هل ستتمكّن «تويتر» من منافسة محطة «فوكس نيوز» التلفزيونية الأميركية؟
انضم معلقون يمينيون إلى هذه المنصة، لكن الإطلاق الفوضوي لحملة الجمهوري رون ديسانتيس على هذه الشبكة الاجتماعية، الأربعاء، يعزز الانتقادات الموجهة إلى تبدل وجهة عمل الخدمة.
اختار حاكم فلوريدا «تويتر» لأول إطلالة له بوصفه مرشحاً للحزب الجمهوري للرئاسة الأميركية، وظهر في مقابلة مباشرة مع إيلون ماسك، في غرفة للدردشة الصوتية تابعة للمنصة، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».
لكن البث الذي تابعه مئات الآلاف من الأشخاص، لم يبدأ إلا بعد 20 دقيقة من تشوش الصوت وتقطعه، ما أثار كثيراً من التعليقات والسخرية.
وغرد جايسون كنت، وهو رئيس جمعية مهنية للوسائط الرقمية، «إنها كارثة. لقد قَتل الطائر»، في إشارة إلى ماسك الذي اشترى «تويتر» في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وشعار المنصة.
أما «فوكس نيوز» التي استقبلت السياسي الجمهوري بعد ذلك، فعرضت إعلاناً جاء فيه «هل تريدون حقاً رؤية رون ديسانتيس وسماعه؟ شغلوا (فوكس نيوز) في الثامنة مساءً».
بالنسبة إلى إيلون ماسك، ومدير الجلسة ديفيد ساكس، وهو رجل أعمال جمهوري، كانت هذه المحادثة «التاريخية» نجاحاً.
قال ماسك: «من الرائع أن يكون الناس قادرين على الاستماع مباشرة إلى مرشح رئاسي (...) يتحدث بطريقة عفوية وصادقة».
كانت مواقف ماسك الاستفزازية، وإعادة شخصيات مثيرة للجدل إلى المنصة، بمثابة انعطاف نحو اليمين لـ«تويتر»، التي يبدو أنها باتت تعتمد مضموناً سياسياً محافظاً.
كان تاكر كارلسون أول مَن أطلق هذا الاتجاه مطلع هذا الشهر. هذا المقدّم المعروف بآرائه المتطرفة، جمع في المعدل 3.3 مليون مشاهد عام 2022 على «فوكس نيوز»، وهي أعلى نسبة جمهور في الجدول المسائي للقنوات الإخبارية الأميركية.
وبعد مغادرته المحطة، أطلق برنامجه الجديد على «تويتر» «آخر منصة في العالم تسمح بحرية التعبير».
عندما ينشر مقطع فيديو على الشبكة الاجتماعية، «يشاهده 80 مليون مرة (...) جمهور أصغر سناً»، بحسب أندرو سيليباك أستاذ الإعلام في جامعة فلوريدا الذي أضاف أن التحدي الذي يواجهه ماسك هو العثور على «مستخدمين من الأسماء الكبيرة ليأتوا وينشئوا محتوى على (تويتر)» من شأنه أن يشجع المستخدمين على تمضية وقت على المنصة.
والثلاثاء، قرّر الموقع الإخباري المحافظ «ذي ديلي واير» بث مقاطع البودكاست الخاصة به على «تويتر»، بما في ذلك تلك العائدة إلى مات وولش، المعروف بتصريحاته المعادية للمتحولين جنسياً.
ووفقاً لمات غيرتز، الباحث في منظمة «ميديا ماترز» غير الحكومية، فإن رحيل تاكر كارلسون عن قناة «فوكس نيوز» المحافظة «يترك فراغاً (...) ويبدو أن إيلون ماسك يحاول أن يحل محل روبرت مردوخ، ويصبح (فوكس نيوز الجديدة)».
ولطالما أكد الملياردير أنه يريد أن يجعل من «تويتر» «الساحة العامة الرقمية للإنسانية»، حيث تسود حرية التعبير.
لكنه عملياً، لا يتردد في إهانة منتقديه ووسائل الإعلام التقليدية، لدرجة أن البعض ترك المنصة، مثل الإذاعة الوطنية العامة «إن بي آر».
وصرح إيلون ماسك أخيراً في مقابلة مع شبكة «سي إن بي سي»: «أقول ما أريد قوله، ولا يهمني إذا خسرت المال نتيجة لذلك».
وترك عديد من المعلنين «تويتر»، وتراجعت قيمة الشركة إلى النصف رغم تسريح ما بين 50 و75 في المائة من الموظفين.
وقالت كاثرين براونيل، أستاذة تاريخ الإعلام في جامعة بوردو: «إن إيلون ماسك يستغل النموذج الذي حقق نجاحاً كبيراً في البرامج الحوارية على الراديو، وعلى (فوكس نيوز)، وهو نظام مربح للغاية شكّلته وسائل الإعلام المحافظة خلال العقود الثلاثة الماضية».
لكن المحتويات «تكلّف كثيراً من المال، وتتطلب صدقية»، كما قال روي غاترمان الأستاذ في جامعة سيراكيوز. وأضاف: «سيتعين عليه ضخ 40 مليار دولار أخرى لإنشاء (تويتر نيوز)، وجعلها تنجح».
أخيراً، عيّن إيلون ماسك ليندا ياكارينو، الرئيسة السابقة للإعلانات في «إن بي سي يونيفرسال»، خلفاً له في منصب الرئيس التنفيذي لشركة «تويتر».
وقال مات غيرتز «هذا تناقض». فجلب تاكر كارلسون و«ذي ديلي واير» ورون ديسانتيس «يساعد في تكوين قاعدة مستخدمين يمينيين متطرفين، وليس كسب المال من الإعلانات».
وقال الصحافي تشارلي وارزل، في مقال نشرته مجلة «ذي أتلانتيك»: «يظهر التاريخ أن الشبكات الاجتماعية يمكن أن تموت من نواحٍ عدة، لكن أسرعها هو الملل».