تقرير: إيران طوّرت مسيّرة هجومية جديدة خصوصاً من أجل روسيا

طائرات مسيّرة تظهر في موقع تحت الأرض وغير محدد في إيران (أرشيف - رويترز)
طائرات مسيّرة تظهر في موقع تحت الأرض وغير محدد في إيران (أرشيف - رويترز)
TT

تقرير: إيران طوّرت مسيّرة هجومية جديدة خصوصاً من أجل روسيا

طائرات مسيّرة تظهر في موقع تحت الأرض وغير محدد في إيران (أرشيف - رويترز)
طائرات مسيّرة تظهر في موقع تحت الأرض وغير محدد في إيران (أرشيف - رويترز)

زعم تقرير جديد أن إيران طوّرت طائرة مُسيّرة هجومية جديدة خصوصاً من أجل روسيا؛ لدعمها في حربها ضد أوكرانيا، وأنها على وشك تزويد موسكو بصواريخ باليستية أرض - أرض.

ونقل التقرير، الذي نشرته شبكة «سكاي نيوز» البريطانية عن مصدر أمني مطّلع قوله إن المسيّرة الجديدة، التي تحمل اسم «شاهد-107»، هي طائرة «متفجرة واستطلاعية»، ومن المحتمل أن تكون مزوَّدة بتكنولوجيا للبحث عن أهداف ذات قيمة عالية في ساحة المعركة، مثل أنظمة إطلاق الصواريخ البريطانية والأميركية، والتي تستخدمها القوات الأوكرانية.

وقال المصدر إن إيران ربما منحت روسيا «وحدات قليلة» من هذه المُسيّرة، المصمَّمة خصوصاً لها، في صفقة تقدر قيمتها بأكثر من مليونيْ دولار.

وأكد المصدر أن هذا يعكس «الجهود الكبيرة التي تقوم بها إيران لدعم روسيا في حربها ضد أوكرانيا».

واتهمت أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون طهران مراراً بتزويد موسكو بمئات المسيّرات الهجومية أحادية الاتجاه المعروفة باسم «شاهد-131»، و«شاهد-136»، والتي يُطلَق عليها اسم «الطائرات المسيّرة الانتحارية»؛ لأنها تطير نحو الأهداف وتنفجر عند الاصطدام.

وتُوجّه روسيا ضربات لأوكرانيا بواسطة الصواريخ والمسيّرات، في موجة من الهجمات المميتة ضد أهداف مدنية وعسكرية تكثفت في الأيام الأخيرة.

وقال المصدر الأمني إن الطائرة الجديدة «شاهد-107» هي من عائلة طائرات «شاهد-101»، ويبلغ طولها 2.5 متر، وطول جناحيها نحو ثلاثة أمتار، ويمكن أن يصل مداها إلى 1500 كيلومتر.

ويعتقد المصدر أن المسيّرة مزودة بجهاز إرسال ينقل المَشاهد واللقطات بشكل مباشر للمسؤولين والقادة، مما يعني أنه يمكن استخدام الطائرة لتحديد الأهداف الموجودة على خط المواجهة في أوكرانيا لضربها بشكل دقيق.

وزعم المصدر الأمني أن القوات الإيرانية أجرت تجربة مع الروس في قاعدة جوية بوسط إيران على طائرات «شاهد-107» و«شاهد-136».

وفي سبتمبر (أيلول) الماضي، نفى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أن تكون بلاده قد أرسلت طائرات مسيّرة أو أسلحة أخرى إلى روسيا، لاستخدامها في أوكرانيا، قائلاً: «نحن ضد الحرب في أوكرانيا».

وفي شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، قال المتحدث باسم «البيت الأبيض»، جون كيربي، إن إيران ربما تدرس تزويد روسيا بصواريخ باليستية، لاستخدامها في أوكرانيا، وهي التصريحات التي رفض «الكرملين» التعليق عليها.

إلا أن المصدر الأمني أكد، لـ«سكاي نيوز»، أن هناك معلومات موثوقة بأن إيران على وشك تزويد روسيا بصواريخ باليستية أرض - أرض، مؤكداً أنها أكثر فتكاً وأصعب في إسقاطها من الطائرات المسيّرة.

ويشمل ذلك الصواريخ التي يزيد مداها عن 300 كيلومتر.


مقالات ذات صلة

75 عاماً على تأسيس «الناتو»... أزمة أوكرانيا تتصدر قمة الحلف في واشنطن

العالم علم أوكرانيا يظهر أمام شعار حلف «الناتو» في كييف (رويترز)

75 عاماً على تأسيس «الناتو»... أزمة أوكرانيا تتصدر قمة الحلف في واشنطن

يحيي حلف «الناتو» هذا الأسبوع الذكرى الـ75 لتأسيسه بقمة تُعقد في ظل غموض بشأن أوكرانيا وبلبلة سياسية من جانبي المحيط الأطلسي بدلاً من عكس صورة لتحالف عسكري أقوى

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أوروبا جنود أوكرانيون يستخدمون كشافاً في أثناء بحثهم عن طائرات دون طيار في السماء فوق كييف (رويترز)

أوكرانيا تقصف مستودع ذخيرة داخل روسيا بطائرات مسيَّرة

 قال مصدر أمني، الأحد، إن طائرات مسيَّرة أوكرانية قصفت مستودع ذخيرة داخل روسيا الليلة الماضية.

«الشرق الأوسط» (كييف)
أوروبا جنود أوكرانيون أثناء التدريب على مدفع رشاش في منطقة دنيبروبتروفسك (أ.ب)

روسيا تعلن تدمير منصتي صواريخ باتريوت في أوكرانيا

قال الجيش ومسؤولون إن وحدات الدفاع الجوي الروسية أسقطت 7 طائرات مسيرة أوكرانية في منطقتي بيلغورود وكورسك على الحدود مع أوكرانيا.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا رسائل روسية متناقضة حول وساطة تركيا لإنهاء حرب أوكرانيا

رسائل روسية متناقضة حول وساطة تركيا لإنهاء حرب أوكرانيا

أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أنه اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على استمرار الوساطة التي تقوم بها تركيا لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

سعد عبد الرازق (أنقرة)
أوروبا الرئيس الروسي ورئيس الوزراء المجري خلال مؤتمرها الصحافي في الكرملين الجمعة (إ.ب.أ)

العواصم الأوروبية الكبرى كانت على علم مسبق بزيارة أوربان لموسكو

أكّدت مصادر دبلوماسية أن معظم العواصم الأوروبية كانت على علم مسبق بزيارة رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان لموسكو في «مهمة سلام» قوبلت بانتقادات أوروبية واسعة.

شوقي الريّس (بروكسل)

إيران... توقيف محام مقرب من حملة بزشكيان

برهاني يقف على يمين بزشكيان خلال خطابه الأخير في ستاد حيدرنيا الأربعاء الماضي (جماران)
برهاني يقف على يمين بزشكيان خلال خطابه الأخير في ستاد حيدرنيا الأربعاء الماضي (جماران)
TT

إيران... توقيف محام مقرب من حملة بزشكيان

برهاني يقف على يمين بزشكيان خلال خطابه الأخير في ستاد حيدرنيا الأربعاء الماضي (جماران)
برهاني يقف على يمين بزشكيان خلال خطابه الأخير في ستاد حيدرنيا الأربعاء الماضي (جماران)

أعلنت وسائل الإعلام الرسمية، يوم الأحد، أن الأجهزة الأمنية أوقفت محامياً إيرانياً مقرباً من حملة الرئيس المنتخب مسعود بزشكيان، كان انتقد علناً كيفية تعامل الحكومة مع احتجاجات عام 2022 بعد وفاة مهسا أميني.

وهزت الاحتجاجات إيران عقب وفاة مهسا أميني، أثناء احتجازها لدى شرطة الأخلاق بدعوى سوء الحجاب. وتحولت الاحتجاجات إلى أبرز تحديات المؤسسة الحاكمة منذ ثورة 1979.

ذكرت وكالة «ميزان»، المنصة الإعلامية للجهاز القضائي، الأحد، أن محسن برهاني كان قد حكم عليه سابقاً ولكنها لم تذكر مزيداً من التفاصيل حول قضيته أو فترة سجنه.

وقال المحامي سينا يوسفي عبر منصة «إكس» إن برهاني يواجه تهم «نشر الأكاذيب لتشويش الرأي العام»، و«سلوكيات مخالفة لشؤون الروحانيات من خلال الاستهزاء بالقضاة والروحانيات» و«التحريض ضد النظام».

وكتب برهاني على منصة «إكس» صباح السبت: «موقفي الانتقادي من وزير الداخلية في قضية الحجاب واضح، ولكن اليوم يجب أن نشكره بشكل خاص على صيانة أصوات الناس في الانتخابات».

جاء اعتقال المحامي بعد يوم واحد من انتخاب الرئيس الإصلاحي مسعود بزشكيان لقيادة البلاد.

برهاني يلقي خطاباً خلال التجمع الانتخابي الأخير لحملة بزشكيان في ستاد حيدرنيا الأربعاء الماضي (موج)

وكان برهاني جزءاً من حملة بزشكيان، وألقى كلمة في آخر تجمعات الإصلاحيين الانتخابية في ستاد حيدرنيا، بطهران، قائلاً إن «حكم القانون يعني ألا يحق لأحد أن يرد على احتجاجات الناس بالرصاص. حكم القانون يعني أن من يقتل ويعمي العيون تجب مساءلته».

ووجه برهاني انتقادات للمرشح المحافظ المتشدد سعيد جليلي لاستخدامه شعار الاحتجاجات «المرأة، الحياة، الحرية».

وعد بزشكيان بتخفيف تنفيذ قانون الحجاب في البلاد، والتواصل مع الغرب بعد سنوات من العقوبات والاحتجاجات التي أضعفت الجمهورية الإسلامية.

واقتبس بزشكيان شعاره «من أجل إيران» من أغنية «براي» «من أجل» التي أصبحت نشيداً للمحتجين، واستنكر صاحب الأغنية، شروين حاجي بور توظيف أغنيته في الانتخابات.

وأصبح برهاني، الذي يعمل أيضاً أستاذاً في الجامعة، مشهوراً على وسائل التواصل الاجتماعي بسبب آرائه النقدية حول الحكومة الإيرانية خلال الاحتجاجات عام 2022 التي هزت البلاد، وأسفرت حملة أمنية لإخمادها عن مقتل أكثر من 500 شخص، واعتقال أكثر من 22 ألف شخص.

وحمّل تحقيق للأمم المتحدة، إيران مسؤولة عن العنف الجسدي الذي أدى إلى وفاة أميني.

وكتب المحلل الإصلاحي، أحمد زيدآبادي عبر شبكات التوصل الاجتماعي: «هل المسؤولون والقضاة يدركون مفهوم (التزامن)؟ ألم يخطر ببالهم أن تنفيذ حكم برهاني في اليوم التالي لإعلان نتائج انتخابات رئاسة الجمهورية سيكون محط أنظار الجميع؟». وأضاف: «هل ترون لقد بدأوا؟! هل ترون ليس من المقرر أن يتغير شيء؟ هل بدأوا وضع العراقيل قبل أن تجف بطانة الانتخابات؟... هل هناك أي تأثير متوقع لتغيير رئيس الجمهورية؟».

في شأن متصل، أعلن صحافيان إيرانيان، محاكمتهما بسبب تعليقاتهما حول تحقيق نشرته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) حول مقتل الشابة نيكا شاكرمي في الاحتجاجات الإيرانية.

وأعلنت الصحافية مرضية محمودي أنها مثلت أمام المحكمة للمرة الثالثة على خلفية نشرها تقريراً حول مقتل نيكا شاكرمي.

وقال الصحافي محمد بارسي في منصة «إكس» إنه مثُل أمام القضايا بتهمة نشر «أكاذيب» بعد تجريمه من المدعى العام على خلفية نشر تقرير حول شاكرمي.