السيسي ومحمد بن زايد يؤكدان أهمية العمل العربي لمواجهة التحديات

خلال قمة مصرية - إماراتية في العلمين

السيسي خلال لقائه الشيخ محمد بن زايد في مدينة العلمين (الرئاسة المصرية)
السيسي خلال لقائه الشيخ محمد بن زايد في مدينة العلمين (الرئاسة المصرية)
TT

السيسي ومحمد بن زايد يؤكدان أهمية العمل العربي لمواجهة التحديات

السيسي خلال لقائه الشيخ محمد بن زايد في مدينة العلمين (الرئاسة المصرية)
السيسي خلال لقائه الشيخ محمد بن زايد في مدينة العلمين (الرئاسة المصرية)

أجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع نظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم (السبت)، مباحثات قمة في مدينة العلمين الجديدة، تناولت المستجدات الإقليمية والدولية، و«أهمية العمل العربي لمواجهة التحديات في المنطقة».

ووفق إفادة للمتحدث الرسمي باسم رئاسة المصرية، أحمد فهمي، فقد دار لقاء أخوي بين الرئيسين، تم خلاله «تأكيد قوة العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين، وبحث سبل مواصلة العمل لتعزيز أطر وآليات التعاون المشترك بين الدولتين، بما في ذلك في المجالات الاقتصادية والتنموية، على النحو الذي يحقق تطلعات الشعبين المصري والإماراتي نحو التقدم والاستقرار والازدهار».

وأوضح البيان الرئاسي المصري أن الرئيسين بحثا مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، حيث «تطابقت الرؤى بشأن أهمية تكثيف العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات المتنامية في المنطقة والعالم». وأكد الرئيسان، خلال اللقاء، حرصهما على «مواصلة التنسيق الوثيق على جميع المستويات، في ضوء ما يربط البلدين من أواصر تاريخية وطيدة على المستويين الرسمي والشعبي».

وكانت «السوشيال ميديا» في مصر والإمارات قد تفاعلت، اليوم (السبت)، مع صور وأخبار أظهرت الشيخ محمد بن زايد خلال وجوده في مدينة العلمين ولقائه مع بعض المواطنين المصريين «دون حراسة». ونشر عدد كبير من المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً ومقاطع فيديو للشيخ محمد بن زايد خلال جولته في العلمين، وهو يلتقط مجموعة من الصور مع المصريين.

وفي أبريل (نيسان) الماضي، التقى السيسي، الشيخ محمد بن زايد في القاهرة، وتناولت المباحثات حينها «سبل تطوير آليات وأطر التعاون المشترك في جميع المجالات، لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين، إضافة إلى التنسيق الحثيث تجاه التطورات الإقليمية المختلفة، في ضوء ما يمثله التعاون والتنسيق المصري - الإماراتي من دعامة أساسية لترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية في المنطقة».

كما تبادل الرئيسان حينها وجهات النظر بشأن أبرز الملفات المطروحة على الساحتين الإقليمية والدولية. وقال متحدث الرئاسة المصرية، وقتها، إن «المناقشات عكست تفاهماً متبادلاً إزاء سبل التعامل مع تلك القضايا، وتم الاتفاق على الاستمرار في بذل الجهود المشتركة لتعزيز التعاون، والتنسيق والتضامن بين الدول العربية، قصد مجابهة التحديات المتزايدة على الأصعدة كافة». وخلال هذه الزيارة، أعرب رئيس دولة الإمارات عن «تقدير بلاده لمصر وشعبها وقيادتها»، مؤكداً «حرص الإمارات الدائم على تعزيز علاقات التعاون الأخوية المتميزة بين البلدين»، بحسب بيان للرئاسة المصرية في ذلك الوقت.

وفي مايو (أيار) الماضي، وقع مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج مذكرة تفاهم مع مجلس الأعمال المصري - الإماراتي لإطلاق «مسارات جديدة داعمة للتنمية، ودعم الشراكات الاستثمارية القائمة، إضافة إلى طرح مزيد من الفرص الاستثمارية في قطاعات الاقتصاد الجديد والمشاريع الخضراء، وإعادة التدوير والمشاريع النظيفة والقطاع التكنولوجي، والتقنيات الرقمية الجديدة، وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك أمام مجتمعي الأعمال في البلدين».

وتهدف مذكرة التفاهم إلى «تبادل المعلومات، وتوسيع دائرة التنسيق والتعاون الاستثماري، بما يخدم التطلعات الاقتصادية بين مصر والإمارات».


مقالات ذات صلة

ما حقيقة تصنيف «رأس الحكمة» كـ«ولاية إماراتية» على خرائط «غوغل»؟

العالم العربي الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد يشهدان إطلاق مشروع رأس الحكمة (الرئاسة المصرية)

ما حقيقة تصنيف «رأس الحكمة» كـ«ولاية إماراتية» على خرائط «غوغل»؟

أثارت مزاعم راجت بين بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر عن ظهور مدينة «رأس الحكمة»، في تطبيق غوغل للخرائط بإشارة تزعم أنها «ولاية إماراتية»، حالة من الجدل.

محمد عجم (القاهرة)
العالم العربي دومة خلال توقيع نسخ من ديوانه (حسابه على فيسبوك)

الناشط المصري أحمد دومة مهدّد بالحبس مجدّداً بسبب ديوان شعر

يواجه الناشط المصري أحمد دومة شبح الحبس مجدّداً على خلفية ديوانه الشعري «كيرلي» الذي أُعيد إصداره مؤخراً، بعد بلاغات ضده بتهمة «ازدراء الأديان».

أحمد عدلي (القاهرة)
شمال افريقيا وزارة الزراعة المصرية تطلق منافذ متحركة لبيع بيض المائدة بأسعار مخفضة (وزارة الزراعة المصرية)

«غلاء البيض» يؤرق أسراً مصرية مجدداً

أرّق «غلاء البيض» أسراً مصرية مجدداً، وسط «اتهامات للتجار برفع الأسعار»، وتحركات حكومية بالتدخل لحل الأزمة.

أحمد إمبابي (القاهرة)
شمال افريقيا جانب من انتظام العملية التعليمية في المدارس المصرية (وزارة التعليم المصرية)

«التقييم الأسبوعي للطلاب»... هل يحدّ من الغياب بالمدارس المصرية؟

تأكيدات من وزارة التربية والتعليم المصرية بـ«استمرار تطبيق نظام التقييم والواجبات الأسبوعية» على الطلاب في المدارس.

أحمد عدلي (القاهرة )
شمال افريقيا وزير الطيران المدني المصري سامح الحفني خلال لقاء عضو مجلس الوزراء السعودي عصام بن سعد بن سعيد (مجلس الوزراء المصري)

السعودية ومصر تعززان التعاون في مجال الطيران المدني

رحّب وزير الطيران المدني المصري بوزير الدولة السعودي والوفد المرافق له، وأشاد بقوة وعمق العلاقات الثنائية الممتدة بين مصر والمملكة العربية السعودية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

قيس سعيّد رئيساً لتونس لولاية ثانية بأكثر من 90 % من الأصوات

الرئيس التونسي قيس سعيّد (أ.ب)
الرئيس التونسي قيس سعيّد (أ.ب)
TT

قيس سعيّد رئيساً لتونس لولاية ثانية بأكثر من 90 % من الأصوات

الرئيس التونسي قيس سعيّد (أ.ب)
الرئيس التونسي قيس سعيّد (أ.ب)

أعلنت هيئة الانتخابات في تونس، اليوم الاثنين، فوزَ قيس سعيّد الذي يحتكر السلطات في البلاد منذ عام 2021، بولاية ثانية بعد نيله 90.7 في المائة من الأصوات في انتخابات رئاسية غاب فيها التنافس.

وحسب «رويترز»، اقترع 2.4 مليون شخص لصالح سعيّد، بينما نال منافسه المسجون العياشي زمال 197 ألف صوت (7.35 %)، والنائب السابق زهير المغزاوي 52 ألفاً (1.97 %). وبلغت نسبة المشاركة 28.8 في المائة، وهي الأدنى منذ الثورة التي أطاحت نظام زين العابدين بن علي في 2011.