الأوبرا المصرية تستقبل العام الجديد بعروض غنائية تراثية

تحتفي بـ«كوكب الشرق» وبمؤلفات كلاسيكية عالمية

جانب من باليه «كسّارة البندق» (دار الأوبرا المصرية)
جانب من باليه «كسّارة البندق» (دار الأوبرا المصرية)
TT

الأوبرا المصرية تستقبل العام الجديد بعروض غنائية تراثية

جانب من باليه «كسّارة البندق» (دار الأوبرا المصرية)
جانب من باليه «كسّارة البندق» (دار الأوبرا المصرية)

تستقبل دار الأوبرا المصرية العام الجديد بعروض غنائية تراثية وكلاسيكية، من خلال حفل في معهد الموسيقى العربية لفرقة عبد الحليم نويرة تستعيد أغاني «كوكب الشرق» أم كلثوم، وحفل سيمفوني في المسرح الكبير يحتفي بالمؤلفات الكلاسيكية العالمية.

وأعلنت الأوبرا عن الاحتفال بأعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة، عبر حفلات متنوعة من بينها تقديم باليه «كسّارة البندق» الذي أقيم عرضه الختامي، السبت، والذي كرمت خلاله وزيرة الثقافة المصرية نيفين الكيلاني راقص الباليه المصري هاني حسن، بالإضافة إلى حفلين لرائد موسيقى الجاز في مصر يحيى خليل.

باليه «كسّارة البندق» في احتفالات رأس السنة (دار الأوبرا المصرية)

ويقدم أوركسترا القاهرة السيمفوني حفلاً بالمسرح الكبير، مساء الأحد، تحت عنوان «حفل العام الجديد» بقيادة المايسترو الإيطالي فرنشيسكو دي ماورو، وكورال أكابيلا، ويتضمن الحفل مختارات من أعمال كبار الموسيقيين العالميين، من بينهم شتراوس وكالمان وليهار وأوفنباخ.

وبمناسبة الذكرى 125 لميلاد كوكب الشرق أم كلثوم (وُلدت بمحافظة الدقهلية في 31 ديسمبر 1898) تنظم الأوبرا حفلاً في معهد الموسيقى العربية لفرقة عبد الحليم نويرة ضمن سلسلة «كلثوميات»، يتضمن مختارات من أعمال أم كلثوم، تؤديها نهاد فتحي، وبسملة كمال، ورحاب مطاوع، ضمن برنامج حفلات رأس السنة.

أوركسترا القاهرة السيمفوني (وزارة الثقافة المصرية)

ووصف الدكتور محمد شبانة أستاذ الموسيقى في أكاديمية الفنون المصرية أم كلثوم بأنها «تاج الغناء في عالمنا العربي في العصر الحديث»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: إن «أم كلثوم تمثل ظاهرة، وتعبّر عن شخصية مصر الفنية».

وأشار إلى أنها «ظلت تواكب الحركة الموسيقية المصرية والعربية لنحو 60 عاماً، وتقدم كل أنواع الغناء، وأنها كانت حريصة على أن تجدد من إبداعها». وعدَّ شبانة استعادة أم كلثوم في ذكرى مولدها بالتزامن مع رأس السنة الجديدة، أمراً مهماً لأنها قيمة إبداعية كبيرة، ومن شأن استعادة أعمالها أن ترتقي بالذوق العام، ويجب على الأجيال الجديدة سواء كانوا مستمعين أو مثقفين أو فنانين أن يستمعوا إليها لأنها قيمة مضافة ومستمرة».

ومن ضمن حفلات استقبال العام الجديد تنظم دار الأوبرا حفلين لرائد موسيقى الجاز المصري يحيى خليل، أولهما على مسرح سيد درويش بالإسكندرية في 5 يناير (كانون الثاني)، والحفل الثاني يوم 18 من الشهر نفسه على المسرح الصغير في دار الأوبرا بالقاهرة.

موسيقار الجاز المصري يحيى خليل (دار الأوبرا المصرية)

ويقدم فنان الجاز خلال الحفلين مقطوعات من أعماله الخاصة، بجانب تقديم مجموعة من مؤلفات عظماء الجاز على مستوى العالم، كما يقدم مقطوعات شهيرة من أعمال كبار الموسيقيين العرب مثل محمد عبد الوهاب، وبليغ حمدي، وكمال الطويل... وغيرهم.

وكانت الأوبرا قد قدمت حفلاً لفرقة عبد الحليم نويرة، الخميس، تضمّ أغاني شهيرة من التراث لكبار المطربين المصريين والعرب بأداء مطربي الفرقة، وذلك ضمن برنامج الاحتفال برأس السنة.


مقالات ذات صلة

لندن... المحطة الرابعة لحفل روائع الأوركسترا السعودية

يوميات الشرق الأوركسترا السعودية تزور لندن الشهر القادم (هيئة الموسيقى)

لندن... المحطة الرابعة لحفل روائع الأوركسترا السعودية

تستعد هيئة الموسيقى لتنظيم حفل «روائع الأوركسترا السعودية» يوم السبت الموافق 28 سبتمبر (أيلول)، في مسرح سنترال هول وستمنستر في قلب العاصمة البريطانية لندن.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق حلمه الغناء عالي المستوى في لبنان والمنطقة العربية (صور روي حاج)

التينور اللبناني - الأميركي روي حاج: حلمي الغناء في المنطقة

يتحدّث التينور اللبناني، روي حاج، عن «اتصال الروح مع العالم لسرد القصص» لدى الصعود إلى مسرح. يرى الغناء الأوبرالي داخلياً يمتد إلى جذور المغنّي وأصوله.

فاطمة عبد الله (بيروت)
رياضة عالمية لقطة من أوبرا كرة القدم التي تعرض الآن في هامبورغ (رويترز)

حمى كرة القدم مصدر إلهام لدار الأوبرا الألمانية

لا يمكن الشعور بحمى كرة القدم في بطولة أوروبا 2024 في ألمانيا داخل الملاعب المزدحمة والحانات الصاخبة وساحات المدن فحسب، بل أيضاً في دار الأوبرا.

«الشرق الأوسط» (هامبورغ)
لمسات الموضة علاقة «ديور» بالباليه تعود إلى عهد المؤسس كريستيان ديور مما جعل لها باعاً في هذا المجال (صوفي كار)

«ديور» ترقص في دار الأوبرا بدبي على موسيقى فيليب غلاس

التقطت المصممة ماريا غراتزيا تشيوري الخيط من كريستيان ديور، واستعملت الرقص تيمات لبعض عروضها.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق مغنية الميزو سوبرانو الشهيرة سارة كونولي تلعب دور «زرقاء اليمامة» (هيئة المسرح والفنون الأدائية السعودية)

«تايمز»: «زرقاء اليمامة» تمهد لنهضة فنية وثقافية كبرى في السعودية

تُغنى عروض أوبرا «زرقاء اليمامة» باللغة العربية، وظهر العرض لأول مرة في الرياض الثلاثاء الماضي، ليكون أول عرض أوبرالي سعودي في تاريخ المملكة والأضخم عربيا

«الشرق الأوسط» (لندن)

قصص ملهمة وعروض متنوعة تتوج الدورة الثانية لمهرجان الرياض للمسرح

المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي (تصوير: تركي العقيلي)
المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي (تصوير: تركي العقيلي)
TT

قصص ملهمة وعروض متنوعة تتوج الدورة الثانية لمهرجان الرياض للمسرح

المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي (تصوير: تركي العقيلي)
المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي (تصوير: تركي العقيلي)

اختتم «مهرجان الرياض للمسرح»، الخميس، دورته الثانية التي شهدت على مدى اثني عشر يوماً، مجموعة من العروض المسرحية المتنوعة، ومنصة محورية لدعم المسرحيين السعوديين، واكتشاف وتطوير المواهب الناشئة، والاحتفاء بالأعمال المميزة.

وقال سلطان البازعي الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية، إن المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي، ويعكس أهمية استدامة الجهود لتطوير المشهد المسرحي السعودي، وتعزيز التفاعل مع التجارب المسرحية العالمية.

شارك في نسخة هذا العام 20 عرضاً سعودياً (تصوير: تركي العقيلي)

من جهته، أكد مدير المهرجان الدكتور راشد الشمراني، أن المهرجان شكَّل منصة استثنائية للإبداع المسرحي، حيث نجح في جمع نخبة من المبدعين والمواهب الواعدة على خشبة واحدة، في حدث يُبرز مدى تطور قطاع المسرح في المملكة.

وأشار إلى أن المهرجان أكد التزام المملكة بتعزيز دور المسرح لكونه من الركائز الثقافية المهمة، ويُمثل بداية لحقبة جديدة من الوعي الفني والإبداعي، تُساهم في اكتشاف المواهب وبناء جيل جديد من الفنانين المسرحيين القادرين على مواكبة التطورات العالمية.

المهرجان شكَّل منصة استثنائية للإبداع المسرحي السعودي (تصوير: تركي العقيلي)

وخلال الحفل، أعلنت الأعمال الفائزة وتكريم الفائزين بجوائز الدورة الثانية للمهرجان، وقدمها على خشبة المسرح، رئيس لجنة التحكيم المخرج السعودي عامر الحمود.

ونالت ‏«مسرحية غيمة» جائزة أفضل مكياج مسرحي، و ‏«مسرحية سليق وباقيت» جائزة أفضل أزياء مسرحية، و «مسرحية رشيد واللي سواه في بلاد الواه واه» جائزة أفضل موسيقى مسرحية، و‏«مسرحية كونتينر» جائزة أفضل إضاءة مسرحية، ‏و«مسرحية طوق» جائزة أفضل ديكور مسرحي.

شهد الحفل إعلان الأعمال الفائزة وتكريم الفائزين بجوائز الدورة الثانية للمهرجان (تصوير: تركي العقيلي)

وجائزة أفضل نص مسرحي، نالتها ‏«مسرحية قمم: الكاتب عبد العزيز اليوسف»، وجائزة أفضل إخراج مسرحي لـ«مسرحية كونتينر: المخرج عقيل عبد المنعم الخميس».

‏وعلى صعيد الجوائز الفردية، نالت ‏«آمال الرمضان» جائزة أفضل ممثلة دور ثانٍ، وذهبت جائزة أفضل ممثل دور ثانٍ لـ«سعيد محمد عبد الله الشمراني»، وجائزة أفضل ممثلة دور أول لـ«فاطمة علي الجشي»، وجائزة أفضل ممثل دور أول، لـ«حسين يوسف».

يعكس المهرجان أهمية استدامة الجهود لتطوير المشهد المسرحي السعودي (تصوير: تركي العقيلي)

واختتمت سلسلة الجوائز، بتتويج «مسرحية طوق» بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل (المسار المعاصر)، و ‏«مسرحية حارسة المسرح» بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل (المسار الاجتماعي).

وتمثل الدورة الثانية للمهرجان امتداداً للنجاح الذي حققته الدورة الأولى، مع تطلعات طموحة لتقديم مزيد من الإبداع والتميز في السنوات المقبلة.

نجح المهرجان في جمع نخبة من المبدعين والمواهب الواعدة على خشبة واحدة (تصوير: تركي العقيلي)

وشارك في نسخة هذا العام، 20 عرضاً سعودياً مع برنامج شمل 3 ندوات، و6 ورشات عمل، و20 قراءة نقدية، وتوزعت العروض المشارِكة على مسارين؛ أحدهما للمسرح المعاصر وضم 11 عرضاً، والآخر للمسرح الاجتماعي وضم 9 عروض.

وشهدت الدورة الثانية من المهرجان، تكريم رائد المسرح السعودي، أحمد السباعي، الذي ساهم في إدخال المسرح إلى المملكة، وتطوير الفنون المسرحية، وأُقيم معرض فني يستعرض مسيرته الرائدة تضمّن عرضاً لمؤلفاته المسرحية والأدبية ومقتنياته الشخصية، إلى جانب الجوائز والشهادات التكريمية التي حصل عليها خلال مسيرته، وفيلماً وثائقياً يُبرز أبرز محطاته وإنجازاته الأدبية منذ الخمسينات، وصولاً إلى تأسيسه أول مسرح سعودي عام 1961م تحت اسم «دار قريش للتمثيل القصصي».