رحيل عالم الفيزياء الفلكية أوبير ريفز... «حكواتي تاريخ الكون»

عالم الفيزياء الفلكية الفرنسي الكندي أوبير ريفز (أ.ف.ب)
عالم الفيزياء الفلكية الفرنسي الكندي أوبير ريفز (أ.ف.ب)
TT

رحيل عالم الفيزياء الفلكية أوبير ريفز... «حكواتي تاريخ الكون»

عالم الفيزياء الفلكية الفرنسي الكندي أوبير ريفز (أ.ف.ب)
عالم الفيزياء الفلكية الفرنسي الكندي أوبير ريفز (أ.ف.ب)

توفي الجمعة عن 91 عاماً عالم الفيزياء الفلكية الفرنسي الكندي أوبير ريفز الذي اشتهر بترويجه لعلوم الفضاء.

وكتب نجله بونوا ريفز على «فيسبوك»: «بألم كبير تشاركني فيه عائلتي، أعلن وفاة والدنا العزيز الذي انضم إلى النجوم».

وكان ريفز الذي توفي في باريس، راوياً بارعاً لتاريخ الكون الذي شكّل شغفه في الحياة، ومن أبرز المدافعين عن كوكب الأرض.

وقال رئيس وزراء كيبيك فرنسوا لوغو، إنّ «كيبيك خسرت اليوم عالم فيزياء فلكية مشهوراً... أدرك أوبير كيف يختار كلماته لمساعدتنا في فهم الإنسانية واللانهاية. يغادر اليوم كما جاء، غبار نجوم».

ولد أوبير ريفز في مونتريال في 13 يوليو (تموز) 1932، وكان يتمتّع بموهبة جعل الظواهر الفيزيائية المعقدة جداً مفهومة «لجميع من يبهرهم العالم»، على غراره.

انضم إلى الوكالة الأميركية للطيران والفضاء (ناسا) خلال ستينات القرن العشرين، ثم انتقل للعمل في مجال التدريس في بلجيكا قبل أن يذهب إلى فرنسا حيث أصبح مديراً للأبحاث في المركز الوطني للبحوث العلمية (CNRS) ومستشاراً للجنة الطاقة الذرية (CEA).

بعدما ورث موهبة سرد القصص من جدته لأمه شارلوت تورانغو، التي كانت تسرد له في طفولته قصصا لا نهاية لها تحرك مخيّلته وتجعله يحلم، قرر أن يؤلف كتاباً هو «باسيانس دان لازور» Patience dans l'azur (صدر عام 1981) ليروي قصة الكون فيه.

وحقق الكتاب نحاجاً فاق كل التوقعات، فبدأ العالم عندها مسيرة مهنية ثانية كمروّج للعلوم وأصدر عدداً من الكتب في هذا المجال.

من جهة ثانية، أصبح ريفز ناشطاً شغوفاً بالبيئة، مع دعوته السياسيين إلى التحرّك لحماية كوكبنا.

وخلال ندوة بيئية في قصر الإليزيه عام 2014، قال ريفز «علينا أن نتفادى أن يصبح الكوكب غير صالح للسكن. نحن أمام معركة.. من سينتصر؟ لا أحد يعلم».

وقال لوكالة الصحافة الفرنسية في مقابلة تعود إلى العام 2018 إن «البيئة ليست مجرد مشكلة كبيرة واحدة، بل ملايين المشاكل الصغيرة».


مقالات ذات صلة

هلاك محقق للبشرية... كوكب صخري يرسم صورة للمستقبل البعيد للحياة على الأرض

علوم «القزم الأبيض»... أول كوكب صخري يجري رصده وهو يدور حول نجم يشرف على نهايته (رويترز)

هلاك محقق للبشرية... كوكب صخري يرسم صورة للمستقبل البعيد للحياة على الأرض

يقدم أول كوكب صخري يجري رصده وهو يدور حول نجم يشرف على نهايته، ويسمى قزماً أبيض، لمحة عما قد يكون عليه كوكب الأرض بعد مليارات السنين.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق رسم توضيحي للمسبار «تشانغ إيه - 5» الصيني (شبكة تلفزيون الصين الدولية)

عيّنات توثّق التاريخ البركاني للجانب البعيد من القمر

أعلن فريق من العلماء الصينيين عن تحليل ودراسة عينات قمرية جُمعت بواسطة مهمة «تشانغ إيه - 6»، وهي أول عينات تُحلَّل من الجانب البعيد للقمر.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق سيبقى القمر الجديد في الفضاء من يوم 29 سبتمبر ولمدة شهرين تقريباً (إ.ب.أ)

علماء يتوقعون ظهور قمر ثانٍ حول الأرض خلال أيام

توقّعت مجموعة من العلماء ظهور قمر ثانٍ حول الأرض خلال أيام، مشيرة إلى أنه سيبقى لفترة وجيزة فقط.

«الشرق الأوسط» (لندن)
علوم الأقمار الاصطناعية الصينية تراوغ أقمار الرصد الأميركية

الأقمار الاصطناعية الصينية تراوغ أقمار الرصد الأميركية

يستكشف بحث أميركي جديد ما يعرفه الصينيون عن برنامج التجسس الأميركي

يوميات الشرق العلماء يقترحون أن قشرة الكوكب امتصت جزءاً كبيراً من الغلاف الجوي المفقود للمريخ (رويترز)

علماء يكشفون حقيقة ما حدث للغلاف الجوي المفقود للمريخ

عندما فقد المريخ غلافه الجوي قبل مليارات السنين، تحول من كوكب كان من الممكن أن يدعم الحياة إلى عالم صحراوي بارد.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

مشاركة مصرية حافلة بمهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب

تكريم يسرا في مهرجان الشارقة السينمائي (إدارة المهرجان)
تكريم يسرا في مهرجان الشارقة السينمائي (إدارة المهرجان)
TT

مشاركة مصرية حافلة بمهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب

تكريم يسرا في مهرجان الشارقة السينمائي (إدارة المهرجان)
تكريم يسرا في مهرجان الشارقة السينمائي (إدارة المهرجان)

تشارك مصر بشكل حافل ضمن فعاليات الدورة الـ11 من مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب، الذي يقام في إمارة الشارقة حتى الـ12 من شهر أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، بعرض 98 فيلماً من قارات العالم كافة. وتشارك مصر في مسابقة الأفلام الروائية العربية القصيرة بـ5 أفلام، وهي «مبروك ما جالك» للمخرج إسلام عبد الجواد، ومدة عرضه 12 دقيقة، و«فشار» للمخرج عبد الرحمن إبراهيم ومدة عرضه 10 دقائق، و«الشوال» للمخرج مروان مارادونا ومدة عرضه 20 دقيقة، و«ما يحدث في حياة نادين» للمخرج عمرو فكري ومدة عرضه 10 دقائق، و«أمين وياسين وياسمين» للمخرج مهند وائل ومدة عرضه 9 دقائق.

أعرب المخرج المصري عمرو فكري عن سعادته لمشاركته في مهرجان الشارقة لسينما الأطفال والشباب قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «مهرجان الشارقة السينمائي من أهم المهرجانات المؤثرة في المنطقة العربية، وأيضاً الدولية، لكونه يضم كثيراً من المسابقات الخاصة بالأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية وأفلام الرسوم المتحركة».

تكريم هدى حسين في مهرجان الشارقة (إدارة المهرجان)

وأشار فكري إلى «أنها ليست المرة الأولى التي يشارك فيها بفيلمه (ما يحدث في حياة نادين) في مهرجانات كبرى؛ حيث سبق أن شارك في مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، كما كان قد فاز الفيلم مؤخراً بجائزتي مهرجان الجامعة الأميركية؛ حيث فاز بجائزة أفضل ممثلة وجائزة أفضل تصوير، وكذلك فاز بفيلمه بالجائزة الثانية من مهرجان بانوراما الفيلم الدولي في تونس، وأيضاً كُرِّم من مؤسسة «مينتور العربية» في شهر مارس (آذار) الماضي.

وأوضح مخرج العمل أن فيلمه يسرد قصة فتاة تدعى نادين، تعاني من الوسواس القهري الذي يجعلها لا تشعر بالاطمئنان طوال حياتها.

تكريم شجون الهاجري في مهرجان الشارقة (إدارة المهرجان)

وكان قد شهد حفل افتتاح المهرجان، الذي أقيم، مساء الأحد، في أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية، تكريم الفنانة المصرية يسرا، بجائزة الإنجاز مدى الحياة، وتسلمتها من الشيخة جواهر بنت عبد الله القاسمي، مديرة مؤسسة «فن»، ومهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب.

كما شهد الحفل، الذي حضره نخبة من نجوم الفن العربي، تكريم الفنان الإماراتي جابر نغموش بجائزة الإنجاز مدى الحياة من دولة الإمارات العربية المتحدة، والفنانة الكويتية هدى حسين بجائزة الإنجاز مدى الحياة من الخليج، وتكريم الفنانة الكويتية شجون الهاجري بصفتها ضيف شرف المهرجان، والفنانة الفلسطينية اللبنانية ياسمين المصري.

وأعربت الفنانة يسرا عن فخرها بتكريمها في مهرجان الشارقة، قائلة لـ«الشرق الأوسط»: «كُرّمت خلال مسيرتي بمئات الجوائز من جميع بلدان الوطن العربي، والعالم، ولكن حينما يأتي التكريم من مهرجان من إمارة الشارقة، وبالتحديد من الشيخة جواهر بنت عبد الله القاسمي، ومن مهرجان خاص بالأطفال؛ يكون له طعم ومذاق مختلف تماماً عن كل التكريمات الأخرى التي شرفت بها خلال مسيرتي الطويلة».

تكريم يسرا في مهرجان الشارقة السينمائي (إدارة المهرجان)

وأضافت: «سعدت للغاية بوجود عدد كبير من صنّاع الأفلام المصريين الشباب الذين يسعون ويعملون من أجل إيصال أفكارهم للعالم، كما أفتخر بالشباب المصريين الذين يعملون في صمت من أجل تقديم فن هادف وقوي».

يُذكر أن مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب يعرض خلال دورته الحالية 98 فيلماً تُمثل 18 دولة، اختِيرت من بين 1834 فيلماً من 73 دولة من بينها زيمبابوي التي تشارك للمرة الأولى.

واختار المهرجان فلسطين ضيف شرف نسخته الـ11؛ حيث خُصِّص يوم كامل من فعاليات المهرجان لعرض أفلام فلسطينية بجانب إقامة عرض أزياء للأطفال والشباب الفلسطينيين، بجانب عدد من الندوات والورش التي يحاضر فيها نخبة من صناع الأفلام الفلسطينيين.