اليوغا في جو ساخن تقلل أعراض الاكتئاب

اليوغا الساخنة تُنفذ في ظروف حارة ورطبة (بابليك دومين)
اليوغا الساخنة تُنفذ في ظروف حارة ورطبة (بابليك دومين)
TT

اليوغا في جو ساخن تقلل أعراض الاكتئاب

اليوغا الساخنة تُنفذ في ظروف حارة ورطبة (بابليك دومين)
اليوغا الساخنة تُنفذ في ظروف حارة ورطبة (بابليك دومين)

وجدت دراسة أميركية، أن اليوغا الساخنة يمكن أن تقلل أعراض الاكتئاب لدى البالغين الذين يعانون من اكتئاب متوسط إلى شديد.

وأوضح الباحثون، أن اليوغا الساخنة يمكن أن تكون خياراً علاجياً قابلاً للتطبيق لمرضى الاكتئاب، ونُشرت النتائج، الاثنين، في دورية «مجلة الطب النفسي السريري».

واليوغا الساخنة هي نوع من اليوغا، تُنفّذ في ظروف حارة ورطبة؛ ما يؤدي إلى تعرق كبير.

ويتم تنفيذ وضعيات اليوغا الساخنة كما في اليوغا التقليدية، لكن في غرفة ساخنة تصل درجة حرارتها لـ105 درجات فهرنهايت (40 درجة مئوية) والرطوبة إلى 40 في المائة.

وخلال الدراسة، التي استمرت 8 أسابيع، تم تقسيم 80 مشاركاً من المصابين بالاكتئاب بشكل عشوائي لمجموعتين، الأولى مارست جلسات اليوغا الساخنة لمدة 90 دقيقة، في حين لم تمارس المجموعة الأخرى اليوغا الساخنة.

وطلب الباحثون من المجموعة الأولى ممارسة حصتين من اليوغا على الأقل أسبوعياً، لكن بشكل عام حضروا ما متوسطه 10.3 حصة على مدى 8 أسابيع.

وتم تقييم المجموعتين من خلال ما يُعرف بمقياس أعراض الاكتئاب، وهو أداة تقييم ذاتية يستخدمها الأطباء لقياس شدة أعراض الاكتئاب، عبر الإجابة عن مجموعة من الأسئلة.

ولاحظ الباحثون أن 59.3 في المائة من المشاركين في مجموعة اليوغا الساخنة شهدوا انخفاضاً في أعراض الاكتئاب بنسبة 50 في المائة أو أكثر، مقارنة بـ6.3 في المائة من المشاركين في المجموعة الأخرى.

اليوغا الساخنة تؤدي إلى تعرق كبير (بابليك دومين)

علاوة على ذلك، حقق 44 في المائة من مجموعة اليوغا الساخنة درجات منخفضة في تقييم مقياس أعراض الاكتئاب، لدرجة أن اكتئابهم عُدّ في حالة هدئة، مقارنة بـ6.3 في المائة في المجموعة الأخرى.

كما انخفضت أعراض الاكتئاب حتى لدى المشاركين الذين تلقوا نصف جلسات اليوغا الموصوفة فقط؛ ما يشير إلى أن جلسات اليوغا الساخنة لمرة واحدة فقط في الأسبوع يمكن أن تكون مفيدة.

من جانبها، قالت الدكتورة مارين ناير، مديرة دراسات اليوغا وأستاذة الطب النفسي في جامعة هارفارد الأميركية، والباحثة الرئيسية في الدراسة: «يمكن لليوغا والتدخلات القائمة على الحرارة أن تغير مسار علاج المرضى الذين يعانون من الاكتئاب من خلال توفير نهج غير قائم على الأدوية مع فوائد بدنية إضافية».

وأضافت في تصريحات نشرها موقع «يوريك أليرت»: «نعمل حالياً على تطوير دراسات جديدة بهدف تحديد المساهمات المحددة لكل عنصر (الحرارة واليوغا) في التأثيرات السريرية التي لاحظناها لدى مرضى الاكتئاب».

ووفق الباحثين، هناك حاجة إلى إجراء أبحاث مستقبلية لمقارنة اليوغا الساخنة باليوغا التقليدية لعلاج الاكتئاب، واستكشاف ما إذا كانت الحرارة لها فوائد تفوق فوائد اليوغا في علاج الاكتئاب، خاصة في ضوء الأدلة الواعدة على ارتفاع حرارة الجسم بالكامل كعلاج لاضطراب الاكتئاب الشديد.


مقالات ذات صلة

تعاني من الإمساك... جرِّب هذه العلاجات

صحتك تناول الماء أمر مهم جداً للحصول على حركة أمعاء جيدة (أرشيفية- رويترز)

تعاني من الإمساك... جرِّب هذه العلاجات

يمكن أن يخبرك شكل ولون البراز عن حركة الأمعاء لديك وكيفية عمل جهازك الهضمي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك يضر القلق المزمن بصحة الشخص العقلية والجسدية (رويترز)

كيف يؤثر القلق على الإصابة بمرض «باركنسون»؟

أشارت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 50 عاماً والذين يعانون القلق قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض «باركنسون» بمقدار الضعف.

«الشرق الأوسط» (كاليفورنيا)
صحتك يتعامل بعض الأشخاص مع التمارين الرياضية على أنها أمر إلزامي (أ.ف.ب)

5 طرق لزيادة سعادتك خلال ممارسة التمارين الرياضية

يتعامل بعض الأشخاص مع التمارين الرياضية على أنها أمر إلزامي يجب القيام به لتحسين الصحة أو الحفاظ على اللياقة البدنية حيث يقومون بممارستها بلا حماس أو شغف.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك تعتبر البيئة الرطبة أرضاً خصبة للبكتيريا التي تلتصق بالليفة (أرشيفية-رويترز)

لهذه الأسباب تجنبوا الاستحمام بالليفة

تعتبر الليفة خياراً شائعاً لتنظيف وتقشير البشرة أثناء الاستحمام. ومع ذلك، ينصح أطباء الجلد في كثير من الأحيان بعدم استخدامها ويقترحون أدوات بديلة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك ارتفاع ضغط الدم يعد أحد أكثر الاضطرابات شيوعاً أثناء الحمل (جامعة إيموري)

أطعمة تجنب الحوامل ارتفاع ضغط الدم

أفادت دراسة أميركية بأن السيدات اللاتي يتناولن كميات أكبر من الأغذية الغنية بالكالسيوم والزنك قبل 3 أشهر من الحمل هن أقل عرضة للإصابة باضطرابات ارتفاع ضغط الدم.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

«الفيديوهات الخادشة» تقود «بلوغر» مصرية جديدة إلى المحاكمة

«الداخلية» المصرية (فيسبوك)
«الداخلية» المصرية (فيسبوك)
TT

«الفيديوهات الخادشة» تقود «بلوغر» مصرية جديدة إلى المحاكمة

«الداخلية» المصرية (فيسبوك)
«الداخلية» المصرية (فيسبوك)

«الفيديوهات الخادشة» قادت «بلوغر» مصرية جديدة إلى المحاكمة، على خلفية بث فيديوهات لها عبر قناتها على تطبيق «تيك توك» خلال الأسابيع الماضية، إذ أوقفت السلطات المصرية البلوغر رقية أحمد، المعروفة بـ«روكي أحمد» بعد بلاغ اتهمها بـ«التحريض على الفسق والفجور».

وخلال الأسابيع الماضية أوقفت السلطات المصرية عدة فتيات بتهم مشابهة مع توجيه اتهامات إليهن بـ«بث مقاطع فيديو مثيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحث على الفسق بغرض جلب مشاهدات من أجل الربح» نتيجة تحصل الفتيات على أموال من متابعيهن عبر التطبيق خلال اللايف الخاص بالفيديو.

وجاء إيقاف «روكي أحمد» على خلفية بلاغ قدمه المحامي أشرف فرحات، اتهمها فيه بـ«إساءة استعمال مواقع التواصل الاجتماعي والتعدي على مبادئ وقيم المجتمع والتحريض على الفسق والفجور بنشر فيديوهات وصور بها إيحاءات منافية للآداب العامة مع إنشاء وإدارة حساب إلكتروني لإدارة تلك الجرائم».

وستواجه النيابة البلوغر المصرية بمقاطع الفيديو التي نشرتها عبر حسابها وقدم بها المحامي البلاغ رقم «22927» للنائب العام، بخلاف الفيديوهات الأخرى التي جرى تحميلها من حساباتها خلال جمع التحريات، قبل أن يصدر قرار سواء بحبسها احتياطياً أو بإخلاء سبيلها على ذمة التحقيقات.

ولا يتوقع المحامي المصري أحمد شكري، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، إخلاء سبيل البلوغر المصرية على ذمة التحقيقات، مشيراً إلى أن «التوجه نحو القبض عليها وليس استدعاءها لسؤالها يعكس وجود أدلة إدانة أولية، وبالتالي سيكون عليها إثبات براءتها من الاتهامات الموجهة إليها».

وأضاف أن «الاتهامات التي تواجهها قد تؤدي لحبسها لمدة تتجاوز 3 سنوات وفق القوانين المصرية في هذا الصدد، ومنها قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات».

وتعرضت «روكي أحمد» خلال الأسابيع الماضية لانتقادات في التعليقات بسبب ما وصفتها بعض التعليقات بـ«جرأة مبالَغ فيها» لجذب مزيد من المتفاعلين مع حسابها، علماً بأن حسابها على موقع «إنستغرام» يحتوي على صور عدة وُصفت بـ«الجريئة».

«جزء من المشكلة الرئيسية لدى هؤلاء الفتيات رغبتهن في تحقيق شهرة سريعة»، حسب المتخصص في علم الاجتماع بجامعة بني سويف محمد ناصف، الذي يؤكد أن «غياب التوجيه الأسري والنشأة السليمة، بالإضافة إلى الأعداد الكبيرة من المتابعين والأموال التي تتحقق بشكل غير متوقع، تُغري البعض بارتكاب مخالفات قانونية».

ورأى أن «توقيف هؤلاء الفتيات سيكون بمثابة رادع لمن تفكر في سلوك نفس النهج»، موضحاً أن «توقيف الفتيات يؤدي إلى تراجع الأعداد بشكل كبير».

عودة إلى المحامي المصري الذي يشير إلى أن «القانون لا يمنع التربح من خلال مواقع التواصل ولكن يحاسب على التربح من أنشطة مخالفة للقانون مثل (التحريض على الدعارة)»، لافتاً إلى أن «كل حالة تعامَل بشكل منفصل حسب طبيعة المحتوى الذي تبثه، وبناءً عليه يجري تحديد المواد القانونية التي ستحال بها إلى المحاكمة».