«مراسلون بلا حدود» تتقدم بشكوى ثامنة لـ«الجنائية الدولية» بسبب حرب أوكرانيا

قوات روسية في أوكرانيا (رويترز)
قوات روسية في أوكرانيا (رويترز)
TT

«مراسلون بلا حدود» تتقدم بشكوى ثامنة لـ«الجنائية الدولية» بسبب حرب أوكرانيا

قوات روسية في أوكرانيا (رويترز)
قوات روسية في أوكرانيا (رويترز)

تقدمت منظمة «مراسلون بلا حدود» بشكوى أمام المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب «جرائم حرب» في أوكرانيا تتعلق خصوصاً بمقتل الصحافي أرمان سولدين من وكالة الصحافة الفرنسية، علماً بأنها الشكوى الثامنة منذ بدء الغزو الروسي لهذا البلد.

وأعلن الأمين العام لـ«مراسلون بلا حدود» كريستوف دولوار رفع الشكوى خلال فعالية أقيمت الاثنين في كييف، تكريماً لأرمان سولدين الذي قُتل الثلاثاء في قصف صاروخي شرق البلاد، بحضور رئيس مجلس إدارة «فرانس برس» فابريس فريس ومدير الأخبار في الوكالة فيل شيتويند.

وأعلنت النيابة الفرنسية لمكافحة الإرهاب، الأربعاء، فتح تحقيق في جريمة حرب، عهد به إلى المكتب المركزي لمكافحة الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الكراهية، لكشف ملابسات مقتل الصحافي البالغ 32 عاماً.

وأوضح كريستوف دولوار أنه «حتى لو لم يكن هناك استنتاج حتى الآن، نذكر بالطبع اسم أرمان سولدين» في شكوى «مراسلون بلا حدود» التي رُفعت أيضاً لدى المدعي العام في أوكرانيا. وتتعلق بشكل عام، حسب قوله، بـ«الصحافيين المستهدفين بشكل واضح مثل بوغدان بيتيك» المراسل الأوكراني الذي عمل لصحيفة «لا ريبوبليكا» الإيطالية وقُتل بنيران قناص نهاية أبريل (نيسان).

كما تدين «الاختفاء القسري للصحافيين كما حصل مع دميترو كيليوك»، مراسل وكالة الأنباء الأوكرانية المستقلة (UNIAN)، الذي ذكرت المنظمة أن «القوات الروسية خطفته (العام الماضي) وما زال محتجزاً منذ ذلك الحين في روسيا، رغم نفي موسكو المتكرر».

كما تتعلق «بقصف أبراج تلفزيونية» وانتهاك «الحق في الحصول على معلومات»، على قول دولوار.

في المجموع رفعت المنظمة غير الحكومية «8 شكاوى بخصوص 53 حدثاً و121 صحافياً و 14 من معدات عائدة إلى وسائل إعلام إذاعية وتلفزيونية، وكلها جرائم حرب»، بحسب «مراسلون بلا حدود».

وتقول المنظمة إنها تتعاون مع المحققين في قضيتي بيار زاكروزوسكي، المصور الفرنسي الآيرلندي الذي كان يعمل في قناة «فوكس نيوز» وقُتل في مارس (آذار) 2022، وفريديريك لوكليرك-إيمهوف الصحافي في «بي إف إم تي في» BFMTV الذي قُتل في مايو (أيار) 2022. وقد «تقدمت بشكويين في فرنسا» وتنوي التقدم بشكوى ثالثة في قضية أرمان سولدين.

والأخير هو الصحافي الحادي عشر على الأقل الذي يقتل في أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير (شباط) 2022، وفقاً لتعداد «مراسلون بلا حدود» و«لجنة حماية الصحافيين».

 

 


مقالات ذات صلة

هاريس: تنازل أوكرانيا عن أراض هو صيغة للاستسلام وليس السلام

العالم فولوديمير زيلينسكي يصافح كامالا هاريس (رويترز)

هاريس: تنازل أوكرانيا عن أراض هو صيغة للاستسلام وليس السلام

أكّدت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس التي تتنافس مع دونالد ترمب في انتخابات نوفمبر، للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن «دعمها للشعب الأوكراني راسخ».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
العالم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن (أ.ف.ب)

واشنطن: تهديدات بوتين النووية الجديدة «غير مسؤولة على الإطلاق»

عدَّ وزير الخارجية الأميركي، الخميس، التهديدات الجديدة للرئيس الروسي بشأن الأسلحة النووية «غير مسؤولة على الإطلاق»، بعد إعلانه خططاً لتوسيع استخدامها.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
العالم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال تفقده مصنعاً للمسيّرات في مدينة سانت بطرسبرغ الأسبوع الماضي (رويترز)

وكالة استخبارات أوروبية: برنامج سري روسي لتصنيع مسيّرات عسكرية بالصين

وضعت روسيا برنامجاً للأسلحة في الصين لتطوير وإنتاج طائرات مسيّرة هجومية بعيدة المدى؛ لاستخدامها في الحرب ضد أوكرانيا.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا زيلينسكي متحدثا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك اليوم (أ.ف.ب)

زيلينسكي: أوكرانيا «لن تقبل أبداً» باتفاق سلام يُفرض عليها

أكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم (الأربعاء)، أن بلاده التي تخوض حرباً مع روسيا «لن تقبل أبداً» باتفاق سلام «تفرضه» عليها القوى الكبرى.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
شؤون إقليمية إردوغان التقى زيلينسكي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك (الرئاسة التركية)

تركيا تجدد استعدادها للوساطة لإنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا

جددت تركيا دعمها وحدة وسيادة أوكرانيا، واستعدادها للوساطة لوقف الحرب الدائرة مع روسيا، مؤكدة ضرورة استئناف العمل بـ«اتفاقية الممر الآمن للحبوب» في البحر الأسود.

سعيد عبد الرازق (أنقرة:)

ماكرون: نتانياهو سيرتكب خطأ إن رفض وقف إطلاق النار مع «حزب الله»

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون 26 سبتمبر 2024 (أ.ف.ب)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون 26 سبتمبر 2024 (أ.ف.ب)
TT

ماكرون: نتانياهو سيرتكب خطأ إن رفض وقف إطلاق النار مع «حزب الله»

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون 26 سبتمبر 2024 (أ.ف.ب)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون 26 سبتمبر 2024 (أ.ف.ب)

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم (الخميس)، إن فرنسا تعارض أن يصبح لبنان غزة جديدة وطالب إسرائيل بوقف هجماتها وحزب الله بالتوقف عن الرد.

واعتبر الرئيس الفرنسي أنه في حال رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وقف إطلاق النار مع «حزب الله» في لبنان فإنه سيكون قد ارتكب «خطأ» يحمّله «مسؤولية» تصعيد إقليمي. وقال ماكرون في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في مونتريال «الاقتراح الذي تم تقديمه متين»، موضحا أنه أعد بالتنسيق مع نتانياهو شخصيا والولايات المتحدة.

وأدلى ماكرون بتلك التعليقات خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في مونتريال.