الرباع معن أسعد يقود الطموحات السورية في «الآسياد»

الرباع معن أسعد (الأولمبية السورية)
الرباع معن أسعد (الأولمبية السورية)
TT

الرباع معن أسعد يقود الطموحات السورية في «الآسياد»

الرباع معن أسعد (الأولمبية السورية)
الرباع معن أسعد (الأولمبية السورية)

تدخل الرياضة السورية منافسات دورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشرة، المقررة في مدينة هانغتشو الصينية بالفترة من 18 سبتمبر (أيلول) الحالي إلى الثامن من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، وسط طموحات محدودة.

وتشارك سوريا ببعثة صغيرة ممثلة بعشرة رياضيين في 6 رياضات هي الملاكمة (3)، والمصارعة (2)، والفروسية (2)، ورفع الأثقال (1)، وألعاب القوى (1) والجمباز (1).

واعتذرت سوريا عن عدم المشاركة في مسابقة كرة القدم، حيث برر الاتحاد المحلي للعبة قراره في بيان على صفحته الرسمية في «فيسبوك»: «بناء على تقرير الجهاز الفني والإداري للمنتخب الأولمبي المتعلق بوضعية لاعبي المنتخب وجاهزيتهم وبسبب رفض اللجنة المنظمة للألعاب الآسيوية أي تعديل على أسماء اللاعبين الذين تم رفعهم مسبقاً».

وكانت سوريا وقعت في المجموعة الثانية في «الآسياد» إلى جانب أوزبكستان وهونغ كونغ وأفغانستان.

يذكر أن المنتخب الأولمبي السوري خرج من دور المجموعات لبطولة غرب آسيا بعد احتلاله المركز الثالث قبل الأخير في المجموعة التي استضافتها الأردن، بخسارتين أمام البلد المضيف وعمان بنتيجة واحدة 0-2 وفوز كبير على بروناي 11-0.

ويرى رئيس الاتحاد الرياضي العام فراس معلا أن الآمال معقودة في الدرجة الأولى «على الرباع معن أسعد والفروسية» من أجل الحصول على الميداليات في «الآسياد».

ويشارك رباع واحد في رفع الأثقال هو معن أسعد في وزن فوق 109 كلغ، وهو الوزن الذي توّج فيه بميدالية برونزية في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 التي أقيمت العام قبل الماضي بسبب فيروس كورونا.

ويمثّل سوريا في مسابقات الفروسية عمر وأحمد حمشو.

وأضاف معلا: «يأتي بعدهم الملاكمة والمصارعة حيث ستلعب القرعة دورها في المنافسة».

نجمة الجمباز ماكسيموفا محاطة بلاعبي سوريا (الأولمبية السورية)

وأشار معلا إلى أنه قد تنجح لاعبة الجمباز الروسية المجنسة ألكسندرا ماكسيموفا «في تحقيق منافسة جيدة».

من جهته، أكد بطل الوثب العالي مجد الدين غزال، المشارك الوحيد في منافسات ألعاب القوى، لوكالة الصحافة الفرنسية أن البطولة المقبلة ستكون مختلفة نظراً «لارتفاع مستوى المشاركين في الوثب العالي من أبطال العالم الآسيويين».

وعن حظوظه في المنافسة، قال غزال (36 عاماً) حامل برونزية مونديال لندن 2017 «تعرّضت لإصابة قاسية أبعدتني عن المشاركات نحو خمسة أشهر وعدت للتدريب منذ شهر، وسأحاول أن أكون جاهزاً لتحقيق منافسة لائقة دون أن أعد بأي ميدالية».

ويذكر أن غزال نال الميدالية البرونزية الوحيدة لسوريا في دورة الألعاب الآسيوية في النسخة الماضية في جاكرتا عام 2018.

ويمثل سوريا ثلاثة ملاكمين هم علاء غصون في وزن 92 كلغ وأحمد غصون في وزن 75 كلغ ومحمد مليس في وزن فوق 92 كلغ، ومصارعان في فئة المصارعة الحرة عمر هما صارم في وزن فوق 91 كلغ وينال برازي في وزن 86 كلغ.

وتحمل المشاركة السورية الرقم 10 في تاريخ مشاركاتها الآسيوية التي بدأت أول مرة في الدورة الثامنة في بانكوك عام 1978 وحصلت فيها على ميدالية ذهبية ومثلها برونزية.

مجد الدين غزال نجم الوثب العالي السوري (الاتحاد السوري)

ونالت سوريا في مشاركتها الثانية في نيودلهي عام 1982 ثلاث ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية. وفي الثالثة في دورة بكين عام 1990 اكتفت بذهبية واحدة وبرونزيتين.

وفي المشاركة الرابعة في هيروشيما اليابانية عام 1994 سجلت سوريا أفضل نتائجها في مشاركاتها الآسيوية بحصولها على 7 ميداليات بينها ثلاث ذهبيات ومثلها فضية وبرونزية واحدة.

وفي بانكوك عام 1998 نالت فضيتين وأربع برونزيات، وفي بوسان الكورية الجنوبية عام 2002، أحرزت ثلاث برونزيات فقط، ومثلها في الدوحة عام 2006.

وأحرزت سوريا ذهبية واحدة مثلها برونزية في نسخة 2010 في غوانغجو الصينية، قبل أن تكتفي ببرونزية واحدة في مشاركتها الأخيرة في جاكرتا عام 2018.


مقالات ذات صلة

«المرصد»: 12 قتيلاً في غارات استهدفت مواقع عسكرية شرق سوريا

المشرق العربي أرشيفية لقصف إسرائيلي على سوريا (المرصد السوري لحقوق الإنسان)

«المرصد»: 12 قتيلاً في غارات استهدفت مواقع عسكرية شرق سوريا

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مقتل 12 عنصراً موالياً لإيران ليل السبت الأحد في غارات جوية نفذتها طائرات مجهولة على مواقعهم في شرق سوريا.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
أوروبا متظاهرون يحملون صور حسن نصر الله الأمين العام لـ«حزب الله» بطهران في 28 سبتمبر (أيلول) 2024 (إ.ب.أ)

روسيا تستنكر قتل نصر الله وتحذر من «عواقب وخيمة»

طالبت الخارجية الروسية إسرائيل بأن توقف الأعمال القتالية على الفور مستنكرة قتل زعيم «حزب الله».

«الشرق الأوسط» (موسكو)
المشرق العربي رجل وسيدة هربا من القصف الإسرائيلي على جنوب بيروت (رويترز)

الأمم المتحدة: أكثر من 50 ألف شخص فروا من لبنان إلى سوريا

قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي إن أكثر من 50 ألف شخص فروا إلى سوريا وسط تصاعد الغارات الجوية الإسرائيلية على لبنان.

«الشرق الأوسط» (جنيف)
المشرق العربي جنود يقفون بجوار دبابات الجيش الإسرائيلي في شمال البلاد (رويترز)

الجيش الإسرائيلي يعلن القضاء على «قائد شبكة حماس» في جنوب سوريا

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم (السبت) القضاء على قائد شبكة «حماس» في جنوب سوريا.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي لبنانيون وسوريون فارُّون من الحرب بلبنان ينتظرون في معبر جديدة يابوس الحدودي لدخول الأراضي السورية الأربعاء الماضي (إ.ب.أ)

النزوح اللبناني زاد جراح السوريين

استياء وسط السوريين من أن جهود الحكومة السورية تركز على تقديم الاستجابة السريعة للوافدين للبنانيين الفارين من الحرب.

«الشرق الأوسط» (دمشق)

دراما «السوبر الأفريقي» تشعل تفاعلات المصريين على «السوشيال ميديا»

لقطة من المباراة (يوتيوب)
لقطة من المباراة (يوتيوب)
TT

دراما «السوبر الأفريقي» تشعل تفاعلات المصريين على «السوشيال ميديا»

لقطة من المباراة (يوتيوب)
لقطة من المباراة (يوتيوب)

أشعل الفوز الدراماتيكي، الذي حققه نادي الزمالك المصري على غريمه التقليدي الأهلي، في ملعب «المملكة أرينا» بالعاصمة السعودية الرياض، خلال مباراة «السوبر الأفريقي»، تفاعلات المصريين على منصات «السوشيال ميديا»، التي انقسمت بين «فرحة هستيرية» لجماهير الأبيض و«غضب عارم» لجماهير الأحمر.

وخطف أبناء «ميت عقبة» فوزاً غالياً من «الشياطين الحمر» عبر ركلات الترجيح 4 - 3 عقب انتهاء الوقت الأصلي من المباراة التي أقيمت، مساء الجمعة، بالتعادل بهدف لكل من الفريقين، حيث تقدم وسام أبو علي للأهلي في الدقيقة 44 من الشوط الأول، بينما أدرك ناصر منسي التعادل في الدقيقة 77 من الشوط الثاني، مستغلاً خطأ قاتلاً لخط دفاع الأهلي، تحديداً الوافد الجديد المغربي يحيي عطية الله، المنضم حديثاً لصفوف الأهلي وياسر إبراهيم.

وتميزت المباراة بالإثارة والطابع التشويقي المليء بالمفاجآت لعدة أسباب؛ أبرزها أن توقعات كثيرة كانت ترجح كفة الأهلي للفوز، بل إن هناك من توقع أن يحقق النسر الأحمر عدداً وافراً من الأهداف، نتيجة ما يعيشه من انتعاشة كبرى وبطولات كثيرة حصدها مؤخراً، فضلاً عن حالة الاستقرار الإداري والمادي التي باتت من تقاليده الراسخة في السنوات الأخيرة.

آيتن عامر تهنئ جماهير ونادي الزمالك (صفحتها على «إكس»)

في المقابل، عانى الزمالك من أزمات طاحنة تتمثل في نقص السيولة النقدية، ووقف قيد صفقات جديدة وتأخر دفع مستحقات اللاعبين، وعدم الاستقرار الإداري وتراجع مستوى الفريق فنياً وبدنياً، فضلاً عن القبض على نجم خط دفاعه اللاعب الدولي أحمد فتوح، ومحاكمته بتهمة دهس أحد المارة بسيارته.

واللافت أن جماهير الأهلي بدأت في السخرية من جماهير المنافس و«التحفيل» عليهم بإطلاق النكات، التي تؤكد أن الأبيض سوف يلقى هزيمة منكرة، وهو ما انتقل فيما يبدو إلى لاعبي الأهلي على أرضية الملعب، حيث ظهرت الثقة في أدائهم بشكل مبالغ فيه.

وحفلت تعليقات «الزمالكاوية» عبر منصات التواصل الاجتماعي بالسخرية اللاذعة من التصريح الذي أطلقه نجم الأهلي السابق أحمد بلال، وعدّوه «مستفزاً» و«مسيئاً»، حيث أكد أنه «ربما كان من الأفضل لنادي الزمالك ألا يسافر للسعودية أو يصعد إلى سلم الطائرة الخاصة، لأنه سيلقى هزيمة ثقيلة بالنظر إلى تراجع مستواه مؤخراً».

ودخل على الخط عدد من نجوم الفن المعروفين بانتمائهم للفارس الأبيض، ومنهم محمد هنيدي الذي علق عبر صفحته على منصة «إكس»، قائلاً: «مبروك لبطل أبطال أفريقيا وحاكم أفريقيا... الزمالك يحكم أفريقيا»، بينما أورد هاني شاكر عبر «إنستغرام» مقطعاً من أغنيته للزمالك التي يقول فيها: «زملكاوي بروحي وقلبي وكياني/ زملكاوي وعاشق فرقتي الغالية».

الفنان هشام ماجد وأصدقاؤه يحتفلون بالفوز (صفحته بموقع «فيسبوك»)

والتقط الفنان هشام ماجد المعروف بتعصبه للزمالك صورة له وهو في منزله بصحبة عدد من أصدقائه من مشجعي الفريق الأبيض، وجمعيهم يرتدون القميص المميز لناديهم مع تعليق «أووووه... زملكاوي»، الذي يعد النداء الشهير لجماهير الفارس الأبيض.

وأثارت طريقة احتفال لاعبي الأهلي رامي ربيعة وعمر كمال عبد الواحد، بنجاحهما في إحراز ركلتي الترجيح سخرية واسعة بين جماهير القلعة البيضاء، حيث قام كل لاعب منهما بتمثيل حالة الاستغراق في النوم، في إشارة إلى أنه سوف يهنأ بليلة هادئة بعد الفوز المضمون، بحسب تفسيرات متداولة. وأظهر كثير من الصور والتركيبات الساخرة ربيعة وعبد الواحد بوصفهما «طفلين في مرحلة الرضاعة بحاجة إلى النوم والرعاية بعد الهزيمة غير المتوقعة».

وأكد الناقد الرياضي أشرف محمود أن «لاعبي الأهلي لعبوا دون روح أو إصرار، واتّسم أداؤهم بالتعالي والثقة المفرطة في الفوز»، وقال لـ«الشرق الأوسط»، إن «نقص اللياقة البدنية بدا واضحاً على لاعبي الأحمر الذين ظهروا جميعاً دون المستوى، لا سيما إمام عاشور الذي افتقد التركيز وانشغل بالمناوشات الجانبية مع لاعب الزمالك نبيل عماد (دونغا)».

الفنان محمد هنيدي يحتفل بفوز الزمالك (صفحته على موقع «إكس»)

وعدّ الناقد الرياضي محمد البرمي «فوز الزمالك مستحقاً وغالياً، لأنه سوف ينعش خزينة النادي بمبلغ يتجاوز مليوني دولار بعد احتساب مكافأة الفوز المقدمة من موسم الرياض وهيئة الترفيه بالسعودية، إلى جانب مكافأة الاتحاد الأفريقي، وكذلك وعود رجال الأعمال المنتمين للأبيض، وهو ما يساعد إلى حد كبير في انتشال الكيان من أزمة تعثره مادياً».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «الأهلي في المقابل أوجد لنفسه عدداً من المشكلات دون داعٍ؛ مثل إثارة غضب الجماهير والتشكيك في جدوى الصفقات الجديدة، لا سيما يحيى عطية الله الذي يلعب في مركز الظهير الأيمن، فضلاً عن حالة الإحباط التي نالت من اللاعبين أنفسهم في بداية الموسم، نتيجة خسارتهم لقباً قارياً شديد الأهمية».