أشرف عبد الباقي: «موسم الرياض» يحقق صحوة مسرحية عربياً

تحدث لـ«الشرق الأوسط» عن ظهوره في أول فيلم من إخراج ابنته

يجسد في مسلسل «جولة أخيرة» مدرب ألعاب قتالية (حسابه على «فيسبوك»)
يجسد في مسلسل «جولة أخيرة» مدرب ألعاب قتالية (حسابه على «فيسبوك»)
TT

أشرف عبد الباقي: «موسم الرياض» يحقق صحوة مسرحية عربياً

يجسد في مسلسل «جولة أخيرة» مدرب ألعاب قتالية (حسابه على «فيسبوك»)
يجسد في مسلسل «جولة أخيرة» مدرب ألعاب قتالية (حسابه على «فيسبوك»)

يشارك الفنان أشرف عبد الباقي بـ«موسم الرياض» عبر مسرحيته الجديدة «مثلث برهومة»، التي يخرجها ويمثل بها، كما يوجد أيضاً بمطعمه الذي افتتحه في «بوليفارد وورلد»، الذي يمثل مصر في «المدينة المصرية» التي أُقيمت لأول مرة هذا الموسم. ويترقب عبد الباقي عرض مسلسل «الجولة الأخيرة» الذي يجمعه بالفنان أحمد السقا، ويعد أول مسلسل عربي يعرض عبر منصة «أمازون برايم»، كما يشارك بوصفه ضيف شرف في أول أفلام ابنته المخرجة زينة.

تدور أحداث مسرحية «مثلث برهومة» حول ركاب سفينة يتعرضون، خلال رحلة بحرية، لعاصفة تتسبب في تغيير مسارها، ليجدوا أنفسهم داخل جزيرة غامضة يحاولون اكتشافها ومعرفة أسرارها. ويتحدث عبد الباقي عنها قائلاً: «هو عرض كوميدي يشارك بالتمثيل فيه حمدي الميرغني، وبيومي فؤاد، وميرنا جميل، من تأليف أحمد عبد الوهاب وكريم سامي اللذين تعاونت معهما في (مسرح مصر) ومسرحية (البنك سرقووه) التي قدمتها بـ(موسم جدة)، وشارك بها كريم محمود عبد العزيز، وأوس أوس، وسليمان عيد، ولاقت نجاحاً لافتاً».

ويشهد «موسم الرياض» منافسة كبيرة بين العروض المسرحية العربية، حسبما يؤكد الفنان المصري: «هناك عروض مصرية وسعودية وكويتية وسورية، بما يحقق صحوة مسرحية عربية، وتعد المشاركة المصرية هي الأكبر، وبالنسبة لي يهمني تقديم عرض مشرف، يتضمن الإبهار ولغة المسرح والدراما، إلى جانب الضحك».

بوستر مسرحيته الكوميدية الجديدة «مثلث برهومة» (حسابه على «فيسبوك»)

ويتحمل عبد الباقي مسؤوليته بصفته مخرجاً وممثلاً بالعرض المسرحي، التي عدّها مسؤولية كبيرة، لكنها ليست جديدة عليه، مؤكداً أنه بعد أكثر من 200 مسرحية قدمها يكون الأمر أسهل كثيراً. وحول الأفضلية عنده بين الممثل والمخرج يقول: «أحب العمل في كل الأحوال سواء كان تمثيلاً أو إخراجاً أو تقديم ورشة، أو في المطعم».

وافتتح الفنان المصري مطعمه بـ«موسم الرياض»، الذي يقام لمدة 6 أشهر، بمنطقة «بوليفارد وورلد» ضمن المدينة المصرية التي تقام بهذا الموسم لأول مرة، ويبدي عبد الباقي انبهاره بها: «الرياض بها (بوليفارد سيتي) التي أُقيمت قبل 4 سنوات، وتضم المسارح والمطاعم وأنشطة عديدة، وهناك (بوليفارد وورلد)، وبها 13 مدينة من مدن العالم مثل نيويورك وباريس وبكين، وهذا العام تُقام لأول مرة مدينة مصرية، وهو عمل ضخم يوازي 3 مدن، ويحوي مجسمات للأهرام وأبي الهول، وكل المعالم الأثرية التي ترمز لمصر، وقد تم تنفيذها بحرفية عالية جداً، يجعل مَن يزورها يشعر بسعادة بالغة».

يتحمل عبد الباقي مسؤوليته بصفته مخرجاً وممثلاً بالعرض المسرحي (حسابه على «فيسبوك»)

ويرى عبد الباقي أن المطعم يحوي قصة نجاح، إذ يعمل به 180 مصرياً يقيم أغلبهم بالسعودية، في منافسة كبيرة، لكنه يطمئن بعد تجربته في «سيتي ووك» بموسم جدة الماضي التي استمرت بنجاح خلال 45 يوماً، على حد قوله.

وكان عبد الباقي قد انتهى أخيراً من تصوير مسلسل «جولة أخيرة»، الذي يلعب بطولته أمام الفنان أحمد السقا، ويعد أول مسلسل عربي رياضي. ويكشف الفنان عن هذا العمل، قائلاً: «إنه يتناول لعبة (إم إم إيه)، التي تضم ألعاباً قتالية عدة مثل الملاكمة والمصارعة والجودو، وهي لعبة عنيفة جداً تقام بين لاعبين داخل قفص، ولها جمهور كبير، وأؤدي شخصية مدرب السقا الذي كان لاعباً بها وتوقف عنها، ثم يعود للمنافسة بها من جديد، والمسلسل من إخراج مريم أحمدي، والدور جديد والسيناريو جيد، واستلزم تدريباً على اللعبة».

أحب العمل في كل الأحوال سواء كان تمثيلاً أو إخراجاً أو تقديم ورشة... أو في المطعم

وذكر عبد الباقي أنه تم تصوير المسلسل بين القاهرة وبيروت، ويجمعه مجدداً بالمنتج صادق الصباح الذي عمل معه لفترة طويلة عبر مسلسل «راجل وست ستات» وعروض «مسرح مصر»، وكلها عناصر جعلته يتحمس للعمل الذي سيكون أول مسلسل عربي يُعرض على منصة «أمازون برايم» الشهر المقبل.

وشارك أشرف عبد الباقي في فيلم «مين يصدق»، وهو أول الأفلام الطويلة التي تحمل توقيع ابنته زينة بوصفها مخرجةً، وقد درست الإخراج في «نيويورك ديجيتال فيلم» بالولايات المتحدة، و«لندن فيلم أكاديمي» ببريطانيا، وأخرجت 5 أفلام قصيرة قبل ذلك، شارك فيلمان منها بمهرجان «كان السينمائي».

مسلسل «جولة أخيرة» يتناول لعبة «إم إم إيه» التي تضم ألعاباً قتالية عدة

ويقول عن ابنته: «زينة درست الإخراج، وقد صوّرت فيلمها الطويل الأول الذي كتبت فكرته بنفسها، وأعجبتني الفكرة جداً، واختارت لبطولته ممثلين جدداً من الشباب، وقد شاركتُ بمشهدين فقط أنا وأصدقائي شريف منير وأحمد رزق وسليمان عيد، ولم أتدخل في شيء، فهذا مشروعها وشغفها، وحينما شاهدته في نسخته الأخيرة فوجئت بمستواه المتميز، وكان مهرجان القاهرة السينمائي، قد اختاره ضمن أفلام المسابقة الرسمية للدورة التي تأجلت»، مشيداً بمستواه كونه «يحمل لغة سينمائية جديدة».

أجد متعة وسعادة في اكتشاف الموهوبين

ويمنح عبد الباقي فرصاً كبيرة لممثلين موهوبين، من بينهم نجوم «مسرح مصر»، ومسرح السعودية. ويقول عن ذلك: «أجد متعة وسعادة في اكتشاف الموهوبين، وقد منحت فرصاً لشباب كثيرين ليس في التمثيل فقط، بل في الإخراج أيضاً، فقد تحمست لمخرجين في أول أعمالهم على غرار شيرين عادل في مسلسل (حكايات زوج معاصر)».

ويضيف: «لو لم أجد أن ابنتي مخرجة جيدة منذ أفلامها القصيرة الأولى لما تحمست لها، ولم أكن وحدي، فقد تحمس لفيلمها ثلاثة منتجين، وكنت أنا رابعهم».


مقالات ذات صلة

«القومي للمسرح» يمنح أولوية لتكريم الفنانين على قيد الحياة

يوميات الشرق رياض في المؤتمر الصحافي للمهرجان (إدارة المهرجان)

«القومي للمسرح» يمنح أولوية لتكريم الفنانين على قيد الحياة

دافع الفنان المصري محمد رياض، رئيس المهرجان القومي للمسرح عن قرارته التي أحدثت جدلاً في الأوساط المسرحية ومن بينها أسماء المكرمين في الدورة الـ17 من المهرجان.

رشا أحمد (القاهرة)
يوميات الشرق ممثلون معروفون يشاركون في المسرحية (روان حلاوي)

روان حلاوي لـ«الشرق الأوسط»: موضوع «يا ولاد الأبالسة» شائك ويحاكي الإنسانية

تحكي المسرحية قصص 4 رجال يمثلون نماذج مختلفة في مجتمعنا. لم تقارب في كتابتها موضوعات محرّمة (تابوات)، وتعدّها تحاكي الإنسانية لدى الطرفين.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق يأكلون المعمول اختزالاً لخَبْز الحياة للإنسان (إدارة المسرحية)

«معمول» الحياة بطعم القسوة في بيروت

الحالة اللبنانية على مسافة قريبة جداً من مصائر البطلات. فالرصاص الطائش المُنطلق من أسلحة متفلّتة تُكرّس ثقافتها التركيبة العامة، يصنع المنعطف المفصليّ للأحداث.

فاطمة عبد الله (بيروت)
الوتر السادس رانيا فريد شوقي في مشهد من مسرحية «مش روميو وجولييت» بالمسرح القومي (حسابها على «إنستغرام»)

رانيا فريد شوقي لـ«الشرق الأوسط»: لست محظوظة سينمائياً

أبدت الفنانة المصرية رانيا فريد شوقي حماسها الشديد بعودتها للمسرح بعد 5 سنوات من الغياب، حيث تقوم ببطولة مسرحية «مش روميو وجولييت»

داليا ماهر (القاهرة)
الوتر السادس يتسلّم درعه التكريمية في مهرجان الزمن الجميل (جورج دياب)

جورج دياب لـ«الشرق الأوسط»: صرنا نُشبه الملابس المعلقة في كواليس المسرح

يفتح مهرجان الزمن الجميل صفحات من كتاب حقبة الفن الذهبي في كل دورة جديدة ينظمها، فيستعيد معه اللبنانيون شريط ذكرياتهم.

فيفيان حداد (بيروت)

ليلى علوي: التعاون السعودي - المصري سيثمر أفلاماً عالمية

ترى ليلى أن شخصية «نوال» استطاعت أن تطور تفكيرها وتتمرد على النمطية التي اعتادتها (حسابها على «إنستغرام»)
ترى ليلى أن شخصية «نوال» استطاعت أن تطور تفكيرها وتتمرد على النمطية التي اعتادتها (حسابها على «إنستغرام»)
TT

ليلى علوي: التعاون السعودي - المصري سيثمر أفلاماً عالمية

ترى ليلى أن شخصية «نوال» استطاعت أن تطور تفكيرها وتتمرد على النمطية التي اعتادتها (حسابها على «إنستغرام»)
ترى ليلى أن شخصية «نوال» استطاعت أن تطور تفكيرها وتتمرد على النمطية التي اعتادتها (حسابها على «إنستغرام»)

قالت الفنانة ليلى علوي إن شخصية «نوال» التي تجسدها في فيلم «جوازة توكسيك» موجودة في كثير من بيوتنا، فهي الزوجة والأم التي تحاول الحفاظ على بيتها، مشيرة إلى أنها لم تتعاطف مع الشخصية بقدر تصديقها لها.

وقالت علوي في حوارها مع «الشرق الأوسط» إن فكرة الفيلم تؤكد على ضرورة تقبل الآخر في حياتنا، موضحة أن نجاح فيلمي «ماما حامل» عام 2021، و«شوجر دادي» عام 2023 شجعنا للتعاون لثالث مرة توالياً، وربما لمرات أخرى مقبلة. وأشادت ليلى بالتعاون السينمائي بين السعودية ومصر، وأنه سوف يثمر أفلاماً تصل للمنافسة عالمياً، منوهة إلى أن التنوع والتجديد أكثر ما تحرص عليهما في اختياراتها الفنية.

وتفاعلت ليلى مع شخصية «نوال» التي أدتها، معبرة عن المرأة وحاجتها للاهتمام بمشاعرها في كل مراحل حياتها، قائلة: «(نوال) موجودة في كثير من بيوتنا، فهي المرأة التي تسعى للحفاظ على أسرتها وتعتبر أولادها أهم ما في حياتها، ورغم أنها تواجه ضغوطاً عديدة، وتقابل بعدم اهتمام من الطرف الآخر، فإنها في كل الأحوال تظل زوجه محبة، وحتى تصرفاتها كحماة نابعة من حبها لابنها ولأنها تربت على أفكار محددة، لكن مع الوقت والمواقف المختلفة يكون لديها تقبل».

وتفسر الفنانة المصرية أسباب حماسها لفكرة الفيلم، قائلة: «أرى أن مساحات التقبل لدينا تحتاج إلى أن تزداد مع تنوع اختلافاتنا، وأعجبني أن الفيلم يناقش (التابوهات) الموجودة في المجتمع، فليس ما يعجبني وأقتنع به وأراه صحيحاً يسعد أولادي، كما يعلمنا الفيلم كيف نقترب من أولادنا ونفهمهم أكثر».

ولفتت إلى أن الفيلم حاول تغيير الصورة الذهنية للطبقة الأرستقراطية في مصر «كنا نرى هذه الطبقة على الشاشة وبها قدر من التحرر وعدم المسؤولية، وهذا غير صحيح، لذلك ظهروا في عملنا كأشخاص متواضعين يحبون عمل الخير وغير مؤذين لأحد، إذ يظل بداخل كل منا جانبا الخير والشر».

وظهرت ليلى في الجزء الثاني من الفيلم بشكل مغاير بملابسها وطريقة تفكيرها وقراراتها: «قابلت في حياتي كثيراً من السيدات اللواتي يشبهن (نوال) رغم حبهن وارتباطهن بالبيت والأولاد لكنهن يفتقدن السعادة، فتحاول كل منهن بعد أن أنهت مهمتها في تنشئة أولادها أن تبحث عن حياتها هي، ويكون الحل الوحيد في الانفصال والطلاق؛ لأن الطرف الثاني يكون من الصعب أن يتغير، وقد نشأنا في مجتمعاتنا على أن المرأة هي التي يجب أن تتحمل لكي تحقق الأمان للأسرة، لكن في وقت من الأوقات طاقة التحمل تنتهي ويكون من الصعب إعادة شحنها». وفق تعبيرها.

لذلك ترى ليلى أن «نوال» استطاعت أن تطور تفكيرها وتتمرد على التفكير النمطي الذي اعتادته، وتقول إن ذلك استدعى أن تجلس طويلاً للتحاور مع المؤلف والمخرج في التحول الذي طرأ على الشخصية: «هذه جزئية أحبها في التمثيل لأن الإنسان بطبعه متغير وهناك مساحة لتطور أفكاره أو تراجعها، فنحن نعيش عمرنا كله نتعلم، ليس فقط العلوم المختلفة، لكن نتعلم أيضاً كيف نعيش الحياة وما هو الشيء المناسب لكل منا».

بعد ثلاثية «ماما حامل» و«شوجر دادي» و«جوازة توكسيك»، تتوقع ليلى أن تجمع فريق العمل أفلام أخرى: «العمل الفني حين تكون عناصره مريحة في التعامل وكواليسه جميلة، يكون الكل متحمساً لإعادة التجربة مرات عدة، طالما توافرت القصة الجديدة وحقق الفيلم نجاحاً مع الجمهور، وهذا ما حدث معنا وقد يتكرر لقاؤنا مجدداً، لا سيما وقد أصبح بيننا (كيميا) واضحة، وتفاهم وتناغم بعد أن قدمنا 3 أفلام ناجحة».

وفيما تتابع ليلى ردود الأفعال على فيلمها، فإن هناك أشخاصاً تنتظر رأيهم بشغف وهم «نجلها خالد وشقيقتها لمياء وبناتها وأصدقاؤها المقربين، لكنها تعود لتؤكد أن الرأي الأول والأخير يكون للجمهور».

وتنفي علوي تركيزها على الكوميديا في السنوات الأخيرة قائلة: تركيزي اعتمد على التنوع والاختلاف، فمثلاً أدواري في أفلام «200 جنيه» و«مقسوم» و«التاريخ السري لكوثر» كلها شخصيات متنوعة ومختلفة بالنسبة لي، وحتى الشخصيات الثلاث التي قدمتها مع لؤي السيد ومحمود كريم جاءت كل منها مختلفة بحكايتها وأحاسيسها وشكلها؛ لأنني حريصة على التنوع والتجديد، ولكن في إطار الرسالة الاجتماعية المقدمة في الأفلام كلها.

وعن تعثر تصوير وعرض «التاريخ السري لكوثر» الذي تقدم ليلى بطولته تقول: «أي عمل فني أقوم به يكون مهماً بالنسبة لي، أما عن تعثر ظهوره فتُسأل في ذلك جهة الإنتاج، ومن المفترض أنه سيتم عرضه عبر إحدى المنصات وليس في السينما».

وترى ليلى أن الإنتاج السينمائي السعودي المصري المشترك مهم لصناعة السينما في كل من مصر والسعودية والوطن العربي كله: «أشكر كل القائمين على هذا التعاون في البلدين، فهو يرفع من جودة الإنتاج ويجعلنا أكثر قدرة على المنافسة عالمياً، وهو يعود بالفائدة على الجمهور الذي يشاهد تنوعاً وجودة وقصصاً مختلفة، كما يحقق هذا التعاون أحلام كثير من السينمائيين في نوعية الأفلام التي يتمنون العمل عليها، وقد حققت ذلك السينما الأوروبية والعالمية في كثير من الأفلام التي نشاهدها في السينما والمهرجانات».

وعلى مدى عامين غابت ليلى عن دراما رمضان، وهي تتمنى أن تعود بعمل مختلف: «مثلما يهمني التنوع في السينما، أبحث كذلك عن الاختلاف والتنوع في الدراما التلفزيونية».