تكريم فلسطيني وفرنسي لـ«الشريفين» يعزز حضورهما الدائم رغم الغياب

أبو مازن يمنح اسم «نور» وسام الفنون وحفل تكريم لـ«عمر» في أعرق سينما بباريس

تكريم فلسطيني وفرنسي لـ«الشريفين» يعزز حضورهما الدائم رغم الغياب
TT

تكريم فلسطيني وفرنسي لـ«الشريفين» يعزز حضورهما الدائم رغم الغياب

تكريم فلسطيني وفرنسي لـ«الشريفين» يعزز حضورهما الدائم رغم الغياب

منح الرئيس الفلسطيني محمود عباس «أبو مازن»، اسم الفنان الراحل نور الشريف وسام الثقافة والعلوم والفنون «مستوى التألق» وقد تسلم الوسام من الرئيس عباس، بمقر إقامته بالقاهرة، زوجة الفنان الراحل الفنانة بوسي، بحضور ابنتها الفنانة الشابة مي نور الشريف.
بينما نظمت أعرق وأقدم دور السينما في قلب العاصمة الفرنسية باريس، والمعروفة باسم «سينما ماك ماهون»، حفل تكريم للفنان الراحل العالمي عمر الشريف، وقد حضر الحفل وزير الآثار، الدكتور ممدوح الدماطي، وسفير مصر لدى فرنسا، السفير إيهاب بدوي، وأعضاء السفارة المصرية، بالإضافة إلى عدد كبير من الفنانين الفرنسيين والأجانب وعاشقي النجم المصري العالمي.
ومنح أبو مازن وسام الفنون إلى اسم الفنان الراحل نور الشريف، تقديرًا لمسيرة طويلة حافلة بالعطاء الفني من الأعمال السينمائية والتلفزيونية والأدبية القيمة، ومناصرته ودعمه للقضية الفلسطينية التي ظلت في وجدانه.
كان أبرز أعماله الفنية فيلمه الذي أثار جدلاً حول قصة رسام الكاريكاتير الفلسطيني «ناجي العلي»، ومسرحيته «لن تسقط القدس» التي تناولت قضية المخططات الصهيونية في تدمير الوعي العربي وإنهاء حلم دولة فلسطين، وكذلك الكثير من الأعمال المأخوذة من الأدب العربي والعالمي، لا سيما أعمال الأديب العالمي نجيب محفوظ الذي قدم 11 عملاً من رواياته.
على صعيد آخر، أعلنت إدارة السينما الشهيرة «سينما ماك ماهون» في بيان لها، حصلت «الشرق الأوسط» عليه، أنها تقوم بتكريم واحد من أكبر النجوم في تاريخ السينما العالمية بعرض 12 فيلمًا له خلال الفترة من 10 إلى 22 سبتمبر (أيلول) الحالي، فضلاً عن تنظيم لقاءات مع مخرجين وممثلين كبار عملوا وعرفوا عن قرب الفنان المصري العالمي.
وقد بدأ الحفل - الذي تخلله عرض فيلم «لورانس العرب» - بأن تحدث عدد من الأصدقاء القريبين لعمر الشريف من الوسط السينمائي في فرنسا عن مدى إعجابهم وتقديرهم له على المستوى الفني والإنساني. كما قاموا بتلاوة عدد من رسائل النعي التي كتبها نجوم عالميون مثل الإيطالية صوفيا لورين والأميركية بربرا سترايزند والبريطانية جاكلين بيسيه.
ووجه سفير مصر لدى باريس، إيهاب بدوي، التحية لكل النجوم العالميين وأصدقاء الفنان الراحل، خصوصًا في فرنسا، لما أظهروه من حب وإعجاب وإخلاص له، وأثنى على المسيرة الفنية الرائعة للفنان المصري الذي قدم أكثر من 70 فيلمًا. وقال إن «مبادرة تكريمه تليق بمكانته وموهبته كما أنها تعكس عمق العلاقات الفنية والثقافية بين مصر وفرنسا».
وقد امتلأ مدخل سينما «ماك ماهون» بالصور التذكارية للفنان عمر الشريف مصحوبة بأحاديث صحافية أجرتها معه كبريات المجلات والصحف الفرنسية.
وكانت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي الذي اختتمت أعماله قبل يومين، قد كرمت نور الشريف تكريمًا خاصًا، ومنحت اسم الفنان الراحل درع المهرجان وتسلمتها زوجته السابقة الفنانة بوسي، كما حملت إحدى جوائز المهرجان اسمه.



ابنة براد بيت وأنجلينا جولي تطلب رسمياً التخلي عن اسم والدها

شيلوه ووالداها براد بيت وأنجلينا جولي (وسائل إعلام أميركية)
شيلوه ووالداها براد بيت وأنجلينا جولي (وسائل إعلام أميركية)
TT

ابنة براد بيت وأنجلينا جولي تطلب رسمياً التخلي عن اسم والدها

شيلوه ووالداها براد بيت وأنجلينا جولي (وسائل إعلام أميركية)
شيلوه ووالداها براد بيت وأنجلينا جولي (وسائل إعلام أميركية)

قدّمت الممثلة الشابة شيلوه نوفيل جولي بيت التماساً إلى محكمة في لوس أنجليس لإزالة كلمة «بيت» من اسمها.

واتخذت ابنة نجمي هوليوود الشهيرين، أنجلينا جولي وبراد بيت، إجراءات قانونية ليصبح اسمها شيلوه جولي فقط يوم 27 مايو (أيار)، وهو تاريخ عيد ميلادها الثامن عشر، وفق ما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

وتقدمت أنجلينا جولي بطلب الطلاق من براد بيت في سبتمبر (أيلول) 2016، لكن تفاصيل انفصالهما لم يتم الانتهاء منها ولم يتم التوصل إلى اتفاق تسوية بعد. والزوجان أيضاً في خضم معركة قانونية حالياً حول «شاتو ميرافال» وهو مصنع نبيذ فرنسي اشترياه معاً.

وشيلوه هي ثالث أكبر أبناء الزوجين السابقين الستة، ولكنها ليست الأولى من بين إخوتها الذين يسعون إلى الابتعاد عن اسم «بيت»، فمن الأبناء الآخرين من أسقط استخدام الاسم الأخير لوالده في السنوات الأخيرة، لكن شيلوه التي تؤدي دور الممثل الصوتي في فيلم «كونغ فو باندا 3» هي أول أشقائها التي تقدم التماساً قانونياً لتغيير الاسم.

ويأتي هذا الطلب القانوني وسط تطورات معركة الطلاق بين جولي وبيت، اللذين تزوجا في أغسطس (آب) 2014.

وتقدمت جولي بطلب الطلاق بعد حادثة وقعت في عام 2016، قالت فيها إن بيت أمسكها من رأسها وهاجم اثنين من أطفالهما على متن طائرة. وقالت إن بيت أساء أيضاً لفظياً وسكب الكحول على عائلته في أثناء هذه الرحلة من فرنسا إلى لوس أنجليس.

وينفي بيت هذه الاتهامات.

وكان الزوجان قد انخرطا في معركة حضانة أدت إلى منح بيت حضانة مشتركة في عام 2021، كما رفع كلا الممثلين دعاوى قضائية ضد بعضهما.

وتشمل الخلافات بين الاثنين النزاعات حول الممتلكات والمشاريع التجارية المشتركة، بما في ذلك «شاتو ميرافال».

وفي فبراير (شباط) 2022، رفع بيت دعوى قضائية ضد جولي وشركتها «نوفيل»، بزعم بيع حصتها في مصنع النبيذ دون موافقته المفترضة المتفق عليها. وزعمت الوثائق القانونية أن جولي «سعت إلى إلحاق الأذى» بزوجها السابق عندما باعت حصتها في مزرعة الكرم المملوكة لهما إلى أحد الأثرياء الروس.

وتتم مقاضاة بيت بسبب مزاعم بأنه استخدم ملايين الدولارات من تمويل «شاتو ميرافال» لمشاريع شخصية.