نازحون يروون ويلات الحرب والدمار بالسودان... تختلف القصص والألم واحد

وصول حافلات تقل نازحين إلى أحد فنادق جدة (تصوير: علي خمج)
وصول حافلات تقل نازحين إلى أحد فنادق جدة (تصوير: علي خمج)
TT

نازحون يروون ويلات الحرب والدمار بالسودان... تختلف القصص والألم واحد

وصول حافلات تقل نازحين إلى أحد فنادق جدة (تصوير: علي خمج)
وصول حافلات تقل نازحين إلى أحد فنادق جدة (تصوير: علي خمج)

أنين وأوجاع مستلقية خلف الأضلع، وحشرجات تُضيق على الكلمات مسارها فتخرج في شكل تمتمات، ودمعة ساكنة في المحاجر لا تفارق أعين النازحين من السودان لمدينة جدة، وحقيبة أرهقها السفر، كل ما فيها بقايا حلم العودة للوطن الذي غدا مرهوناً بيد الجنرالات.
تلك الوجوه التي التقتها «الشرق الأوسط» أثقلها الحزن، لا العزاء أصبح ممكناً، ولا الفرح أصبح قريباً في ديار كانت بالأمس دياراً، كل شيء فيها تغير، وأصعب ما فيها فراق النفس للنفس، والخروج من الوطن عنوة، وأصعب من ذلك كما يقول نازحون «أننا لا نمتلك تاريخاً لموعد العودة، فنظل وأمنياتنا المخنوقة قابعين في مطارات العالم تمزقنا الأيام شوقاً، وباب الدار مغلق حتى إشعار آخر».
في زحمة هذا الألم وتكدسه على مساحة القلب، وجد النازحون من مختلف الأجناس والأعراق بمن فيهم السودانيون، من يجبر خواطرهم، ويواسيهم ليس بالقول فقط، بل بفعل يسبق القول، فما قدمته السعودية التي أخرجتهم من أتون الحرب بسلام، عملياً، يفوق المنظور والمأمول على حد وصفهم؛ فلا توجد دولة حركت أساطيلها وطائراتها، وأنفقت ما أنفقت لإخراج العموم من دون قيد أو شرط سوى السعودية، موضحين أن المملكة لم تكتف بذلك، بل وفرت الإقامة على أراضيها متحملة كل الأعباء مع توفير كافة الخدمات للنازحين.

نازحون في أحد الفنادق التي وفرتها السعودية لإيوائهم (تصوير: علي خمج)
 

وهذا ما أكده جميع من التقت معهم «الشرق الأوسط»، ومنهم موسى النعيم، (نمساوي الجنسية، سوداني الأصل) ولديه 4 من الأبناء، حين قال: «إنه وبعد مرور 13 يوماً في ظل هذه الأحداث توجهنا مباشرة إلى بورتسودان، ووجدنا كل الترحيب من السفير السعودي ومنسوبي السفارة الذين قدموا لنا كل الرعاية والاهتمام والمواساة».
والنعيم، عاش في النمسا منذ عام 1990، وعاد لموطنه الأصلي قبل أشهر على اندلاع الحرب، لقضاء العيد بين أهله وذويه، وكان مقرراً حسب حديثه العودة للنمسا بعد ذلك، إلا أن الأحداث كانت متسارعة.
ومن المشاهد المروعة التي عاينها النعيم، انتشار الجثث في الشوارع، وقال: «أمتلك منزلاً في أم درمان، وقد تعرض لإطلاق نار كثيف، وانتشرت بجواره الجثث التي ظلت أكثر من 4 أيام ملقاة في الشوارع حتى جرى انتشالها، إضافة إلى النقص الحاد للمواد الغذائية والمواد الطبية لعدة أسباب، من أبرزها رفض مُلاك تلك المنافذ فتحها خشية على حياتهم، وهذا ما زاد حجم المأساة التي يعيشها السودانيون يومياً».
ويضيف: «بعد مرور 13 يوماً من الأحداث المتتالية والمشاهد المروعة، كان لزاماً علينا التحرك نحو بورتسودان التي تبعد نحو 800 كيلومتراً عن العاصمة الخرطوم، بعد أن سمعنا عن المبادرة السعودية حول عمليات الإجلاء لكافة الراغبين في الخروج من السودان، وتوفير كل الإمكانات لعملية النقل. وهذا كان طوق النجاة.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1653452393953247233
وعلى الفور تواصلت مع السفير السعودي مباشرة، وقوات الجيش الملكي السعودي، ومنسوبي السفارة، فرحبوا بنا، وقدموا لنا كل الرعاية منذ لحظة وصولنا حتى صعودنا السفينة، حتى وصولنا إلى جدة، وهذا كان بمثابة حلم؛ أن نخرج سالمين من هذه الأحداث.
القصص لا تتشابه ولكن المعاناة واحدة، فهذه وديان فتح الرحمن البشير، التي تحمل الجنسية الأميركية، سبق أنينها ودموعها كلامها، فالتهجير الذي حدث لعائلتها قصم ظهرها: والدتها المسنة تعاني من أمراض مزمنة غادرت في اتجاه، والأب باتجاه آخر، والأخ وبقية أفراد العائلة راحوا، كلاً في اتجاه مختلف طلباً للنجاة.
وتقول وديان لـ«الشرق الأوسط»: «أنا في جدة، وهذا بفضل ما تقدمه الحكومة السعودية لكل النازحين من خدمات يصعب وصفها، إلا أن قلبي وعقلي يفكران في والدي وأهلي الذين توزعوا في كل صوب، كل ما أرجوه أن أسمع عنهم ما يطمئنني، فالحرب أثقلت كاهلنا، وهي في الساعات الأولى من اندلاعها».
وتابعت وديان: «جاءت الأحداث من غير سابق إنذار... أفقنا في الصباح على صوت الرصاص، وكان علينا التحرك مع تفاقم الوضع في الخرطوم. ولم يمض يومان على الأحداث، حتى قررنا الخروج نحو ولاية الجزيرة لبورتسودان ومنها إلى الخارج».
وعن رحلتها للخروج من الخرطوم، تقول وديان: «واجهنا الكثير من الصعاب وتغلبنا عليها، ومنها نقاط التفتيش. كانت الرحلة طويلة، ولكن كان هناك أمل مع إعلان المبادرة السعودية، وما إن وصلت لبورتسودان، حتى وجدت الترحيب من السفير السعودي وكل العاملين في السفارة، وكان مرض ابني يؤرقني، وعلى الفور قامت السفارة بتقديم الرعاية الصحية له، وتعاملوا معي كسعودية... كل الخدمات سخرت للنازحين دون استثناء».


مقالات ذات صلة

الرياض تكثف اتصالاتها لوقف التصعيد في السودان

شمال افريقيا الرياض تكثف اتصالاتها لوقف التصعيد في السودان

الرياض تكثف اتصالاتها لوقف التصعيد في السودان

كثَّفت المملكة العربية السعودية، جهودَها الدبلوماسية لوقف التصعيد في السودان، إلى جانب مساعداتها لإجلاء آلاف الرعايا من أكثر من مائة دولة عبر ميناء بورتسودان. وأجرى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أمس، اتصالات هاتفية، مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ووزير الخارجية الجيبوتي محمود علي يوسف، بحث خلالها الجهود المبذولة لوقف التصعيد العسكري بين الأطراف السودانية، وإنهاء العنف، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين، بما يضمن أمنَ واستقرار ورفاه السودان وشعبه.

شمال افريقيا «أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

نقلت سفينة «أمانة» السعودية، اليوم (الخميس)، نحو 1765 شخصاً ينتمون لـ32 دولة، إلى جدة، ضمن عمليات الإجلاء التي تقوم بها المملكة لمواطنيها ورعايا الدول الشقيقة والصديقة من السودان، إنفاذاً لتوجيهات القيادة. ووصل على متن السفينة، مساء اليوم، مواطن سعودي و1765 شخصاً من رعايا «مصر، والعراق، وتونس، وسوريا، والأردن، واليمن، وإريتريا، والصومال، وأفغانستان، وباكستان، وأفغانستان، وجزر القمر، ونيجيريا، وبنغلاديش، وسيريلانكا، والفلبين، وأذربيجان، وماليزيا، وكينيا، وتنزانيا، والولايات المتحدة، وتشيك، والبرازيل، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وهولندا، والسويد، وكندا، والكاميرون، وسويسرا، والدنمارك، وألمانيا». و

«الشرق الأوسط» (جدة)
شمال افريقيا مصريون يسهمون في إغاثة النازحين عند المعابر الحدودية

مصريون يسهمون في إغاثة النازحين عند المعابر الحدودية

بعد 3 أيام عصيبة قضتها المسنة السودانية زينب عمر، بمعبر «أشكيت» من دون مياه نظيفة أو وجبات مُشبعة، فوجئت لدى وصولها إلى معبر «قسطل» المصري بوجود متطوعين مصريين يقدمون مياهاً وعصائر ووجبات جافة مكونة من «علب فول وتونة وحلاوة وجبن بجانب أكياس الشيبسي»، قبل الدخول إلى المكاتب المصرية وإنهاء إجراءات الدخول المكونة من عدة مراحل؛ من بينها «التفتيش، والجمارك، والجوازات، والحجر الصحي، والكشف الطبي»، والتي تستغرق عادة نحو 3 ساعات. ويسعى المتطوعون المصريون لتخفيف مُعاناة النازحين من السودان، وخصوصاً أبناء الخرطوم الفارين من الحرب والسيدات والأطفال والمسنات، بالتعاون مع جمعيات ومؤسسات أهلية مصرية، على غر

شمال افريقيا الأمم المتحدة تطلب 445 مليون دولار لمساعدة الفارين من السودان

الأمم المتحدة تطلب 445 مليون دولار لمساعدة الفارين من السودان

أعلنت الأمم المتحدة، الخميس، أنها تحتاج إلى 445 مليون دولار لمساعدة 860 ألف شخص توقعت أن يفروا بحلول أكتوبر (تشرين الأول) المقبل من القتال الدامي في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع. وأطلقت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين هذا النداء لجمع الأموال من الدول المانحة، مضيفة أن مصر وجنوب السودان سيسجّلان أكبر عدد من الوافدين. وستتطلب الاستجابة للأزمة السودانية 445 مليون دولار حتى أكتوبر؛ لمواجهة ارتفاع عدد الفارين من السودان، بحسب المفوضية. وحتى قبل هذه الأزمة، كانت معظم العمليات الإنسانية في البلدان المجاورة للسودان، التي تستضيف حالياً الأشخاص الفارين من البلاد، تعاني نقصاً في التمو

«الشرق الأوسط» (جنيف)
شمال افريقيا الصراع في الخرطوم يوجّه ضربة جديدة للاقتصاد

الصراع في الخرطوم يوجّه ضربة جديدة للاقتصاد

وجّه الصراع المحتدم الذي يعصف بالسودان ضربة قاصمة للمركز الرئيسي لاقتصاد البلاد في العاصمة الخرطوم. كما عطّل طرق التجارة الداخلية، مما يهدد الواردات ويتسبب في أزمة سيولة. وفي أنحاء مساحات مترامية من العاصمة، تعرضت مصانع كبرى ومصارف ومتاجر وأسواق للنهب أو التخريب أو لحقت بها أضرار بالغة وتعطلت إمدادات الكهرباء والمياه، وتحدث سكان عن ارتفاع حاد في الأسعار ونقص في السلع الأساسية. حتى قبل اندلاع القتال بين طرفي الصراع في 15 أبريل، عانى الاقتصاد السوداني من ركود عميق بسبب أزمة تعود للسنوات الأخيرة من حكم الرئيس السابق عمر البشير واضطرابات تلت الإطاحة به في عام 2019.

«الشرق الأوسط» (الخرطوم)

«حرب غزة»: اتصالات مكثفة لحلحلة عقبات «الهدنة»

منازل مدمرة في مخيم المغازي للاجئين خلال العملية العسكرية الإسرائيلية في جنوب قطاع غزة (إ.ب.أ)
منازل مدمرة في مخيم المغازي للاجئين خلال العملية العسكرية الإسرائيلية في جنوب قطاع غزة (إ.ب.أ)
TT

«حرب غزة»: اتصالات مكثفة لحلحلة عقبات «الهدنة»

منازل مدمرة في مخيم المغازي للاجئين خلال العملية العسكرية الإسرائيلية في جنوب قطاع غزة (إ.ب.أ)
منازل مدمرة في مخيم المغازي للاجئين خلال العملية العسكرية الإسرائيلية في جنوب قطاع غزة (إ.ب.أ)

في وقت أشارت فيه واشنطن إلى سلسلة اتصالات يجريها الوسطاء لبحث المضي قدماً نحو تنفيذ مقترح الرئيس الأميركي جو بايدن لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، تحدثت حركة «حماس» عن «مرونة» من أجل الوصول لاتفاق.

التأكيدات الأميركية الأخيرة عدها خبراء تحدثوا إلى «الشرق الأوسط»، «محاولات لحلحلة العقبات التي تضعها إسرائيل، وشروط (حماس)، لكنهم رأوا أن (هدنة غزة) تتطلب تنازلات ومرونة حقيقية وليس مجرد تصريحات».

وقال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، إسماعيل هنية، في كلمة متلفزة، الأحد، إن رد الحركة على أحدث اقتراح لوقف إطلاق النار في غزة يتوافق مع المبادئ التي طرحتها خطة بايدن (وتتضمن 3 مراحل)، معتقداً أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، «فشل في تحقيق أهدافه، ولا يتجاوب مع مرونة الحركة (أي حماس)».

وتمسك هنية بدور الوسطاء وإعطاء مدة كافية لإنجاز مهمتهم، مؤكداً أن «الحركة جادة ومرنة في التوصل إلى اتفاق يتضمن البنود الأربعة، وقف إطلاق النار الدائم، والانسحاب الشامل من غزة، والإعمار، وصفقة تبادل للأسرى».

وجاءت كلمة هنية عقب اتهامات وجَّهها وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، لـ«حماس»، «بتعطيل الوصول لاتفاق»، وغداة إعلان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان، السبت، أن «الوسطاء من قطر ومصر يعتزمون التواصل مع قيادات الحركة الفلسطينية لمعرفة ما إذا كان هناك سبيل للمضي قدماً في اقتراح بايدن».

فلسطينيون يقفون في طابور بعد اعتقالهم من قبل القوات الإسرائيلية بالقرب من مدينة طولكرم في وقت سابق (إ.ب.أ)

وكان بلينكن نفسه قد أعلن، الأربعاء الماضي، «مواصلة العمل مع الوسطاء لسد الفجوات للوصول إلى اتفاق»، وذلك خلال مؤتمر صحافي بالدوحة مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني. بينما قال المسؤول القطري حينها: «ملتزمون في قطر مع شريكي (الوساطة) مصر والولايات المتحدة، بجسر الهوة، ومحاولة حل هذه الفروقات لأفضل وسيلة لإنهاء الحرب في غزة في أسرع وقت ممكن».

وبينما تتحدث «حماس» عن أنها «جادة ومرنة»، أعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، أنه بدأ تنفيذ «هدنة تكتيكية» يومياً في قسم من جنوب قطاع غزة خلال ساعات محددة من النهار للسماح بإدخال المساعدات الإنسانية، وذلك إثر محادثات مع الأمم المتحدة ومنظمات أخرى. لكن واجه ذلك التوجه، رفضاً من الوزير الإسرائيلي المنتمي لليمين المتطرف، إيتمار بن غفير.

مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، السفير على الحنفي، رأى أن «اتصالات الوسطاء مستمرة سواء عبر استقبال طروحات حل، أو العمل على تقديم حلول وسط لحلحلة عقبات الهدنة»، مؤكداً أن مصر «مستمرة في الوساطة بصورة قوية للوصول لاتفاق». ويعتقد أن «هناك رغبة واهتماماً بالوصول لاتفاق باستثناء الكيان الإسرائيلي، الذي لا يزال يعقد الأمور، ومواقفه الداخلية المتناقضة لا تبدي مرونة كافية».

الحفني أوضح أنه من الناحية النظرية «أي اتفاق يشهد خلافات وضغوطاً، ويجب أن يكون التعبير عن التنازلات، أو إبداء مواقف مرنة من أطرافه، بمثابة دفعة باتجاه التوصل لحلول»، مشيراً إلى أن «الحرب مستمرة من 9 أشهر، ولا أفق نراه لهذا الاتفاق؛ لكن الاتصالات ستبقى مهمة لتجاوز العقبات، وتحقيق اختراق».

دخان تصاعد خلال عملية عسكرية إسرائيلية على مخيم نور شمس للاجئين (إ.ب.أ)

أما الخبير السياسي الفلسطيني، عبد المهدي مطاوع، فقد قال إن الإدارة الأميركية «بحاجة لهذه الهدنة، لذلك سنلمس تكثيف الاتصالات ومحاولة بذل مزيد من الضغط على (حماس) للقبول بما طرحه بايدن من وجهة نظره».

ويعتقد مطاوع، وهو المدير التنفيذي لـ«منتدى الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية والأمن القومي»، أن «الوسطاء سيقومون بجلسة متواصلة لتجسير هوة الخلافات، بالتزامن مع ضغط أميركي على إسرائيل مشروط بقبول حماس للخطة»، مرجحاً أن «تستمر تلك الجهود بشكل مكثف حتى زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي الشهر المقبل للكونغرس الأميركي»، مضيفاً حينها سنرى إما «الذهاب لأول مراحل الهدنة، وإما سنتأكد من أن الصفقة التي طُرحت قد فشلت».

وتشترط حركة «حماس» انسحاباً إسرائيلياً من قطاع غزة ووقف الحرب، بينما تصر إسرائيل على وقف مرحلي للقتال، والاحتفاظ بحقها في مواصلة الحرب فيما بعد».