تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية الكبرى للصحافة في المغرب بدورتها الـ21

صورة تذكارية للفائزين بالجائزة الكبرى للصحافة المغربية مع الوزيرين بنسعيد وبركة (ماب)
صورة تذكارية للفائزين بالجائزة الكبرى للصحافة المغربية مع الوزيرين بنسعيد وبركة (ماب)
TT

تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية الكبرى للصحافة في المغرب بدورتها الـ21

صورة تذكارية للفائزين بالجائزة الكبرى للصحافة المغربية مع الوزيرين بنسعيد وبركة (ماب)
صورة تذكارية للفائزين بالجائزة الكبرى للصحافة المغربية مع الوزيرين بنسعيد وبركة (ماب)

أعلنت لجنة تحكيم الدورة الـ21 للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة في المغرب، مساء الجمعة، بالعاصمة الرباط، عن أسماء الفائزين في مختلف أصناف الجائزة، وذلك خلال حفل حضره وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد، ووزير التجهيز والماء نزار بركة، ووزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار، وشخصيات من عالم الثقافة والفن والأدب والإعلام.

ومنحت الجائزة التقديرية، التي تمنح لشخصية إعلامية وطنية ساهمت بشكل متميز في تطوير المشهد الإعلامي الوطني وترسيخ المبادئ النبيلة للمهنة، إلى أربع شخصيات هم الراحل عبد الكريم الموس، مدير الإعلام الأسبق في وكالة المغرب العربي للأنباء، وأحمد الهيبة ماء العينين المدير السابق لإذاعة العيون الجهوية، والصحافي مولاي عبد السلام البوسرغيني، والعلمي الخلوقي المدير المركزي للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون. وعادت جائزة التلفزيون للتحقيق والوثائقي إلى الصحافي في قناة الرياضية عبد الهادي رازقو عن عمله «الحالمون» الذي وثّق المسار الاستثنائي لأسود الأطلس خلال كأس العالم 2022 في قطر.

وآلت جائزة الإذاعة مناصفة إلى الصحافية بالإذاعة الدولية سلمى السعيدي عن عملها «الأندلس المسلمة»، والصحافي بالإذاعة الوطنية داود علوان عن عمله «أصيصنك... أو لغة الصفير بالمغرب».

ومنحت جائزة الصحافة المكتوبة للصحافي الحسن آيت بيهي عن أسبوعية الأيام عن عمله «آهات من زلزال الحوز»؛ أما جائزة الصحافة الإلكترونية، فكانت من نصيب الصحافية بجريدة «هسبريس» الإلكترونية، سكينة الصادقي، عن عملها «هسبريس تكشف خيوط عشر سنوات من تدبير المغرب لملف المهاجرين الشائك».

وفي صنف «صحافة الوكالة»، عادت الجائزة للصحافي بوكالة المغرب العربي للأنباء، عبد الحكيم خيران، عن عمله «مونية زمامو تجري الرياح بما يشتهي ابتكار الموهبة الخضراء».

وعادت جائزة صنف التحقيق الصحفي إلى الصحافي بالقناة التلفزيونية الثانية، المهدي الأقدري، عن عمله «التسول الاحترافي».

أما جائزة الإنتاج الأمازيغي، فقد آلت مناصفة للصحافيين بقناة الأمازيغية، محمد الغازي عن عمله «عيد الشباب التزام ملكي بقضايا جيل المستقبل»، ونادية السوسي عن عملها «قصص إنسانية لناجين من زلزال الحوز».

وفاز بجائزة الإنتاج الصحافي الحساني مناصفة، كل من علي الكبش من «إذاعة العيون» عن عمله «عيد العرش المجيد الولاء الثابت والعهد المتجدد»، والصحافي عن «قناة العيون» عياد السبتي عن عمله «خاص عن الزراعية الملحية». كما نالت وكالة المغرب العربي للأنباء، ولأول مرة، «جائزة الصورة» برسم هذه الدورة في شخص المصور الصحافي بوجمعة الزيدي، وذلك عن استطلاع مصور حول الجهود التي بذلتها القوات المسلحة الملكية لإغاثة ضحايا زلزال الحوز.

وفاز الزيدي بهذه الجائزة مناصفة مع الصحافية المصورة، رشيدة أبو مليك، عن الموقع الإخباري «العمق» عن استطلاعها المصور «زلزال الأطلس الكبير».

وفيما يتعلق بجائزة الكاريكاتير، فقد قررت لجنة التحكيم حجب هذه الجائزة لعدم استجابة الترشيحين المقدمين للشروط المطلوبة.

جانب من حفل تسليم الجوائز

وتميزت هذه الدورة بتكريم خاص لمراسلي وسائل الإعلام الأجنبية المعتمدين في المغرب، تقديراً لمهنيتهم على مدى سنوات عديدة. لا سيما مديرة مكتب مجلة «سيدتي» سميرة مغداد، ومراسل وكالة «أسوشيتد برس» في المغرب حسن المحمدي العلوي، ومدير مكتب قناة «الجزيرة» القطرية في المغرب، عبد المنعم العمراني.

وتوزعت الترشيحات للجائزة برسم هذه الدورة، على أصناف التلفزيون (11 عملاً) والإذاعة (14 عملاً) والصحافة المكتوبة (22 عملاً) وصحافة الوكالة (9 أعمال)، والصورة (6 أعمال)، والرسم الكاريكاتوري (ترشيحان).



«سيد الخواتم» يدخل عالم الرسوم المتحركة اليابانية

معالجة «سيد الخواتم» على طريقة الأنيمي اليابانية
معالجة «سيد الخواتم» على طريقة الأنيمي اليابانية
TT

«سيد الخواتم» يدخل عالم الرسوم المتحركة اليابانية

معالجة «سيد الخواتم» على طريقة الأنيمي اليابانية
معالجة «سيد الخواتم» على طريقة الأنيمي اليابانية

إذا كنت تودُّ معرفة من هو ملك وادي «هيلمز ديب»، فأنت في المكان المناسب. كذلك إذا كنت من محبي أفلام الرسوم المتحركة اليابانية، ولم تشاهد أي جزء من سلسلة أفلام «لورد أوف ذا رينغز» (سيد الخواتم)، فمرحباً بك.

بدأت دور السينما العالمية في عرض فيلم رسوم متحركة من إنتاج شركة «وارنر برذرز»، وهو فيلم «لورد أوف ذا رينغز: وور أوف الروهيريم» (سيد الخواتم: حرب الروهيريم)، ويعد الجزء الأحدث من سلسلة أفلام «سيد الخواتم» الشهيرة، المأخوذة من روايات لجون رونالد تولكين. أحداث الفيلم تدور قبل 200 سنة من أحداث ثلاثية «سيد الخواتم»، وتروي قصة مهمة ملك أسطوري في الدفاع عن أرضه في مواجهة جيش من الغزاة.

فيما يلي ما يمكن معرفته عن مصدر القصة، وكيف تتلاءم مع باقي عالم «سيد الخواتم»، والشخصيات المألوفة التي يمكن العثور عليها.

* هل كتب تولكين هذه القصة؟

- تستند الشخصيات في الفيلم، وهو من إخراج كينجي كامياما، إلى تفاصيل واردة في ملاحق روايات «سيد الخواتم». إنها تغطي تاريخ حكام «روهان»، المملكة الخيالية في الأرض الوسطى التي تشتهر بمروضي الخيول والخيّالة الفرسان.

من البديهي أن يتطلب تحويل هوامش إلى فيلم مصور بعضاً من جهود إعادة الصياغة، وإضافة التفاصيل، وكانت مهمة صناع الأفلام بالأساس هي عرض شجرة عائلة، تتضمن الملك هيلم هامر هاند، ملك «روهان» الأسطوري، وأبناءه هاليث وهاما وابنة لا تحمل اسماً، على الشاشة. اختار المنتجون التركيز على ابنة هيلم، التي أطلقوا عليها هيرا من أجل الفيلم، والتي جعل تولكين مصيرها غير واضح.

مشهد من فيلم «سيد الخواتم: حرب الروهيريم»

* كيف تتصل هذه القصة بأحداث الروايات والأفلام الأخرى؟

- يقدم الفيلم الجديد أحداثاً سابقة في قصة هيلم، الذي يؤدي صوته براين كوكس، مؤسس «هيلمز ديب»، الحصن الحصين في جبال «وايت ماونتنز»، إذ دخلت فيها قوات الساحر «سارومان» في مواجهة مع جيش «روهان»، في ثاني جزء من فيلم «سيد الخواتم» الذي يحمل اسم «ذا تو تاورز» (البرجان).

في القصة الجديدة، يتخذ هيلم موقفاً شجاعاً في الدفاع عن روهان ضد هجوم مفاجئ من جانب وولف، حاكم قبيلة «الدانلينديغ» الشاب، الذي يسعى وراء الثأر لمقتل والده. في النهاية هيرا، ابنة هيلم، التي تؤدي صوتها غايا وايز، هي من تثبت أهميتها ومحورية دورها في قيادة المقاومة.

رغم أن الفيلم، مثل مسلسل «رينغز أوف باور» (حلقات القوة) الحديث من إنتاج شركة «أمازون»، يعدُّ تمهيداً لثلاثية «سيد الخواتم»، ولكن لا توجد صلة مباشرة بين المسلسل التلفزيوني و«حرب الروهيريم».

ملصق فيلم «سيد الخواتم: حرب الروهيريم»

* هل توجد أي من شخصيات أفلام «سيد الخواتم» في الفيلم الجديد؟

- تسبق أحداث فيلم «حرب الروهيريم» وجود أي من الشخصيات البشرية المألوفة في الأفلام السابقة من السلسلة، ويختلف الأمر بالنسبة لشخصيات السحرة التي تتمتع بأعمار ممتدة بشكل أكبر من البشر. ورغم عدم ظهور شخصية الساحر «غاندالف» على الشاشة، فإن إحدى الشخصيات الجديدة في الفيلم تشير إلى نيتها استشارته في خطة. إذا كنت من المعجبين بالشخصية التي أداها الممثل الراحل كرستوفر لي، فهناك خبر مثير وهو عودة شخصية «سارومان»، البطل المساعد الثانوي في الثلاثية الأصلية، وتعود الشخصية بصوت لي الحقيقي، فرغم وفاة الممثل عام 2015 عن عمر يناهز الثلاثة والتسعين عاماً، حصل منتجو الفيلم على تصريح من زوجته قبل وفاتها في بداية العام الحالي باستخدام تسجيل لصوته من مشهد بأحد أفلام سلسلة «الهوبيت».

* من هم «الروهيريم»؟

- إنهم الناس الذين يعيشون في دولة «روهان» الخيالية، وهي منطقة تقع في شمال الأرض الوسطى في سلسلة أفلام «سيد الخواتم». ويشتهرون، مثلما يُعرفون باسم «خيّالة روهان»، بعلاقتهم بالخيول، والتمتع بمهارة الفروسية في المعارك.

* هل يمكنني مشاهدة فيلم «حرب الروهيريم» إذا لم أكن قد شاهدت أي جزء من سلسلة أفلام «سيد الخواتم» من قبل؟

- رغم أنك ستفتقد بعض التفاصيل الدقيقة الموجودة في الثلاثية الأصلية، لكن يمكنك البحث عن «غاندالف» على محرك البحث «غوغل»، وننصح بالبحث تحديداً عن معركته مع «بارلوغ» في الجزء الذي يحمل اسم «رفقة الخاتم»، سوف يكون الأمر على ما يرام إجمالاً.

* هل هذا أول تصوير بالرسوم اليابانية المتحركة لـ«سيد الخواتم»؟

- لا، سوف يتذكر المعجبون بتولكين أن المخرج رالف باكشي قدم أول روايتين من ثلاثية تولكين في فيلم الرسوم المتحركة «سيد الخواتم» عام 1978. وقد تم توجيه بعض الانتقادات للفيلم من جانب المشاهدين والنقاد، إذ كتب فنسنت كانبي في صحيفة «نيويورك تايمز» أنه كان «يتسم بفقدان الحسّ ومبهر» في الوقت ذاته.

مع ذلك خلال العقود التالية عاد بعض المعجبين لمشاهدته، وامتدحوا استخدامه المبتكر لتقنية الصور المسقطة (الروتوسكوبينغ)، وهي من تقنيات الرسوم المتحركة التي تقوم على تتبع صور واقعية مباشرة إطار تلو الآخر، وأشاروا إلى أن الفيلم، الذي كانت ميزانيته تبلغ نحو 4 ملايين دولار، قد خضع لمقارنة ظالمة مع ثلاثية أفلام بيتر جاكسون، التي بلغ إجمالي ميزانيتها 281 مليون دولار.

* خدمة «نيويورك تايمز»