كيف أحدث جون ستونز طفرة في مانشستر سيتي؟

كان للمدافع الملقب بـ«بيكنباور» دور في الفوز بالدوري والكأس... ويأمل ختام الموسم بالثلاثية التاريخية

ستونز يحمل كأس انجلترا وسط لاعبي سيتي بعد التتويج الثاني هذا الموسم (ا ف ب)
ستونز يحمل كأس انجلترا وسط لاعبي سيتي بعد التتويج الثاني هذا الموسم (ا ف ب)
TT

كيف أحدث جون ستونز طفرة في مانشستر سيتي؟

ستونز يحمل كأس انجلترا وسط لاعبي سيتي بعد التتويج الثاني هذا الموسم (ا ف ب)
ستونز يحمل كأس انجلترا وسط لاعبي سيتي بعد التتويج الثاني هذا الموسم (ا ف ب)

التطور الهائل في مستوى مانشستر سيتي هذا الموسم لا يعتمد فقط

على هالاند ولكن أيضاً على ابتكارات خط الدفاع خبط المدير الفني لمانشستر سيتي، جوسيب غوارديولا، رأسه على منصة المؤتمر الصحافي، وقال: «قبل أن تتحدثوا عن هالاند، رجاء تحدثوا أولاً عن جون ستونز». كان ذلك في سبتمبر (أيلول) من العام الماضي، في ذروة الإعجاب الشديد والحديث المتواصل عن المهاجم النرويجي العملاق وما يحققه، وكان مانشستر سيتي قد فاز للتو على بوروسيا دورتموند في دوري أبطال أوروبا بهدف من توقيع مهاجمه الجديد. لكن غوارديولا كان حريصاً على تغيير الحديث وتحويله إلى مكان آخر.

عندما ننظر إلى تلك التصريحات الآن، ندرك أن غوارديولا لم يكن يمزح على الإطلاق، لكنه كان يحاول لفت أنظارنا جميعاً إلى الدور الكبير الذي يقوم به ستونز مع الفريق. لقد كان المدير الفني الإسباني، كما يفعل دائماً، يحث المراقبين على النظر إلى ما وراء الأمور السطحية والاهتمام بالتفاصيل الدقيقة التي تصنع الفارق. فالموسم الذي يمكن أن نتذكره جيداً باعتباره أعظم موسم في تاريخ مانشستر سيتي لم يعتمد فقط على الأهداف التي يحرزها هالاند أو التمريرات القاتلة لنجم خط الوسط البلجيكي كيفين دي بروين، لكنه يعتمد أيضاً على التغييرات والابتكارات الدقيقة في خط الدفاع. ويمكن وصف الموسم الحالي أيضاً بأنه «موسم جون ستونز»، نظراً لأن المدافع الإنجليزي الدولي يقدم أفضل مستوياته على الإطلاق.

ومن المهم جداً أن نركز هنا على بعض التفاصيل الصغيرة في هذه المرحلة لكي نعرف أسباب التحول الكبير الذي طرأ على مستوى مانشستر سيتي. ففي الوقت الذي كان يتجه فيه ليفربول لحسم لقب الدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 2019 - 2020 الذي توقف لبعض الوقت بسبب تداعيات تفشي فيروس كورونا، وجد ستونز نفسه تائهاً، حيث كان روبن دياز وإيمريك لابورت هما اللاعبان الأساسيان في خط دفاع مانشستر سيتي، ثم يأتي بعدهما في الترتيب الهولندي ناثان أكي والإسباني إريك غارسيا. وفقد ستونز مكانه في قائمة المنتخب الإنجليزي أيضاً. وكان ستونز يعيش وقتها حياة شخصية مضطربة بعد الانفصال عن شريكته وبالتالي، مما جعل أحد أفضل المدافعين الواعدين في كرة القدم الإنجليزية في طريقه للانهيار.

لكن غوارديولا لم يفقد الثقة فيه أبداً. ربما كانت هناك دائماً علاقة من نوع خاص بين هذين الرجلين اللذين وصلا إلى مانشستر سيتي في صيف عام 2016. وكما هو الحال مع غوارديولا نفسه، انتقل ستونز إلى مانشستر سيتي رغم اهتمام عدد كبير من الأندية الأخرى بالحصول على خدماتهما، لكن كان هناك أيضاً من يشكك في قدراتهما، وبدأ كثيرون يطرحون الأسئلة التالية: هل سيتمكنان من التأقلم مع كرة القدم الإنجليزية؟ وهل يمكنهما فعل ما يلزم للفوز بأكبر البطولات والألقاب في إنجلترا؟ وبالتالي، وبطريقة ما أصبحت قصة غوارديولا مع مانشستر سيتي هي نفسها قصة جون ستونز: رحلة تعلم وتطور وتحسن، وإزالة كل العقبات المحتملة - واحدة تلو الأخرى - في طريق الوصول إلى القمة.

يطلقون على ستونز لقب «بيكنباور بارنزلي»، ويمكن القول إن بذور الدور الذي يلعبه ستونز حالياً مع مانشستر سيتي – مزيج من اللعب في خط الدفاع وخط الوسط – قد بدأت في نادي بارنزلي تحت قيادة روني برانسون ومارك بيرتون.

لقد كان المديرون الفنيون لأكاديمية الناشئين بنادي بارنزلي متأثرين بشدة بفريق برشلونة في أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وخلافاً للكثير من الشكوك الداخلية، كانوا يحاولون إعادة بناء مساراتهم وفقاً لمبادئ برشلونة، الذي لعب له غوارديولا وتولى تدريبه أيضاً، فغالباً ما كانوا يلعبون بخطة لعب لا تعتمد على وجود مهاجم صريح. وتم تصعيد ماسون هولغيت، وهو مدافع متميز آخر، من أكاديمية الناشئين بالنادي في الوقت نفسه تقريباً، لكن ستونز كان هو نجم ذلك الجيل، فهو مدافع رائع يمتلك لمسة سحرية ورؤية ثاقبة وقدرات ترتقي لصناع اللعب وليس المدافعين.

قال ستونز في وقت لاحق: «قال لي الكثير من المديرين الفنيين الذين لعبت تحت قيادتهم في السابق إنهم يرون أنه من الأفضل بالنسبة لي أن ألعب في خط الوسط، لكنني لم أكن متأكداً من قدرتي على القيام بذلك.

كرة القدم سلسة للغاية الآن، ويتوقف الأمر على مدى قدرتك على فهم مهامك ومسؤولياتك ومعرفة مكان زملائك داخل الملعب، وأنا أستمتع حقاً بهذه السلاسة.

تعتمد الفرق المنافسة على وجود عدد كبير من اللاعبين خلف الكرة، وبالتالي يتعين علينا أن نكون مبدعين في الثلث الأخير من الملعب حتى يمكننا اختراق دفاعات المنافسين».

ويرجع الدور الذي يلعبه ستونز حالياً مع مانشستر سيتي إلى هوس غوارديولا المألوف بإيجاد طرق جديدة للتفوق على المنافسين، حيث كان يفكر هذه المرة في كيفية قيام المدافعين بأدوار أكثر في حال الاستحواذ على الكرة من دون أن يجعل ذلك الفريق عرضة للخطر من الهجمات المرتدة السريعة. إنه كثيرًا ما كان يفعل ذلك من خلال تحرك الظهيرين إلى خط الوسط عندما يستحوذ فريقه على الكرة: فيليب لام، وجواو كانسيلو، وأوليكسندر زينتشينكو، وغيرهم، كانوا جميعاً يقومون بهذا الدور تحت قيادة غوارديولا في السابق.

لكن هذا الأمر كان يخلق نقطة ضغط محتملة أيضاً: إجبار الظهير على الركض كثيراً داخل الملعب حتى يتمركز بشكل جيد ويركض في الوقت المناسب. وبعد رحيل كانسيلو (على سبيل الإعارة) وزينتشينكو عن مانشستر سيتي، حاول غوارديولا تطبيق فكرة مختلفة. ماذا لو لم يكن محور الارتكاز الإضافي إلى جانب رودري ظهيراً، بل قلب دفاع؟

عندما انتقل ستونز للعب في خط الوسط أبهر الجميع بسرعته الفائقة وكفاءته الكبيرة في نقل الكرة. قد يعتقد البعض أن الدور الذي يقوم به ستونز في خط الوسط ليس مهماً وأنه لا يفعل شيئاً سوى لمس الكرة مرة أو مرتين، لكن الحقيقة أن قيمة هذه التمريرات البسيطة مؤثر للغاية بالنسبة للفريق ككل. فالهدف الرئيسي من ذلك هو زيادة الضغط عل المنافس، وإجبار المنافس على الخروج من مناطقه الدفاعية، وهو ما يخلق مساحة في الخلف.

وعندما يخسر مانشستر سيتي الكرة، يمكن لستونز ببساطة أن يعود إلى خط الدفاع المكون من أربعة لاعبين، في ظل وجود ثلاثة مدافعين بالفعل خلفه لإيقاف أي هجمة مرتدة. ومنذ أن بدأ ستونز اللعب في خط الوسط في أوائل مارس (آذار) الماضي، وصل متوسط عدد الأهداف التي يستقبلها مانشستر سيتي إلى هدف كل 171 دقيقة. وقبل ذلك، كانت شباك الفريق تهتز بهدف كل 103 دقائق. وبالتالي، لم يكن هالاند، على الرغم من كل أهدافه الرائعة، هو العنصر الأهم في تغيير موسم مانشستر سيتي بهذا الشكل، لكن هذا العنصر الأهم هو جون ستونز. ومع انتقال ترينت ألكسندر أرنولد أيضاً إلى اللعب في خط وسط ليفربول، أصبح لدى غاريث ساوثغيت مجموعة مثيرة من الخيارات إذا كان يريد إحداث تغييرات في خط وسط المنتخب الإنجليزي.

ونجح ستونز في قيادة مانشستر سيتي للحصول على ثاني ألقابه هذا الموسم بعد الفوز على مانشستر يونايتد بهدفين مقابل هدف وحيد في المباراة النهائية لكأس الاتحاد الإنجليزي على ملعب ويمبلي، ويسعى الآن لقيادة فريقه للحصول على الثلاثية التاريخية. دائماً ما كان غوارديولا متقدماً على المنافسين بخطوة، من خلال ابتكاراته الجديدة التي يفاجئ بها منافسيه، ويتمثل أحدث هذه الابتكارات في الدور الذي يقوم به ستونز، الذي كان حاسماً للغاية في التطور المذهل الذي طرأ على مستوى مانشستر سيتي هذا الموسم!.

*خدمة الغارديان


مقالات ذات صلة

بعد ارتفاع أسعار القمصان... ليفربول: «نايكي» هي السبب!

رياضة عالمية يتقاضى ليفربول 125 جنيهاً إسترلينياً مقابل قميص مباراة الكبار (نادي ليفربول)

بعد ارتفاع أسعار القمصان... ليفربول: «نايكي» هي السبب!

أصرّ نادي ليفربول، اليوم (الخميس)، على أن شركة «نايكي» هي المسؤولة عن الارتفاع الحاد في تكلفة القميص الأساسي الجديد.

ذا أتلتيك الرياضي (ليفربول)
رياضة عالمية تكهنات أُثيرت حول مستقبل صلاح وانتقاله للدوري السعودي (أ.ف.ب)

صلاح يشارك في حملة ترويج لقمصان ليفربول في الموسم المقبل

أعطى محمد صلاح إشارة على استمراره في صفوف ليفربول بعد مشاركته (الخميس) في حملة ترويجية لقمصان الفريق الإنجليزي في الموسم المقبل.

«الشرق الأوسط» (ليفربول)
رياضة عالمية ديفيد رايا حارس مرمى آرسنال لعب دوراً بارزاً في فوز فريقه على توتنهام (أ.ف.ب)

10 نقاط جديرة بالدراسة في الجولة الـ35 من الدوري الإنجليزي

11 عامًا من التراجع والتدهور اتهام واضح لملكية عائلة غليزر ليونايتد الذي أصبح يعاني من الفوضى العارمة.

رياضة عالمية جون أشتربيرغ في إحدى المباريات مع كلوب (غيتي)

أشتربيرغ مدرب حراس ليفربول يرحل نهاية الموسم

أعلن مدرب حراس مرمى ليفربول، جون أشتربيرغ، رحيله عن النادي بنهاية الموسم الحالي.

ذا أتلتيك الرياضي (ليفربول)
رياضة عالمية أنجي بوستيكوغلو (رويترز)

بوستيكوغلو: تقنية حكم الفيديو ستبقى لكنها تحتاج لتغيير

قال أنجي بوستيكوغلو، مدرب توتنهام المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز، الأربعاء، إن الانتقال إلى السويد التي رفضت أنديتها استخدام تقنية حكم الفيديو ليس مجدياً.

«الشرق الأوسط» (لندن)

بعد ارتفاع أسعار القمصان... ليفربول: «نايكي» هي السبب!

يتقاضى ليفربول 125 جنيهاً إسترلينياً مقابل قميص مباراة الكبار (نادي ليفربول)
يتقاضى ليفربول 125 جنيهاً إسترلينياً مقابل قميص مباراة الكبار (نادي ليفربول)
TT

بعد ارتفاع أسعار القمصان... ليفربول: «نايكي» هي السبب!

يتقاضى ليفربول 125 جنيهاً إسترلينياً مقابل قميص مباراة الكبار (نادي ليفربول)
يتقاضى ليفربول 125 جنيهاً إسترلينياً مقابل قميص مباراة الكبار (نادي ليفربول)

أصرّ نادي ليفربول، اليوم (الخميس)، على أن شركة «نايكي» هي المسؤولة عن الارتفاع الحاد في تكلفة القميص الأساسي الجديد.

تم إطلاق الطقم لموسم 2024 - 2025 يوم الخميس، مع ارتفاع سعر القميص القياسي للبالغين بنسبة 6.7 في المائة، من 74.99 جنيه إسترليني إلى 80 جنيهاً إسترلينياً (93.80 دولار إلى 100 دولار).

وارتفع سعر القميص القياسي للشباب، الذي تم تجميده خلال العامين الماضيين، بنسبة 9.2 في المائة، من 54.95 جنيه إسترليني إلى 60 جنيهاً إسترلينياً في منافذ النادي.

ويصرّ ليفربول على أن هذا يعود إلى شركة «نايكي»، التي حدّدت سعر التجزئة المقترح من قبل الشركة المصنعة غير القابل للتفاوض، ما أدى إلى زيادة أسعار التكلفة بمتوسط ​​8.5 في المائة في جميع أنديتها.

وتقول شخصيات بارزة في أنفيلد إن ليفربول استوعب بعض الزيادة بنفسه، ويشيرون إلى حقيقة أنهم يبيعون القمصان في المتوسط ​​بنسبة 5.5 في المائة أقل من الأسعار التي حدّدتها شركة «نايكي».

وقامت شركة الملابس الرياضية الأميركية العملاقة بتسعير القميص القياسي للبالغين بسعر 84.99 جنيه إسترليني (بزيادة 13.4 في المائة) وقميص الشباب القياسي بسعر 64.99 جنيه إسترليني (بزيادة 18.3 في المائة).

ويتقاضى ليفربول 125 جنيهاً إسترلينياً مقابل قميص مباراة الكبار (كما يرتديه اللاعبون)، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 8.7 في المائة عن سعر هذا الموسم، البالغ 114.95 جنيه إسترليني.

قميص مباراة الشباب، الذي كان سعره 99.95 جنيه إسترليني، أصبح الآن 100 جنيه إسترليني، عندما كان مشروع تجديد نظم الإدارة من «نايكي» بقيمة 124.99 جنيه إسترليني، يعني زيادة بنسبة 20 في المائة.

وارتفعت مجموعة أدوات الأطفال، التي كانت تبلغ 44.95 جنيه إسترليني، بنسبة 15.7 في المائة، لتصل إلى 52 جنيهاً إسترلينياً. ومع مشروع تجديد نظم الإدارة من شركة «نايكي»، الذي يبلغ 54.99 جنيه إسترليني، كان هذا يعني زيادة بنسبة 22.3 في المائة.

ويصرّ كبار المسؤولين في أنفيلد على أن طبيعة صفقة الأطقم مع «نايكي» تعني أنهم لن يحققوا أي أرباح إضافية من ارتفاع الأسعار هذا الموسم.

وأبلغ النادي مجلس أنصار ليفربول، الأسبوع الماضي، قلقه، خاصة بشأن تكلفة قمصان الأطفال، لكن التشاور بشأن الأسعار لا يقع ضمن اختصاصاتهم.


فريق أولمبي من اللاجئين سيشارك في «ألعاب باريس»

باخ قال إن مشاركتهم ستعبّر عن القدرة الإنسانية على الصمود والتميز (أ.ف.ب)
باخ قال إن مشاركتهم ستعبّر عن القدرة الإنسانية على الصمود والتميز (أ.ف.ب)
TT

فريق أولمبي من اللاجئين سيشارك في «ألعاب باريس»

باخ قال إن مشاركتهم ستعبّر عن القدرة الإنسانية على الصمود والتميز (أ.ف.ب)
باخ قال إن مشاركتهم ستعبّر عن القدرة الإنسانية على الصمود والتميز (أ.ف.ب)

كشفت اللجنة الأولمبية الدولية، الخميس، عن أكبر فريق أولمبي من اللاجئين استعداداً لمشاركته في دورة ألعاب باريس الصيفية هذا العام والذي يتكون من 36 رياضياً من 11 دولة.

وينتمي الرياضيون إلى دول من بينها: سوريا، والسودان، وإيران وأفغانستان، وسينافسون في 12 رياضة بباريس في ثالث مشاركة أولمبية لفريق من هذا القبيل في الدورات الصيفية.

وقال توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، خلال الإعلان عن الفريق: «بمشاركتكم في الألعاب الأولمبية فإنكم ستعبّرون عن القدرة الإنسانية على الصمود والتميز، وسيبعث هذا برسالة أمل إلى أكثر من 100 مليون مشرد حول العالم».

ولأول مرة سينافس الفريق مع نشيد خاص به.

وكشفت اللجنة الأولمبية الدولية عن أول فريق من اللاجئين في أولمبياد ريو دي جانيرو في 2016 والذي ضم 10 أشخاص بهدف رفع الوعي بقضية اللاجئين في ظل تدفق مئات الآلاف من اللاجئين إلى أوروبا قادمين من الشرق الأوسط ومناطق أخرى تعاني الصراعات والفقر.

وفي أولمبياد طوكيو 2020 الذي تأجل لعام 2021 بسبب جائحة «كوفيد - 19» بلغ عدد فريق اللاجئين 29 شخصاً وشاركوا في 12 رياضة.


«فيفا» يحدد مباريات مصر في تصفيات كأس العالم

منتخب الفراعنة سيواجه بوركينا فاسو وغينيا بيساو (الاتحاد المصري)
منتخب الفراعنة سيواجه بوركينا فاسو وغينيا بيساو (الاتحاد المصري)
TT

«فيفا» يحدد مباريات مصر في تصفيات كأس العالم

منتخب الفراعنة سيواجه بوركينا فاسو وغينيا بيساو (الاتحاد المصري)
منتخب الفراعنة سيواجه بوركينا فاسو وغينيا بيساو (الاتحاد المصري)

تلقى اتحاد الكرة المصري خطاباً من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بتحديد مواعيد مباريات منتخب الفراعنة في شهر يونيو (حزيران).

وذكر المركز الإعلامي للاتحاد المصري لكرة القدم اليوم الخميس أن منتخب الفراعنة يستضيف منتخب بوركينا فاسو يوم 7 يونيو بالقاهرة في إطار مباريات الجولة الثالثة للتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026، ثم يواجه مضيفه منتخب غينيا بيساو بعدها بثلاثة أيام.

وأوضح بيان اتحاد الكرة المصري أن هذه هي المرة الأولى التي يحدد خلالها الاتحاد الأفريقي بالتنسيق مع الاتحاد الدولي، مواعيد مباريات تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم، وإلغاء النظام المتبع قبل بذلك بمنح الاتحادات الأهلية تحديد مواعيد المباريات.


مدرب رينس الفرنسي يتنحى عن منصبه

ويل ستيل (رويترز)
ويل ستيل (رويترز)
TT

مدرب رينس الفرنسي يتنحى عن منصبه

ويل ستيل (رويترز)
ويل ستيل (رويترز)

تنحّى البلجيكي الشاب، ويل ستيل، مدرب رينس، عن منصبه قبل 3 مراحل على ختام الدوري الفرنسي لكرة القدم، وفقاً لما أعلنه النادي، في بيانٍ، الخميس.

وقال النادي، الذي تعرّض فريقه لـ3 خساراتٍ متتالية في المباريات الخمس الأخيرة، التي لم يذق طعم الفوز فيها: «قرّر ويل ستيل ومساعده نيكولاس ستيل التنحّي عن منصبهما اعتباراً من اليوم».

وخسر رينس مباراته الأخيرة أمام متذيّل الترتيب كليرمون فيران 1 - 4 في المرحلة 31، وهي خسارته الـ13 في الدوري هذا الموسم.

وتجمّد رصيد الفريق عند 40 نقطة في المركز الحادي عشر بفارق الأهداف عن تولوز العاشر.

وتردّدت في الأشهر الماضية شائعات حول إمكانية انتقال ستيل (31 عاماً)، الذي يحمل الجنسيتين البلجيكية والإنجليزية، إلى أحد الأندية في إنجلترا.

ولم يكن الانفصال المبكر بين الطرفين متوقّعاً، إذ لا يواجه رينس تهديداً بالهبوط إلى المستوى الثاني، بل من الممكن أن يحتل مركزاً بين العشرة الأوائل، في حال تحقيق نتائج إيجابية في مبارياته الثلاث المقبلة أمام بريست، ومرسيليا، ورين.

عمل ستيل مدرباً مساعداً في رينس قبل استلامه منصب المدير الفني بالوكالة في أكتوبر (تشرين الأوّل) 2022 خلفاً للإسباني أوسكار غارسيا، ثم استلم المهمة بشكلٍ نهائي في نوفمبر (تشرين الثاني) من العام عينه، وهو في سن الثلاثين فقط.


«كأس آسيا الأولمبية»: اليابان وأزبكستان للفوز باللقب... وعين العراق على باريس

العراق يخوض مواجهة ضد إندونيسيا اليوم على أمل التأهل لأولمبياد باريس (الاتحاد الآسيوي)
العراق يخوض مواجهة ضد إندونيسيا اليوم على أمل التأهل لأولمبياد باريس (الاتحاد الآسيوي)
TT

«كأس آسيا الأولمبية»: اليابان وأزبكستان للفوز باللقب... وعين العراق على باريس

العراق يخوض مواجهة ضد إندونيسيا اليوم على أمل التأهل لأولمبياد باريس (الاتحاد الآسيوي)
العراق يخوض مواجهة ضد إندونيسيا اليوم على أمل التأهل لأولمبياد باريس (الاتحاد الآسيوي)

تتجه الأنظار يوم الجمعة إلى العاصمة القطرية لمتابعة نهائي كأس آسيا الأولمبية التي تجمع اليابان وأوزبكستان، علماً أنه ضمن المنتخبين التأهل لدورة الألعاب الأولمبية المقررة في باريس الصيف المقبل فيما يخوض العراق اليوم مواجهة ضد إندونيسيا على أمل التأهل للأولمبياد في حين الخاسر سيخوض مباراة الملحق الآسيوي - الأفريقي مع منتخب غينيا.

من ناحيته، أكد المهندس عبد الله الفيحاني، مدير إدارة المنشآت والخدمات الفنية باللجنة المحلية المنظمة لكأس آسيا تحت 23 سنة 2024، أن استضافة البطولة تؤكد مجدداً مكانة قطر كدولة رائدة عالمياً باستضافة الأحداث الرياضية الكبرى، مع توفر بنية تحتية متطورة عالمية المستوى، وقدرات كبيرة وخبرات متراكمة بتنظيم أهم الفعاليات الرياضية على مستوى المنطقة وقارة آسيا والعالم.

وسجلت كأس آسيا تحت 23 عاماً سابقة هي الأولى من نوعها في التاريخ، حيث انضم استاد الجنوب واستاد خليفة الدولي اللذان شهدا عدداً من المنافسات في مونديال قطر 2022، إلى استادي حمد بن جاسم وعبد الله بن خليفة في استضافة المباريات.

وتم ربط الاستادات الأربعة بشبكة متكاملة من وسائل المواصلات الحديثة، المدعومة بمنظومة عالمية المستوى من مشاريع البنية التحتية، بما فيها مترو الدوحة والحافلات الكهربائية وخدمة الترام والطرق السريعة، لضمان تجربة تنقل مريحة للجماهير.

وأوضح الفيحاني أن اختيار الاستادات الأربعة لاستضافة منافسات البطولة جاء بعد مناقشات موسعة بين اللجنة المحلية المنظمة والاتحاد الآسيوي لكرة القدم، مع الوضع في الحسبان الكثير من المعايير التي جعلت منها الخيار المثالي، بما فيها الطاقة الاستيعابية لهذه المنشآت وموقعها الملائم، إضافة إلى قربها من ملاعب التدريب وشبكة المواصلات العامة، ومن أماكن إقامة المنتخبات المشاركة.

المهندس عبد الله الفيحاني (الاتحاد القطري)

من جهته، أشاد حسن الكواري، نائب رئيس اللجنة المنظمة لبطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً، بنجاح البطولة رغم قلة الزخم المصاحب مقارنة بكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.

وأشار إلى أن استضافة قطر للمونديال ساهمت في فتح الأبواب أمام بلاده لاستضافة المزيد من البطولات، سواء في كرة القدم أو الرياضات الأخرى، مشيراً إلى استمرارية ذلك في المستقبل.

وقال الكواري في المؤتمر الصحافي الذي حضرته «الشرق الأوسط»: «نرى الأثر الكبير لاستضافة كأس العالم 2022 على منطقتنا العربية بشكل عام أو الخليجية بشكل خاص وأعتقد أنه ستفتح أبواباً أكثر».

وتابع: «نظمنا بطولة كبيرة وهي كأس آسيا 2023 والجميع شهد لها؛ إذ كانت الأجواء المصاحبة للبطولة مشابهة بشكل كبير لمونديال 2022».

وواصل: «بالتأكيد بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً ليست بالزخم نفسه بسبب غياب النجوم، فحضور الجماهير في هذه البطولة، إما للمساندة أو من يحب مشاهدة كرة القدم والتعرف على اللاعبين الصغار».

وأكمل: «الحضور الجماهيري في بعض المباريات أذهلنا في بعض المباريات كإعلاميين ومنظمين وكان جيداً بشكل عام».

وواصل: «أعتقد أن المنتخب الإندونيسي الحصان الأسود للبطولة، سواء على أرضية الملعب أو المدرجات، وأيضاً المنتخب القطري كان حضور جماهيره مميزاً».

وتعدّ بطولة الفئات السنية التي تقام كل سنتين بمثابة التصفيات الأولمبية للمنتخبات في قارة آسيا، حيث تتأهل المنتخبات التي تحتل المراكز الثلاثة الأولى في البطولة للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024.

وشهدت بطولة الفئات السنية انطلاق 32 مباراة خلال 18 يوماً. وتستضيف قطر كأس آسيا تحت 23 عاماً للمرة الثانية في تاريخها بعد أن نظمتها لأول مرة في الدولة عام 2016.

يشار إلى أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أعلن مؤخراً أن قطر ستستضيف النسخ الخمس المقبلة من كأس العالم تحت 17 عاماً.

وتأتي استضافة آسيا تحت 23 سنة 2024 بعد أشهر قليلة من استضافة كأس آسيا 2023 الذي توّجت به قطر للمرة الثانية على التوالي.


النمسا تقطع الطريق على بايرن... ورانغنيك باقٍ

رالف رانغنيك (أ.ف.ب)
رالف رانغنيك (أ.ف.ب)
TT

النمسا تقطع الطريق على بايرن... ورانغنيك باقٍ

رالف رانغنيك (أ.ف.ب)
رالف رانغنيك (أ.ف.ب)

أكد الاتحاد النمساوي لكرة القدم، الخميس، أن رالف رانغنيك سيبقى مدرباً للمنتخب، ليقطع الطريق أمام انتقاله إلى بايرن ميونيخ الألماني في الموسم المقبل.

وأعلن بايرن، الذي فقد لقب الدوري للمرة الأولى في 12 عاماً، رحيل المدرب توماس توخيل بنهاية الموسم الحالي.

وتكهّنت وسائل إعلام ألمانية في الأيام الماضية بأن رانغنيك أصبح الأقرب لقيادة بايرن بعد الفشل في التعاقد مع تشابي ألونسو الذي فضّل الاستمرار مع باير ليفركوزن بطل الدوري الألماني هذا الموسم، بجانب تجديد يوليان ناغلسمان عقده في منصب المدير الفني لمنتخب ألمانيا حتى 2026.

لكن الاتحاد النمساوي ذكر في بيان، الخميس: «رالف رانغنيك سيبقى مدرباً لمنتخبنا الوطني، لا يزال أمامنا الكثير لفعله»، مؤكداً استمراره بعد بطولة أوروبا هذا الصيف.

وقال رانغنيك، 65 عاماً، لموقع الاتحاد النمساوي على الإنترنت: «أعمل مدرباً للنمسا من عميق قلبي وأستمتع بهذه المهمة حقاً وأصر على الاستمرار بنجاح في مسارنا».

وأوضح: «أود التأكيد على أن هذا لا يعني رفض تدريب بايرن، بل اتخذت قراراً لمصلحة فريقي لتحقيق أهداف مشتركة، تركيزنا ينصب بالكامل في بطولة أوروبا وسنبذل أقصى جهد للوصول إلى أبعد نقطة ممكنة».

وتستهل النمسا مشوارها في المجموعة الرابعة ببطولة أوروبا بمواجهة فرنسا في 17 يونيو (حزيران) قبل اللعب مع بولندا وهولندا.


تألق سانشو لم يفاجئ ترزيتش أمام سان جيرمان

سانشو خلال مواجهة سان جيرمان (أ.ف.ب)
سانشو خلال مواجهة سان جيرمان (أ.ف.ب)
TT

تألق سانشو لم يفاجئ ترزيتش أمام سان جيرمان

سانشو خلال مواجهة سان جيرمان (أ.ف.ب)
سانشو خلال مواجهة سان جيرمان (أ.ف.ب)

قال إيدن ترزيتش، مدرب بروسيا دورتموند، إنه لم يفاجأ بالأداء المتميز الذي قدمه لاعب فريقه المعار جيدون سانشو، بعدما لعب المهاجم دوراً فاعلاً في فوز الفريق الألماني على ضيفه باريس سان جيرمان 1 - صفر في ذهاب الدور قبل النهائي بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم الليلة الماضية.

وكان سانشو انضم لمانشستر يونايتد الإنجليزي مقابل 85 مليون جنيه إسترليني (91.11 مليون دولار) قادماً من بروسيا دورتموند في أغسطس (آب) 2021 لكنه فشل في تأمين مكان دائم له في تشكيلة البداية وعاد لألمانيا بعد خلافات بينه وبين مدرب يونايتد، إريك تن هاغ.

وبعد تألق اللاعب في مواجهة سان جيرمان، قال ترزيتش إنه يرى نوعية سانشو طوال الوقت خلال التدريبات.

وقال المدرب للصحافيين: «ربما لا يكون من السهل كثيراً نقل هذا إلى أرض الملعب، خصوصاً عندما تكون بعيداً عن الإيقاع لبعض الوقت، ونحن نعرف نوعيته ورأيناها من جديد اليوم. كنا نعرف أننا بحاجة إلى أداء من هذا القبيل من جيدون».

وقال سانشو إنه يتعامل مع كل مباراة على حدة في الوقت الحالي، ويأمل في أن يستمر تميزه في الأداء خلال لقاء العودة في باريس، الثلاثاء المقبل.

وأضاف المهاجم الإنجليزي في تصريحات لشبكة «سي بي إس سبورتس»: «جئت إلى هنا عندما كان عمري 17 عاماً، ومنحونا فرصة اللعب على المستوى الاحترافي».

وتابع: «أنا سعيد بوجود أفراد الطاقم الفني واللاعبين جميعاً، الذين رحّبوا بي من جديد. حقاً لا أعلم هل سأستمر مع الفريق أم لا. أنا أركز فقط على المهام الحالية».


إنريكي: سيناريو العودة سيكون مختلفاً أمام دورتموند

إنريكي (د.ب.أ)
إنريكي (د.ب.أ)
TT

إنريكي: سيناريو العودة سيكون مختلفاً أمام دورتموند

إنريكي (د.ب.أ)
إنريكي (د.ب.أ)

باريس سان جيرمان غير معتاد على خوض لقاءات الإياب في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم على أرضه هذا الموسم ويأمل مدربه لويس إنريكي أن يحدث الجمهور في العاصمة الفرنسية الفارق عندما يحاول فريقه قلب تأخره 1-صفر أمام بوروسيا دورتموند الألماني في قبل نهائي البطولة الأوروبية الأولى للأندية الأسبوع المقبل.

وبفضل هدف من لاعبه نيكلاس فولكروغ في الشوط الأول فاز بروسيا دورتموند على ضيفه بطل فرنسا 1-صفر في لقاء الذهاب الليلة الماضية رغم أن الفريق الزائر تفوق في الاستحواذ على الكرة وأهدر الفرص التي أتيحت له.

وفاز سان جيرمان على برشلونة في دور الثمانية وعلى ريال سوسيداد في دور الـ16 بعد خوض لقاءي الإياب خارج أرضه في حين يدرك لويس إنريكي أن الجمهور في العاصمة الفرنسية يمكن أن يلعب دورا محوريا في لقاء الإياب هذه المرة الثلاثاء المقبل.

وقال مدرب سان جيرمان في مؤتمر صحافي الأربعاء: «رأينا مباراة متوازنة قدم الفريقان خلالها أداء جيدا عند الاستحواذ على الكرة. الفريقان خلقا كثيرا من فرص التهديف. وفي هذه المرة سجل منافسونا بينما لم نسجل نحن. النتيجة تظهر مدى الندية في المباراة».

وأضاف: «في الجولتين السابقتين خاضوا لقاءي العودة في ملعبهم بعكس ما حدث لنا. الآن هناك سيناريو مختلف وجديد وسيكون الجمهور إلى جانبنا في لقاء العودة، وسنرى ما الذي سنقدمه في باريس».

ورغم أن سان جيرمان خلق المزيد من الفرص في الشوط الثاني فإنه خسر دون هز شباك الخصوم لأول مرة في جميع المنافسات هذا الموسم.

وقال أشرف حكيمي مدافع سان جيرمان لشبكة «كانال بلوس»: «أهدرنا الفرص التي أتيحت لنا في الشوط الثاني، وكنا نعرف ما الذي سيفعلونه من خلال التمريرات البينية الطويلة وكنا نحن في كامل التركيز. وكرر المدرب هذا طوال الأسبوع».

وفي آخر أربع جولات خاضها في مراحل خروج المغلوب في دوري الأبطال تأهل سان جيرمان للمرحلة التالية مرتين بعد الخسارة في دور الذهاب. وجاءت المرة الأولى في مواجهة بوروسيا دورتموند في دور الـ 16 في موسم 2019-2020.

وقال ماركينيوس قائد سان جيرمان: «نجحنا في قلب تأخرنا 1-صفر قبل ذلك. وأثبتنا قدرتنا على القيام بهذا خاصة على أرضنا بفضل مساندة جمهورنا. السيناريو سيكون مختلفا. ونحن نعرف أن بوسعنا تقديم أداء أفضل كثيرا».

وستقام المباراة النهائية للبطولة في ملعب «ويمبلي» اللندني الشهير في أول يونيو (حزيران) المقبل.


صلاح يشارك في حملة ترويج لقمصان ليفربول في الموسم المقبل

تكهنات أُثيرت حول مستقبل صلاح وانتقاله للدوري السعودي (أ.ف.ب)
تكهنات أُثيرت حول مستقبل صلاح وانتقاله للدوري السعودي (أ.ف.ب)
TT

صلاح يشارك في حملة ترويج لقمصان ليفربول في الموسم المقبل

تكهنات أُثيرت حول مستقبل صلاح وانتقاله للدوري السعودي (أ.ف.ب)
تكهنات أُثيرت حول مستقبل صلاح وانتقاله للدوري السعودي (أ.ف.ب)

أعطى محمد صلاح إشارة على استمراره في صفوف ليفربول بعد مشاركته (الخميس) في حملة ترويجية لقمصان الفريق الإنجليزي في الموسم المقبل.

وأُثيرت تكهنات حول مستقبل صلاح وانتقاله للدوري السعودي، خصوصاً بعد مشادة كلامية مع المدرب يورغن كلوب، الذي سيترك منصبه في نهاية الموسم الحالي، لكن موقع «ذا أثليتيك» أكد استمرار الهداف المصري في الموسم المقبل تحت قيادة المدرب الجديد المنتظر أرنه شلوت.

ونشر ليفربول صوراً للاعبي الفريق مرتدين قمصان موسم 2024 - 2025، وكان من بينهم صلاح الذي يتبقى عام في عقده مع النادي.

وأصبح الخلاف بين صلاح وكلوب حديث الجميع في الأيام الماضية رغم تقليل المدرب الألماني من الواقعة خلال استعداد صلاح للنزول بديلاً في التعادل الأخير 2 - 2 أمام وستهام يونايتد بالدوري الممتاز. وقال صلاح بعد المباراة: «لو تحدثت ستشتعل الأجواء».

وعانى صلاح (31 عاماً) من تراجع في مستواه في الأسابيع الأخيرة، وتأثر بالغياب لفترة بسبب تعرضه لإصابة عضلية مع منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية مطلع العام الحالي.

لكن رغم ذلك يبقى صلاح الهداف الأول في ليفربول، وسجل 17 هدفاً في الدوري هذا الموسم، ويتأخر بـ4 أهداف فقط عن إرلينغ هالاند مهاجم مانشستر سيتي وهداف المسابقة.

وتأثر ليفربول بتراجع فاعلية صلاح، إذ ابتعد عن قمة الدوري الممتاز بفارق 5 نقاط قبل آخر 3 مباريات، كما خرج من الدوري الأوروبي وكأس الاتحاد الإنجليزي، مكتفياً بالتتويج بلقب كأس الرابطة في الموسم الأخير لكلوب.

وارتبط صلاح بالانتقال لفريق الاتحاد بعد أن أصبح الدوري السعودي جاذباً لعديد من نجوم كرة القدم العالمية، من عينة كريستيانو رونالدو، ونيمار، وكريم بنزيمة، ونغولو كانتي، ورياض محرز، وساديو ماني، وألكسندر ميتروفيتش.


«إن بي يه»: بوسطن يسحق ميامي ويبلغ الدور الثاني

سلتيكس ثأر من هيت الذي أطاح به الموسم الماضي (أ.ف.ب)
سلتيكس ثأر من هيت الذي أطاح به الموسم الماضي (أ.ف.ب)
TT

«إن بي يه»: بوسطن يسحق ميامي ويبلغ الدور الثاني

سلتيكس ثأر من هيت الذي أطاح به الموسم الماضي (أ.ف.ب)
سلتيكس ثأر من هيت الذي أطاح به الموسم الماضي (أ.ف.ب)

بلغ بوسطن سلتيكس الدور الثاني من «بلاي أوف» دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين عندما أكرم وفادة ضيفه ميامي هيت، وصيف بطل الموسم الماضي، بالفوز عليه 118-84 الأربعاء في المواجهة الخامسة من أصل سبع ممكنة ضمن الدور الأول.

وبات سلتيكس الذي أنهى الموسم المنتظم في صدارة المنطقة الشرقية والترتيب العام، أول المتأهلين عن منطقته إلى الدور الثاني، ولحق بثلاثي المنطقة الغربية أوكلاهوما سيتي ثاندر ودنفر ناغتس حامل اللقب ومينيسوتا تمبروولفز.

وثأر سلتيكس من هيت الذي أطاح به الموسم الماضي من الدور النهائي للمنطقة الشرقية وحرمه من بلوغ نهائي الدوري، علما أنه تخلف 0-3 في السلسلة قبل أن يحسمها ميامي في المباراة السابعة على أرض منافسه بنتيجة كبيرة 103-84.

وقال مدرب سلتيكس جو مازولا: «لم أكن قلقاً حقاً بشأن ما حدث العام الماضي، لقد أحببت الطريقة التي تعاملنا بها مع السلسلة، دون القلق بشأن الخصم».

وأضاف: «لقد أظهرنا نيات اللعب والاهتمام بالتفاصيل ولياقة بدنية ثابتة، وهذا هو الشيء الأكثر أهمية، بغض النظر مع من سنلعب في الدور المقبل. سنستيقظ غداً وعلينا أن نفعل ذلك مرة أخرى ضد فريق آخر».

سلتيكس ينتظر الفائز من سلسلة كليفلاند كافالييرز وأورلاندو ماجيك (رويترز)

وينتظر سلتيكس الفائز من سلسلة كليفلاند كافالييرز الرابع وأورلاندو ماجيك الخامس ويتفوق الأول 3-2 بعد خمس مباريات.

وفرض سلتيكس الذي غاب عن صفوفه لاعب الارتكاز اللاتفي كريستابس بورزينغيس بسبب الإصابة في ربلة الساق، أفضليته على مجريات المباراة بكاملها، وضرب بقوة في الربع الأول بحسمه بفارق 18 نقطة 41-23 وسعها إلى 22 في نهاية الشوط الأول 68-46 بعدما كسب الثاني 27-23.

وتابع أصحاب الأرض تفوقهم في الثالث وحسموه بفارق 10 نقاط 30-20، قبل أن يكسب الأخير الذي خاضه بالبدلاء، بفارق سلة واحدة 20-18.

وبرز كل من جايلن براون وديريك وايت بتسجيلهما 25 نقطة، وأضاف البديل سام هاوزر 17 نقطة، وجايسون تايتوم 16 نقطة مع 12 متابعة.

في المقابل، كان بام أديبايو أفضل مسجل في صفوف ميامي هيت الذي غاب عنه نجمه جيمي باتلر والأميركي المكسيكي خايمي فاسكيس جونيور بسبب الإصابة، برصيد 23 نقطة، وأضاف تايلر هيرو 15 نقطة.

وحسم ميامي هيت بطاقته إلى الـ«بلاي أوف» من خلال ملحق المنطقة الشرقية الذي وضعه في المركز الثامن الأخير المؤهل إلى الأدوار الإقصائية.