مسرحيتا «عطر العمر» و«بحلم أحلم» لتمكين المرأة

في تعاون بين «سيناريو» و«هيئة الأمم المتحدة للمرأة»

نساء من مجتمعات مهمشة تشاركن في مسرحيتين (جمعية سيناريو)
نساء من مجتمعات مهمشة تشاركن في مسرحيتين (جمعية سيناريو)
TT

مسرحيتا «عطر العمر» و«بحلم أحلم» لتمكين المرأة

نساء من مجتمعات مهمشة تشاركن في مسرحيتين (جمعية سيناريو)
نساء من مجتمعات مهمشة تشاركن في مسرحيتين (جمعية سيناريو)

تدأب مؤسسة سيناريو المتخصصة في مجال التعليم التشاركي وفنون الأداء على دعم المرأة في المجتمعات المهمشة. وبين الأردن ولبنان تختار النساء من المجتمعات الهشة لتقديم عروض مسرحية. فمن خلالها تنمي عند تلك النسوة مهارات مختلفة تسهم في قيادتهن لمشاريعهن وتطويرها.

وكانت «سيناريو» قد حصدت أخيراً الجائزة الأولى عن فئة الفنون والثقافة والتراث من جوائز الأعمال الخيرية للعام الحالي في لندن. وهو البرنامج الأطول زمناً في تقديم الجوائز والأكثر شهرة في قطاع الأعمال الخيرية.

ومجدداً تطل «سيناريو» على الساحة ضمن مشروع فني يهدف من خلال المسرح إلى تمكين 80 امرأة في منطقة البقاع اللبنانية، فتسهّل لهن السلام والاندماج في مجتمعاتهن. فيتلقين تدريبات على القيادة المدنية إلى جانب الإنتاج المسرحي، ويتناولن خلالها موضوعات اجتماعية مثل، المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة.

«بائعة العطور، تحيي عند النساء ذكريات عن الاعتقال. فربطنا ما بين العطر والأرقام التي تحملها النساء في تلك السجون، وعندما تتسلل الرائحة إليهن تنقلهن بصورة غير مباشرة إلى الماضي، حين كانت أسماؤهن عبارة عن أرقام ينادونهن بها في المعتقلات السورية».

مخرجة العمل زينة إبراهيم

وفي هذا الإطار تنظم «سيناريو» عرضين مسرحيين هما: «عطر العمر» و«بحلم أحلم». فتعرضهما على مسرح مدرسة الشرقيّة في زحلة في 28 أغسطس (آب) الحالي.

والعرضان من تأليف وكتابة المشاركات ويبلغ عددهن نحو 35 امرأة، يقفن على خشبة المسرح ممثلات غير محترفات، وينقلن أفكارهن بإشراف مخرجتي العمل زينة إبراهيم ونانسي صوايا.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا النشاط يقام بالتعاون بين «سيناريو» وجمعية «النساء الآن» و«هيئة الأمم المتحدة للمرأة». وبتمويل من صندوق المرأة للسلام والعمل الإنساني.

 

«عطر العمر»: بين الوقت والانتظار والحب

تحكي المسرحية عن ذكريات نساء عالقات في مراحل عمر يتمنين العودة إليها، وبواسطة عطر يرش عليهن في حفل عيد ميلاد إحداهن، لتبدأن البوح بحنينهن واشتياقهن لمحطات من حياتهن.

وتقول مخرجة العمل زينة إبراهيم في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «هناك شخصيات في المسرحية ترمز إلى وقفات بحياة تلك النسوة». وتوضح: «بائعة العطور رمروم، تحيي عند النساء ذكريات عن الاعتقال. فربطنا ما بين العطر والأرقام التي تحملها النساء في تلك السجون، وعندما تتسلل الرائحة إليهن تنقلهن بصورة غير مباشرة إلى الماضي، حين كانت أسماؤهن عبارة عن أرقام ينادونهن بها في المعتقلات السورية».

قد يبدو موضوع المسرحية صعب الاستيعاب للبعض ولكن المخرجة تستدرك: «سيستوعب المشاهد الموضوع مباشرة عند عرضه، ولكننا أبقينا على جزء منه غامضاً، كي نتيح للحضور تشغيل خيالهم فيتفاعلون مع العمل كلٌ على طريقته».

نحو 19 امرأة تشارك في هذه المسرحية، تتراوح أعمارهن بين 17 و50 عاماً، يروين قصصهن المستوحاة من حياتهن اليومية. «بعضهنّ لبنانيات والغالبية لاجئات سوريات يعشن في مخيمات بمنطقة شتورا البقاعية». توضح زينة إبراهيم التي تخبرنا بأن المسرحية استغرقت تمريناتها المكثفة 13 جلسة: «سيتابع الحضور أداء لممثلات غير محترفات استعن بلغة جسدهن للتعبير عن مشاعرهن. فلقد رسمن معاً لوحات جامدة بأجسادهن وترجمتها مشاهد مليئة بالحركة المسرحية على الخشبة».

طبيعة التمرينات للمسرحية اتخذت أشكالاً متعددة، استخدمت فيها المخرجة ألعاباً اجتماعية مرات وأغنيات ورقصات، مرات أخرى، «النساء هنّ من ألّفنّ الأغنية وأطلقن عليها اسم (تك تك)».

 

وعن الصعوبات التي واجهتها في هذه التجربة تقول زينة إبراهيم: «خفت ألا تتمكن النسوة من لعب أدوارهن على المستوى المطلوب. كان لديهن صعوبة في حفظ الحوارات المكتوبة بأقلامهن. فلجأت إلى تخفيفها والاستعانة بحركات ديناميكية من غناء ورقص. فهن لا يتسمّرن على المسرح، بل يخرجن منه مرات ويعدن إليه بأغنية أو بأي فن آخر تعبيري. واكتفيت بأن يكون لكل عبارة أخرى تمثل الجواب على سؤال أو معلومة. فغابت الحوارات الطويلة عن العمل بشكل عام».

ومن الموضوعات التي تتناولها المسرحية الوقت والانتظار والحب والشيخوخة والطفولة. وعن التغييرات التي لاحظتها عندهن إثر وقوفهن على المسرح تختم: «صرن صاحبات ثقة أكبر بأنفسهن يدركن كيف يسيّرن حياتهن بلا خوف. الذكورية تحضر بقوة في مجتمعاتهن، وعرفن كيف ينبغي التعامل معها».

حقائق

15 فتاة وامرأة

يجسدن شخصيات نساء مقموعات. ومنهن نستخلص أهمية تنمية المجتمعات المهمشة ووضعها على خريطة المجتمعات العادية.

«بحلم أحلم» تذوق الحرية وإرادة المواجهة

في المسرحية الثانية التي ستُعرض أيضا في 28 أغسطس على مسرح مدرسة الشرقيّة في زحلة، يختلف الموضوع، فيها تبحث النسوة عن مذاق الحرية فيتّحدن ويواجهن الصعوبات والدولة للوصول إلى أهدافهن.

15 امرأة وفتاة تشاركن في هذه المسرحية بإدارة المخرجة نانسي صوايا، التي تخبرنا أنّ لبّ القصة يدور في قرية ممنوع على نسائها أن يحلمن، حيث تلقي الدولة القبض عليهن وتضعهن في السجن.

 

تتابع صوايا: «معي نحو 15 فتاة وامرأة يجسدن شخصيات نساء مقموعات. ومنهن نستخلص أهمية تنمية المجتمعات المهمشة ووضعها على خريطة المجتمعات العادية».

تمارين مكثفة خضعت لها نحو 35 ممثلة غير محترفة (جمعية سيناريو)

بعضهن يعبرن عن مشاعرهن بلغة أجسادهن وأخريات يركن إلى الموسيقى وحركات فنية. تتراوح أعمار المشاركات في «بحلم أحلم» ما بين 19 و45 عاماً؛ «لقد استطعن إخراج كل ما في دواخلهن من أحاسيس يكبتنها بخوف. وأنا فخورة لأنني استطعت إدخال الأمل والفرح إلى قلوبهن. لقد كنا متفاجئات من إنجازهن المهمة بنجاح، وتحولن من ضعيفات إلى فخورات بأنفسهن».

«أنا قادرة»، هو العنوان العريض الذي عملت نانسي إبراهيم على بثّه في شخصيات المشاركات بالمسرحية. «لاحظت منذ الجلسة الأولى معهن تفاعلهن مع المسرح. عشن تفاصيل من حياتهن، وكنّ يرتعبن من ذكرها أو حتى التفكير بها. لقد استمتعت بهذه التجربة وأتمنى أن يكون الأمر مماثلاً عند المتفرجين، الذين سيحضرونها مباشرة بعد عرض المسرحية الأولى (عطر العمر)».


مقالات ذات صلة

حضور مصري لافت في مهرجان ظفار المسرحي بعمان

يوميات الشرق تكريم إلهام شاهين في حفل افتتاح مهرجان ظفار للمسرح (إدارة المهرجان)

حضور مصري لافت في مهرجان ظفار المسرحي بعمان

يشهد مهرجان ظفار الدولي للمسرح بسلطنة عمان، حضوراً مصرياً لافتاً في نسخته الأولى، المقامة حتى التاسع من شهر أكتوبر الحالي، بمسرح المروج.

«الشرق الأوسط» (ظفار (عمان))
ثقافة وفنون «المسرح الألماني المضاد»... رد الاعتبار لتجربة راينر فاسبندر

«المسرح الألماني المضاد»... رد الاعتبار لتجربة راينر فاسبندر

رغم وفاته في سن السادسة والثلاثين، فإن الكاتب المسرحي والمخرج السينمائي والممثل الألماني راينر فيرنر فاسبندر (1945 - 1982) ترك وراءه كنزاً من الإبداع

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق فريق العمل خلال البروفة التحضيرية (المسرح القومي)

يحيى الفخراني يُعيد «الملك لير» إلى المسرح القومي المصري

يعود الفنان المصري الكبير يحيى الفخراني للوقوف على خشبة المسرح مجدداً عبر إعادة تقديم رائعة ويليام شكسبير «الملك لير»، التي ستعرض على خشبة المسرح القومي بالقاهر

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق الممثلة اللبنانية ندى أبو فرحات (إنستغرام)

ندى أبو فرحات من قلب بيروت... مسرح تحت القصف

النيران تسيّج المدينة، ونارٌ من نوعٍ آخر تتّقد على خشبات مسارحها. «في انتظار بوجانغلز» جزء من هذه الفورة المسرحية البيروتية، وبطلتها الممثلة ندى أبو فرحات.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق التمرين على تقديم عروض يتواصل (مسرح شغل بيت)

«مسرح شغل بيت» يحتفل بـ8 سنوات على ولادته

تُعدّ الاحتفالية حصاد 8 سنوات من العمل والاجتهاد، خلالها قدّم «مسرح شغل بيت» نحو 40 عملاً توزّعت على أيام تلك السنوات عروضاً شهرية استمرت طوال أزمات لبنان.

فيفيان حداد (بيروت)

وفاة الممثلة المغربية نعيمة المشرقي... سفيرة يونيسيف للنوايا الحسنة

الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)
الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)
TT

وفاة الممثلة المغربية نعيمة المشرقي... سفيرة يونيسيف للنوايا الحسنة

الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)
الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)

توفيت الممثلة المغربية نعيمة المشرقي، اليوم السبت، عن عمر يناهز 81 عاماً بعد مشوار حافل بالعطاء في المسرح والسينما والتلفزيون امتد لأكثر من خمسة عقود.

وقالت وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية في بيان: «كانت الراحلة رمزاً للفن المغربي، وأثرت الساحة الفنية بأعمالها الخالدة التي ستظل شاهدة على إبداعها وتفانيها».

كما نعاها عدد من الفنانين المغاربة، من بينهم المخرج أمين ناسور الذي كتب على حسابه بـ«فيسبوك»: «رحلت الكبيرة... رحلت الفنانة العظيمة... رحلت الحنونة المتواضعة... رحلت لالة نعيمة المشرقي الفنانة المتعددة... حزين لفراقك أيتها الإنسانة الاستثنائية».

ولدت نعيمة في 1943 وأظهرت موهبة مبكرة من خلال العمل المسرحي مع عدد من الفرق، منها المعمورة، وبساتين، وفرقة الإذاعة والتلفزة المغربية، كما سطع نجمها في التلفزيون عبر تأديتها أدواراً رئيسية في مجموعة مسلسلات من أبرزها (أولاد الناس) و(سوق الدلالة) و(الغالية).

قدمت للسينما سلسلة أفلام منها (عرس الدم) و(آخر طلقة) و(التكريم) و(البركة فراسك) و(خريف التفاح).

اختارتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) سفيرة للنوايا الحسنة، كما شغلت منصب مستشارة للمرصد الوطني لحقوق الطفل.