شكل اشتراك الممثلة اللبنانية ورد الخال في مسلسل «للموت 3» ضربة معلم لشركة إنتاجه «إيغل فيلمز» وصاحبها جمال سنان. فعدا أن هذا العمل استطاع بجزأيه الأول والثاني جذب انتباه المشاهد العربي، فجاء الثالث منه ليزيد من وهجه. فبطلتا العمل ماغي بو غصن ودانييلا رحمة سبق وحصدتا شهرة واسعة من خلاله. وجاءت إطلالة البطلة الثالثة فيه ورد الخال لتضاعف من هذا النجاح. فالتناغم الذي حضر بين بطلاته الثلاث ووجود ورد الخال في مكانها المطلوب، أخرج العمل عن المألوف، فكانت بمثابة حبة الكرز التي تزين قالب الحلوى فتثير الشهية.
كارما هي الدور الذي تجسده الخال في «للموت 3». وتتقمص شخصية المرأة القوية التي تدير عصابة ويخاف منها الجميع رغم طبعها الهادئ. فبعد غياب لا يستهان به عن الشاشة عرفت ورد الخال انتقاء دور مميز ليشكل عودتها المنتظرة. فهل تقصد أن تبتعد عن الشاشة بين وقت وآخر فتشوق المشاهد؟ ترد لـ«الشرق الأوسط»: «لا أقصد ذلك أبداً بل أنتظر الفرصة التي تناسبني. فوضع الدراما اليوم ليس خافياً على أحد ووتيرته الإنتاجية أيضاً. وهناك كثيرون غيري ينتظرون الفرصة الملائمة ليطلوا بها من جديد».
الظروف العامة كما تقول ورد تدخل مباشرة في اللعبة الدرامية. وفي رأيها لا تراجع بالنوعية بقدر ما هناك تراجع بالإنتاجات المحلية. حتى المشتركة منها قليلة كما تذكر لـ«الشرق الأوسط». فالزمن الذهبي ولّى عندما كان المشاهد يحتار أي عمل درامي يتابع. كما تراجعت واردات محطات التلفزة، إذ لم تعد تملك الإمكانيات المادية نفسها التي كانت تخولها شراء حقوق عرض أكثر من منتج.
وبالعودة إلى دورها كارما في «للموت 3» تقول: «في الحقيقة إن الدور هو الذي اختارني، فكاتبة العمل نادين جابر أكدت لي أنها وهي تكتبه على الورق لم تتخيل غيري ليقوم به. فكان الجميع متفقاً على هذا الموضوع من شركة منتجة وفريق عمل. وأنا محظوظة كوني حظيت بهذا الدور الذي علّم عند الناس وأحبوه».
ومن يتابع الخال في هذا العمل لا بد أن تسرق انتباهه بأناقة أدائها وحرفيتها في تقمص هذه الشخصية المحورية في المسلسل. فكيف تتعامل مع أناقتها هذه وهل تدركها عندما تتحدث مع نفسها؟ ترد: «الأناقة تولد مع صاحبها من دون سابق تخطيط. وأنا بطبيعتي قريبة من الناس وأكون طبيعية في تعاملي معهم. وهذه الأناقة بالأداء التي تتحدثين عنها تحضر لاشعورياً عندي في أي دور أجسده. وهي ميزة تولد معنا مع أنه يمكن تمثيلها أيضاً. وفي دوري «كارما» المطلوب مني أن أكون راقية بتصرفاتي وبمشيتي وحتى بشكلي الخارجي. فالجميع يخافها ويهاب حضورها الهادئ كالبركان».
عندما اتصلوا بها من أجل هذا الدور أوضحوا لها أن الصراع المنتظر في هذا الجزء هو كناية عن مواجهات نسائية. فالجزآن الأول والثاني اعتمدا على مواجهات تقوم بها بطلتا العمل مع الرجال بشكل عام. فكانت الثلاثية النسائية تشكل العنوان العريض له. ولكن ماذا أضافت ورد على شخصية كارما من عندياتها؟ «لقد تخيلتها في ذهني وأنا أقرأ النص ورسمت شخصيتها ولغة جسدها وشكلها الخارجي. حتى إني اشتغلت على صوتي مع المخرج فيليب أسمر، ليناسب الشخصية. فأنا عادة أشاهد الكثير من الأفلام والأعمال على منصة (نتفليكس). وقد تكون هذه المشاهدات تخمّرت عندي بصورة تلقائية فوظفتها في الدور».
ورغم أنها تؤدي دور المرأة الشريرة فإن الناس أعجبت بـ«كارما» وتعلق يومياً على أدائها بصورة إيجابية على السوشيال ميديا. فما سر هذا التناقض برأيها؟ «عادة ما ينفر المشاهد العربي من الشخصيات الشريرة، فيما تلاقي الإعجاب في البلدان الغربية. وهناك أمثلة كثيرة عنها، تطال براد بيت، وآل باتشينو، وأنطوني هوبكينز، وهو أمر لافت بحد ذاته. واليوم هناك من يكره كارما، في المقابل يعشق ورد الخال. حتى إن بعض ردود الفعل تفاجئني كون هناك مشاهدين يضحكون للشر الذي أبرع في تقديمه. وأنا شخصياً أتعجب عندما أسمع أحدهم يقول (شو طبيعية بتمثيلها). فالتمثيل يقضي بأن تتقمصي شخصية معينة وتذوبين فيها، وهو ما يولد حالة غير طبيعية. وأنا أخذت تجاربي نحو مدرسة مغايرة كوني حريصة على تطوير نفسي بشكل دائم».
رددت ورد الخال أكثر من مرة مدى تناغمها مع ماغي بو غصن كونهما تتشابهان بأمور كثيرة. ولكن ماذا عن علاقتها بدانييلا رحمة؟ «التناغم والتفاهم موجودان بيني وبين ماغي ودانييلا. وبصراحة استمتع في هذه المواجهات الدائرة بيننا. فماغي من مدرستي وجيلي ونواكب بعضنا دائماً. أما دانييلا فتعرفت إليها عن قرب في هذا المسلسل. وهي على فكرة عفوية جداً وتربيتها الغربية تطبعها بشكل لافت، فتعبر عن انفعالاتها من دون مقدمات ومتواضعة إلى آخر حد. ولأنها تلقائية تقربنا بسرعة من بعضنا. لقد كنت متحمسة جداً للتعرف على ردود فعل المشاهدين تجاه هذه الثلاثية. فماغي ودانييلا هما بنتا المسلسل وتشعران بالراحة كونهما من ضمن عائلته منذ سنتين. أما أنا فجديدة ولكن الأجواء كانت رائعة وهما تأثرتا بحضوري. فوّلدت عندهما دماً ونبضاً جديدين. مما أسهم في لعبة التحدي لديهما فذهبتا باتجاه ثانٍ. وكنا ندعم بعضنا».
وتعلق ورد الخال على الممثل اللبناني غير المدعوم من زملائه. «لست عنصرية ولكن عندما لا تلحظين أي دعم أو تعبير عن إعجاب من قبل زملاء فهو أمر يحزّ في نفسي، فتأسفين لقلة التقدير وعدم الاكتراث أو حتى التنويه. وأعترف بأني أعمل في مجال صعب جداً، ولكنني أحب عملي لذا أرفض الوقوف عند هذه الأمور».
كلمة «كارما» تعني أن نوايا وأفعال الشخص لا بد أن ترتد عليه بخيرها وشرها. فماذا عن شخصية كارما التي تمثلها فهل تترجم ذلك؟ «بالتأكيد تترجم المعنى. ونحن اليوم نتابع أحداثاً تواجه البطلات الثلاث انطلاقاً من أفعالهن. فالكارما تلاحقهن وسنرى في الحلقات المقبلة عمليات شد حبال بينهن ومفاجآت سيحصدنها، فيدفعن ثمن أفعالهن، وهو ما شكل العنوان العريض للجزء الثالث من (للموت)».
تقر ورد الخال بأن الساحة الدرامية تعاني من قلة أقلام درامية ليس فقط بموسم رمضان بل طيلة السنة، فهل تفكرين في الكتابة؟ ترد: «لا أستطيع، ولكني في المقابل أحب عملية تنقيح النص. ومرات أعيد ترتيبه على طريقتي طبعاً بالتشاور مع الكاتب».
وعن الممثل الذي تفتقده اليوم على الشاشة تقول: «شقيقي يوسف الخال، ولست الوحيدة التي تقول ذلك، بل بشهادة ممثلين كثيرين يطلون على الشاشة ويذكرونه. هو حاضر حتى بغيابه. والأمر نفسه يصح على غيره كعمار شلق، وبيار داغر وكثيرين غيرهم. ونأمل عودتهم قريباً، ضمن عروض درامية تناسبهم. فهذا هو جوهر الابتعاد عن الساحة التي تحدثنا عنه آنفاً. فعدم توفر العروض المناسبة يدفعك للابتعاد. وعن اعتزالي، لا، ولم، ولن أفكر بهذه الطريقة لأني أعتبر نفسي في عز عطاءاتي وطاقتي. كما أن الدراما بمجملها اليوم تتناول شخصيات بمنتصف العمر مثلي فلماذا أنسحب؟ فأنا كما كثيرين غيري لا نعمل بهدف الربح المالي، بل من أجل متعة شخصية يزودنا بها عملنا».
وعن الأعمال التي تتابعها في موسم رمضان تقول: «(النار بالنار)، ومن بعده (للموت 3)، ولا ألجأ إلى المنصات لأني أحب المتابعة بعين المشاهد العادي».