«جعفر العمدة» يفجّر جدلاً دينياً وقانونياً بسبب مشهد زواج

مشهد من المسلسل المصري «جعفر العمدة» (أرشيفية)
مشهد من المسلسل المصري «جعفر العمدة» (أرشيفية)
TT

«جعفر العمدة» يفجّر جدلاً دينياً وقانونياً بسبب مشهد زواج

مشهد من المسلسل المصري «جعفر العمدة» (أرشيفية)
مشهد من المسلسل المصري «جعفر العمدة» (أرشيفية)

أثارت أحداث الحلقة 17 من المسلسل المصري «جعفر العمدة» جدلاً دينياً وقانونياً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما شهدت زواج «وداد»، وتقوم بدورها الفنانة جوري بكر من «شوقي فتح الله»، ويؤدي دوره الفنان منذر رياحنة، رغم أنها لا تزال زوجة «سيد» الذي يؤدي شخصيته الفنان أحمد فهيم.
ووضع مغردون على «تويتر» سيناريوهات بشأن هذه الأزمة، إذ يعتقد البعض أن «وداد» أوهمت زوجها حينما طلبت منه التوقيع على مستندات شراء مركز تجميل لها، وضعت ضمنها ورقة طلاقها منه دون علمه.
بينما توقَّع آخرون أن «وداد» أقامت دعوى خلع ضد زوجها «سيد»، ووضعت عنواناً خاطئاً لمحل إقامته، لذا لم يستدل على مكانه، فصدر الحكم بخلعها منه، وهو ما كشفت عنه الفنانة جوري بكر عبر «فيسبوك»، حينما ردت على متابع سألها عن كيفية زواجها من «شوقي فتح الله»، فأجابت: «خلعته».
وفي هذا السياق، قال الخبير القانوني علي صبري لـ«الشرق الأوسط» إن أحداث المسلسل خيالية، لأن القانون المصري يجرّم زواج المرأة من شخص ثانٍ إلا بعد انقضاء فترة العِدَّة، وأن يكون بحوزتها الأوراق التي تثبت طلاقها أو خلعها بحكم المحكمة. وأوضح صبري الحالات التي يمكن فيها للزوجة أن تتزوج مرة أخرى، قائلاً: «الأحداث حتى نهاية الحلقة 17 من مسلسل (جعفر العمدة) لم توضح بعد كيفية زواج (وداد) من شخص آخر، لذا فأقرب حيلة قانونية أن تكون قد أقامت دعوى خلع، ونجحت في عدم وصول استدعاء المحكمة لزوجها، ولكن الأمر ليس بهذه السهولة».
وأشار إلى أن «القانون المصري يجرّم جمْع المرأة بين زوجين، إذ تصل مدة العقوبة في حال إثبات التهمة إلى 3 سنوات، لأنها تكون قد جمعت بين جريمتين، الأولى هي التزوير في أوراق رسمية، والجريمة الثانية هي الزنا، لأن القانون لا يعترف إلا بالزيجة الأولى المستمرة، وتنص المادة 274 من قانون العقوبات على أنه إذا ثبت حكم الزنا على السيدة المتزوجة فتحبس لمدة عامين، إلا في حال قيام زوجها الأصلي بوقف تنفيذ الحكم».
مسلسل «جعفر العمدة» من بطولة محمد رمضان، وزينة، وهالة صدقي، وإيمان العاصي، ومي كساب، ومنة فضالي، وأحمد داش، ومنذر رياحنة، وأحمد فهيم، وجوري بكر، ومن تأليف وإخراج محمد سامي.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.