«ثمانية» تقود عصراً جديداً للمحتوى العربي على الإنترنت

تحوّلت إلى قوة إعلامية تقنية وتوفر تجارب رقمية منافِسة عالمياً

«ثمانية» تقود عصراً جديداً للمحتوى العربي على الإنترنت
TT

«ثمانية» تقود عصراً جديداً للمحتوى العربي على الإنترنت

«ثمانية» تقود عصراً جديداً للمحتوى العربي على الإنترنت

تحتفل «ثمانية»، شبكة البودكاست العربية الرائدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنصة الصحافة المستقلة، في عام 2024 بالتحوّل من شركة محتوى صرفة إلى شركة تقنية إعلامية تقدّم منصات متعددة تمكن صنّاع المحتوى من إثراء المحتوى على الإنترنت.

وتُنتج «ثمانية»، الشركة الحائزة جوائز كثيرة، برامج بودكاست مشهورة على نطاق واسع مثل «فنجان» و«سقراط» و«سوالف بزنس»، بالإضافة إلى النشرات البريدية والأفلام الوثائقية، التي تصل إلى مئات الملايين من المشاهدين والمستمعين أسبوعياً. وتعمل على بناء منظومة تقنية تمكّن المبدعين من إنتاج محتوى عالي الجودة يثري المحتوى العربي على الإنترنت.

وأطلقت الشركة «راديو ثمانية»، وهو تطبيق جديد للهاتف المحمول يسمح لصانعي المحتوى بثّ برنامج البودكاست الخاص بهم، وترويجه لجمهور كبير، والوصول إلى فرص لتحقيق الدخل. ويهدف إلى تعزيز تجربة الاستماع إلى البودكاست ومشاركتها من خلال تمكين المستخدمين من إنشاء ملفات شخصية وزيادة التفاعل الاجتماعي بينهم، كذلك استيراد برامجهم المحلية والعالمية المفضلة من أي تطبيق للبودكاست والاستماع إليها على التطبيق الجديد.

تقدم المنصة تجربة عربية حيّة لتطبيقات البودكاست تنافس عالمياً (ثمانية)

وستتيح المنظومة الجديدة لصنّاع المحتوى الانضمام إلى شبكة «ثمانية» الإعلانية المصممة لمساعدة صنّاع المحتوى على تحقيق الدخل من محتواهم الخاص، حيث تعمل الشركة على سد الفجوة بين صنّاع المحتوى والمعلنين عبر تعزيز مجتمع مزدهر من صنّاع المحتوى الذين يمكنهم تحقيق الدخل من شغفهم. كما أعادت إطلاق موقع «ثمانية.كوم» بحُلّة جديدة كوجهة لصنّاع المحتوى لمشاركة نشراتهم البريدية ومقالاتهم.

تتيح المنصة أفضل تجربة كتابة وقراءة عرفها الإنترنت بالعربيّة (ثمانية)

بدوره، أبدى عبد الرحمن أبو مالح، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ«ثمانية»، حماسه لرحلة الشركة التحويلية، قائلاً: «صنعنا أفضل مكتبة محتوى عربية عرفها الإنترنت»، مشيراً إلى مساعيهم لتوسيع المكتبة وإشراك صنّاع المحتوى العرب من كل أقطار الوطن العربي في هذه الرحلة الجديدة.

وأضاف: «اليوم، نحن لا نتحدث عن التغيير فحسب، بل نبني الأدوات اللازمة لتحقيق ذلك»، متابعاً: «نحن أكثر من يعلم أن صناعة المحتوى مهمة صعبة، لذا ستعمل (ثمانية) على التقنية والتسويق والمبيعات، ليتسنى لصانع المحتوى التركيز في صناعة محتوى ممتاز والاستمرار فيه».

يشار إلى أن «ثمانية» تأسست عام 2016، واستحوذت المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام «SRMG» على 51 في المائة من أسهمها في عام 2021، وتُقدّم الشركة أكثر من 20 منتجاً ما بين المقالات والنشرات البريدية والأفلام الوثائقية والبودكاست؛ بهدف توثيق الحياة في المجتمعات العربية وتغيير ثقافة الصحافة فيها. ويتناول المحتوى مواضيع مختلفة من الثقافة والسينما، إلى الصحة وأسلوب الحياة والمال، وتعدّ شبكتها للبودكاست الأكثر انتشاراً عربياً، بالإضافة إلى كونها أكبر منتج للأفلام الوثائقية في السعودية.


مقالات ذات صلة

وزراء الإعلام العرب يناقشون تطوير العمل المشترك لمواجهة التحديات

الخليج سلمان الدوسري مترئساً اجتماعات المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب بالمنامة (بنا)

وزراء الإعلام العرب يناقشون تطوير العمل المشترك لمواجهة التحديات

أكد سلمان الدوسري وزير الإعلام السعودي، أن ما تشهده المنطقة من تحديات سياسية وأمنية يستوجب تعزيز التكامل والعمل الإعلامي العربي المشترك لمواجهتها.

«الشرق الأوسط» (المنامة)
يوميات الشرق غيتي أوضح أن معادلة العمل والنجاح تتمثل في الربط الناجح بين الإعلام والتقنية (الشرق الأوسط)

مؤسس ‏«غيتي»: معادلة النجاح في الإعلام تتطلب فهماً لمعطيات الواقع

استعرض مؤسس ‏«غيتي إميجز» في لقاء بالرياض، تجربة بناء علامة إعلامية ناجحة، وقدرتها على توظيف التقنية في التوسع والانتشار.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
إعلام شعار غوغل (رويترز)

ما هو تأثير تهديد «غوغل» بوقف «مبادرة الأخبار» في أميركا على الناشرين؟

دخلت الولايات المتحدة الأميركية على خط الصراع بين شركة «غوغل» والناشرين بشأن عوائد الأخبار،

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق جانب من لقاء مسؤولي الهيئات الإعلامية والصحافية مع وزير الأوقاف المصري (نقابة الصحافيين المصرية)

مصر: ضوابط جديدة لإنهاء أزمة تصوير الجنازات بين «الأوقاف» و«الصحافيين»

أنهى اجتماع ضم مسؤولي الهيئات الإعلامية والصحافية مع وزير الأوقاف محمد مختار جمعة (الثلاثاء) أزمة «تصوير الجنازات».

أحمد عدلي (القاهرة)
يوميات الشرق حفل تأبين الصحافي السوداني الراحل محجوب صالح في القاهرة (إكس)

اختتام فعاليات تأبين «عميد الصحافة السودانية» محجوب صالح

اختتمت فعاليات تأبين عميد الصحافة السودانية محجوب محمد صالح، والتي أقيمت في الجامعة الأميركية بالقاهرة، مساء الاثنين، بحضور صحافيين ركزوا على ذكر مناقب الراحل.

أحمد يونس (أديس أبابا)

المنتدى الإعلامي العربي للشباب يدعو للاستثمار في طاقات الجيل الجديد وتطوير قدراتهم الإبداعية

جانب من إحدى جلسات المنتدى العربي الإعلامي للشباب في دبي (الشرق الأوسط)
جانب من إحدى جلسات المنتدى العربي الإعلامي للشباب في دبي (الشرق الأوسط)
TT

المنتدى الإعلامي العربي للشباب يدعو للاستثمار في طاقات الجيل الجديد وتطوير قدراتهم الإبداعية

جانب من إحدى جلسات المنتدى العربي الإعلامي للشباب في دبي (الشرق الأوسط)
جانب من إحدى جلسات المنتدى العربي الإعلامي للشباب في دبي (الشرق الأوسط)

دعا المنتدى الإعلامي العربي للشباب ضرورة الاستثمار في طاقات الشباب، وتشجيعهم على استخدام قدراتهم الإبداعية والتكنولوجية لتطوير المحتوى الإعلامي العربي، مما يسهم في تشكيل مستقبل أفضل، وأشار المشاركون إلى ضرورة إعطاء الشباب فرصة للتعبير عن أفكارهم وتشكيل مستقبل الإعلام.

وأكد متحدثون في المنتدى الذي حضره الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الثاني لحاكم دبي رئيس مجلس دبي للإعلام، والذي يعد افتتاحاً لأعمال «قمة الإعلام العربي 2024»، والتي ينظّمها نادي دبي للصحافة، إلى الحاجة لمواءمة النتائج التعليمية مع متطلبات سوق العمل ودعم المبادرات الشبابية الإبداعية.

وقال الدكتور سلطان النيادي، وزير دولة لشؤون الشباب في دولة الإمارات في الجلسة التي حملت عنوان «طموح الشباب»، إن المنتدى يمثل فرصة نموذجية للقاء جموع شابّة ملهمة لتبادل الأفكار والخبرات من أجل إعداد الشباب ليكونوا قادة ومبتكرين، وتسعى لتجسيد طموحات أوطانهم.

ولفت إلى ضرورة الاستثمار في طاقات الشباب، وتشجيعهم على استخدام قدراتهم الإبداعية والتكنولوجية لتطوير محتوى إعلامي يسهم في تشكيل مستقبل أفضل، ويعكس الثقافة والقيم الأخلاقية العربية القائمة على السلام والتعايش.

ودعا النيادي الشباب العربي ليكونوا رواداً في فضاء الإعلام الرقمي، وأن يعملوا على تحقيق التغيير الإيجابي والمستدام، مؤكدا أن دورهم «حاسم» في صياغة الاتجاهات وتحديد مسارات التطور بما يملكونه من ملكات الإبداع والابتكار، ليسهموا في إثراء المشهد الإعلامي بفكرهم الواعي وإدراكهم لمتطلبات بناء أسس غدٍ أكثر إشراقاً.

ولفت وزير الدولة لشؤون الشباب إلى أن دور الشباب في ابتكار إعلام المستقبل لا يقتصر على مجرد تبني التكنولوجيا الحديثة، بل يتعداها إلى تشكيل رؤية جديدة للإعلام، وتقديم محتوى مؤثر يمنح أفراد المجتمع الإيجابية، ويُلهمهم ليكونوا مشاركين في تحقيق الإنجازات، مشيراً إلى أن التواجد الكبير للشباب على وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية يمنحهم القدرة على توجيه رسائلهم وآرائهم بسهولةٍ وتأثيرٍ كبيرين.

الاستثمار في الشباب

وشدد على أهمية دعم الشباب وتشجيعهم على المشاركة الفعّالة في صناعة المحتوى الإعلامي الداعم للتوجهات التي تخدم في بناء مجتمعات طموحة ومتماسكة، كون الشباب يمثلون محرك التغيير نحو عالم أكثر تطوراً وتنوعاً.

من جهتها قالت منى المرّي، نائب الرئيس والعضو المنتدب لمجلس دبي للإعلام، رئيسة نادي دبي للصحافة، إن إطلاق قمة الإعلام العربي يعكس المكانة الرائدة التي تتميز بها دبي كحاضرة للإعلام والإعلاميين، بل وللمبدعين في شتى المجالات، وقالت إن تصدر المنتدى الإعلامي العربي للشباب أعمال القمة مع انطلاقها ما هو إلا تأكيد على مدى الاهتمام الذي توليه دولة الإمارات ودبي بفئة الشباب.

وكانت الدكتورة ميثاء بوحميد، مدير نادي دبي للصحافة، كشفت في كلمتها الافتتاحية عن مبادرة مهمة إطلاق «إبداع – جائزة الإعلام للشباب العربي» إحياءً للجائزة التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في العام 2001، وحملت آنذاك اسم «جائزة إبداع لطلاب الإعلام»، تأكيداً لحرص دبي على إيجاد المحفزات اللازمة للشباب لتطوير قدراتهم الإبداعية في مجال العمل الإعلامي.

وكشفت عن فئات الجائزة والتي ستضم سبع فئات هي: فئة التصوير الفوتوغرافي، فئة ⁠البودكاست، ⁠فئة الفيديو القصير، فئة الألعاب الإلكترونية، فئة الانميشن، ⁠فئة الجرافكس وفئة التقارير الصحافية.

وأضافت الدكتورة بوحميد إلى اتساع مساحة التحولات الإعلامية في المنطقة في حين زادت سرعة المتغيرات العالمية على كافة الأصعدة، فيما ظل الثابت الوحيد في معادلة التغيير سريعة الوتيرة هو الشباب، والذين وصفتهم بأنهم عنوان المرحلة وأساس المستقبل.

ونبّهت الدكتورة ميثاء بوحميد إلى اتساع الفجوة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل، ما دعا إلى سرعة المبادرة لأخذ زمام المبادرة بالسعي إلى توحيد الجهود من أجل تلبية طموحات خريجي الإعلام والشباب في كافة القطاعات الإبداعية، مؤكدة الانحياز الكامل لهذه الفئة المهمة ولما تحمله من أفكار مبدعة من شأنها إحداث نقلات نوعية حقيقية في المجال الإعلامي.

يذكر أن قمة الإعلام العربي 2024 هي المظلة التي تجمع أربع فعاليات إعلامية هي: «المنتدى الإعلامي العربي للشباب»، و«منتدى الإعلام العربي»، والذي تنطلق فعاليات دورته الـ22 غداً الثلاثاء، و«جائزة الإعلام العربي» بنسختها لـ23 ويقام حفل توزيع جوائزها غداً الثلاثاء 28 مايو (أيار) و«جائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب» في نسختها الرابعة، ويأتي حفل توزيع جوائز فئاتها المختلفة في ختام القمة وضمن ثاني أيام منتدى الإعلام العربي يوم الأربعاء 29 مايو الجاري.

ويشارك في القمة نحو 4000 من الإعلاميين، يتقدمهم عدد من الساسة والقيادات الإعلامية العربية ورؤساء تحرير الصحف المحلية والعربية، وكبار الكتاب والمفكرين في العالم العربي، ورموز العمل الإعلامي.