طرد الطيور في مطار «أورلي الفرنسي» بالألعاب النارية

مطار أورلي الفرنسي (شيترستوك)
مطار أورلي الفرنسي (شيترستوك)
TT

طرد الطيور في مطار «أورلي الفرنسي» بالألعاب النارية

مطار أورلي الفرنسي (شيترستوك)
مطار أورلي الفرنسي (شيترستوك)

يستخدم فريق أساليب جديدة بينها الألعاب النارية ومجموعة أصوات لطرد الطيور من مطار أورلي الفرنسي لمنعها من التسبب بمشاكل وأعطال في الطائرات، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وتطلق كولين بليسي وهي تضع خوذة مانعة للضجيج ونظارات واقية وتحمل مسدساً، النار في الهواء، فيصدر صوت صفير ثم فرقعة، مما يؤدي إلى فرار الطيور الجارحة بعيداً عن المدرج. وتوضح "إنها ألعاب نارية. لم تُصنّع بهدف قتل الطيور بل لإحداث ضجيج" وإخافتها.
وتعمل بليسي كطاردة للطيور، وهي مهنة غير معروفة كثيراً لكنّها ضرورية في المطارات. ويقول المسؤول عن التنوع البيولوجي في أورلي سيلفان ليجال، في حديث إلى وكالة فرانس برس، إنّ "الاصطدام بالحيوانات هو ثاني أخطر احتمال لتعرّض الطائرة لحادثة كبيرة".
وللمطارات التي تطغى عليها الخرسانة، مناطق برية محمية ترمي إلى حماية الطيران، تبلغ في أورلي مثلاً 600 هكتار. وتضم هذه المناطق مجموعة من الحيوانات كالثعالب والأرانب وأنواع كثيرة من الطيور من البشلون الرمادي إلى زاغ الجيف.
ويوضح ليجال أنّ الاصطدام بالحيوانات قد "يُحدث أضراراً كبيرة للطائرة"، كتوقف المحرك في حال سحبت المحركات النفاثة الطائر، أو إصابة الطيارين إذا اصطدم الطائر بالزجاج الأمامي. إلا أنّ الحوادث الخطرة على غرار ما سُجل في نيويورك عام 2009 حين استدعى تصادم إحدى الطائرات بإوز هبوطها اضطرارياً، نادرة. وفي أورلي، شهد عدد الحوادث التي تتطلب وقف الإقلاع أو عودة الطائرة إلى المطار انخفاضاً إلى النصف منذ العام 2014.
ويعود سبب انخفاض هذه الحوادث إلى تطوّر مهارات طاردي الطيور الـ11 في أورلي. ويقول ليجال "كنّا نوظّف في الماضي صيادين، لأننا كنّا بحاجة إلى شخص يدرك كيفية حمل سلاح"، مضيفاً "كنا نعمل ضد الطبيعة".
إلا أنّ القوانين تغيّرت وكذلك العقليات، "فنعمل منذ العام 2014 لصالح الطبيعة"، إذ "بات السلاح حالياً آخر الحلول المُعتمدة".
ويضيف "نوظّف راهناً علماء بيئيين، لأننا نحتاج إلى أشخاص" يتمتعون بـ"مهارات علمية"، بهدف توسيع المساحات الخضراء للحد من وجود الطيور قرب المدارج. ويوضح أنّ "معلومات الخبراء عن الحياة البرية" تساهم في "تحديد الأنواع وسلوكها بصورة سريعة، وإيجاد الخطة الأنسب" في حال كان تخويف الحيوانات ضرورياً.


مقالات ذات صلة

فرنسا تدين احتجاز إيران ناقلة نفط في مياه الخليج

شؤون إقليمية فرنسا تدين احتجاز إيران ناقلة نفط في مياه الخليج

فرنسا تدين احتجاز إيران ناقلة نفط في مياه الخليج

ندّدت فرنسا باحتجاز البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني ناقلة النفط «نيوفي» التي ترفع عَلَم بنما، في مضيق هرمز الاستراتيجي، وذلك صبيحة الثالث من مايو (أيار)، وفق المعلومات التي أذاعها الأسطول الخامس، التابع لـ«البحرية» الأميركية، وأكدها الادعاء الإيراني. وأعربت آن كلير لوجندر، الناطقة باسم «الخارجية» الفرنسية، في مؤتمرها الصحافي، أمس، أن فرنسا «تعرب عن قلقها العميق لقيام إيران باحتجاز ناقلة نفطية» في مياه الخليج، داعية طهران إلى «الإفراج عن الناقلات المحتجَزة لديها في أسرع وقت».

ميشال أبونجم (باريس)
العالم باريس «تأمل» بتحديد موعد قريب لزيارة وزير الخارجية الإيطالي

باريس «تأمل» بتحديد موعد قريب لزيارة وزير الخارجية الإيطالي

قالت وزارة الخارجية الفرنسية إنها تأمل في أن يُحدَّد موعد جديد لزيارة وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني بعدما ألغيت بسبب تصريحات لوزير الداخلية الفرنسي حول سياسية الهجرة الإيطالية اعتُبرت «غير مقبولة». وكان من المقرر أن يعقد تاياني اجتماعا مع وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا مساء اليوم الخميس. وكان وزير الداخلية الفرنسي جيرار دارمانان قد اعتبر أن رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني «عاجزة عن حل مشاكل الهجرة» في بلادها. وكتب تاياني على «تويتر»: «لن أذهب إلى باريس للمشاركة في الاجتماع الذي كان مقررا مع الوزيرة كولونا»، مشيرا إلى أن «إهانات وزير الداخلية جيرالد دارمانان بحق الحكومة وإي

«الشرق الأوسط» (باريس)
العالم فرنسا: المجلس الدستوري يصدر عصراً قراره بشأن قبول إجراء استفتاء على قانون العمل الجديد

فرنسا: المجلس الدستوري يصدر عصراً قراره بشأن قبول إجراء استفتاء على قانون العمل الجديد

تتجه الأنظار اليوم إلى فرنسا لمعرفة مصير طلب الموافقة على «الاستفتاء بمبادرة مشتركة» الذي تقدمت به مجموعة من نواب اليسار والخضر إلى المجلس الدستوري الذي سيصدر فتواه عصر اليوم. وثمة مخاوف من أن رفضه سيفضي إلى تجمعات ومظاهرات كما حصل لدى رفض طلب مماثل أواسط الشهر الماضي. وتداعت النقابات للتجمع أمام مقر المجلس الواقع وسط العاصمة وقريباً من مبنى الأوبرا نحو الخامسة بعد الظهر «مسلحين» بقرع الطناجر لإسماع رفضهم السير بقانون تعديل نظام التقاعد الجديد. ويتيح تعديل دستوري أُقرّ في العام 2008، في عهد الرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي، طلب إجراء استفتاء صادر عن خمسة أعضاء مجلس النواب والشيوخ.

ميشال أبونجم (باريس)
«يوم العمال» يعيد الزخم لاحتجاجات فرنسا

«يوم العمال» يعيد الزخم لاحتجاجات فرنسا

عناصر أمن أمام محطة للدراجات في باريس اشتعلت فيها النيران خلال تجدد المظاهرات أمس. وأعادت مناسبة «يوم العمال» الزخم للاحتجاجات الرافضة إصلاح نظام التقاعد الذي أقرّه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)

العالم عيد العمل في فرنسا: مظاهرات ضد قانون التقاعد الجديد

عيد العمل في فرنسا: مظاهرات ضد قانون التقاعد الجديد

لم تشذ المسيرات والمظاهرات التي عرفتها فرنسا أمس، بمناسبة يوم «عيد العمل» عن أيام التعبئة الـ14 السابقة التي تلاحقت منذ شهر يناير (كانون الثاني) الماضي، رفضاً لخطة الحكومة لرفع سن التقاعد من 62 عاماً إلى 64 عاماً.

ميشال أبونجم (باريس)

ما تأثيرات فوز ترمب بالرئاسة على إمبراطورية إيلون ماسك؟

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يتحدث الى الملياردير إيلون ماسك (أرشيف - أ.ب)
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يتحدث الى الملياردير إيلون ماسك (أرشيف - أ.ب)
TT

ما تأثيرات فوز ترمب بالرئاسة على إمبراطورية إيلون ماسك؟

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يتحدث الى الملياردير إيلون ماسك (أرشيف - أ.ب)
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يتحدث الى الملياردير إيلون ماسك (أرشيف - أ.ب)

من المتوقع أن يكون لتأييد الملياردير الأميركي إيلون ماسك، مالك شركات «تسلا» و«إكس» و«سبيس إكس»، لدونالد ترمب تأثير حاسم على إمبراطوريته، وفقاً لما رجحه تقرير صحافي جديد.

وأشار التقرير، الذي نشره موقع «أكسيوس» الإخباري، إلى أن ماسك هو أغنى شخص في العالم، وأن ترمب إذا فاز بالانتخابات المقبلة فسيصبح أقوى شخص في العالم، ومن ثمّ فإن تقاربهما سيكون له تأثير كبير على الولايات المتحدة والعالم ككل، وعلى إمبراطورية ماسك بشكل خاص.

وعقب محاولة الاغتيال التي تعرّض لها ترمب، السبت الماضي، أعلن ماسك، أنه يؤيده رسمياً بالسباق الانتخابي في نوفمبر (تشرين الثاني).

وكتب ماسك على منصة «إكس»: «أنا أؤيد تماماً الرئيس ترمب، وأتمنّى له الشفاء العاجل».

وأضاف: «آخر مرة كان لدى أميركا مرشح بهذه القوة كان ثيودور روزفلت».

وذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال»، أمس الأول (الاثنين)، أن ماسك قال إنه يعتزم تخصيص نحو 45 مليون دولار شهرياً للجنة العمل السياسي العليا الجديدة المؤيدة للمرشح الجمهوري دونالد ترمب.

وقال تقرير «أكسيوس» إن إمبراطورية ماسك جرى بناؤها بدعم حكومي، وإن لديه اهتماماً كبيراً في الحفاظ عليها بهذه الطريقة.

علاقة شركات ماسك بالحكومة الأميركية

* شركة «سبيس إكس» لديها عقود مربحة مع وكالة الفضاء الأميركية «ناسا».

* تقوم شركة «تسلا» - التي حصلت على قرض فيدرالي مهم في مهدها مكنّها من الوقوف على قدميها - بتسويق سياراتها الكهربائية على أنها مؤهلة للحصول على الإعفاءات الضريبية الأميركية.

* تستفيد منصة إكس (تويتر سابقاً) من درع قانونية في المادة 230 من قانون آداب الاتصالات، يحمي شركات التواصل الاجتماعي من المسؤولية القانونية عما ينشره المستخدمون عليها.

إلا أن ماسك لم يشر مطلقاً إلى فكرة أن تأييده لترمب يستهدف حصوله على الدعم الحكومي.

ويقول تقرير «أكسيوس» إن أكبر مصلحة قد يحققها ماسك في حال تولي ترمب الرئاسة، هو تخفيف الضغوط التي تفرضها عليه لجنة الأوراق المالية والبورصة، التي طاردته لسنوات بسبب تصريحاته المثيرة للجدل على وسائل التواصل الاجتماعي.

هل يضر فوز ترمب بمصلحة ماسك؟

يرى بعض المراقبين أن سياسات ترمب يمكن أن تضر بأصول ماسك، على عكس توقعات الملياردير.

فقد انتقد ترمب حوافز السيارات الكهربائية، وحاولت إدارته إلغاء الإعفاء الضريبي لهذه السيارات في النسخة الأصلية من ميزانيتها لعام 2020، على الرغم من أن هذا البند لم يجرِ إقراره.

الملياردير الأميركي إيلون ماسك (يمين) والرئيس السابق دونالد ترمب (رويترز)

علاوة على ذلك، فقد دعا الرئيس السابق إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد التجارة مع الصين، إذ تتمتع شركة «تسلا» بحضور كبير، وإذا انتقمت الصين من هذه الإجراءات، بضرب مصلحة شركة «تسلا»، فقد يكون ذلك كارثياً بالنسبة لماسك.

ولكن من خلال دعم عودة ترمب إلى البيت الأبيض، قد يكون ماسك في وضع يسمح له بتوجيه السياسة في الاتجاه المفضل له، خصوصاً فيما يتعلق بالصين، وفقاً لما أكده إريك غوردون، أستاذ الأعمال بجامعة ميشيغان.

وقال غوردون: «من المؤكد أنه إذا فاز ترمب بالرئاسة، فسوف يستمع على الأقل إلى حجج ماسك. لا يقتصر الأمر على فكرة أن ماسك يحتاج إلى الحكومة، بل تحتاج الحكومة إلى ماسك أيضاً؛ لأنه من دون (سبيس إكس)، سترتفع التكلفة التي تتحملها الحكومة في مجال الفضاء».

ولم يستجب ماسك وحملة ترمب لطلبات التعليق على هذا التقرير.