القطاع العقاري المصري يبحث فرص الاستثمار في السوق الروسية والأفريقية

توصية بإصدار تشريعات في القطاع كالمعمول بها في دبي

عمارات تحت الإنشاء في أحد المواقع الجديدة غرب القاهرة (أ.ف.ب)
عمارات تحت الإنشاء في أحد المواقع الجديدة غرب القاهرة (أ.ف.ب)
TT

القطاع العقاري المصري يبحث فرص الاستثمار في السوق الروسية والأفريقية

عمارات تحت الإنشاء في أحد المواقع الجديدة غرب القاهرة (أ.ف.ب)
عمارات تحت الإنشاء في أحد المواقع الجديدة غرب القاهرة (أ.ف.ب)

لم تنته الفرص الاستثمارية في مصر بجميع القطاعات الاقتصادية عامة، وفي القطاع العقاري بشكل خاص، غير أن شركات المقاولات والمطورين العقاريين في مصر دائماً ما يبحثون عن فرص استثمار في الخارج، وبتشجيع من الدولة، وذلك لجلب العملة الصعبة، التي باتت أبرز التحديات التي تواجه أكبر دولة في المنطقة من حيث عدد السكان.

واخترقت شركات عقارية مصرية، السوق السعودية، مؤخراً، من خلال عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم، لبناء مدن ذكية ومستدامة، في ظل «رؤية المملكة 2030»، فضلاً عن وجود بعض شركات العقارات المصرية في أسواق أوروبية مثل سويسرا ومونتنيغرو، مع استهداف أسواق جديدة خلال الفترة المقبلة.

وبالنظر للخبرات المتعددة التي اكتسبتها شركات العقارات المصرية على مدار سنوات عدة، أوصى خبراء ومحللون في القطاع باستهداف السوق الروسية والأفريقية خلال الفترة المقبلة، نظراً لما تتمتع به هذه الأسواق من فرص استثمارية، قد تجلب الدولار لمصر، وتحافظ على وتيرة نمو الأرباح للشركات.

واتفق معظم الخبراء المشاركين في فعاليات مائدة مستديرة بعنوان: «دور الحوافز الحكومية في جذب فرص الاستثمار العقاري الرابحة»، بالتعاون مع جمعية رجال الأعمال المصريين، ونظمتها «إنفستغيت»، على إيجاد آلية للمبيعات خارج مصر بالعملة الأجنبية، سواء للمصريين بالخارج أو الأجانب، وإصدار التشريعات المنظمة للمتعاملين بالقطاع العقاري كالمعمول به في دبي. مع تسهيل التنسيق بين الشركات الخاصة والحكومة في مجال الجنسية المصرية لمشتري العقار.

كما أوصى المشاركون بأهمية «وجود آلية تتيح للاجئين المقيمين في مصر شراء العقارات بالعملة الأجنبية، وتسهيل الإجراءات المنظمة لزيادة عدد الشركات المقيدة في البورصة، وطرح أسهم لزيادة رؤوس الأموال. مع سرعة العمل على تفعيل البورصة العقارية وصناديق الاستثمار العقاري، وتوفير البنوك آلية تتيح التمويل للعميل الأجنبي. والبحث عن أسواق جديدة للاستثمار العقاري مثل: السوق الروسية والأسواق الأفريقية».

شارك في المائدة المستديرة، فتح الله فوزي نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، ووليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التخطيط والمشروعات والمشرف على مكتب وزير الإسكان، ومحمد سليم، مدير إدارة البحوث والمشرف على المخاطر والمؤشرات بالبورصة المصرية، وأحمد شلبي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «تطوير مصر» ورئيس مجلس العقار المصري، وهشام شكري، رئيس المجلس التصديري للعقار، والنائب عماد سعد حمودة عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، ومحمد الطاهر، الرئيس التنفيذي للشركة «السعودية المصرية للتعمير».

في الأثناء، وقعت شركة «حسن علام للإنشاءات» وشركة «تاليس»، العاملة في مجال التكنولوجيات المتقدمة، شراكة استراتيجية لتقديم منصات رقمية متطورة في المنطقة القائمة على البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي، التي تساهم في جعل المدن أكثر أماناً وذكاءً.

وأوضح بيان صادر عن «شركة حسن علام»، أن الشركتين تخططان لتوسيع نطاق التعاون في المنطقة، والاستفادة من تكاملهما الصناعي، خصوصاً مع وجود «شركة حسن علام للإنشاءات» في المنطقة، وامتلاك «تاليس» جيلاً جديداً من مراقبي الأجهزة الافتراضية لتحسين الأمن والسلامة.

كما أعلنت «هيلتون» ‏توقيع عقد «هيلتون تاور العاصمة الإدارية الجديدة»، بالشراكة مع «أمازون للتطوير العقاري»، وذلك في ظل خطط «هيلتون» لمضاعفة محفظة أعمالها في جميع أنحاء مصر، حيث تمتلك حالياً 14 فندقاً تجارياً، و16 فندقاً آخر قيد الإنشاء.

ووفق المخطط، سيضم «هيلتون تاور العاصمة الإدارية الجديدة» ‏ 120 وحدة، بما في ذلك 72 غرفة ضيوف، و48 جناحاً بغرفة نوم واحدة، وأربعة مطاعم، وحمام سباحة، ومركز للياقة البدنية مجهز بالكامل.


مقالات ذات صلة

«هاربور إنرجي» البريطانية تعتزم ضخ استثمارات جديدة في مصر

الاقتصاد وزير البترول المصري يشهد توقيع اتفاقية استحواذ «هاربور إنرجي» على مناطق امتياز «فنترشال ديا» بمصر (الشرق الأوسط)

«هاربور إنرجي» البريطانية تعتزم ضخ استثمارات جديدة في مصر

أعلنت «هاربور إنرجي» البريطانية، تطلعها لضخ استثمارات جديدة بقطاع البترول المصري، وذلك بعد توقيع اتفاقية استحواذ على مناطق امتياز «فنترشال ديا» الألمانية في مصر

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
الاقتصاد أحد المخابز في القاهرة (تصوير: عبد الفتاح فرج)

وزير التموين المصري: تعديل دعم رغيف الخبز ليس طلباً من صندوق النقد الدولي

نفى وزير التموين المصري علي مصيلحي اليوم السبت أن يكون قرار تعديل دعم رغيف الخبز اتخذ استجابة لطلب من صندوق النقد الدولي.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
الاقتصاد أبراج كهرباء ضغط عال في مصر (رويترز)

مصر: بدء تلقي طلبات من القطاع الخاص لإنتاج الكهرباء بالطاقة المتجددة

أفاد بيان لوزير الكهرباء المصري محمد شاكر، السبت، بأن الحكومة المصرية بدأت تلقي طلبات من القطاع الخاص لمشروعات إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
الاقتصاد شاحنات وحاويات في ميناء الإسكندرية المصري (رويترز)

عجز الميزان التجاري لمصر يتراجع 23 % في مارس

تراجع عجز الميزان التجاري لمصر 23.2 في المائة على أساس سنوي إلى 2.37 مليار دولار في مارس (آذار) الماضي، مقابل 3.09 مليار دولار في الشهر نفسه من العام الماضي.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
الاقتصاد مصطفى مدبولي (حساب مجلس الوزراء على فيسبوك)

رئيس الوزراء المصري: لا بد من تحريك أسعار الخبز

قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الاثنين، إنه لا بد من «تحريك» أسعار الخبز لتتناسب مع ما وصفها «بالزيادات الرهيبة» في سعر التكلفة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

إقبال كبير على طرح أسهم «أرامكو» يفوق المعروض


المستثمرون يتهافتون على طرح «أرامكو السعودية» (أ.ف.ب)
المستثمرون يتهافتون على طرح «أرامكو السعودية» (أ.ف.ب)
TT

إقبال كبير على طرح أسهم «أرامكو» يفوق المعروض


المستثمرون يتهافتون على طرح «أرامكو السعودية» (أ.ف.ب)
المستثمرون يتهافتون على طرح «أرامكو السعودية» (أ.ف.ب)

تمكَّنت «أرامكو» السعودية من بيع أسهم تناهز قيمتها 12 مليار دولار بعد وقت قصير من طرحها، أمس الأحد، ما يدل على الجاذبية الاستثمارية للشركة، وما تتمتَّع به من قوة مالية وثقل في أسواق النفط.

وتلقَّت الحكومة السعودية طلباً على جميع الأسهم المعروضة في غضون ساعات قليلة بعد فتح الاكتتاب، مع العلم أنَّ تغطية الاكتتاب تمَّت في نطاق سعري بين 26.70 ريال و29 ريالاً.

وستستمر فترة تلقّي طلبات شراء الأسهم لكل من المؤسسات المكتتبة والأفراد حتى الخميس.

وكانت عملية الطرح بدأت في وقت عقد تحالف «أوبك بلس» اجتماعاً مختلطاً، افتراضياً من فيينا، وحضورياً في الرياض، اتَّفق فيه الأعضاء على تمديد التخفيضات الطوعية البالغة 1.65 مليون برميل يومياً حتى نهاية 2025، فيما تستمر التخفيضات الطوعية الإضافية البالغة 2.2 مليون برميل يومياً حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي.

وعقب الاجتماع، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان في تصريحات: «إنَّه من الأفضل لـ(أوبك بلس) أن تظلَّ حذرة، نظراً لاختلاف وجهات النظر بشأن السوق واستمرار حالة عدم اليقين الاقتصادي».