ضغوط على الصين لـ«إعادة روسيا إلى العقل» حول أوكرانيا

جنود أوكرانيون يركبون مدرعة هولندية بالقرب من باخموت (أ.ف.ب)
جنود أوكرانيون يركبون مدرعة هولندية بالقرب من باخموت (أ.ف.ب)
TT

ضغوط على الصين لـ«إعادة روسيا إلى العقل» حول أوكرانيا

جنود أوكرانيون يركبون مدرعة هولندية بالقرب من باخموت (أ.ف.ب)
جنود أوكرانيون يركبون مدرعة هولندية بالقرب من باخموت (أ.ف.ب)

أفادت تقارير إعلامية بمقتل 7 مدنيين في قصف مدفعي أوكراني على مناطق تسيطر عليها روسيا، بينما تحتدم معركة باخموت التي أصبحت رمزاً لصمود كييف في وجه روسيا، دون أن تلوح أي نهاية في الأفق.
وقال مسؤول روسي كبير إن الفرصة معدومة لإجراء محادثات سلام هذا العام، بينما حث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الرئيس الصيني شي جينبينغ على إقناع روسيا بالتفاوض لإنهاء أخطر صراع تشهده أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.
وعقب محادثات في بكين، أمس (الخميس)، مع ماكرون ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أعرب شي عن أمله في أن تتمكن روسيا وأوكرانيا من إجراء مفاوضات في أقرب وقت ممكن، وحذر جميع الدول من استخدام الأسلحة النووية.

ولم يعرب عن استعداده للتحدثإلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، رغم أن فون دير لاين قالت إن شي أخبرها بأنه يمكن إجراء حوار عندما «تكون الظروف والوقت مناسبين».
وأعلنت الصين وروسيا شراكة «بلا حدود»، ويسعى شي إلى تقديم الصين وسيطاً في الصراع الأوكراني. وسبق أن اقترحت الصين خطة سلام من 12 نقطة، لكن الغرب رفضها بشكل عام في ظل إحجام الصين عن إدانة روسيا لغزو جارتها.
ووجه ماكرون حديثه لشي، بينما كانا يقفان بجوار بعضهما خارج «قاعة الشعب الكبرى»، قبل اجتماعهما، قائلاً إن «العدوان الروسي في أوكرانيا وجه ضربة للاستقرار».
وأضاف ماكرون: «أعلم أنني أستطيع التعويل عليك لإعادة روسيا إلى العقل والجميع إلى طاولة المفاوضات».

وليس هناك حالياً محادثات تهدف إلى إنهاء الحرب، ونقلت صحيفة «كورييري ديلا سيرا» الإيطالية، أمس، عن مستشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، دميتري سوسلوف، قوله إن الفرص «معدومة» لإجراء محادثات سلام في 2023.
ويقول بوتين إن «العملية العسكرية الخاصة» التي أطلقتها بلاده في أوكرانيا، كانت ضرورية للقضاء على النازيين الأوكرانيين والدفاع عن روسيا في وجه الغرب المعادي، فيما تصفها أوكرانيا وحلفاؤها بأنها غزو غير مبرر.
وأودت الحرب بحياة الآلاف، ودمرت مدناً، وشردت الملايين، وزعزعت استقرار الاقتصاد العالمي.
وذكرت وكالة أنباء «تاس» الروسية أن 4 مدنيين قتلوا، أمس، في منطقة دونيتسك التي تسيطر عليها روسيا، بعدما سقطت قذائف على مرأب سيارات. كما ذكرت «وكالة الإعلام الروسية» أن 3 أشخاص لقوا حتفهم في انفجار بمحطة للحافلات في ليسيتشانسك، شمال شرقي دونيتسك.
وقال حاكم مدينة خيرسون في الجنوب إن 7 أشخاص أصيبوا في قصف شنته القوات الروسية هناك.

باخموت

أصبحت المعركة المستمرة منذ شهور للسيطرة على باخموت، وهي أحد آخر المراكز الحضرية في منطقة دونيتسك الشرقية التي لم تسقط بعد في قبضة موسكو، واحدة من أكثر المعارك دموية في الحرب.

وقال أندريه يرماك، أحد كبار مستشاري زيلينسكي: «المعارك دائرة في الشوارع، ومحاولات العدو تطويق المدينة تفشل. قيادتنا تسيطر بشكل كامل على الوضع».
من جهته، أشار قائد مجموعة «فاغنر» العسكرية الروسية الخاصة، يفغيني بريغوجن، إلى أن القتال محتدم في الجانب الغربي من المدينة.

وقال عبر قناته على «تلغرام»: «يجب أن نقول بوضوح إن العدو لا يحقق أي نجاح».
https://twitter.com/aawsat_News/status/1643717007970299904
ويشكو بريغوجن مراراً من نقص الأسلحة المتاحة لمقاتليه في باخموت. لكن ليفكو ستيك من حرس الحدود الأوكراني قال في مقطع فيديو على وقع انفجارات إن القوات الأوكرانية لا ترصد أي «نقص أسلحة» على الجانب الروسي.
ويقلل محللون غربيون من الأهمية الاستراتيجية لباخموت، لكن أوكرانيا تجعل دفاعها المستميت عنها وسيلة لإرهاق القوات الروسية، قبل شن هجوم مضاد بدعم من أسلحة حديثة مقدمة من الغرب.

وقال نازا (21 عاماً)، وهو قائد وحدة على مشارف باخموت، لـ«رويترز»: «نحن جاهزون. علينا أن نفعل ذلك؛ كلما كان ذلك أسرع كان أفضل. يجب ملاحقة العدو. ننتظر في الوقت الراهن تغير الطقس، لأن الوحل يمثل عائقاً».
وقال قائد لواء هجومي أوكراني، ذكر أن اسمه إيفان، متحدثاً من مكان قريب من خط المواجهة: «الجنود غير الموجودين في الخطوط الأمامية يتدربون».

بدوره، علق الخبير العسكري أولكسندر موسينكو موضحاً أن القوات الروسية «منهكة وغير قادرة على الحفاظ على نفس وتيرة الهجمات» التي كانت عليها في فبراير (شباط).
وقال: «من الواضح الآن أن قدرة الجيش الروسي على الهجوم تعطلت. وبالنسبة لتظاهرهم بالشجاعة في السيطرة على باخموت، فإن هذا ليس صحيحاً».


مقالات ذات صلة

الاتحاد الأوروبي يحول لأوكرانيا 1.5 مليار يورو من عائدات الأصول الروسية

أوروبا أوراق نقدية من فئة 20 و50 يورو (د.ب.أ)

الاتحاد الأوروبي يحول لأوكرانيا 1.5 مليار يورو من عائدات الأصول الروسية

أعلن الاتحاد الأوروبي تأمين 1.5 مليار يورو (1.6 مليار دولار) لدعم أوكرانيا، وهي أول دفعة من الأموال المكتسبة من الأرباح على الأصول الروسية المجمدة.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
أوروبا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ب)

بوتين يدعو إلى «معاقبة» الساعين لـ«تقسيم» روسيا

شجع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المحققين الروس على التصدي لأي خطر يتسبب بانقسام المجتمع في روسيا.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
العالم وزير الخارجية الصيني وانغ يي (إلى اليمين) يصافح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال اجتماع وزاري على هامش الاجتماع الـ57 لوزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) والاجتماعات ذات الصلة في فينتيان 25 يوليو 2024 (أ.ف.ب)

بدء محادثات بين روسيا والصين على هامش اجتماع «آسيان»

التقى وزيرا خارجية روسيا والصين، الخميس، في فينتيان عاصمة لاوس، على هامش اجتماع إقليمي وغداة لقاء الوزير الصيني نظيره الأوكراني في الصين.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
رياضة عالمية الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أ.ب)

زيلينسكي: مشاركة أوكرانيا في الأولمبياد إنجاز في زمن الحرب

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم (الأربعاء)، إن مجرد مشاركة بلاده في دورة الألعاب الأولمبية تمثل إنجازاً في زمن الحرب.

«الشرق الأوسط» (كييف)
أوروبا صورة تُظهر جانباً من وسط موسكو في روسيا 23 نوفمبر 2020 (رويترز)

«هاكرز» أوكرانيون يوقفون الخدمات المصرفية وشبكات الهواتف في روسيا مؤقتاً

تردَّد أن خبراء في الحواسب الآلية بالاستخبارات العسكرية الأوكرانية عرقلوا أنظمة البنوك والهواتف المحمولة والشركات المقدِّمة لخدمة الإنترنت بروسيا لفترة وجيزة.

«الشرق الأوسط» (موسكو)

إشادة أميركية بمحادثات «صريحة وبناءة» مع الصين

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى جانب لنظيره الصيني وانغ يي في لاوس (أ.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى جانب لنظيره الصيني وانغ يي في لاوس (أ.ب)
TT

إشادة أميركية بمحادثات «صريحة وبناءة» مع الصين

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى جانب لنظيره الصيني وانغ يي في لاوس (أ.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى جانب لنظيره الصيني وانغ يي في لاوس (أ.ب)

أشادت الولايات المتحدة بالمحادثات «الصريحة والمثمرة» بين وزير خارجيتها أنتوني بلينكن ونظيره الصيني وانغ يي في لاوس، اليوم (السبت).

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، في بيان، إن بلينكن ووانغ يي «أجريا مناقشات صريحة ومثمرة حول قضايا ثنائية وإقليمية وعالمية رئيسية».

وأوضح مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية أن بلينكن أجرى حديثاً مطولاً مع نظيره الصيني بشأن تايوان، اليوم، عبّر خلاله عن قلق واشنطن إزاء أفعال بكين الاستفزازية في الآونة الأخيرة، وفقاً لوكالة «رويترز».

وذكر المسؤول أن من بين هذه الأفعال محاكاة لعملية حصار في أثناء تنصيب الرئيس التايواني الجديد لاي تشينغ تي، مضيفاً أن بلينكن ووانغ اتفقا على مواصلة إحراز تقدم في العلاقات العسكرية بين بلديهما.

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يصافح نظيره الصيني وانغ يي (أ.ب)

وقال المسؤول إن الوزيرين التقيا لمدة ساعة وعشرين دقيقة على هامش قمة رابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان) في لاوس، حيث ناقش بلينكن أيضاً دعم الصين لقاعدة الصناعة الدفاعية الروسية، وحذر من أن واشنطن ستتخذ إجراءات ضد الشركات الصينية التي تساعد في الحرب في أوكرانيا. وأضاف أن وانغ لم يقدم أي التزام بشأن هذه المسألة.