«الناتو»... دعم سخي لأوكرانيا والعضوية مؤجلة

زيلينسكي يندد بـ«تردد» الحلف... وباريس وبرلين تتحديان موسكو بأسلحة بعيدة المدى


صورة جماعية لقادة دول «حلف شمال الأطلسي» خلال قمتهم بالعاصمة الليتوانية فيلنيوس أمس (أ.ف.ب)
صورة جماعية لقادة دول «حلف شمال الأطلسي» خلال قمتهم بالعاصمة الليتوانية فيلنيوس أمس (أ.ف.ب)
TT

«الناتو»... دعم سخي لأوكرانيا والعضوية مؤجلة


صورة جماعية لقادة دول «حلف شمال الأطلسي» خلال قمتهم بالعاصمة الليتوانية فيلنيوس أمس (أ.ف.ب)
صورة جماعية لقادة دول «حلف شمال الأطلسي» خلال قمتهم بالعاصمة الليتوانية فيلنيوس أمس (أ.ف.ب)

اتفق قادة حلف شمال الأطلسي «الناتو» في أول يوم من قمتهم المنعقدة في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، أمس، على تقديم دعم لأوكرانيا مع تأجيل إعلان جدول زمني للانضمام الذي تسعى إليه.

وأكّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب ألقاه أمام القادة أنّ بلاده «ستجعل الحلف أقوى» في حال انضمامها. وقال زيلينسكي وقد وقف إلى جانبه نظيره الليتواني غيتاناس نوسيدا إنّ «الحلف الأطلسي سيعطي أوكرانيا الأمن، وأوكرانيا ستجعل الحلف أقوى»، قبل أن يتمّ رفع علم أوكراني أُحضر من ميدان المعركة في باخموت. وقبل خطابه بساعات، شنّ زيلينسكي هجوماً عنيفاً على الحلف، عبر وسائل التواصل الاجتماعي؛ إذ انتقد تردده حيال انضمام بلاده، معرباً عن عدم ارتياحه لهذا الموقف الذي قال إنه يصب في مصلحة روسيا ويحفزّها على مواصلة الرعب والحرب.

وتقود الولايات المتحدة جهوداً تشارك فيها فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة لتوقيع اتفاقات ثنائية، أو جماعية، مع أوكرانيا، تضمن لها الاستمرار في الحصول على الدعم الحربي السخي، يمكن إبرامها على هامش القمة، على أن يتمّ توسيعها لاحقاً لتشمل «مجموعة الدول الصناعية السبع».

بدوره، أعلن الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ أنّ قادة الحلف اتفقوا على دعوة أوكرانيا للانضمام إلى التكتّل حين «تتوفّر الشروط». وقال ستولتنبرغ «هي المرة الأولى التي نستخدم فيها كلمة دعوة»، وذلك ردّاً على سؤال حول الاستياء الذي عبّر عنه زيلينسكي بسبب موقف الحلف. واتفقت دول «الأطلسي»، من جهة أخرى، على أنّ هدفها المتمثّل بإنفاق 2 في المائة من إجمالي ناتجها الداخلي على نفقات الدفاع سيصبح حدّاً أدنى.

في غضون ذلك، تحدت فرنسا وألمانيا روسيا، بالإعلان عن تقديم مساعدات جديدة لأوكرانيا تشمل أسلحة بعيدة المدى. وبينما كشف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن أن بلاده ستزوّد أوكرانيا بصواريخ من طراز «سكالب»، أكد وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريس أن بلاده ستقدم حزمة مساعدات عسكرية إضافية إلى أوكرانيا بقيمة تناهز 700 مليون يورو، وتشمل نظام «باتريوت» الأميركي الصنع للدفاع الجوي، و40 عربة قتالية مدرعة من طراز «ماردر»، و25 دبابة من طراز «ليوبارد 1»، إضافة إلى 20 ألف قذيفة مدفعية وخمسة آلاف من الذخائر الدخانية.


مقالات ذات صلة

فنلندا تشتبه باختراق سفينة روسية مياهها الإقليمية

أوروبا سفينة تتبع حرس الحدود الفنلندي (صفحته على «فيسبوك»)

فنلندا تشتبه باختراق سفينة روسية مياهها الإقليمية

قالت فنلندا إنها تشتبه باختراق سفينة روسية مياهها الإقليمية، في خضم توترات متصاعدة بين البلدين الجارين على خلفية انضمام هلسنكي إلى حلف شمال الأطلسي.

«الشرق الأوسط» (هلسنكي)
العالم كير ستارمر يصرّ على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة (أ. ف. ب)

رئيس وزراء بريطانيا: العالم لن يتغافل عن معاناة المدنيين في غزة

أصرّ رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر على ضرورة توقيع وقف فوري لإطلاق النار بغزة، وحذّر من أن «العالم لن يتغافل» عن المعاناة التي يواجهها «المدنيون الأبرياء».

«الشرق الأوسط» (لندن)
تحليل إخباري صورة أرشيفية لترمب وستولتنبيرغ خلال قمة «الناتو» في واتفورد البريطانية ديسمبر 2019 (أ.ب)

تحليل إخباري ترمب وأوروبا: غموض حول مستقبل «الناتو»... و«سلام عادل» في أوكرانيا

يراقب قادة أوروبا الانتخابات الأميركية باهتمام كبير ممزوج بقدر من القلق، وسط مخاوف من تداعيات عودة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب على حلف شمال الأطلسي.

إيلي يوسف (واشنطن)
أوروبا جنود في الجيش النرويجي (رويترز)

أوروبا تتجه للتجنيد الإجباري خوفاً من اتساع نطاق الحرب الروسية - الأوكرانية

تتجه الدول الأوروبية إلى التجنيد الإجباري مع ازدياد المخاوف من تحول الحرب الروسية على أوكرانيا إلى صراع أوسع يشمل عديداً من الدول الغربية الكبرى.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا صورة وزعتها وزارة الدفاع الروسية لصاروخ «إسكندر» خلال تدريبات على الأسلحة النووية في مكان غير محدد بروسيا يوم 21 مايو 2024 (أ.ب)

روسيا: قد ننشر صواريخ نووية رداً على نشر أسلحة أميركية في ألمانيا

قال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي إن موسكو لا تستبعد عمليات نشر جديدة لصواريخ نووية رداً على خطط أميركا لنشر أسلحة تقليدية بعيدة المدى في ألمانيا.


القضاء الفرنسي حَفظَ قضية ضبط أسلحة في منزل آلان ديلون

الممثل الفرنسي آلان ديلون (رويترز)
الممثل الفرنسي آلان ديلون (رويترز)
TT

القضاء الفرنسي حَفظَ قضية ضبط أسلحة في منزل آلان ديلون

الممثل الفرنسي آلان ديلون (رويترز)
الممثل الفرنسي آلان ديلون (رويترز)

حَفظَ القضاء الفرنسي قضية ضبط 72 قطعة سلاح ناري في منزل الممثل آلان ديلون، أحد آخر عمالقة السينما الفرنسية، وكفَّ التعقبات في شأنها، على ما أعلنت النيابة العامة، الجمعة، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية».

واتُخذ هذا القرار من دون التمكن من سماع إفادة النجم البالغ 88 عاماً «نظراً إلى ضعفه»، و«بناءً على رأي طبي»، فيما أشارت النيابة العامة إلى إصدار «أمر بإتلاف كل الأسلحة النارية والذخيرة».

وعثر المحققون على ترسانة كاملة خلال دهمهم منزل ديلون، تضم 72 قطعة سلاح، معظمها من الفئتين: «أ» (بعض الأسلحة النارية والمواد الحربية)، و«ب» (الأسلحة المستخدمة في الرماية الرياضية وتلك المستخدمة في حالات الخطر المهني)، وأكثر من ثلاثة آلاف طلقة ذخيرة.

كذلك لاحظوا وجود منصة للرماية في العقار التابع لمنزل الممثل الذي يهوى جمع الأسلحة النارية.

وأوضحت النيابة العامة، في بيان، أن التحقيق أظهر أن الممثل «لم يسبق أن صرّح للشرطة عن هذه الأسلحة ولم يطلب الترخيص بحيازتها».

وأضافت أن إفادات أبناء النجم والعاملين لديه بيّنت «أن هذه الأسلحة النارية كانت تُستخدَم من مختلف أفراد الأسرة لغرض الترفيه، في منصة الرماية بالعقار».

وشرحت النيابة العامة أن شهادات عدة أفادت بأن «ديلون اشترى هذه الأسلحة وكان يحتفظ بها منذ سنوات، بل طرح بعضها في مزاد علني عام 2014».

وطرح ديلون في هذا المزاد مجموعته التي كانت تضم 76 قطعة، من بندقية «وينتشستر» التي استخدمت في مسلسل «وانتد: ديد أور ألايف» Wanted: Dead or Alive وقدمها إليه الممثل الأميركي ستيف ماكوين، ومنها مسدس من فيلم «ريد صن Red Sun».

وفي مطلع أبريل (نيسان) الماضي، وُضع الممثل الذي يعاني من سرطان الغدد الليمفاوية وأصيب بجلطة دماغية عام 2019 تحت «القوامة المعززة على عاجز».

وسبق أن وُضع في يناير (كانون الثاني) تحت الحماية القضائية مع تعيين وكيل قضائي لمعاونته فيما يتعلق «بمتابعته طبياً»، وسط نزاع إعلامي وقضائي محتدم بين أبنائه الثلاثة، أنتوني وأنوشكا وآلان فابيان.