الموسيقى ملاذ للمهاجرين الأفارقة في قبرص

أعضاء الفرقة الموسيقية «سكاي باند» يتدربون قبل حدث في نيقوسيا (أ.ف.ب)
أعضاء الفرقة الموسيقية «سكاي باند» يتدربون قبل حدث في نيقوسيا (أ.ف.ب)
TT

الموسيقى ملاذ للمهاجرين الأفارقة في قبرص

أعضاء الفرقة الموسيقية «سكاي باند» يتدربون قبل حدث في نيقوسيا (أ.ف.ب)
أعضاء الفرقة الموسيقية «سكاي باند» يتدربون قبل حدث في نيقوسيا (أ.ف.ب)

في العاصمة القبرصية نيقوسيا، تساعد الموسيقى مهاجرين أفارقة على «إسقاط الحواجز» من خلال الاندماج في المجتمع، وتناسي وضعهم غير المستقر في الجزيرة المتوسطية.

وكان إبراهيم كامارا المنحدر من غامبيا والبالغ 29 سنة، قد وصل إلى قبرص قبل خمس سنوات. وفي أحد الأيام، رأى داخل متجر آلة دجيمبه (djembe) الموسيقية الأفريقية، فاستذكر فوراً بلده الأصلي.

ويقول الموسيقيّ الذي حصل لاحقاً على آلة موسيقية مماثلة: «إنها مثلي منحدرة من بريكاما»، ثاني أكبر مدينة في غامبيا.

مهاجرون يعزفون الموسيقى في العاصمة نيقوسيا (أ.ف.ب)

ويشكّل العزف على آلة دجيمبه «متنفّساً» لإبراهيم الذي عاش عقب وصوله إلى الجزيرة داخل خيمة في متنزه بنيقوسيا مع عشرات الأشخاص، في ظل درجات حرارة خانقة تسجلها المدينة أحياناً.

ويقول إنّ «المسألة اتّسمت بصعوبة كبيرة، إذ لم يكن لدينا طعام، وكان يتعيّن علينا الانتظار في طوابير لنشرب المياه من إحدى النافورات».

وبالإضافة إلى الحرمان الذي اختبره، يشير إبراهيم إلى أنه واجه ممارسات عنصرية في بلد يشكل المهاجرون نحو 5% من سكانه البالغ عددهم 915 ألفاً، ويُسجَّل فيه شهرياً 1500 طلب لجوء، وفق الحكومة القبرصية.

«إنسانية مشتركة»

إبراهيم كامارا مهاجر يبلغ من العمر 29 عاماً وصل إلى العاصمة القبرصية قبل خمس سنوات من غامبيا يعزف على djembe مع طلابه خلال معرض متنوع في نيقوسيا (أ.ف.ب)

ويقول إبراهيم الذي لا يزال ينتظر رداً على طلب لجوء تقدّم به إلى السلطات المختصة: «في أحد الأيام، كنت أقف في طابور داخل مصرف، فما كان من أحد الأشخاص بجانبي إلا أن ابتعد عنّي ووضع كمامة».

لكنّ المهاجر الأفريقي تمكّن تدريجياً «بفضل الطبلة الأفريقية التقليدية، من إنشاء روابط» مع القبارصة. ويوضح أنّ كلمة دجيمبه تعني «التقريب بين الناس» بلغة بامبارا المستخدمة بصورة كبيرة في غرب أفريقيا.

ويترأس راهناً كل يوم اثنين تدريبات موسيقية بعدما حظي بدعم من جمعية «بروجكت فينيكس» الأوروبية التي ساعدت منذ عام 2018 نحو عشرة أشخاص كان وضعهم غير مستقر، على الاندماج في الجزيرة.

وبفضل مردوده من هذه التدريبات ومن وظيفة أخرى يشغلها، تمكّن إبراهيم من استئجار شقة «جميلة» من ثلاث غرف.

لكنّ الأهم من ذلك، هو أنّ حصص تعليم الموسيقى التي يقودها تتيح للقبارصة استكشاف عالمه.

وخلال حصة تدريبية في أحد متنزهات نيقوسيا، تقول بانايوتا كونستانتي التي انضمت إلى دروس العزف على آلات إيقاعية قبل عام ونصف العام، ينبغي أن «يستكشف مواطنو بلدنا ثقافتهم الأفريقية لاستقبالهم» بصورة أفضل.

وعلى غرار إبراهيم، يبدي أيزك يوسي، وهو كاميروني يُطلق على نفسه تسمية «بيغ يوس»، رغبةً في جمع المهاجرين والقبارصة ضمن مشروع مشترك. وكان قد أسس قبل ثلاث سنوات فرقة «سكاي باند» الموسيقية.

ويعزف يوسي مع ستة مهاجرين أفارقة آخرين في مطاعم قبرصية وحفلات زفاف أو مناسبات خاصة، إذ يدمجون الإيقاعات الأفريقية والموسيقى اليونانية للاحتفاء بـ«الإنسانية المشتركة».

«بشر»

وبعد عزفه أغنية «ثا مي إيذو» للمغني اليوناني الشهير كونستانتينوس أرغيروس خلال أحد التدريبات، يشير يوسي حاملاً غيتاراً صوتياً إلى أنّ القبارصة الذين كانوا يظهرون تشكيكاً بموهبته في البداية، «بدّلوا نظرتهم تجاهي عندما بدأت أغنّي باليونانية».

أعضاء الفرقة الموسيقية «سكاي باند» يتدربون قبل حدث في نيقوسيا (أ.ف.ب)

وللاندماج في المجتمع، تعلّم يوسي اليونانية، وهي اللغة الرسمية في الجزء الجنوبي من الجزيرة الذي تديره الحكومة القبرصية المعترف بها من الأمم المتحدة. أما الجزء الشمالي الذي غزته تركيا عام 1974، فينطق سكانه باللغة التركية.

وتؤكد ماريا ديموستينوس، وهي معلّمة بيانو ومديرة الفرقة التي أسسها يوسي، أنّ الجزيرة لا توفر «فرصاً» كثيرة للمهاجرين لإظهار مواهبهم.

وتقول هذه القبرصية البالغة 43 عاماً والتي تناضل من أجل زيادة عدد الحفلات التي يحييها موسيقيون أفارقة: «عندما نفكر في المهاجرين، لا نتخيّل أنهم يستطيعون الترفيه عنّا أو إنتاج موسيقى جيدة».

وتضيف: «علينا أن ننظر إليهم بوصفهم بشراً، بالصورة التي كانت تشبههم قبل أن يصبحوا مهاجرين».


مقالات ذات صلة

الجزائر تُشدد إجراءاتها لمحاربة تهريب المهاجرين إلى أوروبا

شمال افريقيا قارب للهجرة السرية في البحر المتوسط (متداولة)

الجزائر تُشدد إجراءاتها لمحاربة تهريب المهاجرين إلى أوروبا

شهدت عمليات تتبع آثار شبكات تهريب البشر عبر البحر، انطلاقاً من سواحل الجزائر، إطلاق فصيل أمني جديد خلال الأسبوع الماضي، وضعته السلطات السياسية للبلاد.

«الشرق الأوسط» (الجزائر)
المشرق العربي جانب من احتفالات السوريين في ألمانيا بعد سقوط نظام الأسد 8 ديسمبر 2024 (رويترز)

دراسة: إعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم ستوقع آثارًا سلبية على الاقتصاد الألماني

أظهر تحليلٌ، نُشر اليوم الأربعاء، أن إعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم يمكن أن يكون لها آثار سلبية على الاقتصاد الألماني

«الشرق الأوسط» (كولونيا)
أوروبا وزير الهجرة واللجوء السويدي يوهان فورسيل (أ.ب)

السويد تسعى إلى تشديد القيود على طلبات اللجوء

أعلنت الحكومة السويدية اليوم الثلاثاء أنها أعدت مشروع قانون من شأنه الحد من قدرة طالبي اللجوء الذين رُفضت طلباتهم على تقديم طلبات جديدة من دون مغادرة البلاد.

«الشرق الأوسط» (ستوكهولم)
العالم العربي لاجئون سوريون ومن جنسيات أفريقية أخرى يقيمون في مصر (مفوضية اللاجئين بالقاهرة)

اشتراطات مصرية جديدة لدخول السوريين

فرضت السلطات المصرية «اشتراطات جديدة» على دخول السوريين القادمين من دول أخرى إلى أراضيها، تتضمن الحصول على «موافقة أمنية» مسبقة، إلى جانب تأشيرة الدخول.

أحمد إمبابي (القاهرة)
أوروبا عنصر من الشرطة الفرنسية في ستراسبورغ (أ.ف.ب)

مقتل 5 في إطلاق نار بشمال فرنسا... والمشتبه به يسلم نفسه للشرطة

نقلت وسائل إعلام فرنسية عن مصادر أمنية، السبت، أن اثنين من رجال الأمن ومهاجرَين قُتلوا بإطلاق نار في لون بلاج بالقرب من مدينة دونكيرك الشمالية.

«الشرق الأوسط» (باريس)

ميلا الزهراني... مِن وجه جميل إلى نجمة في «هوبال»

‎⁨ميلا الزهراني في مشهد من «هوبال» (الشرق الأوسط)⁩
‎⁨ميلا الزهراني في مشهد من «هوبال» (الشرق الأوسط)⁩
TT

ميلا الزهراني... مِن وجه جميل إلى نجمة في «هوبال»

‎⁨ميلا الزهراني في مشهد من «هوبال» (الشرق الأوسط)⁩
‎⁨ميلا الزهراني في مشهد من «هوبال» (الشرق الأوسط)⁩

لطالما كان الجمال نعمة، إلا أنه في أحيان أخرى قد يكون أشبه بالنقمة التي تحدّ من إمكانات الفنان. وهو أمرٌ حدث مع الممثلة السعودية ميلا الزهراني، التي ركّزت غالبية أدوارها السابقة على وجه جميل يطل عبر الشاشة، وبسؤالها عن ذلك تقول: «لسنوات مضت كنت محبَطة من فكرة أن أُختار لوجهي الجميل، وهذا الأمر دفعني في أوقات ما إلى التفكير بترك هذا المجال الذي أعمل به بحب وشغف».

تعتقد ميلا أن «هوبال» أعاد اكتشافها ممثلة بشكل جديد (إنستغرام الفنانة)

في رصيد ميلا 6 أفلام طويلة، و26 مسلسلاً، وتترقّب حالياً عرض فيلمها، «هوبال»، في 2 يناير (كانون الثاني) المقبل بجميع صالات السينما السعودية. الفيلم من إخراج عبد العزيز الشلاحي، والكاتب مفرج المجفل، ويضمّ عدداً كبيراً من النجوم السعوديين، ويمكن القول إنه يضع ميلا الزهراني في مكان جديد، وبدور مختلف تماماً عن أدوارها السابقة، بما يجعلها نجمة سينمائية قادمة بقوة.

ميلا لا تحب حصرها في أدوار الفتاة الجميلة (الشرق الأوسط)

تتحدث ميلا لـ«الشرق الأوسط» عن تجربتها هذه وتقول: «لأول مرّة أشعر بثقة أكبر في نفسي، فمنذ بداية العمل كان كل شيء كما تمنيت، وجرت العادة أن تواجهنا تحديات في النص أو الإنتاج، إلا أن الأمر في (هوبال) كان مختلفاً تماماً، وقد ألوم نفسي كثيراً في حال لم أقدّم ما عليَّ في هذا الدور». وتتابع: «وقعت في غرام النص لحظةَ قراءته، فكتابته جاءت رائعة، ودفعتني للتعامل معه وكأنه رواية شيّقة ترافقني في كل مكان. ورغم بساطة القصة فهي عميقة وممتعة».

ملصق فيلم «هوبال» (إنستغرام الفنانة)

وعن شخصية «سَرّا» التي تُقدمها في «هوبال»، ترى ميلا أنها لم تكن قوية كما يعتقد كثيرون، بل تدّعي القوة بعد زواجها من رجلٍ لم تكن ترغب فيه، بيد أن ظروف العائلة دفعتها للقبول به، فاستسلمت للأمر الواقع. وتضيف: «كانت مدلَّلة من خالها الذي ربّاها وعزّز ثقتها في نفسها واختارها زوجة لابنه، إلا أن شجاعتها كانت في لسانها فقط، مثلها مثل حال معظم النساء».

ميلا الزهراني في مهرجان البحر الأحمر (إنستغرام الفنانة)

اكتشاف جديد

تعتقد ميلا أن «هوبال» أعاد اكتشافها ممثلةً بشكل جديد، مضيفة: «لطالما كان لديَّ شيء ما، بيد أن الثقة التي كنت أدّعيها كانت تنقصني. وكنت أمضي في محاولاتي للاستمرار والتعلّم»، مشيرة إلى أن «هوبال» منحها هذه الثقة: «هذا الفيلم جعلني أعرف الطريقة التي لا بدّ عليَّ اتّباعها في كل أعمالي المقبلة، لأكون أكثر شجاعة، خصوصاً أني دخلت إلى هذا المجال بمحض الصدفة، لذا تطلب الأمر مني بعض الوقت لأتعلم وأصقل موهبتي». وتعترف ميلا بأنها كانت متخبّطة في أحيان مضت، وتضيف: «لطالما جعلني هذا الأمر أشعر بعدم الثقة، لدرجة أنني لا أحب الحديث عن أعمالي السابقة، وأنا لست ممن يتحدثون كثيراً عن أعمالهم»، مؤكدة امتنانها للمخرج عبد العزيز الشلاحي، والكاتب مفرج المجفل اللذين قدّما لها فرصة المشاركة في «هوبال».

⁨ميلا غير راضية عن تجارب فنية سابقة (الشرق الأوسط)⁩

الأعمال المقبلة

وعن جديدها، تكشف ميلا عن عملها، «فضة»، وهو مسلسل من بطولتها يأتي في 30 حلقة، ومن المتوقَّع عرضه في شهر رمضان المبارك. وقد بدأت العمل عليه بعد انتهائها من تصوير «هوبال» مباشرة، وهو ما تصفه بـ«التحدي». تقدم في هذا المسلسل شخصية المرأة الطيبة والضعيفة، وهو دور مختلف عما سبق أن قدمته من أدوار المرأة القيادية التي تصرّ على الوصول إلى أهدافها، وتعتقد أن الجمهور سيتعاطف مع «فضة» والتحديات التي تواجهها.

ميلا في «ملتقى صُناع التأثير» (إنستغرام الفنانة)

وفي السينما، تفصح ميلا عن فيلمها الجديد «المجهولة»، الذي يُعد تجربتها الثانية مع المخرجة هيفاء المنصور، بعد «المرشحة المثالية»، وقد انتهت من تصويره قبل نحو 3 أشهر. والفيلم من بطولتها أيضاً، وتقدّم فيه دور امرأة معتلة نفسياً. وهنا تتحدث عن هيفاء المنصور قائلة: «رافقتني في بداياتي، وأول أفلامي كان معها، والآن بعد هذه المرحلة التي امتدت لنحو 8 سنوات أعود للعمل معها في هذا الفيلم، وأستطيع أن أشبّه المخرجة هيفاء بالمدرسة، فمنها تعلّمت كثيراً».

الممثلة السعودية ميلا الزهراني (إنستغرام الفنانة)

وتختم ميلا حديثها بتناول المشهد السينمائي السعودي الحديث، الذي عاصرَتْه منذ بداياته: «قبل سنوات، كنا نشعر بالتخبُّط، ولم يكن الجمهورُ حريصاً على حضور أعمالنا، بيد أن الأمر اختلف تماماً الآن؛ فلقد كسبنا ثقته خلال فترة بسيطة، وهذا أمر لا يُقدَّر بثمن». وترى ميلا أن صناعة الأفلام السعودية مختلفة عن نظيراتها في جميع دول العالم، لأن المشاركين فيها لا يعملون لأجل الشهرة أو المادة، بل من منطلق شغفهم الحقيقي بالفن، وبذلِ كل الطاقات الممكنة للارتقاء بهذه الصناعة محلياً وعالمياً.