تحذير: «شات جي بي تي» قد يُستخدم للمساعدة في شن هجمات إلكترونية

شعار روبوت الدردشة الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي «شات جي بي تي» (رويترز)
شعار روبوت الدردشة الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي «شات جي بي تي» (رويترز)
TT

تحذير: «شات جي بي تي» قد يُستخدم للمساعدة في شن هجمات إلكترونية

شعار روبوت الدردشة الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي «شات جي بي تي» (رويترز)
شعار روبوت الدردشة الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي «شات جي بي تي» (رويترز)

حذّرت دراسة حديثة من أنه يمكن خداع روبوت الدردشة الشهير، الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي «شات جي بي تي»، لإنتاج تعليمات برمجية ضارة يمكن استخدامها لشن هجمات إلكترونية.

تتمكن الأداة التي أنتجتها شركة «أوبن إيه آي» وروبوتات الدردشة المماثلة، من إنشاء محتوى مكتوب بناءً على أوامر المستخدم، بعد تدريبها على كميات هائلة من البيانات النصية عبر الإنترنت، وفقاً لشبكة «سكاي نيوز».

لقد جرى تصميمها مع توفير وسائل الحماية لمنع إساءة استخدامها. على هذا النحو، لجأت الجهات الفاعلة السيئة إلى البدائل التي أنشئت بشكل مقصود للمساعدة في الجرائم الإلكترونية، مثل أداة الويب المظلمة التي تسمى «WormGPT»، والتي حذّر الخبراء من أنها قد تساعد في تطوير هجمات واسعة النطاق.

لكن الباحثين في «جامعة شيفيلد» البريطانية حذّروا من وجود نقاط ضعف أيضاً في الخيارات السائدة التي تسمح بالخداع للمساعدة في تدمير قواعد البيانات، وسرقة المعلومات الشخصية، وإسقاط الخدمات.

وتشمل هذه المواقع «شات جي بي تي»، ومنصة مماثلة أنشأتها شركة «Baidu» الصينية.

وقال شوتان بينغ، طالب الدكتوراه في علوم الكمبيوتر، والذي شارك في قيادة الدراسة: «الخطر في أدوات الذكاء الاصطناعي مثل (شات جي بي تي) هو أن مزيداً من الناس يستخدمونها بصفتها أدوات إنتاجية، وليس روبوتاً للمحادثة».

وتابع: «هذا هو المكان الذي تُظهر فيه أبحاثنا نقاط الضعف».

«الكود» الذي يجري إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي «قد يكون ضاراً»

مثلما يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية هذه أن تخطئ عن غير قصد في حقائقها عند الإجابة على الأسئلة، يمكنها أيضاً إنشاء تعليمات برمجية حاسوبية قد تكون ضارة دون أن تدرك.

واقترح بينغ أن تستخدم ممرضة «شات جي بي تي» لكتابة تعليمات برمجية للتنقل في قاعدة بيانات سجلات المرضى.

وقال: «الكود الذي ينتجه البرنامج في كثير من الحالات قد يكون ضاراً بقاعدة البيانات... قد تتسبب الممرضة في هذا السيناريو بحدوث أخطاء خطيرة بإدارة البيانات، دون تلقّي أي تحذير».

أثناء الدراسة، تمكّن العلماء أنفسهم من إنشاء تعليمات برمجية ضارة باستخدام برنامج الدردشة الآلي الخاص بشركة «Baidu».

لقد أدركت الشركة ذلك، وتحركت لمعالجة وإصلاح الثغرات الأمنية المُبلَّغ عنها.

وقد أدت هذه المخاوف إلى دعوات لمزيد من الشفافية في كيفية تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي، بحيث يصبح المستخدمون أكثر فهماً وإدراكاً للمشكلات المحتملة مع الإجابات التي تُقدَّم لهم.


مقالات ذات صلة

تتبُّع تحركات النحل بتقنية الرادار

يوميات الشرق تتبُّع تحركات النحل باستخدام جهاز استقبال مُثبّت على طائرة من دون طيار (جامعة أكسفورد)

تتبُّع تحركات النحل بتقنية الرادار

طوّر فريق من جامعة أكسفورد في بريطانيا تكنولوجيا جديدة تهدف إلى تتبع تحركات النحل باستخدام رقائق رادارية صغيرة تُثبت على ظهره، بهدف تعزيز الزراعة المستدامة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
الاقتصاد تصاعد الدخان عقب الضربات الإسرائيلية في مدينة غزة 11 أكتوبر 2023 (رويترز) play-circle 05:35

حرب الجبهتين تضع الاقتصاد الإسرائيلي في مرمى النيران بعد عام من النزاع

لم يعد الاقتصاد الإسرائيلي بعد عام من الحرب كما كان، بل دخل مرحلة جديدة مليئة بالتحديات الاقتصادية المعقدة.

هدى علاء الدين (بيروت)
تكنولوجيا شعار شركة الذكاء الاصطناعي الأميركية «أوبن إيه آي» (رويترز)

«أوبن إيه آي» تطلق واجهة جديدة باسم «كانفاس» لمنصة «شات جي بي تي»

أطلقت شركة الذكاء الاصطناعي الأميركية «أوبن إيه آي» طريقة جديدة للتفاعل مع منصة محادثة الذكاء الاصطناعي «شات جي بي تي» بواجهة مستخدم تسمى «كانفاس»

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
تكنولوجيا شعارا «أوبن إيه آي» و«تشات جي بي تي» في هذه الصورة التوضيحية (رويترز)

الذكاء الاصطناعي التوليدي... فقاعة أم ثورة؟

يستقطب الذكاء الاصطناعي التوليدي استثمارات مالية طائلة، إلى حد إثارة مخاوف من ظهور فقاعة جديدة.

«الشرق الأوسط» (سان فرنسيسكو )
تكنولوجيا تعكس هذه التحسينات التزام «يوتيوب» بالتطور مع مستخدميه وتقديم أدوات تلهم عملياتهم الإبداعية (أدوبي)

فيديوهات «شورتس» من «يوتيوب» ستصل إلى 3 دقائق في 15 أكتوبر

«يوتيوب» يوسّع نطاق «شورتس» بميزات جديدة مثيرة للمبدعين والمشاهدين.

نسيم رمضان (لندن)

المسبار «هيرا» ينطلق لدرس كويكب حرفت «ناسا» مساره

المسبار «هيرا» ينطلق لدرس كويكب حرفت «ناسا» مساره
TT

المسبار «هيرا» ينطلق لدرس كويكب حرفت «ناسا» مساره

المسبار «هيرا» ينطلق لدرس كويكب حرفت «ناسا» مساره

انطلق المسبار «هيرا»، الاثنين، لدراسة الكويكب «ديمورفوس» الذي صدمته مركبة فضائية تابعة لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) قبل عامين؛ لحرفه عن مساره، خلال اختبار غير مسبوق «للدفاع الكوكبي».

فقد أقلع المسبار التابع لوكالة الفضاء الأوروبية على صاروخ «فالكون 9» المصنوع من «سبايس إكس»، من قاعدة «كاب كانافيرال» بولاية فلوريدا.

وسبقت عملية الإطلاق حالة من عدم اليقين استمرت أياماً عدة، ولم تحصل شركة «سبايس إكس» التي واجه صاروخها «فالكون 9» خللاً في رحلته السابقة، على الضوء الأخضر من السلطات الأميركية إلا الأحد.

وكانت الأحوال الجوية غير مؤكدة مع اقتراب الإعصار «ميلتون» من سواحل فلوريدا في جنوب شرقي الولايات المتحدة.

وقد أدّى ميلتون الذي تحوّل إلى إعصار من الفئة الخامسة، الاثنين، إلى تأجيل عملية إطلاق كانت مقرّرة مبدئياً الخميس المقبل، لمهمة تابعة لوكالة «ناسا»، بعنوان «أوروبا كليبر»، من المقرّر أن تدرس القمر الجليدي لكوكب المشتري «أوروبا»؛ لمعرفة ما إذا كان محيطه تحت الأرض مكاناً صالحاً للحياة.

غير أن رحلة المسبار «هيرا» لن تصل إلى هذا المدى البعيد؛ إذ يقع هدفها على بُعد 11 مليون كيلومتر في حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري.

ويُتوقع أن يلتقي المسبار بـ«ديمورفوس»، وهو جسم صغير يبلغ قطره 160 متراً فقط، وهو قمر كويكب أكبر حجماً يحمل اسم «ديديموس».

وقبل عامين، وفي سيناريو أشبه بروايات الخيال العلمي، أجرت المركبة التابعة لوكالة «ناسا» عملية تحطّم متعمَّد على سطح الكويكب.

وكان الهدف من اختبار «الدفاع الكوكبي» الفريد هذا تقييم ما إذا كان من الممكن حرف الكويكب عن مساره؛ لاستخدام هذه التقنية في حال وجود تهديد باصطدام كويكب بالأرض في المستقبل.

ويشكّل ذلك خطراً طبيعياً مستبعَداً للغاية، لكنه تسبّب بالفعل في كوارث في الماضي، ومن المرجّح أن يتكرّر على المدى الطويل.

وتشير التقديرات إلى أنّ جسماً يبلغ قطره كيلومتراً واحداً، وهو ما يؤدي في حال اصطدامه بالأرض إلى كارثة عالمية كانقراض الديناصورات، يصطدم بالأرض كل 500 ألف عام، بينما يصطدم كويكب قطره 140 متراً بالأرض كل 20 ألف عام.

وخلال مهمة «دارت»، تمكّنت مركبة «ناسا»، وهي بحجم ثلاجة كبيرة، من حرف مسار الكويكب عن طريق خفض مداره بمقدار 33 دقيقة، إلا أننا لا نعرف ما تأثيرات الارتطام على الكويكب الصغير، أو حتى ما كانت بنيته الداخلية قبلها.

وإذا كانت تجربة «دارت» قد أثبتت جدوى هذه التقنية، فثمة حاجة إلى معرفة المزيد لتحديد الطاقة اللازمة لتوفير الفاعلية لحرف مسار أي كويكب يشكّل تهديداً.

ويحمل المسبار «هيرا» الذي بلغت تكلفته 398 مليون دولار، ومجهّز بـ12 أداة، قمرين اصطناعيين صغيرين، هما «يوفنتاس» و«ميلاني».

وسيحاول الأول الهبوط على «ديمورفوس»، وهي عملية أولى من نوعها على جسم بهذا الصغر، والقمر الاصطناعي مزوَّد برادار منخفض التردد، ومقياس جاذبية لرصد هيكل الكويكب، وقياس مجال جاذبيته.

أما المسبار الثاني، فيدرس تركيبة «ديمورفوس» باستخدام كاميرا متعددة الأطياف، وأداة كاشفة للغبار.

وفي نهاية مهمته يأمل المسؤولون عن «هيرا» في توفير نهاية له مماثلة لسلفه «روزيتا» الذي استكشف المذنب «تشوريوموف - غيراسيمينكو» بين عامي 2014 و2016، من خلال وضعه بدقة على «ديمورفوس» قبل أن ينطفئ.