستعدادات جارية لإقامة هذا الحدث في ميناء مدينة جبيل الأثرية (إلى الشمال من بيروت).

وقال: «نعدّ برنامجنا وسنعلن عنه في أقرب وقت والتحضير جارٍ. لا نريد أن نلغي المهرجان في المبدأ ولكن لا نعرف إذا كانت أي ظروف معاكسة ستطرأ».

وأشار إلى أن البرنامج «يتضمن تسع حفلات من بينها ما هو لفنانين محليين وكذلك لضيوف أجانب»، مع أنهم «قد لا يكونون من الصف الأول». وأوضح أن المهرجان يفعل ما في وسعه لتأمين حفلات أجنبية لأنها مطلوبة من الجمهور وخصوصاً من الشباب.

ويشهد لبنان سنوياً مهرجانات فنية في موسم الصيف تتضمن حفلات موسيقية وعروضاً راقصة ومسرحيات غنائية.

وارتبطت هذه المهرجانات منذ منتصف خمسينات القرن العشرين بصورة لبنان في عصر الازدهار، وبسياحته الناشطة، وانطلق بعضها أو استمر خلال الحرب التي شهدها لبنان بين عامي 1975 و1990. إلاّ أنها توقفت قسراً أو أقيمت بصيغة افتراضية من دون جمهور خلال مرحلة جائحة كوفيد، وتأثرت بالأزمة الاقتصادية والمالية غير المسبوقة منذ 2019.

وتساهم هذه المهرجانات التي تقام عادة في مواقع أثرية في تنشيط العجلة الاقتصادية والسياحية في المناطق التي تقام فيها.


«البيت بيتي» يجدّد الحديث عن فرص نجاح «مسلسلات الأجزاء» بمصر

مسلسل «البيت بيتي» الجزء الثاني («إنستغرام»)
مسلسل «البيت بيتي» الجزء الثاني («إنستغرام»)
TT

«البيت بيتي» يجدّد الحديث عن فرص نجاح «مسلسلات الأجزاء» بمصر

مسلسل «البيت بيتي» الجزء الثاني («إنستغرام»)
مسلسل «البيت بيتي» الجزء الثاني («إنستغرام»)

جدّد مسلسل «البيت بيتي» الحديث عن زيادة فرص نجاح مسلسلات الأجزاء في الدراما المصرية، بعد بدءِ عرض موسمه الثاني على منصة «شاهد»، كما أثار جدلاً في مدى جذبه للجمهور مقارنة بالجزء الأول.

مع بداية عرض الجزء الثاني من المسلسل، تصدر اسمه مؤشرات البحث على «غوغل»، وحظي بإشادة بعض متابعي «السوشيال ميديا»، وفيما بعد، وصفه آخرون بـ«الأقل إثارة من الجزء الأول» الذي عُرض عام 2022.

دارت أحداث الجزء الأول في إطار من الرعب والكوميديا حول شخصية «بينو» (الفنان مصطفى خاطر)، حيث يرث من والده قصراً، ويكتشف أنه مسكون بالأشباح، وتجمعه الصدفة مع سائق التاكسي «كراكيري» (الفنان كريم محمود عبد العزيز)، ويخوضان معاً كثيراً من المغامرات في القصر المسكون، حتى يكتشفا ما وراء الأشباح، وصلة القرابة بينهما، ويعثران على ثروة ضخمة.

المسلسل يدور في إطار من الكوميديا والرعب («إنستغرام»)

ويبدأ الجزء الثاني باتصال هاتفي بين كراكيري وبينو، يسأل كلٌ منهما الآخر عن حاله، ويوهما بعضهما أنهما يربحان كثيراً من وراء عمليهما، ومن ثمّ يتفقان على أن يتقابلا ليخوضا معاً مغامرات جديدة.

ويرى أحمد كمال، الناقد الفني المصري أن «فئة كبيرة من الجمهور انتظرت الجزء الثاني من المسلسل بعد نجاح الجزء الأول في تقديم توليفة مشوقة من الكوميديا والرّعب، لكن القائمين على العمل وقعوا في خطأ كبيرٍ حين تأخروا في تقديم الجزء الجديد، تحديداً بعد عامين من انطلاق الأول من دون أسباب واضحة».

الفنان كريم محمود عبد العزيز («إنستغرام»)

وأوضح أحمد كمال في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «يتمتّع هذا النوع من الأعمال بطابعٍ خاص، يتطلب في المقام الأول أن يتبعه تقديم الأجزاء التالية سريعاً»، وتابع: «دفع التأخير المخرج خالد مرعي لدعوة الجمهور إلى مشاهدة الجزء الأول؛ لتذكّر أحداثه قبل البدء في متابعة الجزء الجديد».

وحتى الآن يحتفظ العمل بـ«متعة المشاهدة»، التي تَميّز بها الجزء الأول إلى حدٍ كبير، وفق كمال الذي طرح سؤالاً: «هل ينجح المسلسل في الاحتفاظ بهذه المتعة حتى نهاية الحلقات، وهل تأتي الحلقة الأخيرة منطقية وعلى نفس مستوى الإثارة والإقناع للمتلقي مثلما حدث في الجزء الأول؟».

وعدّ الناقد الفني أن «بعض تعليقات الجمهور على مواقع التواصل تشير إلى أنه لا يتمتع بالقدر نفسه من التشويق الذي حققه الجزء الأول، وأنّ بعض مشاهده يشوبها الملل والتّطويل على عكس الموسم السابق»، وأشار إلى أنه «ربما تكون (قماشة العمل بسيطة في الأصل)، وقد لا تسمح بتقديم جزءٍ ثانٍ؛ ولذلك كان أمام مؤلفي العمل أحمد عبد الوهاب وكريم سامي، تحدٍ من نوع خاص، وهو عدم ترقيع هذه القماشة مثل كثيرٍ من المسلسلات المكوّنة من أجزاء عدّة، فأحياناً يحكم النجاح الكبير لعمل درامي بالفشل على أجزائه التالية!».

الفنان مصطفى خاطر («إنستغرام»)

ويقول مؤلف المسلسل أحمد عبد الوهاب إن «هذا الجزء يسير على نهج الجزء الأول نفسه، من حيث تقديم كوميديا مختلفة، ورعبٍ مغاير في دمجٍ يستطيع جذب المشاهدين، والدليل على ذلك تصدّره محرّك البحث (غوغل) مع بداية عرضه».

ويضيف عبد الوهاب لـ«الشرق الأوسط»: «إن الجمهور على مواقع التواصل يترقبون الأحداث في شغف إلى حد أنهم يسجلون توقعاتهم للأحداث في تعليقاتهم، وهو أمر يسعدني كثيراً؛ لأنه يعني أننا نجحنا في أن ندفعهم إلى التفكير في مصير الشخصيات، وأن يصبحوا أحياناً كما لو كانوا مشاركين في صنع الأحداث».

وتابع: «حرصنا في الجزء الثاني على عدم تكرار بعض الأحداث أو المواقف الموجودة في الجزء الأول، لكنها بُنيت درامياً عليها، وتتمتع بالتشويق وخفة الظل معاً من دون أي ملل، وساعد على ذلك أن المسلسل يتكوّن من 10 حلقات؛ مما يحول دون المط والتطويل في الأحداث، وهذا ما رأيناه في الجزء الأول ولمسه المشاهد أيضاً مع الحلقات الأولى من هذا الجزء». موضحاً أن سبب تأخّر الجزء الثاني هو «انشغال نجوم المسلسل بأعمال أخرى».


20 فناناً عالمياً يستلهمون الحضارة المصرية بروح عصرية

المشاركون في الملتقى جالوا بين الآثار المصرية (منظم الملتقى)
المشاركون في الملتقى جالوا بين الآثار المصرية (منظم الملتقى)
TT

20 فناناً عالمياً يستلهمون الحضارة المصرية بروح عصرية

المشاركون في الملتقى جالوا بين الآثار المصرية (منظم الملتقى)
المشاركون في الملتقى جالوا بين الآثار المصرية (منظم الملتقى)

يشارك 20 فناناً من دول مختلفة في «ملتقى الأقصر السابع» الذي يُقام تحت عنوان «من وحي الأقصر» في المدينة التي كانت إحدى العواصم المصرية القديمة.

وقدم الفنانون المشاركون أعمالاً تتضمّن مشاهداتهم وتأثيرات الحضارة المصرية عليهم، ولكن بروح عصرية وعبر مدارس فنية متنوعة، فبعضهم استلهم الرموز والآثار، وبعضهم الآخر عدّ الطبيعة الأكثر تحريضاً على الرسم.

المعابد المصرية مصدر إلهام لفناني الملتقى (منظم الملتقى)

وذكر غاليري «بيكاسو إيست» الذي ينظّم الملتقى، أنه يستهدف «تبادل الثقافات والمعارف والتجارب الفنية بين المشاركين، خصوصاً بين الفنانين الكبار والشباب ذوي الطموح، كما يهدف إلى تحفيز روح المنافسة والابتكار والتّميز في عالم الفن»، ويشارك الفنان العالمي جورج بهجوري بصفته ضيف شرف.

وقال المهندس رضا إبراهيم عبد الرحمن، منظم الملتقى، إنهم «يستهدفون تقارب الثقافات بين الفنانين المشاركين من دول مختلفة مثل سوريا أو قطر أو العراق أو المغرب أو الأردن، كما أن هناك فنانين من إيطاليا والهند».

فنانون يقدّمون لوحات من وحي الأقصر (منظم الملتقى)

وأضاف رضا لـ«الشرق الأوسط» أن «الفنانين المشاركين في الملتقى جالوا في المدينة، وانبهروا بالمزارات التي رأوها في الكرنك ووادي الملوك ومعبد هابو»، لافتاً إلى أن هذه الزيارات من الممكن أن تؤثر في إبداع هؤلاء الفنانين وتدفعهم لتوظيفها في أعمالهم الفنية، موضحاً أنّ «معرضاً سيُنظّم يوم 18 من الشهر الحالي، لعرض أعمال الفنانين المشاركين، بالإضافة لأعمال مجموعة من شباب الفنانين من الأقصر شاركوا ضمن ورشة فنية ضمن فعاليات الملتقى».

يشارك في ملتقى الأقصر عدد من الفنانين الأجانب (منظم الملتقى)

وبالإضافة إلى الجانب الفني والفعاليات والأنشطة الفنية، يلعب الملتقى دوراً مهماً في تنشيط السياحة المصرية. حيث يقصده الفنانون العرب والأجانب للاستمتاع بجمال الأقصر ومعالمها السياحية الرائعة، وبذلك يساهمون في رفع مستوى الوعي العالمي بجماليات مصر وثقافتها.

ويشارك في الملتقى من مصر، الفنانون فتحي عفيفي ووليد عبيد وأحمد شيحة ومصطفى الفقي ومها إبراهيم، ومن الهند تشارك ديبيكا مالي وفيرانجانا سوني وريتو سينغ، ومن العراق إسماعيل عزام، ومن الأردن محمد جالوس، ومن فلسطين ريم المصري وتيسير بركات، ومن روسيا أوكسانا تاسويفا، ومن إيطاليا جوليا يوسكو، ومن فرنسا عروبة ديب شنتوت، وعدد آخر من الفنانين، والقومسير العام للملتقى الفنان إبراهيم غزالة.

وكانت وزارة السياحة والآثار نشرت بوستر الملتقى على صفحتها الرسمية على «فيسبوك» بعدّه ملتقى داعماً للسياحة ويروّج للسياحة الثقافية في مصر.

ملتقى الأقصر يقدم أعمالاً تنتمي لمدارس فنية مختلفة (منظم الملتقى)

وتُعدّ مدينة الأقصر من أهم المدن السياحية في مصر، وهي مسجلة ضمن قائمة التراث العالمي في «اليونيسكو» تحت رقم 87 منذ عام 1979، وعُرّفت بعدّها مدينة متحفية فرعونية قديمة في مصر العليا، وهي إحدى عواصم مصر القديمة ويوجد بها نحو 14 معبداً من أهم المعابد الأثرية.


بطارية صديقة للبيئة تعوّض غياب الكهرباء لمدة أسبوع

البطارية التي تم تطويرها حالياً في المختبر لا تزال صغيرة الحجم (جامعة لينشوبينغ)
البطارية التي تم تطويرها حالياً في المختبر لا تزال صغيرة الحجم (جامعة لينشوبينغ)
TT

بطارية صديقة للبيئة تعوّض غياب الكهرباء لمدة أسبوع

البطارية التي تم تطويرها حالياً في المختبر لا تزال صغيرة الحجم (جامعة لينشوبينغ)
البطارية التي تم تطويرها حالياً في المختبر لا تزال صغيرة الحجم (جامعة لينشوبينغ)

طوّر باحثون في السويد بطارية جديدة صديقة للبيئة وبأسعار جيدة يمكنها تعويض غياب الكهرباء لمدة أسبوع.

وأوضح باحثو جامعة لينشوبينغ بالسويد أن البطارية توفير حلاً رخيصاً ومستداماً للبلدان منخفضة الدخل التي يكون فيها الوصول إلى الكهرباء محدوداً، ونشرت النتائج، الثلاثاء، في دورية «الطاقة والمواد البيئية».

وتعتمد البطارية الجديدة على الزنك واللغنين، وهما مادتان فعالتان من حيث التكلفة وصديقتان للبيئة. وتتميز هذه البطارية بأنها توفر حلاً مستداماً وبأنها أكثر توافراً وأقل تكلفة مقارنة ببطاريات الليثيوم أيون التقليدية.

وتتمتع البطارية التي تعتمد على الزنك واللغنين بكثافة طاقة قابلة للمقارنة مع بطاريات الرصاص الحمضية، لكنها تخلو من الرصاص، الذي يعتبر مادة سامة.

ورغم وجود بطاريات الزنك في السوق، التي في الأساس ليست قابلة لإعادة الشحن، فمن المتوقع أن تصبح البطارية التي تعتمد على الزنك واللغنين مكملة وربما تحل محل بعض بطاريات الليثيوم في بعض الحالات على المدى الطويل، عندما تتمتع بميزة الشحن الجيدة.

وكانت مشكلة بطاريات الزنك السابقة في ضعف المتانة بسبب تفاعل الزنك مع الماء الموجود في محلول الإلكتروليت، مما يجعلها غير صالحة للاستخدام الأساسي. والإلكتروليت هو مكون أساسي في البطارية ويعمل وسيطاً موصلاً للكهرباء يسمح بتدفق الأيونات بين قطبي البطارية أثناء التشغيل.

وقد تغلب الفريق على هذا التحدي الذي يواجه بطاريات الزنك، عن طريق استخدام نوع جديد من الإلكتروليت يسمى (WiPSE)، أظهر استقراراً مرتفعاً جداً عند استخدامه في بطارية الزنك واللغنين.

وأثبتت التجارب أن البطارية الجديدة مستقرة، حيث يمكن استخدامها لأكثر من 8 آلاف دورة مع الحفاظ على نحو 80 في المائة من كفاءتها وأدائها.

بالإضافة إلى ذلك، تحتفظ البطارية بشحنها لمدة أسبوع تقريباً، وهي فترة أطول بكثير من البطاريات المماثلة الأخرى المعتمدة على الزنك التي يتم تفريغها خلال ساعات قليلة فقط.

من جانبه، قال الباحث الرئيسي للدراسة بجامعة لينشوبينغ في السويد الدكتور ريفيرانت كريسبين: «لقد أصبحت الألواح الشمسية غير مكلفة نسبياً، وقد اعتمدها كثير من الناس في البلدان المنخفضة الدخل».

وأضاف عبر موقع الجامعة: «نأمل أن توفر تكنولوجيا البطاريات الجديدة المبنية على الزنك واللغنين، حلاً مستداماً وصديقاً للبيئة مقارنة ببطاريات الليثيوم أيون التقليدية ذات التكلفة الباهظة».

يشير الفريق إلى أن البطاريات التي تم تطويرها حالياً في المختبر لا تزال صغيرة الحجم. ومع ذلك، يعتقد الباحثون أنهم قادرون على إنتاج بطاريات كبيرة، بحجم يقارب بطارية السيارة، وذلك بفضل وفرة كل من اللغنين والزنك بتكلفة منخفضة.


«كريستيز» تتوج صيفها اللندني بمعرض «أحمد ماطر: تذروه الرياح»

عمل للفنان أحمد ماطر من عام 2017 (أحمد ماطر)
عمل للفنان أحمد ماطر من عام 2017 (أحمد ماطر)
TT

«كريستيز» تتوج صيفها اللندني بمعرض «أحمد ماطر: تذروه الرياح»

عمل للفنان أحمد ماطر من عام 2017 (أحمد ماطر)
عمل للفنان أحمد ماطر من عام 2017 (أحمد ماطر)

العام الماضي فتحت دار كريستيز للمزادات مقرها اللندني لمعرض عن الفن العربي من مجموعة بارجيل الفنية، خرجت به الدار عن نشاطاتها التجارية، وقدمت من خلاله نظرة على أعمال لأهم الفنانين العرب في العصرين الحديث والمعاصر. ومع نجاح المعرض المجاني، ونجاحه في جذب الزوار، حيث تجاوز عددهم 3000 زائر، تعود الدار هذا العام بمعرض مفتوح آخر، ولكنه هذه المرة يتمحور حول فنان سعودي يعد من أهم الفنانين المعاصرين في المملكة، وهو الفنان أحمد ماطر. المعرض يقام تحت عنوان «أحمد ماطر: تذروه الرياح»، ويقام في الفترة ما بين 17 يوليو (تموز)، وحتى 22 أغسطس (آب) المقبلين، ويتتبع رحلة ماطر الفنية منذ بداياته، وحتى الوقت الحاضر، ويستكشف رؤية ماطر الفريدة، وتأملاته حول التحولات الاجتماعية والثقافية في السعودية، والعالم العربي.

أحمد ماطر (الفنان وغاليري كونتينوا- تصوير إيلا بيالكوسكا)

المعروف عن أحمد ماطر التنوع في استخدام الوسائط الفنية، فقد استخدم خلال مسيرته الفنية التصوير الفوتوغرافي، والفيديو، واللوحات، والمنحوتات، والتركيبات، وهو ما نتوقع أن نرى بعضاً منه في المعرض المقبل، ولكن الدكتور رضا المومني رئيس مجلس إدارة قسم الشرق الأوسط وأفريقيا بالدار ومنسق المعرض الذي ما زال في خضم الترتيب للمعرض، وتحديد الأعمال المشاركة فضل أن يتحدث لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية الفنان، ومشواره الفني، والتأثيرات التي شكلت مسيرته.

بحسب د. مومني سوف يتتبع المعرض جذور الفنان الإبداعية انطلاقاً من مرحلة التجريب التي مر بها خلال دراسته بكلية الطب، وتأثير ممارساته الفنية داخل قرية المفتاحة التشكيلية بأبها، ثم لعبه دوراً أساسياً في انطلاقة حركة الفن المعاصر في المملكة عبر مبادرة «إدج أوف آرابيا» التي أطلقت أسماء كثير من أشهر الفنانين المعاصرين في المملكة اليوم. يقدم المعرض مجموعة من الأعمال المهمة، منها أعمال تجريدية تعبر عن بداياته، ثم أعمال من سلسلة «استنارات» المتميزة باستخدام صور الأشعة السينية المدمجة بالزخارف الإسلامية، ومن المتوقع أن يضمن المعرض أعمالاً من مشروع «صحراء فاران»، وصولاً لأحد إنتاجاته، وهو كتاب المغناطيسية الذي يطلقه للمرة الأولى في كريستيز.

سلام (أحمد ماطر)

د. مومني الذي يقيم لقاءً حوارياً مع ماطر ضمن لقاءات بينالي الدرعية يقول: «أحمد ماطر ليس فقط فناناً، وإنما هو، في رأيي الخاص، مفكر يترجم أفكاره وتأملاته من خلال لغة بصرية». يرى أن ماطر «شخصية مثيرة للاهتمام إلى حد بعيد... هو شخص له قراءات مكثفة في طبيعة الإنسان، وفي أحوال المجتمعات والمادية والنزعة الاستهلاكية، مروراً بالعقائد والتصوير». يتحدث بوجهٍ عام عن العرض «ننطلق من الأعمال الأولية لأحمد ماطر، ونستكشف التأثيرات الفنية التي شكلت رؤيته الفنية، وتحديداً تأثير الفنانين عبد الحليم رضوي وشاكر حسن آل سعيد». عندما يتحدث د. مومني عن العودة للبدايات فهو يعني الرجوع لبراعم الهواية، يقول لنا إن المعرض سيضم عملاً فنياً نفذه أحمد ماطر وهو في عمر الـ15 عاماً، كما سيضم عملاً من عمل والدة ماطر، وهي من الفنانات التقليديات في منطقة عسير، واشتهرت بـ«القط العسيري»، وهو فن الرسم على الجدران داخل البيوت، وهو فن أدخلته منظمة اليونيسكو لقائمتها للتراث المادي، «لدينا في المعرض الكثير من العناصر التي كانت علامات على طريقه الفني، وبداياته، ومصادر إلهامه». يؤكد مومني أن المعرض سيحاول تقديم ماطر للجمهور عبر التأكيد على المحلية في عمله «الجميع يعرف ماطر من منظور غربي، ولكننا نقدمه من منظور محلي، من بداياته ومصادر إلهامه».


«الزواج السعيد ليس ضمانة للإخلاص»... لماذا يخون المُحب؟

الخيانة لا تزال غير مفهومة ولا تخضع لقواعد ثابتة (إكس)
الخيانة لا تزال غير مفهومة ولا تخضع لقواعد ثابتة (إكس)
TT

«الزواج السعيد ليس ضمانة للإخلاص»... لماذا يخون المُحب؟

الخيانة لا تزال غير مفهومة ولا تخضع لقواعد ثابتة (إكس)
الخيانة لا تزال غير مفهومة ولا تخضع لقواعد ثابتة (إكس)

الخيانة الزوجية ظاهرة اجتماعية قديمة بقدم الزواج نفسه، إلا أنها ورغم شيوعها لا تزال غير مفهومة ولا تخضع لقواعد ثابتة.

يقول موشيه راتسون، المعالج النفسي والمتخصص في إدارة الغضب، والذكاء العاطفي وقضايا الخيانة الزوجية، لموقع «سايكولوجي توداي»، إن البعض قد يعتقد أن الحصول على «زواج سعيد» من شأنه أن يحمي الزوجين من الخيانة، على اعتبار أن هذا الأمر يحدث فقط في العلاقات التي تواجه مشكلات.

وفي حين يلفت راتسون إلى أن هذا هو الحال عادةً، فقد وجد أن بعض عملائه الذين يعيشون في علاقات سعيدة حقاً يخونون شريكهم على أي حال.

ووفقاً له، فإنهم يبررون بالقول: «لقد كانت (الدعوة للخيانة) أمامي بسيطة وسهلة. لم أكن أبحث عنها. أو لم أستطع التحكم في رغبتي ولم أستطع مقاومتها. أو لا أعرف ما الذي كنت أفكر فيه وارتكبت خطأً كبيراً».

إذاً، ما الذي يحدث حقاً؟ كيف يمكن أن ينتهي الأمر بالشريك المُحب والمخلص إلى الخيانة؟

هناك الكثير من الأسباب المحتمَلة التي تجعل الأشخاص الذين يتمتعون بزواج سعيد يقعون في مستنقع الخيانة، ويعددها راتسون وفق التالي:

إغراءات لا يمكن السيطرة عليها

في عالم اليوم، هناك مزيد من الفرص للقاء شركاء محتملين بسبب العمل أو السفر أو المواقف الاجتماعية التي يمكن أن تزيد من الإغراءات. يمكننا جميعاً أن نتعامل مع هذه التفسيرات، خصوصاً عندما نفهم تأثير وضعنا الاجتماعي والتكنولوجي.

أكثر من أي وقت مضى، فإن التقدم التكنولوجي الذي أحرزناه يجعل الخيانة أكثر سهولة. ويمكن أن تحصل في أي وقت وفي أي مكان. فالإغراءات كبيرة ومتكررة، وتزداد الرغبة في الإشباع الفوري.

قلة الثقة بالنفس

ليس دائماً، ولكن غالباً ما تكون المشكلة الأساسية في الزواج هي تدني احترام الذات، ونقص التحكم العاطفي، والاندفاع، وعدم النضج. بالنسبة إلى بعض الأشخاص الذين يفتقرون إلى احترام الذات، بغضّ النظر عن مقدار الحب الذي يحصلون عليه، فإنه لا يكفي أبداً.

إنهم يأخذون ما لديهم على أنه أمر مسلَّم به. حتى لو كان الشريك يخبر شريكه كل يوم عن مدى احترامه، أو مدى حبه وانجذابه له، فبعد فترة من الوقت، يصبح هذا الثناء متوقعاً وأقل تأثيراً.

وفي هذا الصدد، فإن الخيانة تجعل الشخص يشعر بأنه مرغوب فيه. ولسوء الحظ، فإن هذا التعزيز قصير الأمد، مما يؤدي إلى مزيد من الشعور بالفراغ.

تعبير عن الفقدان أو الشوق

في هذه الحالة، العلاقة ليست مصممة للانسحاب أو الانفصال عن الشريك (بما أن الطرف الذي يخون ما زال يحب شريكه ويريد أن يكون معه)، بل هي تعبير عن الخسارة أو الشوق للإثارة، والحرية، والعاطفة، والخيال، إلخ... وهي أشياء حتى العلاقات السعيدة لا تستطيع توفيرها.

وتعبّر هذه الحالة عن الرغبة في تجربة الأجزاء المفقودة من الذات وإعادة الاتصال بها ودمجها في ذات أكبر وأكثر اكتمالاً.

قلة الارتباط العاطفي

حتى في العلاقة السعيدة بشكل عام، يمكن أن تكون هناك فترات يبتعد فيها الشركاء عاطفياً. عندما لا تتم تلبية الاحتياجات العاطفية للمودة والتفاهم والشعور بالتقدير في إطار العلاقة الملتزمة، فقد يسعى الأفراد إلى تلبية تلك الاحتياجات في مكان آخر.

وقد تكون الخيانة محاولة لملء هذا الفراغ.

الملل أو البحث عن جديد

مع مرور الوقت، حتى الزواج السعيد يمكن أن يقع في روتين وأنماط مألوفة. يتلاشى الشغف الشديد والحداثة في المراحل المبكرة. بالنسبة إلى بعض الأشخاص، يمكن أن يؤدي روتين العلاقة طويلة الأمد إلى الملل. أما العلاقة الجديدة فتملأها الإثارة، لذلك قد يقْدم البعض على الخيانة من أجل مغامرة رومانسية جديدة.

الإدمان

في كثير من الحالات، يمكن أن يسبب الإدمان الخيانة الزوجية أو يؤدي إلى تفاقمها. عندما يشرب شخص ما أو يتعاطى المخدرات، فإن حكمه يضعف وقد يؤدي ذلك إلى اتخاذ قرارات سيئة.

الصدمة أو اضطراب ما بعد الصدمة

يمكن لاضطراب ما بعد الصدمة أن يجعلك تفكر بطريقة غير عقلانية. يمكن أن تؤدي صدمات الماضي التي لم يتم حلها أو الخوف، إلى سلوكيات التخريب الذاتي.

يمكن أن تكون إقامة علاقة غرامية شكلاً من أشكال التخريب الذاتي أو وسيلة لخلق الدراما حتى تشعر بحالة «الطيران أو القتال fight or flight»، التي يعيد الكثير من الأشخاص الذين يعانون اضطراب ما بعد الصدمة تمثيلها.

قد تكون هذه القضية وسيلة لإبعاد الجميع وعزل نفسك. ويمكن أيضاً أن تكون إلهاءً عن الألم الشخصي أو وسيلة للحصول على شيء ما من الشريك الآخر... مثل التفاهم والرحمة والراحة.

رغبات متناقضة

والحقيقة هي أننا بوصفنا بشراً نسير في تناقضات مع احتياجات متعددة تسحبنا في اتجاهات مختلفة. تتطور أدمغتنا لتشمل الكثير من الأجزاء والطبقات التي ترغب في أشياء مختلفة.

إن التفاعل الفريد بين أجزائنا يؤدي إلى احتياجات متناقضة، وفقاً لذلك فإنه ليس من المستغرب أن نجد أنفسنا في صراع بين قلوبنا وعقولنا، بين مَن نحن وماذا نريد أن نكون، بين قيمنا وسلوكياتنا... بين الالتزام الزوجي والحرية الشخصية.

أهمية أن نفهم أنفسنا

هنا يقول راتسون إن «فهم نفسك والتشكيك في أفكارك ومشاعرك ورغباتك قبل الإقدام على الخيانة يمكن أن يساعدك على التغلب على مثل هذه المشكلات. وقد يمنع أيضاً حدوث هذه القضية في المقام الأول».

من أجل الوضوح الشخصي، يدعو راتسون الشخص إلى أن يسأل نفسه أسئلة، مثل:

هل تحاول تجنب أو قمع رغباتك أو أفكارك أو احتياجاتك؟

هل أنت خائف من مشاركة آلامك أو رغباتك مع شريك حياتك؟

هل تشعر أنك تفقد نفسك؟

هل انجذبت إلى الفكرة العامة للخيانة؟

إذا كنت تفكر في الخيانة، لماذا تفكر في إقامة علاقة غرامية؟ ما دوافعك للرغبة في علاقة غرامية؟ ماذا يعني ذلك بالنسبة إليك؟

ويوضح أنه «مهما كانت الجذور، فإن محاولة التفكير والعثور على الإجابات، في أقرب وقت ممكن قبل أن تتسبب في مزيد من الضرر، هي الأفضل لك ولأي شخص آخر في حياتك»، ويضيف: «قد تفكر في كتابة اليوميات أو العلاج».


علماء صينيون يرسمون خريطة لشبكات دماغ قرد المكاك

علماء صينيون يرسمون خريطة لشبكات دماغ قرد المكاك
TT

علماء صينيون يرسمون خريطة لشبكات دماغ قرد المكاك

علماء صينيون يرسمون خريطة لشبكات دماغ قرد المكاك

نجح فريق بحثي صيني برسم خريطة جديدة لشبكات دماغ قرد المكاك، الأمر الذي سيساعد في تفسير الأنماط التنظيمية العيانية للدماغ البشري.

وقسمت الخريطة المذكورة، التي أنشأها باحثون بمعهد الأتمتة التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، دماغ قرد المكاك إلى 304 مناطق؛ صورت كميّا أنماط الاتصال التشريحية والوظيفية لكل منطقة.

إذ إن السلوكيات البشرية المعقدة مدفوعة بشبكات وظيفية مختلفة في الدماغ، وهذه الشبكات هي في الأساس مجموعات من مناطق الدماغ التي تتواصل مع بعضها البعض من خلال الاتصالات الوظيفية. وذلك وفق ما ذكرت وكالة أنباء «شينخوا» الصينية.

ومن أجل المزيد من التوضيح، قال جيانغ تيان تسي أحد الباحثين بالمعهد «إن قرود المكاك تشبه إلى حد كبير البشر من حيث علم الجينات وعلم وظائف الأعضاء وبنية الدماغ، لذلك يعد المكاك نموذجا مثاليا لدراسة آليات الوظيفة الإدراكية البشرية ويمكن استخدامه في محاكاة أمراض الدماغ البشري». مضيفا «أن خريطة الدماغ البانورامية التي تعبر عن التنظيم المكاني لدماغ قرد المكاك تعد نتيجة بحثية مهمة، إذ يمكن الاستفادة منها في دراسة الدماغ البشري. ويمكن للخريطة المساعدة على فهم وظيفة الدماغ علاوة على دفع تطوير مجالات بحثية مهمة مثل الطب الانتقالي والمقارنة بين الأنواع والنمذجة الرقمية للدماغ».


أصحاب الدخل المرتفع أقل عرضة للوفاة بالسكتة الدماغية

طبيب يفحص تصويراً بالرنين المغناطيسي لمخ أحد الأشخاص (رويترز)
طبيب يفحص تصويراً بالرنين المغناطيسي لمخ أحد الأشخاص (رويترز)
TT

أصحاب الدخل المرتفع أقل عرضة للوفاة بالسكتة الدماغية

طبيب يفحص تصويراً بالرنين المغناطيسي لمخ أحد الأشخاص (رويترز)
طبيب يفحص تصويراً بالرنين المغناطيسي لمخ أحد الأشخاص (رويترز)

أفادت دراسة سويدية بأن أصحاب الدخل المرتفع أقل عرضة للوفاة بعد الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 32 في المائة.

وأوضحت نتائج الدراسة التي عُرضت، الأربعاء، أمام مؤتمر المنظمة الأوروبية للسّكتة الدماغية، الذي يُعقد في بازل بسويسرا، أن الأشخاص الذين حصلوا على تعليمٍ عالٍ لديهم أيضاً خطر أقل بنسبة 26 في المائة للوفاة بعد السّكتة الدماغية؛ ما يسلّط الضوء على التباينات المذهلة في تأثير السكتة الدّماغية على الأفراد، استناداً إلى المحدّدات الاجتماعية للصحة.

والمحدّدات الاجتماعية للصحة هي العوامل غير الطبية التي تؤثر على صحتنا ورفاهيتنا، ومنها مستوى الدّخل، والتعليم، والسكن والرعاية الصحية.

وحلّلت الدراسة بيانات 6901 مريض بالسكتة الدّماغية؛ لرصد تأثير المحدّدات الاجتماعية للصحة على خطر الوفيات بعد السكتة الدماغية، وركّزت على 4 عوامل، هي: منطقة المعيشة، وبلد الميلاد، والتعليم والدخل.

وكشفت الدراسة عن اتجاه مثير للقلق فيما يتعلّق بالتأثير التراكمي للمحدّدات الاجتماعية للصحة، حيث وجد الباحثون صلة بين الدّخل ومستوى التعليم ومخاطر الوفيات بعد السكتة الدماغية.

وواجه المرضى الذين لديهم تراجع في المحدّدات الاجتماعية للصحة خطراً أعلى للوفاة بنسبة 18 إلى 24 في المائة بالسكتة الدّماغية، وكان التدخين أكثر انتشاراً بين هؤلاء المرضى، مقارنةً بالمرضى من أصحاب الدخول المرتفعة ومن حصلوا على تعليم عالٍ وتتوفر لديهم مساكن آمنة.

وكانت النسبة الأكبر من السكان الذين يعانون من المحددات الاجتماعية غير المواتية للصحة من الإناث بنسبة 59 في المائة.

من جانبها، قالت الباحثة الرئيسية للدراسة في جامعة جوتنبرغ في السويد، الدكتورة كاثرينا ستيبرانت سونيرهاغن: «النتائج التي توصّلنا إليها تؤكد حقيقة صارخة، حيث إن الوضع الاجتماعي والاقتصادي للفرد يمكن أن يكون مسألة حياة أو موت، خصوصاً عندما يكون الأشخاص مصابين بالسكتة الدماغية».

وأضافت عبر موقع الجامعة: «نظراً لأنه من المتوقع ارتفاع عدد الأشخاص المتأثرين بالسكتة الدّماغية في أوروبا بنسبة 27 في المائة بين عامي 2017 و2047، فإن الحاجة إلى تدخلات فعالة أصبحت أكثر إلحاحاً من أي وقت مضى».

وأشارت إلى أنه «يجب على صناع السياسات أن يصمّموا تشريعات وأساليب تضع في الحسبان الظروف والاحتياجات المحدّدة للمجتمعات المتنوعة، في حين يجب على الأطباء أن يفكروا في تحديد المرضى الذين يعانون من المحدّدات الاجتماعية غير المواتية للصحة؛ لمنع الوفيات بعد السكتة الدماغية».

وتُعد السّكتة الدّماغية السبب الرئيسي الثاني للوفاة حول العالم، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية؛ إذ تسببت في وفاة 6.6 ملايين شخص في عام 2020. ومن المتوقع أن يصل هذا العدد إلى 9.7 ملايين في 2050.


«جائزة غازي القصيبي» تحتفي بالمبدعين في الأدب والإدارة والتطوع

تُمنح الجائزة مرة واحدة كل عامين وتسعى لتكريم المتميزين من الأفراد والمنظمات في السعودية (هيئة الهلال الأحمر)
تُمنح الجائزة مرة واحدة كل عامين وتسعى لتكريم المتميزين من الأفراد والمنظمات في السعودية (هيئة الهلال الأحمر)
TT

«جائزة غازي القصيبي» تحتفي بالمبدعين في الأدب والإدارة والتطوع

تُمنح الجائزة مرة واحدة كل عامين وتسعى لتكريم المتميزين من الأفراد والمنظمات في السعودية (هيئة الهلال الأحمر)
تُمنح الجائزة مرة واحدة كل عامين وتسعى لتكريم المتميزين من الأفراد والمنظمات في السعودية (هيئة الهلال الأحمر)

توّجت «جائزة غازي القصيبي» الفائزين بدورتها الثانية في فروعها الثلاثة؛ في «الأدب» لأفضل تجربة شعرية، و«الإدارة» لأفضل بيئة مثالية لعمل المرأة، و«التطوع» في البيئة، وذلك في حفل نُظم، الثلاثاء، في جامعة اليمامة بمدينة الرياض، بحضور جمع من الأدباء ووجوه المجتمع، استذكروا مسيرة أدبية وإدارية ناجحة سجلها الراحل غازي القصيبي في مشواره العمري. وسلّطت الجائزة في دورتها الثانية، الضوء على المنجزات المتحققة في فروع الأدب والإدارة والتطوع، وهي القيم التي لطالما برع فيها الراحل القصيبي، بينما تعنى الجائزة التي دشّنها «كرسي غازي القصيبي للدراسات التنموية والثقافية» بجامعة اليمامة السعودية، بتكريم المبدعين في تلك المجالات، وتقدير أعمالهم وإنجازاتهم، وتحفيزاً وتشجيعاً لغيرهم على طريق الإبداع والعطاء.

سلّطت الجائزة في دورتها الثانية الضوء على المنجزات المتحققة في فروع الأدب والإدارة والتطوع (جائزة القصيبي)

وفي فرع الأدب، فاز بمسار «أفضل تجربة شعرية»، الشاعر الدكتور عبد الله بن سليم الرشيد؛ وذلك عن مجمل تجربته الشعرية في دواوينه: «حروف»، و«قنديل حذام»، و«نسيان يستيقظ»، و«الغمرات»، و«خاتمة البروق». وقد امتازت تجربة الشاعر الرشيد بعديد المزايا التي سوغت ترشيحه لنيل الجائزة، ومن هذه المزايا تنوع الأشكال والموضوعات الشعرية، والقدرة على توليد المعاني وتوظيف التقنيات الشعرية، إضافة إلى تمتعه بلغة شعرية عالية ومعجم شعري خاص. وفي فرع الإدارة والتنمية، فازت شركة الاتصالات المتنقّلة «زين السعوديّة» بمسار «البيئة المثاليّة لعمل المرأة»؛ نظير نجاحها في تطوير بيئة عمل تحترم المبادئ المتعلقة بالمساواة في إتاحة الفرص الوظيفيّة للجنسين، وتحقيق نسبة رضا وظيفي للمرأة بشكل جيد، وتدريبها وتطويرها، والحرص على خلق بيئة مناسبة للمرأة داخل المؤسسة، ودعمها وتمكينها بشكل عادل. وقد نفّذت الشركة منذ 2017 مبادرات رائدة لزيادة توظيف النساء وتعزيز مشاركتهن في المناصب القيادية، وخلق بيئة مثاليّة لعمل المرأة. ولم تقتصر «زين السعودية» على تحقيق التوازن بين الجنسين فحسب، بل طوّرت برامج لتدريب وتطوير المواهب النسائية؛ مساهمة بذلك في تحقيق أهداف «رؤية المملكة 2030» بتعزيز دور المرأة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وفي فرع التطوّع، فازت «هيئة الهلال الأحمر السعودي» بمسار «التطوّع في مجال البيئة»؛ وذلك تقديراً لرؤيتها في تمكين المجتمع في مختلف مناطق المملكة ومدنها من العمل التطوعي بمختلف أنواعه، والذي شمل التطوع البيئي والإسعافي والتعليمي والتقني والإعلامي والإنساني والرياضي، وأولت الهيئة التطوع البيئي أهمية خاصة، مواكبةً «رؤية المملكة 2030» ومبادرات المملكة الوطنية والعالمية في المجال البيئي، وذلك عبر منصتها الإلكترونية للتطوع، حيث قدمت 126 فرصة تطوعية في عام 2022 في مبادرات بيئية عدة شملت إزالة التشوهات البصرية، وتنطيف الشواطئ وأعماق البحار، وزراعة مليون شتلة على مستوى المملكة، ومبادرة في إعادة التدوير والتوعية بأهميته في الحفاظ على البيئة، وزراعة أشجار المانجروف في سواحل المنطقة الشرقية. وقد شارك بهذه المبادرات 1084 فرداً من مختلف مناطق المملكة، بمجموع ساعات بلغ 9111 ساعة تطوعية. وزاد عدد هذه الفرص في عام 2023 ليبلغ عددها 220 فرصة للتطوع البيئي، اشترك بها 2613 متطوعاً يمثلون مختلف شرائح المجتمع من مناطق المملكة كافة، بمجموع ساعات بلغت 17128 ساعة تطوعية في خدمة البيئة. وتُمنح الجائزة مرة واحدة كل عامين، وتهدف إلى تكريم المتميزين من الأفراد والمنظمات في السعودية، من خلال ثلاثة فروع، أولها الأدبي عبر مسار «السيرة الذاتية»، والتطوع عبر مسار المبادرات والأعمال التطوعية. بالإضافة إلى التنمية والإدارة عبر مسار الجهات الحكومية والأهلية وغير الربحية في إدارة الأزمات، الذي يهدف إلى تحفيز الجهات الخدمية على المساهمة في دفع عجلة التنمية وتحقيق الإنجازات. وستعمل الجائزة على إبراز أفضل الممارسات في المجالات الإدارية والتنموية، ودعم المبادرات التطوعية، وتحفيز الإنتاج الأدبي والثقافي، وتشجيع الأجيال القادمة على الإسهام في بناء الوطن، كما ستقدم جائزة مالية قدرها 100 ألف ريال سعودي (26 ألف دولار).


حمل عبارة «تدمير قرطاج»... مؤسس «فيسبوك» يحتفي بعيد ميلاده بقميص مثير للجدل

مارك زوكربيرغ (عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك»)
مارك زوكربيرغ (عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك»)
TT

حمل عبارة «تدمير قرطاج»... مؤسس «فيسبوك» يحتفي بعيد ميلاده بقميص مثير للجدل

مارك زوكربيرغ (عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك»)
مارك زوكربيرغ (عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك»)

أثارت عبارة «يجب تدمير قرطاج» على قميص مؤسس «فيسبوك» مارك زوكربيرغ في أثناء احتفاله بعيد ميلاده الأربعين، جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما في تونس التي تضم بقايا المدينة التاريخية.

وظهر مارك في صور مع أفراد عائلته نشرت على حسابه الرسمي في الموقع، بقميص أسود يحمل العبارة الشهيرة باللغة اللاتينية «يجب تدمير قرطاج» للسيناتور الروماني ماركوس بورسيوس كاتو، المعروف أيضاً بلقب «كاتان القديم».

كما نشر مارك صوراً لغرفة نومه أيام الطفولة وبداياته في الدراسة بالكلية وتأسيس الموقع. ولم تتضمن العبارات التي أرفقها مع الصور أي إشارة إلى رمزية المقولة الشهيرة لكاتان القديم.

لكن سرعان ما أثار القميص ردود فعل لدى متصفحين في تونس، حيث تعد المدينة الملهمة قرطاج وقائدها العسكري الفذ حنبعل، مصدر فخر للتونسيين، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية.

ومثَّل مقترح السيناتور الروماني المحافظ كاتان في عبارته، أحد الحلول الرئيسية التي توخَّتها الإمبراطورية الرومانية في حربها البونية الثالثة مع غريمتها قرطاج للسيطرة على حوض المتوسط، والتي انتهت بتدميرها بالكامل في عام 146 قبل الميلاد.

وتساءلت صفحة «نادي الكتاب بتونس» تعليقاً على قميص مارك: «هل كان هذا مجرد تلميح تاريخي بسيط أم موقف سياسي متعمَّد؟».

وكتبت الصفحة: «البعض يرى في ذلك، إشارة إلى الصراع التاريخي بين روما وقرطاج، رمزاً إلى مشكلات الاستعمار والصراع. بينما يرى آخرون فيه انتقاداً ضمنياً للقوة الشاسعة لعمالقة التكنولوجيا، تجسدها (فيسبوك) وزوكربيرغ نفسه. ويعتقد البعض حتى أنها كانت مزحة بسيطة أو حيلة تسويقية ماهرة».

وتابعت الصفحة في تعليقها: «للأسف، لم يوضح زوكربيرغ نيته، مما يترك الغموض يسيطر. ومع ذلك، هناك شيء واحد مؤكد: إن هذا الفعل أعاد إلى الواجهة النقاش حول السلطة والتاريخ وتأثير التكنولوجيا في مجتمعنا الحديث».

وكتب المتخصص في علم الاجتماع معاذ بن نصير على حسابه: «ليس من باب الصدفة أن يرتدي مارك هذا القميص».

وتحمل بقايا المدينة على ضفاف البحر المتوسط جراحاً قديمة وهي تعد من أبرز المزارات السياحية في تونس. وأغلب القطع والأواني التي عثر عليها المؤرخون تعود إلى الحقبة الرومانية اللاحقة بعد تدمير قرطاج القديمة.

ويقول المؤرخ التونسي المتخصص في تاريخ قرطاج، بولبابة النصيري، إن الرومان تعمدوا في حربهم مع قرطاج طمس تاريخ المدينة بالكامل وتغيير الحقائق التاريخية وتغييب حضارة قرطاج. ويضيف بولبابة «روما محت أكثر من 400 سنة من تاريخ قرطاج».