كيف يمكن للذكاء الاصطناعي سرقة كلمات المرور عن طريق «الاستماع»؟

الاستعانة ببرنامج مضاد للفيروسات يمنعك من تحميل ملفات خبيثة أو مشبوهة (أ.ب)
الاستعانة ببرنامج مضاد للفيروسات يمنعك من تحميل ملفات خبيثة أو مشبوهة (أ.ب)
TT

كيف يمكن للذكاء الاصطناعي سرقة كلمات المرور عن طريق «الاستماع»؟

الاستعانة ببرنامج مضاد للفيروسات يمنعك من تحميل ملفات خبيثة أو مشبوهة (أ.ب)
الاستعانة ببرنامج مضاد للفيروسات يمنعك من تحميل ملفات خبيثة أو مشبوهة (أ.ب)

تخيل أنك تكتب كلمة السر الخاصة بك على الكومبيوتر، ولا أحد يراك، لكن الذكاء الاصطناعي قد يكون يستمع إلى نقرات أصابعك على لوحة المفاتيح، ويمكنه تخمين كلمة المرور بنسبة نجاح تصل إلى 95 في المائة.

في دراسة جديدة، نشر عنها موقع «فوكس نيوز» الأميركي، استخدم الباحثون نموذج ذكاء اصطناعي تم تدريبه على شدة وطول النقرة على لوحة المفاتيح، وتم تطبيق النموذج على جهاز «ماك بوك برو»، فاستطاع إعادة تنفيذ النقرات التي استمع إليها، أي كتابة الكلمات نفسها، بنسبة دقة تبلغ 95 في المائة.

النموذج يركز على شدة وطول النقرة، أي إنه يحلل طريقة الكتابة وليس ارتفاع صوت النقرة. الباحثون أيضاً اختبروا النظرية نفسها خلال مكالمات عبر تطبيقي «زووم» و«سكايب»، واستطاع نموذج الذكاء الاصطناعي إعادة كتابة الكلمات عن طريق الاستماع للنقرات بنسبة دقة 90 في المائة.

هذا يعني أنه يمكن للذكاء الاصطناعي سرقة كلمات المرور والبيانات الحساسة، فقط عن طريق الاستماع لنقرات أصابعك على لوحة المفاتيح، حتى من دون أن تقوم بمشاركة الشاشة خلال اتصال بالفيديو.

فيمكن للمخترقين تنزيل برمجية خبيثة على جهازك تقوم بتشغيل الميكروفون الموجود في جهاز الكومبيوتر أو الجوال، وعن طريق الاستماع للنقرات على لوحة المفاتيح يعيد نموذج الذكاء الاصطناعي كتابة الكلمات مرة أخرى والحصول على كلمات المرور. ورغم أن هذه الطريقة قد تبدو معقدة، فإنها ليست مستحيلة ويجب أن تحتاط منها.

كيف تحمي نفسك من استعادة كلمات المرور؟

- يجب أن تستخدم كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها، وتغيرها بشكل دوري. استخدام تطبيق لإدارة كلمات المرور سيساعد في منع الذكاء الاصطناعي من سرقة كلمات المرور لسبيين رئيسيين؛ الأول هو أن تطبيقات إدارة كلمات المرور تقوم بتعبئة كلمة المرور تلقائياً ما يقلل الحاجة لكتابتها عبر لوحة المفاتيح، ما يقلل من احتمالية استماع الذكاء الاصطناعي للنقرات.

والسبب الثاني هو أن هذه التطبيقات تخلق كلمة مرور مختلفة لكل حساب، فحتى لو تسربت إحدى كلمات المرور ستبقى باقي حساباتك في مأمن.

- استخدام خاصية «تسجيل الدخول بخطوتين» التي تتطلب كوداً (رمزاً) بجانب كلمة المرور، يضيف طبقة جديدة من الحماية في حال خمن الذكاء الاصطناعي كلمة المرور.

- الاستعانة ببرنامج مضاد للفيروسات يمنعك من تحميل ملفات خبيثة أو مشبوهة، وهي الخطوة الأولى التي قد يستخدمها المخترقون لتنزيل برمجية خبيثة تستهدف الميكروفون لتسجيل النقرات على لوحة المفاتيح.


مقالات ذات صلة

تعرّف على مزايا أول معالج من «سامسونغ» مخصص للساعات الذكية المقبلة

تكنولوجيا يُعد «Exynos W1000» أول معالج من «سامسونغ» يطبق تقنية معالجة متقدمة مقاس 3 نانومتر (سامسونغ)

تعرّف على مزايا أول معالج من «سامسونغ» مخصص للساعات الذكية المقبلة

قبل أيام من حدث «Galaxy Unpacked»، تكشف «سامسونغ» عن معالج «إكسينوس W1000» المتوقع ظهوره لأول مرة في سلسلة «غالاكسي واتش».

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا يتم تشفير محادثات «iMessage» من المرسل إلى المتلقي مما يوفر مستوى عالياً من الخصوصية للرسائل (شاترستوك)

كيف تغادر محادثة «iMessage» جماعية مع وجود مستخدم لنظام «أندرويد»؟

تصبح مغادرة محادثة «iMessage» جماعية على أجهزة «آيفون» مرهقة مع وجود مستخدم لنظام «أندرويد»، إليك الأسباب وطريقة الخروج.

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا «تريند مايكرو»: دمج الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات يؤدي إلى تحقيق تقدم اقتصادي وتكنولوجي كبير بالشرق الأوسط وأفريقيا (شاترستوك)

هل سينمو اقتصاد الشرق الأوسط مع تسخير إمكانات الذكاء الاصطناعي؟

من المتوقع أن يحقق الشرق الأوسط 2% من إجمالي الفوائد العالمية للذكاء الاصطناعي بحلول عام 2023، فكيف يمكن أن تغيِّر هذه التقنية قواعد لعبة اقتصاد الشرق الأوسط؟

نسيم رمضان (لندن)
العالم «ميتا» ترفع الحظر الشامل الذي فرضته على كلمة «شهيد» (أ.ب)

«ميتا» تنهي حظر كلمة «شهيد» بناء على توصيات مجلس الإشراف

قالت «ميتا بلاتفورمز»، اليوم (الثلاثاء)، إنها سترفع الحظر الشامل الذي فرضته على كلمة «شهيد» العربية.

«الشرق الأوسط» (سان فرانسيسكو)
تكنولوجيا أطلقت «أوبن إيه آي» تطبيق «ChatGPT» لسطح المكتب لأجهزة «Mac» لتوفير وصول سريع وسهل للذكاء الاصطناعي دون الحاجة لاستخدام المتصفح (أوبن إيه آي)

بماذا يتميز تطبيق «شات جي بي تي» للكومبيوتر المكتبي عن الويب؟

الفرق بين استخدام تطبيق «تشات جي بي تي» (ChatGPT) للكومبيوتر المكتبي، واستخدام الخدمة على واجهة الويب، مع التركيز على الفوائد والنصائح.

عبد العزيز الرشيد (الرياض)

اجعل هاتفك حر اليدين

اجعل هاتفك حر اليدين
TT

اجعل هاتفك حر اليدين

اجعل هاتفك حر اليدين

يُعد «سناب 4 لوكس» من شركة «أوهسناب - Ohsnap) ملحقاً متعدد الوظائف، يجعل الهواتف الذكية حرة اليدين حقاً، فهو يتصل بالجزء الخلفي من الهاتف، وهو جاهز للالتصاق بأي سطح معدني في منزلك أو مكتبك.

كما يمكنك وضعه في أي مكان مع الحامل الحائطي «سناب ماونت 2.0» المصاحب. وفي حين يتبادر شاحن «أبل ماغ سيف» هنا إلى الأذهان، فإنه لا يقتصر على هذه الميزة فحسب؛ إذ تقول الشركة إن ميزة التوافق تعمل مع كل الهواتف تقريباً التي صُنعت في السنوات الـ15 الماضية.

* «سناب 4 لوكس - Snap 4 Luxe». مصنوع من مادة لاصقة قابلة لإعادة الاستخدام، ولإعادة التنشيط، كل ما عليك سكب الماء عليها وتركها حتى تجف. أثناء توصيل «سناب 4 لوكس»، يظل شحن الهاتف الذكي لاسلكياً سهلاً. ويحظى بوصول كامل إلى منفذ الشحن السلكي، ويمكن استخدام شواحن «ماغ سيف» فوقه مباشرة. وفي حين تتميز الهواتف التي تحتوي على شاحن «ماغ سيف» بأنها مغناطيسية، لكنها ليست قوية بما يكفي لإبقائها عالقة في مكانها. بدلاً من ذلك، فإن «سناب 4 لوكس» قوي ومغناطيسي ومثالي لتركيبات السيارات المعدنية، أو معدات الصالات الرياضية، أو الثلاجات. تكون قبضة الهاتف المغناطيسية ذات المحاذاة الآلية رفيعة، بحيث يظل هاتفك ملائماً للجيب (بقُطر 2.28 بوصة، وسُمك 0.09 بوصة). وهو مصنوع من الألومنيوم المستخدم في مجال الطيران والفضاء، ليتناسب مع مظهر الهواتف الذكية. وينزلق بسهولة لتفتح قبضة اليد الداخلية لدخول الأصابع، وتضع أصابعك من خلاله، أو تثبته في مكانها بصفته مسنداً. من أجل التوافق مع حافظة الهاتف الذكي، يذكر موقع «سناب 4 لوكس» أنه يعمل مع معظم الحافظات المسطحة. وأي حافظة يتجاوز سمكها 0.07 بوصة قد تسبب مشكلات في الشحن اللاسلكي، ولكن جميع الحافظات تقريباً أقل من 0.07 بوصة (2 ملم).

* الحامل الحائطي «سناب ماونت 2.0 - Snapmount 2.0» يعمل مع «سناب 4 لوكس» للتثبيت. ويحتوي على لاصق قابل لإعادة الاستخدام لوضعه عند الحاجة ثم ربط الاثنين معاً.

* تطبيق «Snapmount» يستخدم تقنية «MagSafe» لمحاذاة هاتفك تلقائياً للحصول على تثبيت آمن. وعندما يجري توصيله، سيكون لديك الخيار في إبقائه في الوضع الرأسي أو الأفقي، أو في أي وضع بينهما. السعر: 34.99 دولار.(https://ohsnap.com)

اقرأ أيضاً