هولندا: الزعيم اليميني المتطرف فيلدرز يسحب مشاريع قوانين مناهضة للإسلام

لفتة إيجابية لشركائه المحتملين في الائتلاف الحكومي

الزعيم اليميني الهولندي المتطرف خيرت فيلدرز (رويترز)
الزعيم اليميني الهولندي المتطرف خيرت فيلدرز (رويترز)
TT

هولندا: الزعيم اليميني المتطرف فيلدرز يسحب مشاريع قوانين مناهضة للإسلام

الزعيم اليميني الهولندي المتطرف خيرت فيلدرز (رويترز)
الزعيم اليميني الهولندي المتطرف خيرت فيلدرز (رويترز)

سحب الزعيم اليميني الهولندي المتطرف خيرت فيلدرز، الاثنين، 3 مقترحات تشريعية مثيرة للجدل، استهدفت الإسلام والمسلمين، وسط جهوده لإيجاد شركاء لتشكيل حكومة ائتلافية.

وشملت المقترحات فرض حظر على المساجد والقرآن، إضافة إلى فرض قيود صارمة على الحقوق الأساسية للمسلمين.

وأبلغ فيلدرز الذي تصدر حزبه «من أجل الحرية» الانتخابات التي جرت في الخريف، اللجنة التنفيذية البرلمانية، الاثنين، بقراره سحب مشاريع القوانين.

وينظر إلى هذه الخطوة على أنها لفتة إيجابية لشركائه المحتملين في الائتلاف. وسيستأنف حزب فيلدرز غداً (الثلاثاء) المحادثات مع 3 أحزاب يمينية أخرى، بشأن إمكانية تشكيل حكومة.

وستكون النقاط الشائكة الرئيسية هي ابتعاد حزب فيلدرز عن المساس بسيادة القانون والدستور.

يشار إلى أن الزعيم اليميني المتطرف تمكن من الفوز بشكل مفاجئ في الانتخابات البرلمانية التي جرت في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وتعهد فيلدرز الذي يواجه مفاوضات ائتلافية صعبة للغاية، ليلة الانتخابات، بالالتزام بحدود الدستور، وقال إنه يريد أن يكون «رئيس وزراء لكل الشعب الهولندي».

وكان الحزب قد قدم مشاريع القوانين الثلاثة قبل الانتخابات تماماً.

ووفقاً لأحد المقترحات، يعاقب على حيازة القرآن بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات. وفي مشروع قانون ثانٍ، سيتم تقييد الحقوق الأساسية لذوي الجنسيات المتعددة، وبموجب الاقتراح، سيُحرمون -على سبيل المثال- من حقهم في التصويت. وفي مشروع القانون الثالث، أراد فيلدرز السماح باحتجاز الأشخاص دون أمر قضائي، للاشتباه بضلوعهم في الإرهاب.


مقالات ذات صلة

القضاء الفرنسي يحكم بسجن امرأة 9 سنوات لانضمامها إلى جماعة إرهابية في سوريا

أوروبا مدخل محكمة باريس الجنائية (أ.ف.ب)

القضاء الفرنسي يحكم بسجن امرأة 9 سنوات لانضمامها إلى جماعة إرهابية في سوريا

أمرت محكمة الجنايات في باريس بسجن امرأة فرنسية تبلغ 34 عاماً 9 سنوات بتهمة انضمامها 3 مرات إلى جماعة جهادية في سوريا عبر خلية بريطانية.

«الشرق الأوسط» (باريس)
آسيا صحافيون أفغان في لقاء بمكتب أخبار «تولو» في العاصمة كابل (إعلام أفغاني)

«طالبان» تحظر البث المباشر للبرامج الحوارية السياسية

فرضت حكومة «طالبان» في كابل، حظراً على البث المباشر للبرامج الحوارية السياسية بالقنوات الإخبارية الأفغانية، ما أثار موجة إدانات دولية من مختلف أنحاء العالم.

عمر فاروق (إسلام آباد)
آسيا قوات الأمن بكشمير في حالة تأهب قصوى بعد أن كشفت السلطات عن أن المسلحين اعتمدوا تكتيكات «الإرهاب الخفي» في سلسلة هجمات منطقة جامو (إ.ب.أ)

الجيش الهندي يعلن قتل متمردَين اثنين في كشمير

قَتل جنود هنود في كشمير شخصَين يشتبه بأنهما «إرهابيان» في اشتباك (السبت)، بحسب مسؤولين أمنيين، في وقت تشهد فيه المنطقة المتنازَع عليها انتخابات محلية.

«الشرق الأوسط» (نيودلهي )
آسيا مسؤولون أمنيون باكستانيون يتفقدون موقع انفجار عربة شرطة في كويتا أدى إلى إصابة 12 أحدهم شرطي 25 سبتمبر 2024 (إ.ب.أ)

باكستان: مسلحون يقتحمون منزلاً في بلوشستان ويقتلون 7 عمال

أعلنت الشرطة الباكستانية، مساء السبت، مقتل ما لا يقل عن 7 عمال، برصاص مسلحين مجهولين، اقتحموا منزلاً في بلدة بنجكور بإقليم بلوشستان.

«الشرق الأوسط» (كويتا (باكستان))
شؤون إقليمية الرئيس التركي رجب طيب إردوغان متحدثاً أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الثلاثاء الماضي (الرئاسة التركية)

إردوغان: تركيا ستعيد تقييم علاقاتها بأميركا بعد انتخاب رئيسها الجديد

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن بلاده ستعيد تقييم علاقاتها مع الولايات المتحدة عقب الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

سعيد عبد الرازق (أنقرة:)

القضاء الفرنسي يحكم بسجن امرأة 9 سنوات لانضمامها إلى جماعة إرهابية في سوريا

مدخل محكمة باريس الجنائية (أ.ف.ب)
مدخل محكمة باريس الجنائية (أ.ف.ب)
TT

القضاء الفرنسي يحكم بسجن امرأة 9 سنوات لانضمامها إلى جماعة إرهابية في سوريا

مدخل محكمة باريس الجنائية (أ.ف.ب)
مدخل محكمة باريس الجنائية (أ.ف.ب)

أمرت محكمة الجنايات في باريس بسجن امرأة فرنسية تبلغ 34 عاماً 9 سنوات بتهمة انضمامها 3 مرات إلى جماعة جهادية في سوريا عبر خلية بريطانية، وفق ما ذكرت النيابة العامة لمكافحة الإرهاب، السبت، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وجرت محاكمة فرح زراري بتهمة الانضمام إلى جماعة إرهابية. وورد اسمها في مايو (أيار) 2017 خلال تحقيق إداري أُجْرِيَ في فرنسا، حيث أُوقِفَتْ في يناير (كانون الثاني) عام 2021، أي بعد نحو عامين من عودتها.

وعرضت جلسات المحكمة التي جرت، يومَي الخميس والجمعة، مسيرتها مع التطرف.

ضباط شرطة فرنسيون يقفون أمام محطة سكة حديدية بسان لازار في باريس في 25 مارس 2024 قبل 4 أشهر من دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024 (أ.ف.ب)

وشهدت طفولتها التي أمضتها في مدينة ليون (شرق فرنسا) علاقات متوترة مع والدتها، وعانت بعد ذلك بسبب انفصال والديها، وعاشت عزلة خلال سن المراهقة بعد انتقالها مع والدها إلى لندن.

وتزامن ذلك مع مطلع العقد الأول من القرن الحالي، وظهور حركة «لندنستان» الإسلامية المتشددة التي نشأت حينها في العاصمة البريطانية، وغادر نحو 850 من أتباعها إلى العراق وسوريا.

واعتنقت فرح زراري أفكار الإسلام الجهادي بعد بلوغها سن الرشد وخروجها من مركز إعادة تأهيل.

بين عامَي 2013 و2021، عاشت على التوالي في تركيا ودبي وقطر، وأقامت 3 مرات في سوريا، تخللت هذه الفترة زيارات لفرنسا، حيث أنجبت طفلين. وبعدها قررت الزواج دينياً، عبر الهاتف، من شخص تعرفت عليه عبر الإنترنت يدعى شكري الخليفي، والتقته عام 2013 في بلدة أطمة القريبة من الحدود التركية التي تشهد نزاعاً بين جماعتين جهاديتين متنافستين هما، «جبهة النصرة» وتنظيم «داعش».

وأكدت أنها اكتشفت حينها أن الخليفي مقاتل، لكنها «تقبلته كما هو»، وقُتل بعد أيام.

وذكرت وسائل إعلام بريطانية أنه ينتمي إلى «جبهة النصرة»، وعمل إلى جانب محمد المواسي، العضو في خلية «بيتلز» المتخصصة في الخطف والقتل والتابعة لتنظيم «داعش».

أما زوجها الثاني يوسف حسوني الذي أصبحت زوجته الثانية بعد 4 أشهر، فهو «يقاتل»، بحسب المتهمة التي أكدت أنها لا تعرف إلى أي فصيل ينتمي. وتقول السلطات البريطانية إنه عضو في تنظيم «داعش».

المرأة العشرون التي تدان بالإرهاب

خلص المحققون الفرنسيون إلى أن المتهمة تعلمت عبر الإنترنت طريقة مشاركة المرأة في الجهاد والموت شهيدة.

وظهرت في مقطع فيديو وهي تطلق النار من «كلاشينكوف» مرتدية النقاب.

أمام المحاكمة، مثلت مرتدية الجينز، وربطت شعرها إلى الخلف، كما لو أنها تنفي مشاركتها في المعارك.

وأقرت: «في مرحلة ما من حياتي، أصبحت متشددة»، لكنني «لم أعتنق مطلقاً» العقيدة الجهادية.

وبذلك تكون زراري المرأة العشرين التي تدان في فرنسا منذ 2012 بتهمة الانضمام إلى تنظيم إرهابي، بحسب المدعي العام الذي طلب إنزال عقوبة السجن لمدة 11 عاماً.