الأرقام التفصيلية لنسب المشاهدة على «نتفليكس» تُنشر للمرة الأولى

تغيير كبير في منظور شركة فضَّلت الاحتفاظ بالبيانات لنفسها

تعرّضت المنصة لضغوط هذا العام لزيادة شفافيتها (أ.ف.ب)
تعرّضت المنصة لضغوط هذا العام لزيادة شفافيتها (أ.ف.ب)
TT

الأرقام التفصيلية لنسب المشاهدة على «نتفليكس» تُنشر للمرة الأولى

تعرّضت المنصة لضغوط هذا العام لزيادة شفافيتها (أ.ف.ب)
تعرّضت المنصة لضغوط هذا العام لزيادة شفافيتها (أ.ف.ب)

للمرة الأولى منذ تأسيسها، نشرت مجموعة «نتفليكس» العملاقة في مجال البثّ التدفّقي، الثلاثاء، أرقام مشاهدة تفصيلية، معلنةً أنّ مسلسل «ذي نايت إيجنت» كان الأكثر مشاهدة عبر منصاتها في الربع الأول من 2023.

وحقّق الموسم الأول من هذا المسلسل الأميركي أكثر من 812 مليون ساعة مشاهدة في جميع أنحاء العالم بين يناير (كانون الثاني) ويونيو (حزيران)، وفق وثيقة تجمع بيانات من البرامج التي شوهِدت لأكثر من 50 ألف ساعة، أي 18 ألف عرض مختلف تمثل مجتمعة 99 في المائة من جمهور «نتفليكس»، نقلتها «وكالة الصحافة الفرنسية».

مسلسل «ذي نايت إيجنت» كان الأكثر مشاهدة عبر «نتفليكس» (رويترز)

ومن بين المحتويات الناجحة الأخرى، «وينزداي»، و«يو»، و«كوين شارلوت: إيه بريدجيرتون ستوري»، كما ضمّت القائمة إنتاجات كثيرة بغير اللغة الإنجليزية، مُحقّقة 30 في المائة من المشاهدات، خصوصاً الأعمال باللغتين الكورية والإسبانية.

والتزمت «نتفليكس» نشر هذه المعلومات كل 6 أشهر، وهو تغيير كبير في منظور الشركة التي تفضّل عادةً الاحتفاظ بهذه البيانات لنفسها.

ومع ذلك، تنشر الشركة باستمرار منذ عام 2021 تصنيفات مختلفة، بما يشمل قائمة بالمحتويات «الأكثر شعبية»، بناءً على أداء البرامج خلال أول 91 يوماً لها على المنصة. لكن هذا التقرير الجديد يذهب إلى أبعد من ذلك.

ضمت القائمة إنتاجات كثيرة بغير اللغة الإنجليزية (أ.ف.ب)

وتعرّضت المنصة لضغوط هذا العام لزيادة شفافيتها، في حين اهتزّت هوليوود بسبب الإضرابات التي نظمتها نقابتا كتّاب السيناريو والممثلين، للمطالبة بشكل خاص بحصة أكبر من الأرباح الناتجة عن الطفرة في خدمات البثّ التدفّقي.

وقالت الشركة في بيان: «هذه خطوة كبيرة إلى الأمام بالنسبة إلى (نتفليكس) وإلى صناعتنا».

وفي حديث إلى الصحافيين، نفى الرئيس التنفيذي المشارك لـ«نتفليكس» تيد ساراندوس، أن تكون المبادرة مدفوعة بالمناقشات مع النقابات في القطاع. وقال إنّ سياسة «نتفليكس» المتمثلة في عدم الكشف عن بيانات المشاهدة هدفت إلى تفادي تقديم معلومات من شأنها مساعدة المنافسين المحتملين، لكنها «أرْخَت جواً من عدم الثقة بمرور الوقت».

وأضافت الشركة: «نعتقد أنّ معلومات المشاهدة (الواردة) في هذا التقرير (...) ستمنح صناع المحتوى وصناعتنا رؤية أكثر دقة لجمهورنا وما يثير اهتمامهم».


مقالات ذات صلة

بعد توقفها... عودة خدمة «نتفليكس» لمعظم المستخدمين في أميركا

يوميات الشرق شعار منصة البث المباشر «نتفليكس» (رويترز)

بعد توقفها... عودة خدمة «نتفليكس» لمعظم المستخدمين في أميركا

كشف موقع «داون ديتيكتور» لتتبع الأعطال، عن أن منصة البث المباشر «نتفليكس» عادت إلى العمل، اليوم (السبت)، بعد انقطاع استمرّ نحو 6 ساعات.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق الممثل كيليان مورفي يعود إلى شخصية تومي شلبي في فيلم «The Immortal Man» (نتفليكس)

عصابة آل شلبي عائدة... من باب السينما هذه المرة

يعود المسلسل المحبوب «Peaky Blinders» بعد 6 مواسم ناجحة، إنما هذه المرة على هيئة فيلم من بطولة كيليان مورفي المعروف بشخصية تومي شلبي.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق مسلسل «Monsters» يعيد إلى الضوء جريمة قتل جوزيه وكيتي مينينديز على يد ابنَيهما لايل وإريك (نتفليكس)

قتلا والدَيهما... هل يُطلق مسلسل «نتفليكس» سراح الأخوين مينينديز؟

أطلق الشقيقان مينينديز النار على والدَيهما حتى الموت عام 1989 في جريمة هزت الرأي العام الأميركي، وها هي القصة تعود إلى الضوء مع مسلسل «وحوش» على «نتفليكس».

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق ليلي كولينز بطلة مسلسل «إميلي في باريس» (رويترز)

لماذا تفجر «إميلي في باريس» مواجهة دبلوماسية بين فرنسا وإيطاليا؟

انفتحت جبهة جديدة في التاريخ الطويل والمتشابك والمثير للحقد في بعض الأحيان للعلاقات بين إيطاليا وفرنسا، والأمر يدور هذه المرة حول مسلسل «إميلي في باريس».

«الشرق الأوسط» (باريس- روما)
يوميات الشرق His Three Daughters فيلم درامي عائلي تميّزه بطلاته الثلاث (نتفليكس)

عندما يُطبخ موت الأب على نار صراعات بناته

يخرج فيلم «His Three Daughters» عن المألوف على مستوى المعالجة الدرامية، وبساطة التصوير، والسرد العالي الواقعية. أما أبرز نفاط قوته فنجماته الثلاث.

كريستين حبيب (بيروت)

سائح يفقد ساقه خلال ممارسته التجديف في نهر أسترالي

كان السائح الأجنبي الستينيّ يمارس التجديف مع أصدقائه على منحدرات نهر فرنكلين في تسمانيا الجمعة عندما علقت ساقه «بين الصخور» (أ.ف.ب)
كان السائح الأجنبي الستينيّ يمارس التجديف مع أصدقائه على منحدرات نهر فرنكلين في تسمانيا الجمعة عندما علقت ساقه «بين الصخور» (أ.ف.ب)
TT

سائح يفقد ساقه خلال ممارسته التجديف في نهر أسترالي

كان السائح الأجنبي الستينيّ يمارس التجديف مع أصدقائه على منحدرات نهر فرنكلين في تسمانيا الجمعة عندما علقت ساقه «بين الصخور» (أ.ف.ب)
كان السائح الأجنبي الستينيّ يمارس التجديف مع أصدقائه على منحدرات نهر فرنكلين في تسمانيا الجمعة عندما علقت ساقه «بين الصخور» (أ.ف.ب)

اضطر عناصر إنقاذ في أستراليا السبت، إلى بتر ساق رجل كان يمارس رياضة التجديف في قارب كاياك، بعدما علقت بشقّ صخري في جزء خطير من أحد أنهر ولاية تسمانيا، وفق ما أفادت الشرطة.

وكان السائح الأجنبي الستينيّ يمارس التجديف مع أصدقائه على منحدرات نهر فرنكلين في تسمانيا الجمعة، عندما علقت ساقه «بين الصخور»، بحسب الشرطة.

وتلقت أجهزة الطوارئ تنبيهاً من ساعته الذكية، فشرعت في عملية «معقدّة وطويلة جداً» لإنقاذه، لكنّ المحاولات لم تُجدِ.

وبقي الرجل مغموراً جزئياً في المياه الباردة، وراح وضعه الصحي يتدهور، ما حدا بعناصر الإنقاذ إلى تخديره وبتر ساقه السبت.

وقال الناطق باسم الشرطة داغ أوسترلو، إن «عملية الإنقاذ هذه كانت شديدة الصعوبة واستلزمت جهداً هائلاً طوال ساعات».

ونُقِل الرجل إلى مستشفى «رويال هوبارت» في ولاية تسمانيا، وأشارت الشرطة إلى أنه لا يزال في حال حرجة.